لان نضيف للاعب الدالة draw التي ذكرتها ونضع مربع الكود ونكتب الكود الاتي
{
// set the projection
d3d_set_projection(x,y,10, x+cos(direction*pi/180),y-sin(direction*pi/180),10, 0,0,1);
// set color and transparency
draw_set_alpha(1);
draw_set_color(
c_white);
// draw floor and ceiling
d3d_draw_floor(0,0,0,640,480,0,background_get_texture(texture_floor),24,18);
d3d_draw_floor(0,0,32,640,480,32,background_get_texture(
texture_ceiling),16,12);
}
السطر الاول يحدد موقع المجسم او المشروع وتطابقة مع الازويا ونرى هنا استخدام الجيب تمام و الجيب قوانين الزويا
في السطر الذي بعده نرى هنا حددنا اللون الذي يمثل حدود عالمنا فعند
عدم اكساء السقف سيضهر كلة بالون الابيضc_white نستطيع التلاعب بالالوان بسهولة بعد الحرف c نكتب اسم لون ثاني بكل سهولة
السطر الاخير يمثل رسم السقف والارضية عن طريق الدالةd3d_draw_floor والارقام التي بعدها تمثل موقع المجسم وهي قيم الاحداثيات التي قمنا بتعريفها تستطيع ان تتلاعب بالقيم مثلا للحصول على سقف اكثر ارتفاع مع عملية الاكساء حيث دالة الاكساء مستخدمة ضمنيا مع الادالة الاولى لرسم الارض او السقف
والان تم لدينا عالم ثلاثي الابعاد



ولكن هناك الكثير من الاضافات مثلا هناك دالة تعطي مظهر الضباب ودالة اخرى تمكننا من استدعاء اشكال ثلاثية او ثنائية الابعاد الى عالمنا و واضافات الى السرعة (سرعة اللاعب اثناء الجري) والكثير وهذة الامور متروكة للمستقبل ولك عزيزي هناك الكثير من الدوال وتستطيع بسهولة معرفة خواصهة من قائمة المساعدة بالبرنامج والان مبروك صار لديك عالم ثلاثي الابعاد
والان احب ان اذهب لموضوع ثاني هو الرسم ثلاثي الابعاد عند انشاء لعبة فانك تحتاج الى الرسوم وانا متاكد ان الجميع ينصحون بالبرنامج ثريدي ماكس هذا العملاق الغامض ولكن الكثير يقف عاجز امام اوامره الكثيرة وطرقة العميقة
ولكن هل الرسم الثلاثي بهذة الصعوبة ؟؟؟؟ كلا سؤال هل انت من متابعي الكارتون واتمنى كذالك ان كنت تحب ان تكون مبرمج العاب اتمنى ان تكون تملك خيال واسع وافضل تمرين يدرب الخيال هو الكارتون نعود الان ناخذ مثال قناة
mbc3 من برامجها كارتون مثلا يوغي يو وسلاحف اللنجا والرجل العنكبوت انضر الى الفرق بين الكارتونات الثلاثة مثل يوغي يو هو ثنائي الابعاد وسلاحف اللنجا يمثل حد وسط بينهما والرجل العنكبون هو ثلاثي الابعاد ماهو الفرق عزيزي هول ليس بتوفير البعد الثالث اقصد السمك ولكن اضافة الى السمك هناك الاضائة حيث عامل الضوء مهم جدا فكل بقعة ضوء وضل هي بمثابة الروح للصورة وبالنسبة للصورة المتحركة عند تغير الضل والضوء عند الحركة هذا يعطي محاكات للواقع والان كل ما عليك ان تدرب عينك على الملاحضة ارفقت مثال صغير عن صورة رسمتها ببرنامج البرنت Paint نعم هذا البرنامج الصغير الذي يرافق الوندو وقمت بعمل تسلسل للالوان وعتمة قليلة على بعض المناطق تمثل الظل باستخدام الفوتو شوب الفكرة هنا انك تستطيع ان تبداء رويدا رويدا ثم تطوير مهاراتك ياتي من حاجتك الشخصية