موضوع: مأسـاة الـ UV Layout فى المايا

ردود: 12 | زيارات: 1177
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية ARAPISQ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصــــر " سابقــــا "
    العمر
    37
    ردود
    166

    مأسـاة الـ UV Layout فى المايا

    السلام عليكم
    فوجئت بمأساة من النوع الثقيل عندما رأيت مدى عقم وبدائية الـ UV Layout فى برنامج عظيم كالـ مايا ( أنا أتحدث عن ما رأيت فى البرنامج حتى الإصدارة 6.5 ) فلم أكن يوما أتصور ان يكون بهذه البدائية سواء من حيث أدوات الـ Selection وصولا لطرق الـ Unwraping or Layout حيث أنها بالكاد تصل لما كان موجود فى الماكس الإصدارة 3 حيث ان الإصدارة 7 يعتبر ثورة بالنسبة للمايا فما يستغرق ساعات فى المايا يختصره الماكس فى أقل من خمس دقائق ( أنا لا أبالغ ) حيث أصبح كل شئ فى هذه العملية داخل الماكس شبه آلي وبجوده ودرجة تحكم أعلى بكثير مما قد تنتجه بالـ مايا.
    أعتقد ان أهل الماكس إذا تعرضوا للـ UV Layout داخل المايا سيقرون بمصداقية ما أقول.
    لكن بالرغم من ذلك آمل أن يكون مايا 7 قد فعل شئ فى هذا القصور الخطير ( أو أتمنى أن تفعل أوتوديسك )
    هل من معقب ؟!
    I HAVE A DREAM
    --------------------------------
    محتـاج العـدل لقـــــــــوة علشـان تقـدر تحميــــــه
    ولا عمرى بكلمة وشكوى حقى بيــرجـع أراضيــــه
    -----------------------------------------------------------------


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    EGYPT
    العمر
    30
    ردود
    379
    لا تحكم على الشئ بمجرد نظرة عامة عموما لو كنت تقصد شيئا معينا ياريت تضيفه
    لم اعمل على الماكس لفترة طويلة ولكن اذا نظرنا بشكل عام من حيث معرفتي بالاثنين فالاثنان متشابهان وفتحت بابها في هيلب الماكس ايضا لم اجد شئ في الماكس غير موجود في المايا اما اذا نظرت للتكستشرينج في المايا بشكل عام ستجده الاقوى


  3. #3
    عضو فعال
    صور رمزية ARAPISQ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصــــر " سابقــــا "
    العمر
    37
    ردود
    166
    فى الماكس العديد من الأدوات للـ UV مثل Auto Unwrap بأكثر من طريقة سواء من الجوانب أو أعلى وأسفل ..الخ كذلك أدوات الـ Select فى UV Unwrap editor فهناك الـ Soft selection و object أما الأمر stitsch فأكثر تحكما وذكائاً فى الماكس منه فى المايا ناهيك عن أدوات إخيار الـ Polygons الأكثر سهولة ودقة بكثيييير منها فى المايا والتى تمكنك من إخيار أماكن لا تستطيع إختيارها فى المايا إلا بعد قضاء مده ليست بالقليله. أما ماكس 7 فعتبر نقلة أخرى فى إجراء العملية برمتها فى مجرد عدد قليل من ضغطات الماوس وذلك من خلال النظام الثورى الجديد Peltmap
    انا لا أتحدث عن كونى ألقيت نظرة عامة على مايا بل أنا من أشد المعجبين بالمايا وهذا سبب تحولى إليه بعد وصولى لمستوى لا بأس به فى الماكس وذهلت بإمكانيات البرنامج الهائلة فى كل شئ لكن مفاجأتى أيضا كانت كبيرة بعد تعاملى مع نظام الـ Poly / SubD والـ UV Layout حيث أن الماكس متقدم فيهم بأشواط عن المايا لذا لعلى سأستفيد من الماكس فى هذه النقطة فى النمذجة الـ Poly والـ UV ثم تصديرها للمايا للعمل عليها هناك.
    لكن من الأشياء التى جذبتنى للمايا ( من حيث النمذجة فقط بخلاف المميزات الأخرى العديده للمايا عن الماكس ) هى نظام الـ NURBS حيث أنها عقيمة فى الماكس وأقوى فى المايا.
    هذه مجرد آراء أردت مشاركة أصدقائى الجدد فى المايا من مبدأ المناقشة العامة لمن أراد المشاركة.
    I HAVE A DREAM
    --------------------------------
    محتـاج العـدل لقـــــــــوة علشـان تقـدر تحميــــــه
    ولا عمرى بكلمة وشكوى حقى بيــرجـع أراضيــــه
    -----------------------------------------------------------------

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    موضوع ان البولي عموما في الماكس اقوي من مايا غير صحيح
    بالنسبه لادوات الاختيار في المايا
    اضغط زر ctrl+زر الماوس الايمن ستجد خيارات كثيره اغبها غير موجود بالماكس
    طبعا تصلح في اي اي بورت حتي اليوفي

    لاتنسي عند هذا الاختيار ان تنزل اسفل الماركنج منيو وتتعامل مع لوب ورينج
    ستجد اختارات جميله طبعا بخلاف الخيارات التقليديه الموجوده في الماكس
    وهناك عده خيارات خاصه باليو في
    لكن اتركها لعضو يكون اكثر معرفه فتعاملي معه كان قليل

    ctrl+f 8 الي f12 للتحول بين عنصر ووجوه وحواف ونفقط ويو في
    shift+< او> لنمو او تقليس الاختيار

    علي فكره سيعجبك اكثر لو عرفت ان ادوات نربس تخرج اجسام بولي
    يعني كل المنحنيات تصنع سطوح من كل الانواع
    اقولك الحقيقه
    تعبت كثير اثناء دخول المايا بسبب فهم فكرة الانشاء
    لاكن صدقني لما ايدك تاخد عليها هاتندم انك ما اخدتش القرار من بدري
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    EGYPT
    العمر
    30
    ردود
    379
    من حيث البولي فهو تقدم بشكل كبير في المايا 7 وايضا التكامل بين انواع المودلينج المختلفة يعطي فاعلية اكثر في المودلينج

    فى الماكس العديد من الأدوات للـ UV مثل Auto Unwrap بأكثر من طريقة سواء من الجوانب أو أعلى وأسفل
    اعتقد انك تقصد طرق تحديد مابينج ال uv للموديل مثل planar mapping اذا كان كذلك فتوجد قائمة كاملة مبوبة بداخل قائمة edit polygons للتعامل مع uv البوليجون فيها الذي تقصده وايضا توجد قائمة خاصة بداخل subdiv surface وهذا بغير مجموعة كبيرة من ادوات ال mapping الخاصة بالنربس
    وايضا shader Networks تتيح لك عمل شيدرز اكثر تعقيدا


  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية Romantic-X
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    Morocco
    العمر
    34
    ردود
    2,553
    موضوع جميل ...

    أخي ARAPISQ أظن أن خاصية Peltmap موجودة في الماكس 8 و ليس 7 على ما أظن

    أعوذ بالله من شر حاسد اذا حسد


  7. #7
    عضو فعال
    صور رمزية ARAPISQ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصــــر " سابقــــا "
    العمر
    37
    ردود
    166
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mr:smart
    علي فكره سيعجبك اكثر لو عرفت ان ادوات نربس تخرج اجسام بولي
    يعني كل المنحنيات تصنع سطوح من كل الانواع
    اقولك الحقيقه
    تعبت كثير اثناء دخول المايا بسبب فهم فكرة الانشاء
    لاكن صدقني لما ايدك تاخد عليها هاتندم انك ما اخدتش القرار من بدري
    انا فعلا ندمان كتيير انى لم أتخذ هذا القرار من زمان لكن لم أكن أملك أى مصادر للبدء حيث انى لم أرد البدء ( تاتا تاتا ) كما بدأت مع الماكس بل كنت أريد مجموعة مصادر تساعدنى على البدء بسرعة وهو ما بدأ يتوافر لى والحمد لله ( انا تقريبا بقيت أحوش أى فلوس تيجى معايا علشان أشترى هذه المجموعات حتى الحديده بعتها علشان كام سى دى ) بس بصراحة لما شفت امكانيات البرنامج الرهيبة نسيت الدنيا وما فيها.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ramez
    اعتقد انك تقصد طرق تحديد مابينج ال uv للموديل مثل planar mapping
    لم يكن هذا قصدى أنا أقصد شئ آخر
    اكن على كل حال أنا مازلت أستكشف الجديد فى هذا الموضوع فى الإصداره 7 لأنه فعلا بدأت أرى إختلافات واضحة.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Romantic-X
    أخي ARAPISQ أظن أن خاصية Peltmap موجودة في الماكس 8 و ليس 7 على ما أظن
    لمؤاخذه ياباشا يبدو أن بوادر أعراض التداخل ما بين مايا وماكس بدأت تظهر ( ماكس 8 و مايا 7 ) هابدأ التدريب

    أشكر الجميع على التفاعل
    I HAVE A DREAM
    --------------------------------
    محتـاج العـدل لقـــــــــوة علشـان تقـدر تحميــــــه
    ولا عمرى بكلمة وشكوى حقى بيــرجـع أراضيــــه
    -----------------------------------------------------------------

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    EGYPT
    العمر
    30
    ردود
    379
    اسف على عدم فهم ما تقوله وذلك لعدم استمراري فترة كبيرة مع الماكس
    لكن عموما اذا نظرت للمايا ستجده package متكامل عالم متكامل كل شئ مرتبط ببعضه لانتاج عمل متكامل


  9. #9
    هناك دائما أدوات تقدم حلول سريعة لانها في النهاية تسبب مشاكل صعبة الحل فيما بعد. أعتقد أنه لا يوجد برنامج لا ينقصه شيء ثم أنك تجد هذا النقص يعوض بـScript أو Plugin .
    أأعتقد أن أدوات مايا للـ UV كافية للعمل و أي أداة أخرى فهي مرحب بها طبعا.
    http://sunitparekh.com/pelting/#advanced

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    شكراا اخي لازهر
    سكربت مزهل
    عمل يوفي لرجل هاي ريسولت في ثواني حاجه تجنن
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  11. #11
    السلام عليكم ...
    فعلاً أخي mr:smart .. عندما رأيت هذا السيكربت ذهلت من سرعته ودقته .... يعني حاجه آخر أوبها ...
    أرجو من الجميع ان يراه ... فهو مفيد جدا
    شكرا أخي lazzhar

  12. #12
    عضو فعال
    صور رمزية ARAPISQ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصــــر " سابقــــا "
    العمر
    37
    ردود
    166
    بسم الله ماشاء الله

    فعلا هذا ما أتحدث عنه الـ Pelt map

    هذا السكربت مع ما رأيته من تعديلات فى الإصدارة 7 الجديده للمايا أصبح الـ UV لا يقل عن الماكس فى شئ

    شكرا أخ Lazzhar وجزاك الله خيرا

    وأشكر الجميع على التفاعل مع الموضوع
    I HAVE A DREAM
    --------------------------------
    محتـاج العـدل لقـــــــــوة علشـان تقـدر تحميــــــه
    ولا عمرى بكلمة وشكوى حقى بيــرجـع أراضيــــه
    -----------------------------------------------------------------

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل