صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 51

موضوع: حكم الغناء والإسبال وشرب الدخان والتصوير

ردود: 51 | زيارات: 3325
  1. #1

    حكم الغناء والإسبال وشرب الدخان والتصوير

    ملفات متنوعة :

    حكم الغناء والإسبال وشرب الدخان والتصوير

    حكم الغناء

    لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله:

    إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة. وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } [لقمان: 6]. بالغناء وكان عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- يقسم أن لهو الحديث هو الغناء. وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا.

    فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف » والحر هو الفرج الحرام- يعني الزنا- والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب.

    وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
    أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس، بل يكتفي بالدف خاصة، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقوله فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك، بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين (انتهى).

    هذه أدلة على تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم: قال أبو بكر الصديق- رضي الله عنه-: الغناء والعزف مزمار الشيطان. وقال الإمام مالك بن أنس- رضي الله عنه-: الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال. وقال الإمام أحمد- رحمه الله-: الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني. وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله: استماع الأغاني فسق.

    وقال عمر بن عبد العزيز:
    الغناء بدؤه من الشيطان، وعاقبته سخط الرحمن. قال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة. وقال الإمام ابن الصلاح: الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه.

    حكم التصوير
    لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله:
    السؤال: ما قولكم في حكم التصوير الذي عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟

    الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

    أما بعد:
    فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليهما، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.

    ففي الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: « ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة » [لفظ مسلم]. ولهما أيضا عن أبي سعيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

    ولهما عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم » [لفظ البخاري].

    وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب وكسب البغي، ولعن آكل الربا وموكله، والواشمة والمستوشمة والمصور.

    وعن ابن عباس- رضي الله عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ » [متفق عليه]. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع على رأسه فقال: أنبؤك بما سمعت من رسول الله. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم »

    وقال: إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له.
    وخرج البخاري قوله "إن كنت لا بد فاعلا" الخ... في آخر الحديث الذي قبله، بنحو ما ذكره مسلم انتهى.
    (ومن أراد الإستزادة يرجع إلى الكتاب الذي نقلت منه هذه الفتوى وهو كتاب حكم الإسلام في التصوير: ص 37، 38 للشيخ ابن باز).

    حكم حلق اللحى
    للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله:

    حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب » ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى » و « أرخوا اللحى .. » « ووفروا اللحى.. » و « أوفوا اللحى.. » وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت. فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.

    حكم الإسبال للرجال
    الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله:
    إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذاب أليم.

    وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب ما نزل من الكعبين بالنار لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب » وقال: « من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة » فهذا فيمن جر ثوبه خيلاء وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار » ولم يقيد ذلك بالخيلاء ولا يتضح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبله لأن أبا سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج » أو قال « لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ومن جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة » . رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه ذكره في كتاب الترغيب والترهيب في الترغيب في القميص ص88 ج3.
    ولأن العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض وأما من احتج بحديث أبي بكر فنقول له ليس لك حجة فيه من وجهين: الأول أن أبا بكر- رضي الله عنه- قال إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن تعاهد ذلك منه فهو – رضي الله عنه- لم يرخ ثوبه اختيالا منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده. والذين يسبلون ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد فنقول لهم إن قصدتم إنزال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على ما نزل فقط بالنار وإن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لا يكلمكم الله يوم القيامة ولا ينظر إليكم ولا يزكيكم ولكم عذاب أليم. الوجه الثاني أن أبا بكر- رضي الله عنه- زكاه النبي صلى الله عليه وسلم وشهد له أنه ليس ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكية والشهادة؟ ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس اتباع المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرر لهم ما كانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى الصراط المستقيم.

    حكم شرب الدخان
    للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله:
    أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة، مع ذكر الأدلة على ذلك؟

    شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة والدليل على ذلك قوله تعالى : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } [النساء:29].
    وقوله تعالى: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } [البقرة:195] وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر وإذا كان مضر كان حراما
    ودليل آخر قوله تعالى: { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } [النساء: 5] فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة تبذير وإفساد لها فيكون منهيا عنه بدلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا ضرر ولا ضرار » وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا، فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها.

    أخي المسلم.. أختي المسلمة..
    على كل منكما أن يجتهد في الأمور التالية:
    • طلب العلم الشرعي من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
    • تحقيق التوحيد وتصفيته من شوائب الشرك والبدع والمعاصي.
    • أداء الصلاة في أوقاتها بخشوع وطمأنينة.
    • إخراج زكاة المال وغيره، وصرفها لمستحقيها.
    • صوم رمضان والحرص على التنفل في غيره على الوجه المشروع.
    • أداء فريضة الحج في أقرب وقت ممكن.
    • صلة الأرحام بالتزاور والتناصح والتعاون على البر والتقوى.
    • الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة مع الحرص على هداية الناس.
    • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كل حسب استطاعته.
    • الاستفادة من الوقت والإكثار من الأعمال الصالحة.
    • تربية الأولاد تربية صالحة.
    • التخلق بالأخلاق الحميدة.
    • الإكثار من الاستغفار والتوبة وذكر الله تعالى.
    • تذكر الموت والحساب والجنة والنار.
    • ستر عيوب المسلمين والدعاء لهم بظهر العيب.
    وعلى الأخت المسلمة أن تحذر من:
    • التبرج وإظهار المحاسن أمام الرجال الأجانب بلبس الثياب الضيقة أو المكشوفة أو القصيرة أو المفتوحة من أسفل.
    • التشبه بغير المسلمات في الملابس أو تسريحات الشعر المختلفة.
    • نتف الحاجب أو فلج الأسنان أو إطالة الأظافر أو الوشم أو وصل الشعر.
    • الإسراف والتبذير في الولائم ورمي الطعام مع القاذورات.
    • مشاهدة الأفلام أو المسرحيات المختلطة أو سماع الأغاني وآلات اللهو.
    • الاطلاع على المجلات والكتب التي تدعو إلى التحلل وضياع الأخلاق.
    • الخلو بالأجانب من السائقين أو الخدم أو غيرهم.
    • الغيبة والنميمة والاستهزاء والكذب وخلف الوعد والخديعة.
    • لبس المصورات من المجوهرات أو الملابس أو تعليقها.
    • السهر وخاصة على المحرمات أو ما لا فائدة فيه.
    • الخروج وحدك للأسواق العامة وغيرها خشية الفتنة.
    • السفر بدون محرم بالطائرة أو غيرها.
    • استعمال الأطياب عند الرجال الأجانب.
    • اللعان والسب والشتم أو الألفاظ البذيئة أو الدعاء على الأولاد أو النفس أو سب الدهر.
    • لبس البرقع التي تبرز محاسن الوجه وتفتن الرجال.
    • تغطية الوجه بغطاء لا يستر لخفته أو لقصره.


    التحذير من السفر إلى بلاد الكفرة وخطره على العقيدة والأخلاق
    لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز- رحمه الله:

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أنا بعد:

    فقد أنعم الله على هذه الأمة بنعم كثيرة وخصها بمزايا فريدة وجعلها خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله. وأعظم هذه النعم نعمة الإسلام الذي ارتضاه الله لعباده شريعة ومنهج حياة وأتم به على عباده النعمة وأكمل لهم به الدين قال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } [المائدة:3]

    لكن أعداء الإسلام قد حسدوا المسلمين على هذه النعمة الكبرى فامتلأت قلوبهم حقدا وغيظا وفاضت نفوسهم بالعداوة والبغضاء لهذا الدين وأهله وودوا لو يسلبون المسلمين هذه النعمة أو يخرجونهم منها كما قال تعالى في وصف ما تختلج به نفوسهم: { ودّوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء } [النساء: 89].
    وقال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون } [آل عمران: 118]. وقال عز وجل: { إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون }
    [الممتحنة:2]

    وقال جل وعلا : { ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا } [البقرة: 217]. والآيات الدالة على عداوة الكفار للمسلمين كثيرة. والمقصود أنهم لا يألون جهدا ولا يتركون سبيلا للوصول إلى أغراضهم وتحقيق أهدافهم في النيل من المسلمين إلا سلكوه ولهم في ذلك أساليب عديدة ووسائل خفية وظاهرة فمن ذلك ما ظهر في هذه الأيام من قيام مؤسسات السفر والسياحة بتوزيع نشرات دعائية تتضمن دعوة أبناء هذا البلد لقضاء العطلة الصيفية في ربوع أوروبا وأمريكا بحجة تعلم اللغة الإنجليزية ووضعت لذلك برنامجا شاملا لجميع وقت المسافر.

    وهذا البرنامج يشتمل على فقرات عديدة منها ما يلي:
    1- اختيار عائلة إنجليزية كافرة لإقامة الطالب لديها مع ما في ذلك من المحاذير الكثيرة.
    2- حفلات موسيقية ومسارح وعروض مسرحية في المدينة التي يقم فيها.
    3- زيارة أماكن الرقص والترفيه. ممارسة الديسكو مع فتيات إنجليزيات ومسابقات في الرقص.
    4- جاء في ذكر الملاهي الموجودة في إحدى المدن الإنجليزية ما يأتي: (أندية ليلية، مراقص ديسكو، حفلات موسيقى الجاز والروك، الموسيقى الحديثة، مسارح ودور سينما وحانات إنجليزية تقليدية).

    وتهدف هذه النشرات إلى تحقيق عدد من الأغراض الخطيرة منها ما يلي:
    1- العمل على انحراف شباب المسلمين وإضلالهم.
    2- إفساد الأخلاق والوقوع في الرذيلة عن طريق تهيئة أسباب الفساد وجعلها في متناول اليد.
    3- تشكيك المسلم في عقيدته.
    4- تنمية روح الإعجاب والانبهار بحضارة الغرب.
    5- تخلقه بالكثير من تقاليد الغرب وعاداته السيئة.
    6- التعود على عدم الاكتراث بالدين وعدم الالتفات لآدابه وأوامره.
    7- تجنيد الشباب المسلم ليكونوا من دعاة التغريب في بلادهم بعد عودتهم من هذه الرحلة وتشبعهم بأفكار الغرب وعاداته وطرق معيشته.
    إلى غير ذلك من الأغراض والمقاصد الخطيرة التي يعمل أعداء الإسلام لتحقيقها بكل ما أتوا من قوة وبشتى الطرق والأساليب الظاهرة والخفية وقد يتسترون ويعملون بأسماء عربية ومؤسسات وطنية إمعانا في الكيد وإبعادا للشبهة وتضليلا للمسلمين عما يرومونه من أغراض في بلاد الإسلام..

    لذلك فإني أحذر إخواني المسلمين في هذا البلد خاصة وفي جميع بلاد المسلمين عامة من الانخداع بمثل هذه النشرات والتأثر بها وأدعوهم إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاستجابة لشيء منها فإنها سم زعاف ومخططات من أعداء الإسلام تفضي إلى إخراج المسلمين من دينهم وتشكيكهم في عقيدتهم وبث الفتن بينهم كما ذكر الله تبارك وتعالى عنهم في محكم التنزيل، قال تعالى: { ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم } [البقرة:120] الآية.
    سـبـحـان الـلـه وبـحـمـده ـ ـ ـ ـ سـبـحـان الـلـه الـعـظـيـم



  2. #2
    كما أنصح أولياء أمور الطلبة خاصة بالمحافظة على أبنائهم وعدم الاستجابة لطلبهم السفر إلى الخارج لما في ذلك من الأضرار والمفاسد على دينهم وأخلاقهم وبلادهم كما أسلفنا وإرشادهم إلى أماكن النزهة والاصطياف في بلادنا وهي كثيرة بحمد الله والاستغناء بها عن غيرها فيتحقق بذلك المطلوب وتحصل السلامة لشبابنا من الأخطار والمتاعب والعواقب الوخيمة والصعوبات التي يتعرضون لها في البلاد الأجنبية. وهذا وأسأل الله- جل وعلا- أن يحمي بلادنا وسائر بلاد المسلمين وأبناءهم من كل سوء ومكروه وأن يجنبهم مكائد الأعداء ومكرهم وأن يرد كيدهم في نحورهم كما أسأله سبحانه أن يوفق ولاة أمرنا لكل ما فيه القضاء على هذه الدعايات الضارة والنشرات الخطيرة وأن يوفقهم لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.

    نصيحة من القلب لكل أب غيور يؤمن بالله
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا أحد أغير من الله يزني عبده أو تزني أمته » ولا شك أن جميع البشر كلهم عباد الله وإماؤه وقال صلى الله عليه وسلم: « أتعجبون من غيرة سعد لأنا أغير منه والله أغير مني فالله تعالى يغار ومن أجل غيرته حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن »

    والغيرة هي الأنفة والحمية والغضب على المحارم وحمايتهن من أدي العابثين وأعين الناظرين. ومن لا غيرة له هو الديوث الذي يقر الحنا في أهله وقد ورد أنه لا يدخل الجنة ولا شك أن كل مؤمن تقي يكون غيورا على زوجاته وبناته وجميع أقاربه ويكون من آثار هذه الغيرة أن يراقبهن ويتبع أخبارهن ويمنعهن عن الاختلاط بالرجال وعن المجتمعات التي يكثر فيها وجود الاحتكاك والازدحام لا سيما وأن الكثير في تلك الأماكن من ذوي النفوس الشريرة بحيث يكثر المزاح والمعاكسة والغزل والكلام الساقط مما يثير الغرائز ويدفع النفوس الضعيفة الإيمان إلى فعل الجرائم وارتكاب الفواحش، فكم حصل في تلك الأسواق من اختطاف ومن مواعيد ومكالمات ومخاطبات خفية وجلية والأولياء في غفلة يحسنون الظن بمولياتهم ولا يخطر ببالهم عشر معشار ما حصل، أما الغيور الحازم فيجب عليه أن يكون دائما بصحبة محارمه يراقبهن ويحميهن ويمنعهن عن أسباب الفساد وعن النظر إلى الأفلام الخليعة والصور الفاتنة وعن سماع الأغاني الماجنة التي تثير الغرائز وتبعث النفوس إلى الحرام كما أن عليه صحبة محارمه في الأسواق دائما وفي المستشفيات وفي الطرق إلى المدارس [حتى يدخلن الفصول الدراسية] وكذا عند خروجهن [حتى يركبن في الحافلات] وكذا في قصور الأفراح وفي البيوت والمساكن العادية ونحو ذلك حتى يأمن من الاعتداء عليهن ومن تساهلهن وخضوعهن بالقول فإن المرأة ضعيفة الشخصية قوية الشهوة إذا رأت الرجال أو سمعت بعض الأقوال التي تثير الشهوة لم تأمن أن تضعف مقاومتها فلا بد من المراقبة والحراسة التامة لا سيما في هذه الأزمنة التي كثر فيها الفساد وانتشر الزنا وضعف الوازع الديني والدنيوي في كثير من النفوس ووجدت الأسباب وتيسرت الوسائل لنيل الشهوات وإشباع الغرائز في الداخل والخارج فكان لزاما على كل ولي أن يحمي موليته وأن يحرص على إعفاف أولاده ذكورا وإناثا بما يمنع نفوسهم عن الميل إلى الحرام أو تمني ذلك عند مشاهدة أو سماع ما يدفع النفس إلى اقتراف ذنب أو فعل فاحشة مما يسبب سخط الله تعالى وغيرته وإنزال العقوبة الخاصة والعامة ببني الإنسان فإن انتشار الزنا من أسباب كثرة الأمراض المستعصية كما ورد في الحديث ومن أسباب حرمان الناس من الخير والسعة والله المستعان، وصلى الله على محمد وآله وسلم.
    كتبه
    عبد الله بن عبد الرحمن بن الجبرين


    رابط الموضوع
    سـبـحـان الـلـه وبـحـمـده ـ ـ ـ ـ سـبـحـان الـلـه الـعـظـيـم


  3. #3
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    بارك الله فيك والان استعد للمناوشات من بعض الأعضاء الذين يعارضون أقوال العلماء

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا.
    ومن لم يعجبه كلام العلماء (الجبال) فليبحث له عمن يفتيه.
    وللتوضيح فلا أقصدك يا أخي esamdrsh ولكن سدا للذرائع.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    حكم الغناء والإسبال وشرب الدخان والتصوير

    حكم الغناء

    لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله:

    إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة. وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } [لقمان: 6]. بالغناء وكان عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- يقسم أن لهو الحديث هو الغناء. وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا.

    فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف » والحر هو الفرج الحرام- يعني الزنا- والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب.

    وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
    أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس، بل يكتفي بالدف خاصة، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقوله فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك، بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين (انتهى).

    هذه أدلة على تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم: قال أبو بكر الصديق- رضي الله عنه-: الغناء والعزف مزمار الشيطان. وقال الإمام مالك بن أنس- رضي الله عنه-: الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال. وقال الإمام أحمد- رحمه الله-: الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني. وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله: استماع الأغاني فسق.

    وقال عمر بن عبد العزيز:
    الغناء بدؤه من الشيطان، وعاقبته سخط الرحمن. قال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة. وقال الإمام ابن الصلاح: الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه.
    كلام جميل جدا وارى انة اباح الغناء الذى لا يدعو الى محرم كالعرس مثلا
    اى ان نص الفتوى فى الغناء الماجن
    اما ما عدا ذلك من اغانى المديح للنبى صلى الله عليه وسلم والعرس والاغانى الوطنية لم يذكر عنها شيئا فى الفتوى انها حرام
    انا اتفق مع هذا الكلام

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله:
    السؤال: ما قولكم في حكم التصوير الذي عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟

    الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

    أما بعد:
    فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليهما، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.

    ففي الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: « ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة » [لفظ مسلم]. ولهما أيضا عن أبي سعيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

    ولهما عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم » [لفظ البخاري].

    وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب وكسب البغي، ولعن آكل الربا وموكله، والواشمة والمستوشمة والمصور.

    وعن ابن عباس- رضي الله عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ » [متفق عليه]. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع على رأسه فقال: أنبؤك بما سمعت من رسول الله. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم »

    وقال: إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له.
    وخرج البخاري قوله "إن كنت لا بد فاعلا" الخ... في آخر الحديث الذي قبله، بنحو ما ذكره مسلم انتهى.
    (ومن أراد الإستزادة يرجع إلى الكتاب الذي نقلت منه هذه الفتوى وهو كتاب حكم الإسلام في التصوير: ص 37، 38 للشيخ ابن باز).
    كل هذا عن الصور التى لها ظل اى التماثيل
    اما الصور التى ليس لها ظل مادامت غير مثيرة للشهوة اى ليس فيها شىء محرم اخر
    على حسب قراتى (ليس كلامى )
    فالصور الكرتونية والجرافيك والصور الثنائية الابعاد لا حرمة فيها

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب » ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى » و « أرخوا اللحى .. » « ووفروا اللحى.. » و « أوفوا اللحى.. » وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت. فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.
    اعفو اللحى وحفو الشوارب وخالفوا اليهود
    اى انه كان الغرض الاساسى من اطاله اللحى
    اما فى عصرنا الحاضر او فى دولتنا ما دام ان كل من يربى اللحى يكون مطاردا من امن الدولة فيكون له الحق فى حلقها
    اما عن عدم تهذيب الللحى فهو مخالفة لامر الرسول صلى الله علية وسلم فى ان دخل علية رجل اشعس اغبر فامره ان يهذب نفسه
    فالله جميل يحب الجمال ولم يامرنا ان نترك لحيتنا غير متساوية الاطراف وهذا فهم للحديث خطْ لم ارى اى نهى فية عن عدم تهذيب اللحيه بل انا اسمع من وصف الرسول صلى الله علية وسلم انه كان يحنيها ويعطرها وياخذ منها ما تحت القبضة

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    حكم شرب الدخان
    للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله:
    أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة، مع ذكر الأدلة على ذلك؟

    شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة والدليل على ذلك قوله تعالى : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } [النساء:29].
    وقوله تعالى: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } [البقرة:195] وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر وإذا كان مضر كان حراما
    ودليل آخر قوله تعالى: { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } [النساء: 5] فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة تبذير وإفساد لها فيكون منهيا عنه بدلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا ضرر ولا ضرار » وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا، فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها.
    الاكثار من الدخان وشرب الشيشة فقط
    لان هذا هو المضر لانى طبيب
    سيجارة عابرة او عدة سجائر فى اليوم يسمى مدخن خفيف
    وليس له تأثير على الصحة اطلاقا ومن ثم خرج من نطاق الحديث لا ضرر ولا ضرار
    اما التدخين المكثف هو الذى فية خطر
    والله اعلم

  9. #9
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    الم أقل لك أنه سيتم تحوير الفتاوى حسب الحاجه
    هدانا الله واياكم
    أرجو ان لا تخوضوا أكثر لعده تجارب سابقه

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    الم أقل لك أنه سيتم تحوير الفتاوى حسب الحاجه
    هدانا الله واياكم
    أرجو ان لا تخوضوا أكثر لعده تجارب سابقه
    انا اصلا لم اعد اخذ بفتاوى من زمان
    لان ليس هناك فتوى موحدة ولا امه موحدة
    اذا استعصى على شىء لدى القران وكتب السنة والقياس
    ولدى عقل افكر به اقرا وافهم واحكم
    واى مساله اختلف عليها الاراء اخذ بأى راى واحترم الراى الاخر

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    يا أخي youssef_23 أنا والله أحترمك.
    لكن رغم كونك طبيبا فأقول لك أنك أخطأت في هذه المسألة لأن التدخين يسبب سرطان الحنجرة .
    أفليس هذا سببا كافيا لتحريمه?
    ومسألة الأغاني التي فسرتها بأنها حلال ما لم تكن ماجنة.
    ألم تر الشيخ رحمه الله و هو يتحدث عن حرمة آلات الطرب.
    أما عن مسألة اللحية و الأمن و و و ...
    فأرى أنها مسألة ايمان و اعتقاد , انظر الى بلال الحبشي و الى آل ياسر و الى الصحابة الذين عذبوا رغم الرخصة " الا من أكره و قلبه مطمئن بالايمان " .
    و الاسلام ليس فيه ثرى و ثريا.
    قال تعالى " أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض".

    أما عن مسألة ما فضل عن القبضة فهي ثابتة عن ابن عمر رضي الله عنه.

    أقول ختاما أخي يوسف , اذكر قسم اللعين , "لأقعدن لهم صراطك المستقيم"و " لأغوينهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين" , فالشيطان له لكل مسألة حل و تأويل فهو لايسأم و لايمل من الوسوسة و التضليل.

    و اعلم يا أخي أنك كلما تبعت سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فكأنما سففته المل.
    اللهم وفقنا لاتباع سنة المصطفى و قنا شر الشيطان الرجيم.


    تحياتي...


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    لكن رغم كونك طبيبا فأقول لك أنك أخطأت في هذه المسألة لأن التدخين يسبب سرطان الحنجرة
    اخى انا اذكر لك ما قالتة منظمة الصحة العالمية فى درجات التدخين
    السجائر عندما تشربها تكون مصنفا طبفا لمعدلة هى عدد السجائر فى اليوم فى عدد سنوات التدخين وعلى هذا الاساس يطلع رقم وهذا الرقم تصنف اما مدخن خفيف ومدخن عادى ومدخن ثقيل
    الاول مثل الانسان الطبيعى بالظبط وهة لا يتعدى 7 سجائر يوميا فى حدود 4 سنوات
    الخطورة تكمن فى النوع الثانى والثالث
    فليس كل شىء اذا زودت فية يكون محرما
    فمثلا الموالح مثلا اذا اكثرت منها ترفع الضغط وتضر بالصحة
    هل تصبح الموالح محرمة ام الاكثار من الموالح هو المحرم هنا المعضله اننا اصبحنا نحرم بدون وعى ونقيس على المحرمات الكبرى فنقول حرمة السجائر كحرمة الخمر وهذا خطء
    فحرمه السجائر فى كثرتها وحرمة الخمر فى قلتها او رشفة منها او البيع فيها لان هذا امر مباشر من المولى عز وجل اما السجائر فهى لاجتهادك الشخصى
    ------------------------------------------------------------------------------
    اما عن اللحيه فانا والله غير مصدق ان النبى صلى الله علية وسلم كان يربى لحيتة بالشكل المقزز الذى نراه هذة الايام بدون تهذيب وبحثت فى السنة ولم ارى اى دليل يمنع من تهذيبها وتحسينها كما تهذب وتحسن شعرك العادى
    بل وجدت ان فى سنتة المطهرة ما يدعو للجمال وتحسين المنظر
    ------------------------------------------------------------
    مساله الغناء تناقشنا فيها مرار ولا ارى داعى للتكرار يمكنك العودة للمواضيع السابقة ومشاهدة الاراء بالتفصيل

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    لا تعليق...


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    "لأقعدن لهم صراطك المستقيم"و " لأغوينهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين" , فالشيطان له لكل مسألة حل و تأويل فهو لايسأم و لايمل من الوسوسة و التضليل.
    الشيطان عقل يدبر لابعاد الانسان عن الصراط المستقيم
    وليس ان يبعدة هو ان يغوية للمعصية فقط بل ممكن ان يدفعة للمبالغة فى التشدد حتى يكرة الناس فى الالتزام ويبعدة عن خطى الحبيب
    مثال ان كان معاذ ابن جبل يطيل بالناس فى الصلاة فاشتكى الناس معاذ الى رسول الله فعاتبه رسول الله علية افضل الصلاة والتسليم افتان انت يا معاذ
    فالمغالاه فى الدين وتقديم صورة مجحفة عن الدين الاسلامى اكبر خطء
    فرسالتك الكبرى فى الحياة بكونك مسلما هى اصلاح الارض وانقاذ الناس من براثن الشيطان والنار فاذا لم تقدم لهم الصورة المعتدلة عن الدين الاسلامى فكيف ترغبهم فى دين الله وانت تعسر عليهم كل امر وتجعل من حياتهم جحيما
    اتعلم اذا عملت بالفتوى المكتوبة عامة لابن الباز فى هذا الموضوع وطبقتها بحزافيرها عامة حرمة الغناء والطرب وعامة حرمة التصوير وعامة حرمة التدخين وعامة حرمة كذا وكذا
    فاعلم انك لن تترك اى شىء كان فى عصرنا الا واصبح حراما ومتزمتا اتعتقد ان لو سمع الكلام شخص يتصفح الاديان يبحث عن الدين الحق من النصارى او الملحدين وقرا هذا سيشجعة هذا على الدخول فى هذا التزمت
    اترك الاجابة لعقلك وتفكيرك

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    أنا يا أخي أعرف مسألة واحدة : "وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا"
    فأنا لا أتنازل عن شرع الله من أجل أن أحبب الناس في الاسلام .
    يبدو أن الموضوع سيتشعب ....كما سبق و ذكر الأخ esamdrsh .
    لكل منا وجهات نظره.
    آسف .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    نا يا أخي أعرف مسألة واحدة : "وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا"
    فأنا لا أتنازل عن شرع الله من أجل أن أحبب الناس في الاسلام .
    يبدو أن الموضوع سيتشعب ....كما سبق و ذكر الأخ esamdrsh .
    لكل منا وجهات نظره.
    آسف .
    نحن نفترى على الله بتحريم ما احل لنا ونقول شرع الله

    اسف ايضا لكل منا وجهه نظرة

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826

    السلام عليكم

    أخي يوسف يقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله وإلى الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم اللآخر ... )
    لم يقل ردوه إلى عقولكم وقيسوا على قدر عقولكم

    وعليك يا أخي أن تعلم علما يقينا أن مراتب التشريع في الأسلام هي :
    1 . القران
    2. السنة
    3. الأجماع
    4. القياس
    .
    .
    .
    .
    ولم يجعل القياس المرتبة الأولى في التشريع
    وشروط القياس
    ألا يتعارض مع نص صريح من الكتاب أو السنة أو الإجماع
    إذن المسألة ليست على هوى كل واحد يا أخي
    أسأل الله أن يهديك لكل خير
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    وعليك يا أخي أن تعلم علما يقينا أن مراتب التشريع في الأسلام هي :
    1 . القران
    2. السنة
    3. الأجماع
    4. القياس
    المسأل المعروضة غير موجودة فى قران ولا فى السنة ولا يوجد اجماع
    اذن انا بقيس
    صح ولا غلط
    وشروط القياس

    ألا يتعارض مع نص صريح من الكتاب أو السنة أو الإجماع

    هالتى بقى نص صريح بحرمة الغناء عامة من القرأن ولا تقول لى تفسير ابم مسعود لان دة اثر وليس حديث او حديث صحيح بلفظ حرمت عليكم او ما شبه ذلك
    هاتلى بقى نص صريح بحرمة تهذيب اللحية من القران او السنة
    انا اقول لك مواقف فى السنة فى الغناء
    1-وفد استقبال الرسول صلى الله علية وسلم باغنية طلعى البدر علينا
    2- الاغانى التشجعية فى حفر الخندق
    3-عدم منع الرسول للغناء فى العرس
    يبقى انا اقيس بعقلى ان الاغانى ما دامت غير مفسدة فهى حلال
    تهذيب اللحية
    قول رسول الله ان الله جميل يحب الجمال
    ثم الرجل الذى جاء لرسول الله صلى الله علية وسلم وكان اشعر اغبر فامرة ان يهذب شعرة
    هل قال له اترك شعر اللحية لا تهذبة ام ماذا

  19. #19
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    وأين ذهب قول الله واسئلوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون؟؟؟

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    وأين ذهب قول الله واسئلوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون؟؟؟
    ماذا اذا اختلف اهل الذكر ؟؟!!
    هذا ما نحن فية

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل