موضوع: لمن لم يستطيعوا الرد على موضوع فتوى الصور

ردود: 20 | زيارات: 3209
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية توقيع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    كوكب الأرض
    ردود
    409

    Angry لمن لم يستطيعوا الرد على موضوع فتوى الصور

    أرسلوا ردودكم على :

    Tawqea3@yahoo.com

    والسلام.

    * الأخ نجيب "القافل" للموضوع راجع بريدك


  2. #2
    الأخ الكريم/ توقيع.. حفظه الله..

    ما الفائدة من الردود؟؟!

    إن كان للمخالفين فإغلاق الموضوع أسلم..

    وإن كان للموافقين فما نظنك بطالب ثناء أو جاه.. إنما عليك البلاغ المبين..


    سامحك الله..



    أخوكم المحب جدا/ النهاية
    نهايتي في ارتحالي ** نهاية الآمال

  3. #3
    الأخ توقيع
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حسبك ما قاله الأخ النهاية
    إن كان موضوعك للموافقين فلا يهمك الثناء لأن هدفك ليس رضاء الناس
    و إن كان للمخالفين فقد كفاك الله الرد
    و جزاك الله خير
    أخر تعديل بواسطة نجيب الفاتح في 18 / 07 / 2001 الساعة 01:07 AM

  4. #4
    حذف
    أخر تعديل بواسطة وليد في 22 / 07 / 2001 الساعة 09:29 AM
    إذا لم تزد على الحياة شيئاً ، فاعلم أنك زائد - الرافعي

    ----------------------------

    موقع زخارف إسلامية


  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية توقيع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    كوكب الأرض
    ردود
    409

    Post هذا ما عنيته

    إخوتي الأحبة قد اجتمعتم على رأي واحد فهذا رد واحد:

    * هذه الفتوى قد لا تشكل رأيي بالضرورة بل وضعتهاكفتوى لبعض العلماء
    "ليعلم من لا يعلم وليزداد من يعلم اطلاعا". وليست رأياً خاصا يجب
    أن أحتفظ به لنفسي كما تفضل أخي "النجيب" .ً

    * قال أخي نجيب: "إن العمل عندنا على فتوى الشيخ ابن العثيمين الأخيرة
    قبل وفاته رحمه الله و فتوى هيئة كبار العلماء ".
    فبالله مامعنى هذا الكلام؟ وعلى من يعود الضمير "نا"؟
    أمعنى كلامك ألا نحاول طرح فتاوى تخالفك؟!!
    اعلم أخي أن الإختلاف رحمة في هذا الدين العظيم فلا تحاول أن تحجّر
    علينا بفتوى معينة فاباب مفتوح للطرح السليم وكل منا يختار ما يراه
    صحيحا.

    * إن وجود موافقين أو معارضين هو ممالا يُأبه له بتاتاً، وإنماقد تحمل
    الردود ما يفيدناخذعلى سبيل المثال:
    1/ ماذا لو أن هذا المفتي قد تراجع عن فتواه وحكم ببطلانها وكان
    أحد الرواد يعلم ذلك .

    2/ ماذا لو أراد أحدهم أن يطرح فتوى أقوى من هذه كرد فتكون
    الفتاوى كلها في موضوعٍ واحدلا يُتعب الرواد.

    وغير ذلك ...

    * وجه لي أخي نجيب الفاتح لوماً على طرقي لهذا الموضوع، فحزّ في نفسي
    أن تقابل محاولة توسيع المدارك وطرح الآراء بهذه الطريقة.

    * ختاماً أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد في الدنيا ويوم المعاد.

  6. #6
    حذف
    أخر تعديل بواسطة وليد في 22 / 07 / 2001 الساعة 09:32 AM
    إذا لم تزد على الحياة شيئاً ، فاعلم أنك زائد - الرافعي

    ----------------------------

    موقع زخارف إسلامية


  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    حدة
    العمر
    43
    ردود
    24

    رد بن باز رحمه الله على التوقيع

    جزاك الله خيراً يا أخي التوقيع فهذا رد الشيخ بن باز رحمه الله تعالى على كل من يجيز صور ذوات الأرواح فياليت تكون وقافاً للحق ووقافاً عند النصوص أي الدليل من الكتاب والسنة .
    وهذا هو منهج أهل السنة والجماعة وما كان عليه الصحابة وسلف هذه الأمة .
    أخي التوقيع أحسن الله إليك قلت (( اعلم أخي أن الإختلاف رحمة في هذا الدين العظيم فلا تحاول أن تحجّر
    علينا بفتوى معينة فاباب مفتوح للطرح السليم وكل منا يختار ما يراه
    صحيحا. )) .
    أولاً : من الذي قال لك الإختلاف رحمة هل قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا ؟
    وثانياً : وكل منا يختار ما يوافق الكتب والسنة على فهم من زيد وعمرو لا على فهم الصحابة وليس ما يوافق رأي شخصي !!!
    وهذا ليس انحيازاً للأخ نجيب بل وقوفاً مع الحق والحق أحق أن يتبع
    وياليت أخي لو تقرأ رد رد الشيخ بن باز رحمه الله ونتجرد لله تعالى
    ورد الشيخ بن باز رحمه الله جمع أكثر الأدلة في تحريم الصور فياليت نعمل بالكتاب والسنة وفهم السلف الصالح .

    وللشيخ بن باز رحمه الله تعالى كتاب اسمه الجواب المفيد في حكم التصوير فياليت لو تتطلع عليه وأظنه مفيد لمن أراد الحق وأظنك ممن يبحثون عن الحق ؟
    وهذا سوأل وجه للشيخ بن باز رحمه الله تعالي :-
    السؤال:
    ما قولكم في حكم التصوير الذي عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى.

    الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

    فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح ، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور، ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة.

    وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.

    ففي الصحيحين، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة لفظ مسلم.

    وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون

    ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم لفظ البخاري.

    وروى البخاري في الصحيح، عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ متفق عليه.

    وخرج مسلم، عن سعيد ابن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال ادن مني فدنا منه ثم قال ادن مني فدنا منه حتى وضع يده على رأسه فقال أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم وقال: إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له

    وخرج البخاري قوله: ( إن كنت لا بد فاعلا..) إلخ في آخر الحديث الذي قبله بنحو ما ذكره مسلم.

    وخرج الترمذي في جامعة، وقال: حسن صحيح، عن أبي الزبير، عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله" قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري، وزاد مسلم بعد قوله:(هتكه):(وتلون وجهه) ا.هـ.

    وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته

    وعن القاسم بن محمد، عن عائشة - أيضا - أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت؟ قال ما بال هذه النمرقة؟ فقالت اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال: إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون: قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة متفق عليه، واللفظ لمسلم، وخرج مسلم، عن زيد بن خالد، عن أبي طلحة مرفوعا قال: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل

    وفي صحيح البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال : إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة
    وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
    وخرج مسلم أيضا، عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وخرج أبو داود بسند جيد، عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها

    وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده، عن أسامة قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون قال الحافظ: إسناده جيد، قال: وخرج عمر بن شبة من طريق عبد الرحمن بن مهران، عن عمير مولى ابن عباس، عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون ا هـ.

    وخرج البخاري في صحيحه، عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه ورواه الكشميهني بلفظ: (تصاوير)، وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ (باب نقض الصور) وساق هذا الحديث.

    وفي الصحيحين، عن بسر بن سعيد، عن زيد بن خالد، عن أبي طلحة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث، عن بكير الأشج، عن بسر، فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير؟ قال: إنه قال: "إلا رقما في ثوب" ألم تسمعه؟ قلت: لا. قال: بلى، قد ذكر ذلك.

    وفي المسند، وسنن النسائي، عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته فقال له سهل لم تنزعه؟ قال لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت قال ألم يقل "إلا رقما في ثوب"؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي ا هـ. وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ، وقال: حسن صحيح.

    وخرج أبو داود، والترمذي، والنسائي بإسناد جيد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطئان ومر بالكلب فليخرج ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو حسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه، ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال "ادخل" فقال "كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير؟ فإما أن تقطع رؤوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير ا هـ.

    وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
    وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار.
    وهي عامة لأنواع التصوير، سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.

    ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه، وتلون وجهه، وقال: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد .

    ويا أخي الموضوع طويل بالنسبة للصور وهذا رابط لها وأنصحك أن تتدخل على هذا الرابط وتقرأ الموضوع كاملاً وهذا الرابط مواصلتاً لما قرأته.

    http://www.binbaz.org.sa/Display.Asp?f=ts00004.htm

    فياليت نستفيد من هذا الرد ويستفيد غيرنا ونكون وقافين عند الحق دون التعصب للأراء ويكون هدفنا الوقف عند الحق والوقف عند قال الله وقال رسوله وقال الصحابة .
    أخر تعديل بواسطة أبو معاويه في 21 / 07 / 2001 الساعة 09:07 AM
    احفظ لسانك أيُها الإنسان ُُ
    لا يلدغنك إنه ُثعبانُ
    كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهابُ لقاءه الأقرانُ

  8. #8
    حذف
    أخر تعديل بواسطة وليد في 22 / 07 / 2001 الساعة 08:32 AM
    إذا لم تزد على الحياة شيئاً ، فاعلم أنك زائد - الرافعي

    ----------------------------

    موقع زخارف إسلامية


  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية توقيع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    كوكب الأرض
    ردود
    409

    Arrow أخي معاوية تعقّل

    السلام عليكم ورحمة الله ...
    من أنا حتى يرد سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز علي؟!

    قلت أنت -ياأبامعاوية- :
    "رد بن باز رحمه الله على التوقيع".
    وقلت أنا:
    "هذه الفتوى قد لا تشكل رأيي بالضرورة بل وضعتهاكفتوى لبعض العلماء".

    قلت أنت:
    "وثانياً : وكل منا يختار ما يوافق الكتب والسنة على فهم من زيد وعمرو لا على فهم الصحابة وليس ما يوافق رأي شخصي !!! ".
    قلت أنا:
    "وكل منا يختار ما يراه صحيحا." وهذا يعني ما يراه صحيحا وفقا للمعطيات التي لديه من الكتاب والسنة واجتهاد العلماء.

    قلت أنت الكثير ولم تقراء الفتوى التي وضعتُها كاملة.ً وأنا أتحدى.

    شكرا لك أخي الوليد فقد فهمتً أنه كان من الأولى للأخ أبي معاوية أن يطرح الفتوى كفتوى عالم في مسألة لا كرد على فتوى أو ناقل فتوى. والسلام.

    أخوكم:

  10. #10
    الله أكبر..!
    الله أكبر..!

    نبغى الحق.. والشيطان يلعب علينا..!


    يا شباب..

    بالهداوة..

    والأمر لا يجيز لنا فتح باب الخلاف اللامنهجي..!

    هذه فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى..
    وقد كتبها أخونا الكريم أبو معاوية..

    والفتوى لا نقاش عليها ولا غبار..

    ======

    سامحكم الله..

    (( أخي أبا معاوية.. هل من الممكن أن تعدل بعض ألفاظك أو تحذفها..؟

    (( أخي أبا خالد.. هل من الممكن أن تعدل كلماتك قليلا.. وياليت أن تهدأ شوي..

    ((أخي توقيع.. هل من الممكن أن تعيد كتابة ماقلتَ.. وتعدل ما تستطيع..


    ((
    ويا شباب.. هل من الممكن أن تكون الفتاوى مجردة من التعليقات الإضافية؟ والردود تبتغي الخير وتعفو عن المخطئ؟ وأن تكون النصائح عبر البريد الخاص؟
    ))



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    أخوكم المحب جدا/ النهاية
    نهايتي في ارتحالي ** نهاية الآمال

  11. #11
    الأخ توقيع
    حياك الله
    أنا أدعوك إلى نقاش هادي على ضوء الكتاب و السنة،حتى يستفيد الجميع منه.
    1- أنت تقول (هذه الفتوى قد لا تشكل رأيي بالضرورة بل وضعتهاكفتوى لبعض العلماء)
    إذا كانت لا تشكل رأيك فمعناها أنك ترى ببطلانها إذاً فلا داعي لإيرادها،إذاً ما هو رأيك الحقيقي الصريح حتى يتضح موقفك هل تقول بجوازه أم بتحريمه؟
    2- و أنت تقول (ماذا لو أن هذا المفتي قد تراجع عن فتواه وحكم ببطلانها)
    سبحان الله أنت تشهد على فتواك بالبطلان من حيث لا تدري.
    لقد أفتى الشيخ محمد العثيمين -رحمه الله- بتحريم التصوير و هي آخر فتوى منقولة عنه،فهاهو أحد المشايخ الذين نقلت عنهم قد تراجع عن فتواه و حكم ببطلانها -هذا بفرض أن الفتوى التي تقول بالجواز صحت نسبتها إليه فأرجو منك ذكر مصدرها و تاريخها الذي قالها الشيخ فيه-.
    3- قرأت في كتاب حوار صحفي مع جني مسلم ،أن الشياطين أكثر ما ينجذبون إلى الصور الفوتوغرافيةالمعلقة على الجدران،و هذا موافق لكلام الرسول صلى الله عليه و سلم من أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلباً و لا صورة.فهل تريد نشر الشياطين في بيوتنا يا هداك الله.
    4- هل انتفت ذريعة الشرك من الصور الفوتوغرافية؟،إذاً فما رأيك فيمن يعبدون صورة بوب مارلي و مايكل جاكسون؟ ولا يخفى عليك أن سبب تحريم الصور الأساسي أنها ذريعة للشرك مثل الأصنام تماماً.
    و هل تعلم أن النصارى مؤخراً استبدلوا صورهم التي كانوا يرسمونها للمسيح عليه السلام و لمريم أمه بصور و أفلام لممثلين حقيقين و يعبدونها من دون الله.
    5- أسألك سؤالاً مباشراً ،هل تستطيع الصلاة و أمامك صورة كبيرة لشخص واقف؟
    أتطوع أنا بالإجابة نيابة عنك (طبعاً لا)،إذاً هذا وافق كلام الرسول صلى الله عليه وسلم من أن الستر الذي فيه التصاوير كان يعرض له في صلاته.
    6- نأتي إلى حجتكم بأن التصوير الفوتوغرافي ليس فيه مضاهاة لخلق الله،هذه الكاميرا ألم يصنعها إنسان ليحاكي بها خلق الله؟،ألم يجتهد في إخراجها لتجعل الصور أقرب إلى الحقيقة،انظر إلى إعلانات الكاميرات و الأفلام تجد الشعار الأساسي لهم بأن الصورة الملتقطة ذات ألوان أقرب إلى الطبيعية،أليست هذه هي المضاهاة بعينها؟أم أنت لا تفهم معنى المضاهاة؟
    اذهب إلى أحد الاستديوهات و اجعله يلتقط لك صورة،عندما اخرج لك الصورة كانت هي صورتك و لكنها أشبه بالقرد هل تقبلها؟ طبعاً لا ،لماذا لأنها لا تشبه شكلك الذي خلقك به الله أي أنها لا تضاهيك.
    و لماذا لم يتوقفوا عند انتاج الكاميرات (أبيض و أسود) لأنهم يريدون شيئاً أقرب إلى الطبيعة بنفس الألوان.يريدون تمام المضاهاة إذاً.
    7- لقد استدللت أنت بالشيخ ابن العثيمين و أثبتنا فتواه بالتحريم.نأتي إلى أحد من تستدل بهم في فتواك و هو الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله من الزلل،يقول بأن التصوير المحرم هو ما له ظل فقط أي التماثيل،بمعنى أن الرسم أيضاً حلال،هل الرسم ليس فيه مضاهاة لخلق الله؟.و إني أسأل سؤالاً هل الستر الذي أزاله الرسول صلى الله عليه و سلم،هل كانت التصاوير عليه لها ظل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين المنطق هنا؟و هل كانت الصورة التي على الوسادة لها ظل؟
    إذاً ففتوى القرضاوي لا توافق حتى رأيك و باطلة أصلاً -لأنها خالفت صحيح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم-فلا داعي منك لإيرادها.
    8- في الموضوع الذي استدللت به يقول بأن موضوع الصور موضوع اجتهادي،فأين غابت عن شيخك هذا القاعدة الأصولية (لا اجتهاد مع النص)،لأن موضوع الصور مليء بالنصوص.
    ثم ثانياً من كاتب موضوعك هذا؟و أين توثيق المصادر التي نقل عنها؟
    ثم ثالثاً بفرض أن الموضوع اجتهادي فقد حسمت اللجنة الدائمة للإفتاء هذا الأمر و هي محل الاجتهاد في هذا البلد و اجتهادها ملزم.
    9- هل تقبل بأن تصور صورة ممثل أو فنان شديد الوسامة و تعلقها في بيتك أمام أخواتك؟
    إن لم تقبل فمعنى هذا أنك لا تحكم بجوازها.
    الأخ توقيع اتق الله و لا تكن حاطب ليل.
    و المعروف في هذا المنبر- من المواضيع التي نقرأها- أن المشرفين الأخ أبو أنس و الأخ نجيب الفاتح حفظهما الله على تحريم التصوير فلا تشق عصا و حدتنا كما قال الأخ أبو وليد حفظه الله.
    أرجو منك الإجابة على كل تساؤلاتي حتى نعلم موقفك.
    و سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
    أخوك
    العميد/عماد عوض
    و من يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذاباً عظيماً
    يقول الإمام محمد بن الحسين الآجري رحمه الله : (( فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان الإمام أم جائراً فخرج وجمع جماعة وسلّ سيفه واستحل قتال المسلمين فلا ينبغي له أن يغتر بقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بدوام صيامه ولا بحسن ألفاظه في العلم إذا كان مذهبه مذهب الخوارج)).
    الفقير إلى الله أخوكم/عماد عوض غفر الله له و لوالديه ولجميع المسلمين

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية توقيع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    كوكب الأرض
    ردود
    409

    Unhappy زاد الأمر عن حده

    (بسم الله الرحمن الرحيم )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

    أحب أن أقول أننا أولاً إخوانٌ في دين الله تعالى...
    وهذا الشيطان يريدني أن أنتقم لنفسي مما أصابني من إخواني ولكن لا وألف لا..
    أنتم إخواني وإن سببتموني...

    وإن كان من ردٍّ فليس هذا بمكانه..
    وهذا هو بريدي لمن أراد الردّ أو التعليق أو حتى الشتم .

    " فتحتُ الموضوعَ لطرح الفتاوى بلا تحيّزٍ أو تعليق ..ولكن قدّر الله وماشاء فعل سبحانه وتعالى."
    فتحتُ الموضوعَ لطرح الفتاوى بلا تحيّزٍ أو تعليق ..
    لطرح الفتاوى بلا تحيّزٍ أو تعليق ..
    لطرح الفتاوى بلا تحيّزٍ أو تعليق ..
    بلا تحيّزٍ أو تعليق ..
    بلا تحيّزٍ أو تعليق ..


    * ألف شكرٍ لأخي النهاية.
    * العميد/ راجع بريدك واتق الله فلحوم العلماء مسمومة.

    والسلام.
    أخر تعديل بواسطة توقيع في 25 / 08 / 2001 الساعة 09:58 PM

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    ردود
    64
    اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابة
    رؤية جديدة في عالم الجرافيكس ينفرد بها منتدى المنابر

  14. #14

    أبعد عن الشر...

    السلام عليكم يا إخوان، واسمحوا لي بالمشاركة..

    واللي أقوله أن الدين واضح مثل ما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوتي جوامع الكلم..
    إذ قال: "إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس"

    وليس ذلك فقط، تابع الحديث:
    "فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام"
    فالمقصود مهما كانت الشبهة والاختلاف فيها، إذا الواحد مو مضطر لها
    يبعد عنها وهذا أبرأ لدينه وعرضه، ولا يخلي الشيطان يوقعه فيها
    وليس ذلك فقط، بل ويجعلها سبيلا للتحريش بينه وبين إخوانه من المسلمين.
    وهذا حلال وهذا حرام والله يستر لا نفتري على الله الكذب وحنا ما ندري..

    وأنا قصدي من الكلام هذا كله إن الواحد ما يسوي شي من هالصور إلا وهو مضطر..
    وعسى الله يوفقنا جميعا ويهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه..

    محبكم
    pixel
    ""وما توفيقي إلا بالله""

  15. #15
    الأخ توقيع ما زلنا في انتظار ردك على الأسئلة.
    راجع بريدك تجد بإذن الله رداً وافياً على تساؤلاتك.
    من الذي سبك هنا؟
    و هل أنا طعنت في عالم حتى تقول لي أن لحوم العلماء مسمومة،اتق الله و راجع الموضوع برمته.
    و من يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذاباً عظيماً
    يقول الإمام محمد بن الحسين الآجري رحمه الله : (( فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان الإمام أم جائراً فخرج وجمع جماعة وسلّ سيفه واستحل قتال المسلمين فلا ينبغي له أن يغتر بقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بدوام صيامه ولا بحسن ألفاظه في العلم إذا كان مذهبه مذهب الخوارج)).
    الفقير إلى الله أخوكم/عماد عوض غفر الله له و لوالديه ولجميع المسلمين

  16. #16
    بسم الله الرحمن الرحيم..


    الخمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله..
    أما بعد،،


    الأخوة الأحباب.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    فقد طال الموضوع وخرج عن حده.. واتسعت دائرة البحث عن الحق فدخلت فيها سموم الشياطين.. وأصبح كل منا يرمي الآخر بما يرمي..

    لهذا فإني أطالب الجميع بشدة.. كل الشباب.. بالتوقف عن خوض الموضوع..

    والرجاء ألا يرد أحد على هذا الموضوع حتى يغيّب..

    من أراد أن يطرح ما يعلم ويفقه ويدين به لله عز وجل.. فليطرحه بشروط:

    (!)حسن نية خالصة لله عز وجل.. في تبيين الحق والدعوة إليه وإنكار المنكر..

    (!)ألا يمس العلماء المشائخ بما لا يليق بمكانتهم..

    (!)أن تكتب الفتوى -إن وجدت- مجردة من إضافات الكاتب أو تعليقاته.. وتكتب التساؤلات والردود بأسلوب مهذب جدا جدا.. و ما بين كل جملة وأخرى (سلمكم الله-وفقكم الله-حفظكم الله-ثبتكم الله-..إلخ) ..

    (!)ما لم يكن له حاجة في النشر.. كالسباب ونحوه.. فإني أسأل الله أن يصفح عن الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس.. وإن كان ولا بد.. فالبريد الخاص أولى من تناقل السباب أمام كل شارد ووارد..

    ===

    أيها الأحباب الكرام..

    ما أحوجنا إلى ترك التشنجات في بحثنا عن الحق..

    ===

    وإني أقول كما قال أخي بيكسل.. في ترك المشتبهات.. وأسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاويرزقنا اتباعه.. ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.. اللهم آمين..


    أسأل الله تعالى أن يرحمنا وإياكم برحمته.. وأن يحيينا سعداء ويميتنا شهداء.. اللهم آمين..


    وتقبلوا تحياتي/

    أخوكم المحب جدا جدا/ النهاية
    نهايتي في ارتحالي ** نهاية الآمال

  17. #17
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - جدة
    العمر
    34
    ردود
    98
    إنا لله و إنا إليه راجعون ..
    يا أخوان والله مصدقينكم ..
    في علماء ربانيون سلفيون أئمة افتوا بحل ذلك .. ( لاحظ الفوتغرافي و ليس الرسم فالرسم أجمع على حرمته ) .. و لكن في نفس الوقت في علماء أفتوا بحرمة ذلك و كل لديه دليل و حجة و ليس هنا مجال لعرض اقوى الحجج و لكن ابتعدوا عن مثل هذي الأمور تسلموا إن شاء الله .. خذوا أخف الضررين .. استبرؤا لدينكم .. اتقوا الشبهات و الخلافات .. تعبنا و احنا نقولكم و نبلغكم و أمرنا على الله .. ما علينا غير البلاغ في كل مرة ..

    أقترح نقل الموضوع لمنبر أطراف الحديث .. و بيان راي نهائي من إدارة المنتدى ..
    تيفة .. تف تف .. أيهما أخف على لسانك نادني به !!
    كسنجــ .. مسنجري : tif1422@hotmail.com
    TIF هالصيف ... غير !!!

  18. #18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أتمنى أن تجدوا فائدة في هذا الرابط
    http://www.almosmem.com/msm/msm/ftwa3.php
    و الله أعلم

  19. #19
    عضو فعال
    صور رمزية banned
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    العمر
    68
    ردود
    172
    هو انتو كمان في زمانكم بتتشاجرو زينا !!!!

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,248
    أطراف الحديث أفضل مكان للشجار في العالم : )

    أيضا نقاشات الماكس ضد المايا ممتازة لهذا الغرض
    قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
    /
    "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
    /
    روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

    أستغفر الله العظيم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل