صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 29

موضوع: س : لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس ؟

ردود: 29 | زيارات: 2117
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية INTERIOR
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المنطقة
    EGYPT
    العمر
    37
    ردود
    1,689

    Lightbulb س : لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس ؟

    س : لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس ؟


    جـ : الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس

    والعطسه سرعتها 100كلم في الساعه

    وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك

    وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة

    وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها ..

    وللعلم . اثناء العطسه تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهظمي والبولي وبما فيها القلب

    رغم ان وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .

    لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!!

    فسبحــــــــان الله العظيـــــــــم


    سبحان الله

    لله في خلقه شؤون

    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    البر لا يبلى والدين لا يفنى والديان لا يموت
    يا أبن ادم أفعل ما شئت كما تدين تدان


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    سبحان الله
    لله في خلقه شؤون

    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    بارك الله فيك اخي الغالي
    وجزاك كل خير



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  3. #3
    سبحان الله العظيم
    ازيدك من الشعر بيت
    طبعا عند العطس تخرج الجراثيم من الانف والفم
    لذالك والاسباب التى ذكرتها وجب الحمد لله
    وجزاك الله خير للمعلومة

  4. #4

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية marine_ENG
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    البحر
    ردود
    759
    الحمد لله حمدااا طيبااا كثيراااا مباركاااا فيه كنور وجهه الكريم وعظيم سلطانه
    Naval Architect& Marine_Engineer

    إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف ... يا الله

    إذا بارت الحيل، وضاقت السبل، وانتهت الآمال، وتقطعت الحبال، نادي ... يا الله





  6. #6
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    سبحان الله ..

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    مشكور اخي الكريم
    وجزاك الله خيرا

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    ردود
    1,073
    رائعععع يا اخي على التفسير

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    سبحان الله
    والحمد لله
    فعلاً تفسير مقنع
    ولك اطيب تحياتي
    Creative Mind Evolution

  10. #10
    بارك الله فيك أخي الحبيب ،،
    بتعرف أنه أحياناً في مواقف معينة أحاول منع العطسة ولكن الحمدلله انها ما بتزبط ..
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    إلى الأمام في نصرة الحق وأصحابه

  11. #11
    شكرا لك أخي على المعلومات
    حتى يقال أنه من المستحيلات
    ان تعطس وعيناك مفتوحتان
    أيضا الإلتفاف بالعنق عند العطاس قد يؤدي إلى كسر الرقبة
    شكرا لك أخي مرة أخرى وجزاك كل خير.

    مـ‘ع التحيـ‘’ة
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    اخي المجهول
    هل تقصد بالالتفاف بالعنق عند العطس غلط
    اصلي دائما الف رقبتي عند العطس شمالا
    بنسبه 85 % من العطس

  13. #13
    أخي محمد إسمحلي أرد عليك مع أنه السؤال ليس لي ..
    اتوقع أنك تلف رقبتك قبل العطس وليس أثناء العطس ..
    إلى الأمام في نصرة الحق وأصحابه

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    صح عندك حق اخي اسامه
    مشكور علي التوضيح اخي الكريم

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا على الموضوع.

    بعد اذن الأخ صاحب الموضوع.

    أما عن أصل قول "الحمد لله " فهو :

    °عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لما نفخ في آدم فبلغ الروح رأسه عطس، فقال: الحمد لله رب العالمين، فقال له تبارك وتعالى: يرحمك الله".

    °وعن أبي هريرة رفعه قال: "لما خلق الله آدم عطس، فقال الحمد لله، فقال له ربه رحمك ربك يا آدم".


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    وأحببت أن أشارككم مقالا كنت قد قرأته و هذا نصه كاملا

    آداب العطاس

    الشيخ محمد صالح المنجد

    سنتحدث اليوم عن أدبٍ عظيمٍ من الآداب التي جاءت به هذه الشريعة ألا وهو أدبُ العُطَاسِ وقد ورد عدد من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في موضوع العطاس وذكر الأئمة رحمهم الله هذا الموضوع في كتاب الأدب في كتبهم المصّنفة كما ذكره البخاري رحمه الله فقال في كتاب الأدب باب الحمد للعاطس عن أنسِ ابن مالك رضي الله عنه قال : عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمّت أحدهما ولم يشمّت الآخر فقيل له ؟ فقال هذا حمد الله وهذا لم يحمد الله . وعن البراء رضي الله عنه قال أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبعٍ ونهانا عن سبع 0 أمرنا بعيادة المريض وإتباع الجِنازة وتشميت العاطس وإجابة الداعي ورد السلام ونصر المظلوم وإضرار المختن ونهانا عن خاتم الذهب أوحلقة الذهب وعن ُلبْسِ الحرير والديباج والسُندس والمياسك ثم قال باب ما يستحب من العطاس ومايكره من التثاؤب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فاذا عطس أحدكم فحمد الله فحقٌ على كل مسلم سمعه أن يشمته وأمّا التثاؤب فانه من الشيطان فليرده ماستطاع فاذا قال ها ضحك منه الشيطان وقال رحمه الله إذا عطس كيف يشمت ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا عَطَس أحدكم فليقل الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله فاذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم وقال رحمه الله باب لا يشمت العاطس إذا لم يحمد الله وذكر فيه حديث سليمان التيمي قال سمعت أنس رضي الله عنه يقول عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر فقال رجل يا رسول الله شمّت هذا ولم تشمتني قال انّ هذا حمِد الله ولم تحمدِ الله وذكر مسلم رحمه الله في صحيحه في كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، حديث معاوية بن حكم السُلمي الذي يتعلق أيضاً بموضوع العُطاس في الصلاة قال بين أنا أُصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبْصَارِهم فقلت واثكلى أُمِيّه ما شأنكم تنظرون إلي فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخادهم فلمّا رأيتهم يصمّتونني لكني سكت (كدت أردّ عليهم لكنّي كظمت غيظي) وسكت فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ما رأيت معلماً أحسن تعليما منه قبله ولا بعده فوالله ما نهرني ولا ضربني ...... الحديث .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    وكذلك من الأحاديث التي ساقها الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في كتاب الزهد والرقائق حديث أبي بُردة قال دخلت على أبي موسى وهو في بيتِ بنْتِ الفضل ابن عباس فعطست ُ فلم يشمتني وعطست فشمتها فرجعت الى أمي فأخبرتها فلما جاءها قالت عطس عندك ابني فلم تشمته وعطست فشمّتها فقال ان ابنك عطس فلم يحمد الله فلم أشمته وعطَسَت فحمدت الله فشمتها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا عطس أحدُكم فحمدِ الله فشمتوه فانْ لم يحمد الله فلا تشمتوه ، وكذلك ذكر حديث إلياسَ بنَ سلََمة ابن الأكوع أن أباه حدثه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وعطس رجلٌ عنده فقال له يرحمك الله ثم عطس أخرى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل مزكوم ظاهر رواية مسلم أنه قالها في المرة الثانية وسيأتي في السنن أنه قالها بعد ثلاث أما في سنن أبي داود فقد روى في كتاب الصلاة مما يتعلق بالعطاس في الصلاة حديثَ معاذَ بنِ رِفَاعَة بن رافع عن أبيه قال صليتُ خلفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطس رِفاعةُ فقلت ( الحمد لله حمدا كثيرا طيباً مباركاً عليه كما يحب ربُنا ويرضى ) فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال من المتكلم في الصلاة ثم ذكر الحديث وفي رواية عن أبي داود أيضا عطس شابٌّ من الأنصار خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فقال ( الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه حتى يرضى ربنا وبعدما يرضى من أمر الدنيا والآخرة ) فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من القائل الكلمة قال فسكت الشاب ثم قال من القائل الكلمة فانّه لم يقل بأساً فقال يا رسول الله أنا قلتها لم أُرد بها الاّ خيراً قال ماتناءت دون حول عرش الرحمان تبارك وتعالى وروى أبو داود رحمه الله تعالى كذلك حديث معاوية بن حكم ا لسُلمي الذي رواه مسلم قال: لمّا قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم علِمتُ أمورا من أمور الإسلام فكان فيما علمت ُ أن قال لي إذا عطست فحْمدِ الله واذا عطس العاطسُ فحمِدَ اللهَ فقل يرحمك الله ، هذا معاوية بن حكم السلمي رجلٌ يسكنُ في البادية فجاء الى المدينة وأسلمَ وتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم أشياء من الإسلام من هذه الأشياء أن العاطس إذا حمد الله يشمّت ثم أنه لما تعلم هذا الأمر قال فبينما أنا قائم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة إذ عطس رجلٌ في الصلاة فحمد الله فقلت يرحمك الله رافعاً بها صوتي فرماني الناسُ بأبْصَارِهم حتى احتملني ذلك ( وجد في نفسه من هذا النظر والعُبُوس ) فقلت مالكم تنظرون اليّ بأعين شُزْرٍ، قال فسبحوا ( أي يسكتوه بالتسبيح ) فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من المتكلم قيل هذا الأعرابي ، عنْونَ عليه أبو داود باب تشميت العاطس في الصلاة . وايضاً مما رواه أبو داود في سننه حديث صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا عطس وضع يدهُ أو ثوبه على فيه وغضّ بها صوتَه بأي شىء( أيّ بيده) 0 ومن الصيغ التي تقال في تشميت العاطس بخلاف ما ورد ( الحمدُ لله – يرحمك الله ) مارواه أبو داود في كتاب الأدب من سننه وهو حديث صحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا عطس أحدُكم فليقل الحمدُ لله على كل حال وليقل أخوه أو صاحبه يرحمك الله ويقول هو يهديكم الله ويصلح بالكم ,


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    وروى كذلك أبو داود في سننه في باب كم مرة يُشَمّت العاطس ؟ حديث عبيدة بنت عبيدٍ بن رِفاعة الزُرَفِيّ عن أبيها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تشمت العاطس ثلاثاً فانْ شئتَ أنْ تشمته فشمته وإنْ شئت فكفّ ولكنّ هذا الحديث ضعيف ، وروى كذلك رحمه الله ماذا يُقال لأهل الكتاب أم الكفار إذا عطسوا ؟ روى حديث أبي بُردة عن أبيه قال كانت اليهود تَعاطسُ عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاءَ أن يقول لها يرحمكم الله ، فكان يقول يهديكم الله ويصلحُ بَاَلكم وهو حديثٌ صحيح فإذا عطس الكافر فلا يُتَرَحّم عليه وإنّما يقال يهديكم اللهُ ويصلحُ بَالكم ، هذا ما يتعلق بالعطاس من سنن أبي داود ، وأما الترمذي رحمه الله فانه قد ذكر في العطاس أحاديث ، ممّا ذكره حديث الرجل الذي عطس في الصلاة فقال الحمد لله حمداً كثيرا ) قال الترمذي رحمه الله حديث رفاعة حديث حسن وكأن هذا الحديث عند بعض أهل العلم أنه في التطوع لأن غير واحد من التابعين قالوا إذا عطس الرجل في الصلاة المكتوبة إنّما يحمد الله في نفسه ولم يوسعوا في أكثر من ذلك هذ ا رأي الترمذي رحمه الله الذي نقله عن بعض التابعين والرواية رواية معاذ عن أ بيه التي رواها الترمذي قال صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست فقلت( الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً عليه كما يحب ربنا ويرضى ) فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف وقال من المتكلم في الصلاة ؟ فلم يكلمه أحد ثم قالها الثانية من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع العفراء أنا يا رسول الله فقال كيف ؟ قلت قال قلت ( الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً علي كما يحب ربُّنا ويرضى ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضع وثلاثون ملكاً أيّهم يصعدُ بها وعنْونَ عليه النّسائي رحمه الله قول المأموم إذا عطس خلف الإمام، وذكرنا قول الترمذي في هذا الحديث أنّه حديثٌ حسن وأن هذا في صلاة التطوع ، كذلك فان الترمذي رحمه الله ذكر فوائد في سننه في هذا الموضوع قال كرهوا أهل العلم للرجل أن يتكلم والإمام يخطب وقالوا إن تكلم غيره فلا ينكر عليه الاّ بالإشارة كما يفعل عمر يضع اصبعه على شفتيه لا يقول له أنصت حتّى لا يُخطأ مثله ، واختلفوا في ردّ السلام وتشميت العاطس والإمام يخطب فرخّص بعض أهل العلم في تشميت العاطس ورد السلام والإمام يخطب وهو قول أحمد وإسحاق وكره بعض أهل العلم من التابعين وغيرهم ذلك وهو قول الشافعي رحمه الله هذا الكلام حكاه الترمذي رحمه الله ، وروى أبو داود رحمه الله في كتاب الأدب من حديث هلال ابن يسار قال كنا مع سالم ابن عبيد فعطس رجلٌ من القوم فقال السلام عليكم فقال سالم وعليك وعلى أمك ثم قال بعده لعلك وجدت مما قلت لك ، قال لو وددت ألاّ تذكر أمي بخير ولا شر قال إنّما قلت لك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنّا بين نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقال السلام عليكم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وعليك وعلى أمك ثم قال إذا عطس أحدكم فليحمدِ الله قال فذكر بعض المَحَامِد ، وليقل له من عنده يرحمك الله وليرُدّ عليهم يغفر اللهُ لنا ولكم ،


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    وكذلك فانّ الترمذي رحمه الله روى في كتاب الأدب من سننه عن نافع أن رجلاً عطس الى جنب ابن عمرفقال الحمد لله والسلام على رسول الله ، قال ابن عمر وأنا أقول الحمد لله والسلام على رسول الله وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علمنا أن نقول الحمد لله على كل حال قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلاّ من حديث زياد ابن الربيع 0 وأما ابن ماجة رحمه الله تعالى فانه ذكر في سننه حديثاً يتعلق بالعطاس لكن في باب آخر في كتاب الفرائض ، ذكر حديث جابر بن عبد الله .......قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يرثُ الصبيُ حتّى يستهلّ صارخاً ، قال واستهلاله أن يبكي ويصيح أو يعطس ) متى الصبي يرث ؟ إذا أصدر صوتاً يعبّر عن حياته بالعطاس أوالصياح أوالبكاء 0 وأيضًا مما يذكر في موضوع العطاس من أحاديث : حديث خلق آدم فانّ النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح الذي رواه ابن حبّان والحاكم : لمّا نُفخ في آدم الروح مارَتْ وطارَتْ فصارَتْ في رأسه فعطس فقال الحمد لله رب العالمين ، فقال الله 'يرحمك الله' . وقد روى الترمذي هذا الحديث في كتاب تفسير القرآن عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله ، فحمد اللهُ باذنه فقال له ربُّه يرحمك الله يا آدم، اذهب الى أُولائك الملائكة الى ملأٍ منهم جلوس فقل السلام عليكم ، قالوا وعليك السلام ورحمة الله ، ثم رجع الى ربه فقال إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم ، الى آخر الحديث. نشرع الآن في شرح الأحاديث وما يتعلق بأداب العطاس: فقوله صلى الله عليه وسلم فليحمد الله للعاطس فهذا يدل على وجوب ذلك فإذا ما حمد الله يأثم لكن النووي نقل بالإتفاق على الإستحباب ولكن الأحوط للإنسان المسلم أن لا يترك ذلك ابداً. وأما المسألة اللأخرى ماذا يقول العاطس؟ الحمد لله ، وورد في رواية أخرى الحمد لله على كل حال وورد في روايةٍ أخرى الحمدُ لله رب العالمين وكل هذه الأحاديث صحيحة ماهي أفضل هذه الصيغ ؟ قال بعضهم انّ الحمد لله رب العالمين أفضل وقال بعضهم الحمد لله على كل حال أفضل لأنها أعم وقال بعضهم ان الصيغة الواردة في الصلاة ( الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً عليه كما يحب ربنا ويرضى ) قالوا هذه دالة على أفضلية هذه العبارة 0 على كل حال نقول هو مخيّر بين العبارات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنْ قال هذا تارة وهذا تارة وهذا تارة فلعله فقد أصاب السنة إنشاء الله، واذا عطس في الصلاة فقال كما قال الصحابة والنبي صلى الله عليه وسلم أقره على ذلك فهذا أمر محمود. لكن هناك أشياء غير مقبولة كأن يقول الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله لأن ليس هذا موضعها هذا ذكر من الأذكار، والأذكلر توقيفية فاذا أضاف الإنسان أشياء من عنده وتركيبات لم ترد في الشريعة فيكون مبتدعا ولذلك نلتزم بالسنة ونأتي بما ورد في السنة، وقد جاء أيضا عند البخاري في الأدب المفرد بسند صحيح عن مجاهد أن ابن عمر سمع ابنه عطس فقال أب فقال وما أب؟ ان الشيطان جعلها بين العطسة والحمد، وفي رواية ابن شيبة أش أوأُش بدل أب، فليحرص المسلم ألآّ يصدر أصوات بعد العطاس، كذلك بعضهم يقول عبارات أخرى أو أدعية أخرى فان السنة التقيد بالسنة .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بالنسبة لتشميت العاطس ورد بلفظ فشمّت أوسمّت أو شمّت .أو سمّتَ بالشين والسين ومعناهما متقارب ، شمّت وسمّت التشميت والتسميت المقصود التنبيه على هذه حتى لا يظن البعض أنها خطأ مطبعي فيضيف نقاط على السين إذا رآها في بعض الكتب فالسمت هو : القصد والطريق القويم والتشميت : التبريك ، العرب عندهم معنى شمته: دعا له بالبركة وشمت عليه إذا برك عليه وجاء في حديث علي وفاطمة شمّت عليهما أي دعا لهما بالبركة وقيل أن التسميت أفصح وعلى أية حال كلاهما بمعنى ، فما وجه قولنا للعاطس يرحمك الله إذا عطس؟ قال أهل العلم إن العاطس إذا عطس ربما ينحل كل عقدِ من رأسه وما اتصل من العنق يعني وضعية العطاس وضعية فيها خطورة حتّى أن بعضهم قال أنه لا تبقى عضلة في الإنسان إذا عطس إلاّ وتحركت فاذا قلنا له يرحمك الله كان هذا معناه أعطاه الله رحمة يرجع به كل عضو من الأعضاء التي تحركت الى موضعها ويبقى على حاله من غير تغير فرحمة الله صونه لهذا العبد العاطس في رجوعه الى حال الإعتدال وكذلك فإنه في اللغة الشوامت معناها القوائم فكأن التشميت أن يعود الى قوامه الذي كان عليه وأمّا بالنسبة لحال الشخص الذي لم يحمد الله فإنه لايشمت وقد جاء في الحديث أن هذا ذكر الله فذكرته وأنت نسيت الله فنسيتك والنسيان في اللغة يطلق على الترك ، الحمد للعاطس مناسبته واضحة يحمد الله أن دفع عنه الأذى وأذهب عنه الضرر وأعاده الى حاله وهذه نعمة والنعم تقابل بالحمد ، خروج الضرر نعمة وعودته الى حاله نعمة ولذلك يقول الحمد لله أنه ردني الى صحتي وعافيتي . ومن آداب العاطس أنه يخفض صوته بالعطاس ويرفع صوته بالحمد وأن يغطي وجهه كما ورد في الحديث السابق ذكره حتّى لايخرج من فمه أو أنفه ما يؤذي الناس من جلساءه وقال بعض العلماء إنه لا يلتفت يمينا ولا شمالاًا لأنه لو لوّى العنق وعطس تضرر وهذا مجرب ومن فوائد تشميت العاطس وقول يرحمك الله له حصول المودة والتآلف بين المسلمين وعندما نقول له يرحمك الله ففيها تأديب له بكسر نفسه عن الكبر وحمله على التواضع لأن ذكر الرحمة يقترن بالذنب الذي لايعرى عنه العاطس ولا غيره فعندما نقول يرحمك الله نذكره بأنه مذنب وأنه يتواضع لله سبحانه وتعالى ونكسر كبرياءه بإشعاره بالحاجة الى رحمة ربه وفيه نفعٌ له بالدعاء له بالرحمة وهذا من محاسن دين الإسلام أنه حتى الحركات بالطبعية النفسية الجسدية التي تصدر من الشخص حتى هذه الحركات لها آداب ولها أذكار ولننظر الى محاسن هذه الشريعة وجمالها عندما تأتي بهذا التكامل وبهذا الترابط بين المسلمين إذا عطس رجلٌ بجانبك تقول له يرحمك الله و لو لم تكن تعرفه ولم يكن بينك وبينه معرفة تدعو لشخص ليس بينك وبينه معرفة وبالنسبة لحكم التشميت ماحكم التشميت أن نقول للرجل يرحمك الله الحديث إذا عطس فحمد الله فشمّته هذا في حق المسلم على المسلم وفي رواية خمس تجب للمسلم على المسلم فنستفيد من من لفظة تجب للمسلم على المسلم أن تشميت العاطس واجب وقولنا له يرحمك الله واجب وقال بعض العلماء إنها فرض على الكفاية إذا شمّت واحد أغنى عن الجماعة لكن النص حقٌ على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله يدفع هذا لا يمكن أن يتوافق اذن في هناك فرق بين رد السلام ورد العطاس رد السلام يكفي إذا رد واحد أجزأ عن بقية الجماعة لكن رد العطاس واجب على كل واحد سمعه أن يقول له يرحمك الله لهذا الحديث فإذن الراجح وجوب تشميت العاطس لكن وجوب التشميت مقيد بإذا حمد الله فإذا لم يحمد الله ما وجب التشميت بل لم يشرع أصلاً بل إن المشروع خلافه وهو عدم التشميت إذا لم يحمد الله وهذا الذي فعله صلى الله عليه وسلم ، بالنسبة للكفار إذا عطسوا مانشمتهم ولو قالوا الحمد الله لا أهل الذمة ولا غيرهم وإنما نقول لهم يهديكم الله ويصلح بالكم وهذا يمكن أن يعتبر تشميتا مخصوصا للكفرة نقول يهديكم الله ندعوا لهم بالهداية ويصلح بالكم ماهو البال ؟ الشأن فأنت تدعو الله له أن يصلح شأنه وأي شىء أعظم من اصلاح شأنه بدخوله في الإسلام وهدايته لكن المسلمين أهل للدعاء لهم بالرحمة بخلاف الكفرة.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل