موضوع: دعوة لاستثمار "إيجابي" للاعتذار الدانمركي

ردود: 4 | زيارات: 559
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414

    دعوة لاستثمار "إيجابي" للاعتذار الدانمركي

    دعوة لاستثمار "إيجابي" للاعتذار الدانمركي
    الرياض – فواز محمد – إسلام أون لاين.نت/ 31-1-2006
    سوريون متجمعون أمام سفارة الدنمارك بدمشق احتجاجا على نشر الرسوم المسيئة
    اقرأ أيضا:
    تباينت آراء علماء بالسعودية حول التحرك المناسب بعد اعتذار صحيفة "جيلاندز بوستن" الدانماركية عن نشر الرسوم المسيئة للنبي (صلى الله عليه وسلم)؛ حيث دعا البعض إلى توظيف الاعتذار بشكل "إيجابي" لخدمة الإسلام والتعريف الصحيح بالسيرة النبوية، فيما رأى آخرون أن الاعتذار غير كافٍ وطالبوا باستمرار حملة المقاطعة التي انتشرت وسط عدد من المجتمعات الإسلامية للبضائع الدانمركية.
    وفي تصريحات خاصة لإسلام أون لاين.نت اليوم الثلاثاء 31-1-2006، طالب الدكتور عدنان بن خليل باشا الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية المسلمين بتبني ردود فعل "إيجابية" تجاه القضية بعد صدور الاعتذار.
    وتساءل قائلا: "لماذا لا نكون إيجابيين؟ لماذا لا نطلب من الجريدة نشر حقيقة سيرة الرسول؟".
    وأضاف أن "ذلك يعد أفضل من أي انفعال يصدر عنا في هذا الوقت"، مشيرا إلى ضرورة عدم اقتصار تفاعل المسلمين مع القضية على كونه مسألة "انفعال"، وكذلك عدم تعامل المسلمين مع الأمر كأمة "منغلقين".
    وأوضح: "أطالب بردود علمية موثقة تعدها الجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث والهيئات العلمية والشرعية حول أخلاق الرسول الكريم حتى نوضح حقيقة نبي الأمة. ذلك من سيعرض صورة رائعة للإسلام ولنبيه خلافا لما نشرته هذه الصحيفة أو تلك".
    وحول استمرار المقاطعة، قال عدنان: "إن الإجراءات السلبية لا تنفع الآن". وطالب باتخاذ "إجراءات إيجابية" من خلال قيام التجار ورجال الأعمال بمخاطبة الشركات الدنماركية والنرويجية وإيضاح أن نشر مثل تلك الرسوم هو "تصرف غير سليم".
    كما طالب "باشا" المسلمين بالتحرك في نفس الاتجاه نحو دولة النرويج التي أعادت إحدى مجلاتها في وقت سابق من الشهر الجاري نشر الرسوم المسيئة للرسول، الأمر الذي زاد من اشتعال القضية.
    "غير كافٍ"
    ومن جانبه، طالب الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن العثيم رئيس المحكمة المستعجلة بجدة الصحيفة بنقض ما نشرته وعدم الاكتفاء بالاعتذار.
    وأوضح قائلا: "لا يكفي أن تقول الصحيفة إنها أخطأت، بل يجب عليها نشر ما ينقض ما نشرته ويكفر عنه؛ وذلك بنشر ما يظهر محاسن سيد الخلق، بالإضافة إلى تقديم الاعتذار أكثر من مرة".
    ودعا الشيخ إلى "استمرار المقاطعة لأجَلٍ يتفق عليه علماء المسلمين". وأضاف: "طلب من الدنماركيين ومن القائمين على الصحيفة الاعتذار منذ نشر الرسوم في سبتمبر الماضي لكنهم لم يستجيبوا حينها بحجة أن النشر يأتي في إطار حرية الصحافة... أما الآن فقد بادروا بالاعتذار بعد أن شعروا بأثر المقاطعة عليهم".
    رفض منضبط
    وبدوره، شدد الشيخ إبراهيم بن عبد الله الغيث رئيس هيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" على أهمية استمرار صور رفض "هذا المنكر" شريطة أن يكون الرفض موافقا للضوابط الشرعية، وألا يترتب عليه منكر أعظم منه. وقال: "هذه قاعدة مهمة في الإنكار يجب أن نحرص عليها".
    وأضاف: "يجب كذلك أن نسعى جاهدين لضبط النفس والعمل على ضبطها لدى الآخرين وخصوصاً الشباب منهم حتى لا نعطي للمتربصين بنا وبإخواننا المسلمين المقيمين في تلك البلدان العذر للقيام بما يضر بمصلحة الإسلام والمسلمين".
    ووصف "الغيث" هذه الحملة في الصحف الغربية بأنها "ظالمة وجائرة.. أقلقت مضاجع المسلمين.. وتعتبر دعوة لإثارة الفتنة والشحناء والعداوات بين سكان العالم"، ومؤكدا أن "إثارة ذلك لا يخدم المصلحة العامة للعالم أجمع".
    مقاطعة شعبية
    وشعبيا، أكد مواطنون سعوديون لمراسل إسلام أون لاين.نت خلال جولة له بعدد من متاجر الرياض استمرار مقاطعتهم للمنتجات الدانماركية رغم الاعتذار الذي نشرته الصحيفة، قائلين إن الاعتذار لن يثنيهم عن موقفهم.
    وقال أحمد الخالدي لإسلام أون لاين.نت: "سأستمر في مقاطعة المنتجات الدنماركية مدى الحياة؛ ذلك أن هذه الصحيفة لم تخطئ في حقي أو حق إنسان عادي، بل أخطأت في حق سيد الخلق أجمعين"، وطالب في الوقت نفسه بمحاكمة "من أقدموا على ذلك".
    ومن جهته أبدى محمد الماجد استياءه من نشر الرسوم المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم)، واصفا ذلك بأنه "حماقة".
    وأعرب عن اعتقاده في أن "جميع المسلمين سيستمرون في المقاطعة الاقتصادية لمنتجات الدانمارك حتى لا تعود أي وسيلة إعلامية إلى ذلك من جديد".
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط


  2. #2
    كلام منطقى
    والله المستعان
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    هؤلاا علمانا الربانيون هم في احلك الظروف تراهم كلامهم يوافق الشرع لاالعاطفه ارجو ان تكون فاتحة خير لك ياخي
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    هذا الكلام الصح وارجو من الله ان يكسر انوف الدنماركين

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل