موضوع: إلى الشباب المختصين في النربس

ردود: 5 | زيارات: 589
  1. #1

    Question إلى الشباب المختصين في النربس

    مرحبا شباب ....

    أنا ألأن أقوم بأول عمل لي ، ولكن هناك جزء من عملي فيه أزرار ، متل الازرار الموجودة بعض الشاشات ( أي أن يكون الزر وكأنه يغوص في حفرة بحجمه ، وهو بارز قليلا ، وله قبة صغيرة جدا ، وحواف الحفرة الموجود فيها فيها نوع من الانحناء ، ) أو الموجودة أحيانا على الجوال (الأرقام) ، أرجو من لديه خبرة عن كيفية إنشاء هدا الزر أن يكتبه فورا ً ...

    وشكرا ...

    memy65@yahoo.com


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    العمر
    32
    ردود
    204

    اليك طريقة انشاء الزر مستعينا بالله ثم بدروس الأخ صالح

    1- نفرض انه لديك سطح تريدين انشاء الزر عليه ، فتقومين أولا بانشاء الحفرة كالتالي :
    - قومي برسم حدود الحفرة بأداة النوربس ، ثم جعل حدود الحفرة تنكوي أو تنطوي أو تأخذ شكل السطح بواسطة أداة create vector projected curve من صندوق ادوات النربس حيث تقومين بالنقر على شكل حدود الحفرة ثم سحب الماوس الى السطح ، و بهذه العملية تنطبق حدود الحفرة على السطح و يتبقى قص هذه الشكل من السطح حتى تتشكل فتحة الزر و ذلك بواسطة الأداة create a multicurve trimmed surface حيث تقومين بنفس الحركة السابقة بالإيصال بين الشكل المنطوي على السطح و بين السطح نفسه .
    2- و الآن بعد أن تشكلت لديك الفتحة المطلوبة للزر يستوجب عليك أن تجعلي لها عمق للداخل حتى تصبح كالحفرة و تصبح أكثر واقعية و ذلك كالتالي :
    - عليك ان تنسخي شكل حدود الحفرة الى الداخل و ذلك بواسطة الأداة create transform curve و ذلك بالنقر على الشكل ثم سحبه الى الداخل بالعمق المطلوب فيتكون لديك العمق و يتبقى تجسيم ذلك العمق و ذلك بواسطة الأداة create blend surface حيث تقومين بالنقر على الشكل الأول ثم سحب الماوس الى الشكل الثاني فيتجسد العمق و لكن كما ذكرتي فإن حواف الحفرة تكون منحنية بشدة و يجب عليك تخفيف هذا الإنحناء كالتالي :
    عندما تقومين بإختيار الأداة الأخيرة التي تقوم بتجسيد الحفرة تظهر لكي القائمة الخاصة بالأداة و تظهر في هذه القائمة tension 1 و tension 2 من هذان الخياران تستطيعين زيادة أو تقليل شدة الإنحناء ، قللي من قيمة tension 1 و سترين انخفاض شدة الإنحناء و ظهرورها بالشكل الطبيعي .ا.هـ

    عارف اني ما شرحت زي الناس و لكن هذه امكانياتي ، واذا و اجهتك اي مشكلة مع الشرح فبإمكانك العودة الى دروس الأخ صالح لأني ما جبت شي من برا
    و في النهاية أقدم جزيل الشكر للأخ صالح
    أسرجت خيلي ثم غيري ركبهــا **** خيالها ماله عـلى الخيل من صـوب

    طارت بهــــا ريح العواتي هببها **** في ليلة لا سلم فيهـــــــا ولا حروب

    أخترت من سوء الخلايق عربهـا **** دا مك تخيرته فنا منك مســـــحوب

  3. #3

    ميمي

    ما شالله أخوي ، فيك البركة ، مين قال أنو شرحك موكويس ؟؟؟ ممتاز ما شالله ، بس بدي أسالك ، أنا عندي السطح object ، وسويت الزر بالنربس ، وبحاول أطبق أول شي ( creat vector ) وما بتصير !! ممكن توضح زيادة ؟؟؟؟

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    العمر
    32
    ردود
    204

    أبشري

    معليش انا نسيت أقول انه قبل ما تعملي اي شي بين جسمين في النربس لازم اتسوي بينهم ربط attach فقومي بالنقر على زر attach ثم صلي السطح بشكل حدود الحفرة حتى يكون بينهم صلة و رابط ثم قومي بالنقاط المذكورة سابقا ،،، أما في حالة اذا كان الجسم objict فلا يوجد حرج في استعمال نفس الطريقة و لكن ما راح تظبط مع كل الأجسام مثل الكرة ،، فتوجد طريقة اخرى و هي ال boolean و توجد في القائمة geometry ثم في قسم ال compound objects يوجد ال boolean و طريقة استخدامه كالتالي :
    مثلا لديك مجسم المكعب box و تريدين أن تحدثي فيه ثقب او حفره ،، قومي بانشاء الجسم الذي يحدث الثقب و ليكن مثلا الإسطوانه ،، اختاري المكعب ثم اختاري اداة boolean ستظهر لكي القائمة الخاصة به و تعطيكي هذه الأداة أربعة خيارات وهي : union يعني الإتحاد و يقوم بجمع المجسمين المكعب و الأسطوانه في جسم واحد . intersection يعني الجبر و يقوم بإزالة و محي المجسمين ما عدا منطقة تقاطع المجسمين . ثم أخيرا subtraction a-b و العكس و هذا هو الطلوب حيث يقوم بإزالة المساحة التي يحتلها الجسم الأول من الجسم الثاني مثل صنع حفرة للزر . فما عليك الا اختيار هذا الخيار ثم تفعيل و الضغط على pick operand b ثم انقري على الجسم الثاني و هو الإسطوانة حتى يحدث الثقب مع ملاحظة أنه يجب أن يكون مجسم الإسطوانة يحتل جزءا داخل المكعب أي داخل فيه . في الحقيقة هذا الموضوع يحتاج الى درس كامل و لا يكتمل إلا بالشرح المستند بالصور و الأخ أبو بدر جزاه الله خير شرح هذا الموضوع في أكثر من درس على موقعه و هذي هي الوصلات :
    http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/boolean%20.htm
    http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/room1.htm
    كما شرحها الأخ طلال :
    http://talal.abobadr.net/3dmax/bl/boolean.htm
    مع تمناتي بالتوفيق
    أسرجت خيلي ثم غيري ركبهــا **** خيالها ماله عـلى الخيل من صـوب

    طارت بهــــا ريح العواتي هببها **** في ليلة لا سلم فيهـــــــا ولا حروب

    أخترت من سوء الخلايق عربهـا **** دا مك تخيرته فنا منك مســـــحوب

  5. #5

    اختي ميمي اني اعرف ان الأخ M.I.S قد وفا وكفا ويعطيه العافيه

    ولكن احببت ان اريك صوره قد عملتها من زمان واحببت ان تعرفي كيف تم عمل هذا العمل


    اضغطي هنا




    وبختصار عليك ان عمل الازرار لهو عدت طرق اما انا دائما استخدم اداة ellipse
    للأزرار
    اضغطي هنا
    راجعي ردي للأستاذ بوبدر وسوف تجدين كيف تم عمل البدي والأزرار


    تحياتي
    أتحسب أنك جرم صغير وقد إنطوا فيك العالم الأكبر

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل