موضوع: فضل أيام عشر ذي الحجة

ردود: 2 | زيارات: 529
  1. #1

    فضل أيام عشر ذي الحجة

    فضل أيام عشر ذي الحجة
    لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد ..
    فإن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح ، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة

    فضـلها :
    وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها
    1- قال تعالى { والفجر * وليالٍ عشر }
    قال ابن كثير رحمه الله : "المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم " .

    2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام - يعني أيام العشر-. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء» رواه البخارى

    3- قال تعالى : { ويذكروا اسم الله في أيام ٍ معلومات }
    قال ابن عباس وابن كثير يعني : "أيام العشر"
    4- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مامن أيام أعظم عند الله ولا أحب الى الله العمل فيهن من أيام العشر ، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير » [رواه الطبراني في المعجم الكبي باسناد جيد ].

    5- كان سعيد بن جبير - رحمه الله - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر ُ عليه ، [الدارمي]
    6- قال ابن حجر في الفتح : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة ، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه ، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ، ولا يأتي ذلك في غيره

    ما يستحب في هذه الأيام
    1- الصلاة : يستحب التبكير إلى الفرائض ، والإكثار من النوافل فإنها من أفضل القربات .
    روى ثوبان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله إليه بها درجة ، وحط عنك بها خطيئة » [رواه مسلم] - وهذا في كل وقت

    2- الصيام : لدخوله في الأعمال الصالحة ، فعن هنبدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ، وثلاثة أيام من كل شهر اول اثنين من الشهر والخميس [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم]
    وقال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً

    3- التكبير والتهليل والتحميد : لما ورد في حديث ابن عمر السابق : « فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد »
    وقال الإمام البخاري - رحمه الله : كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما
    وقال أيضا : وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً .
    وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام ، وخلف الصلوات وعلى فراشه ، وفي فسطاطه ، ومجلسه ، وممشاه تلك الأيام جميعا ، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين ..
    وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان ، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير - وللأسف - بخلاف ما كان عليه السلف الصالح ..

    صيغة التكبير :
    ورد فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها:

    - الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيرا .

    - الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، والله أكبر ، ولله الحمد .

    - الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

    4- صيام يوم عرفة :
    يتأكد صوم يوم عرفة ، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة : « صيام يوم عرفة انى أحتسب على الله أن يكفر السنة التيقبله و السنة التي بعده » صحيح الجامع الصغير
    لكن من كان في عرفة حاجاً -فإنه لا يستحب له الصوم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً .

    هذه المقالة من موقع :إذاعة طريق الإسلام
    http://www.islamway.com/?section=articles&article_id=292


  2. #2
    جزاك الله أخى كل خير
    يشرفنا أخى مشاركتك معنا هنا
    http://www.maxforums.net/showthread....861#post472861
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل