موضوع: تهنئتي إليكم في عيد الأضحى

ردود: 4 | زيارات: 603
  1. #1

    Smile تهنئتي إليكم في عيد الأضحى


    تهنئتي إليكم في عيد الأضحى


    الحمد لله الذي به تتم الصالحات، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب المعجزات، وبعد:

    اعلم أخي المسلم/ أختي المسلمة أن للمؤمنين في الدنيا ثلاثة أعياد لا غير، عيد يتكرر في كل أسبوع وهو يوم الجمعة، وعيدان يأتيان في كل عامٍ مرة، وهما عيدا الفطر والأضحى، حيث أنه لمّا قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال عليه الصلاة والسلام: "إن الله قد أبدلكم يومين خيراً منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى"، فأبدلنا الله تعالى بيومي اللهو واللعب يومي المغفرة والشكر، والعفو والذكر.
    أما أول أيام عيد الأضحى فيقوم الحجاج هناك في "منى" بتقديم الأضحيات لوجه الله تعالى، ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض، ومن هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الأضحى، تيمنًا بسيدنا إبراهيم الخليل الذي أوشك أن يذبح ابنه اسماعيل تلبيةً لأمر الله تعالى، والذي افتدى سيدنا إسماعيل بكبشٍ من الجنة ... أطاع نبيا الله تعالى ربهما في مسألةٍ عزيزةٍ مثل هذه، فما لنا نعصي الله سبحانه في أمورٍ أيسر وأبسط ؟!




    في أيام العيد تتوجه عيون العالم الاسلامي بأكمله نحو مكة المكرمة، حيث يؤدي ملايين المسلمين هناك خامس أركان الإسلام ألا وهو حج بيت الله الحرام، والذي يأتي تلبية لنداء الله عز وجل في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وأذِّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق} صدق الله العظيم.
    أحكام وآدب العيد: التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وجهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلانًا بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره + ذبح الأضحية بعد صلاة العيد ووقت الذبح أربعة أيام + الاغتسال والتطيب للرجال ولبس أحسن الثياب بدون إسرافٍ ولا إسبالٍ ولا حلق لحية، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرجٍ ولا تطيب + الأكل من الأضحية اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم + الذهاب إلى مصلى العيد ماشيًا أن تيسر، ومن السنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد + مخالفة الطريق بأن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر + التهنئة بالعيد لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم.
    أمورٌ منهيٌّ عنها ... فلنجتنبها: أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية + التكلف والإسراف في شراء الملابس والأضحية وفي صيانة البيوت وتزيينها + الاجتماع في بيوت حديثي الموت - سيما النساء - وإعادة الحزن والبكاء في هذا اليوم + زيارة القبور سيما للنساء ضعيفات القلوب وكثيرات البكاء + الغفلة عن ذكر الله وترك صلاة الجماعة خصوصًا + شد الرحال لزيارة الأضرحة والقباب والموتى وإيقاد السرج عليها ونحو ذلك + التشبه بما يفعله الكفار في أعيادهم + صيام يوم العيد + التهاون في ترك صلاة العيد + المبالغة في السهر وتضييع صلاة الفجر.


    وأخيرًا اعلم أخي الكريم/ أختي الكريمة - تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال - أن العيد ليس لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعته تزيد، وليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب ... جعل الله أيام الإسلام والمسلمين أعيادًا كلها.



    Hedaya


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    تقبل الله منا ومنكم اخي الغالي



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    كل عام وانت بخير

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    كل عام وانت بخير وصحة وسلامة
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
    Creative Mind Evolution

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل