موضوع: معنى الشهادتين

ردود: 7 | زيارات: 643
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804

    معنى الشهادتين

    معنى شهادة أن لا إله إلا الله :
    الاعتقاد والإقرار ، أنه لا يستحق العبادة إلا الله ، والتزام ذلك والعمل به ،
    ( فلا إله ) نفي لاستحقاق من سوى الله للعبادة كائناً من كان
    ( إلا الله ) إثباتٌ لاستحقاق الله وحده للعبادة ،
    ومعنى هذه الكلمة إجمالا : لا معبود بحق إلا الله .
    وخبر [لا] يجب تقديره : [ بحق ] ولا يجوز تقديره بموجود ؛
    لأن هذا خلافُ الواقع ، فالمعبودات غيرُ الله موجودة بكثرة ؛
    فيلزم منه أن عبادة هذه الأشياء عبادة الله ،
    وهذا من أبطل الباطل وهو مذهب أهل وحدة الوجود الذين هم أكفر أهل الأرض .
    التفسير الصحيح لهذه الكلمة عند السلف والمحققين :
    أن يُقال : ( لا معبود بحق إلا الله ) كما تقدم.
    ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله :
    هو الاعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة ،والعمل بمقتضى ذلك من طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ،
    واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وألا يُعبدَ الله إلا بما شرع .


    ثانيًا : أركان الشهادتين :

    أ – لا إله إلا الله : لها ركنان هما : النفي والإثبات :
    فالركن الأول : النفي : لا إله : يُبطل الشرك بجميع أنواعه ،ويُوجب الكفر بكل ما يعبد من دون الله .
    والركن الثاني : الإثبات : إلا الله : يثبت أنه لا يستحق العبادة إلا الله ،ويوجب العمل بذلك . وقد جاء معنى هذين الركنين في كثير من الآيات ،
    مثل قوله تعالى :(فَمَنْ يَكْفُر بِالطّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِالله فقدِ اسْتَمْسكَ بِالعُروةِ الوُثقى ) .
    فقوله : ( من يكفر بالطاغوت ) هو معنى الركن الأول ( لا إله )
    ( ويؤمن بالله ) هو معنى الركن الثاني ( إلا الله ) .
    ---

    ب – أركان شهادة أن محمدًا رسول الله : لها ركنان هما قولنا :
    عبده ورسوله ، وهما ينفيان الإفراطَ والتفريط في حقه; فهو عبده ورسوله ، وهو أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتين ،
    ومعنى العبد هنا : المملوك العابد ، أي : أنه بشرٌ مخلوق مما خلق منه البشر ؛
    يجري عليه ما يجري عليهم ، كما قال تعالى : ( قُلْ إنَّما أنَا بشرٌ مِّثْلُكُمْ ); الكهف : 110،
    وقد وقى العبودية حقها ، ومدحه الله بذلك ،
    ومعنى الرسول : المبعوث إلى الناس كافة بالدعوة إلى الله بشيرًا ونذيرًا .وفي الشهادة لـه بهاتين الصفتين :
    نفي للإفراط والتفريط في حقه ، فإن كثيرا ممن يدعي أنه من أمته أفرط في حقه ، وغلا فيه ؛ حتى رفعه فوق مرتبة العبودية إلى
    مرتبة العبادة لـه من دون الله ؛ فاستغاث به من دون الله ، وطلب منه ما لا يقدر عليه إلا الله ؛من قضاء الحاجات وتفريج الكربات .
    والبعض الآخر جحد رسالته أو فرط في متابعته ، واعتمد على الآراء والأقوال المخالفة لما جاء به ؛ وتعسَّفَ في تأويل أخباره وأحكامه .


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    ثالثا : شروط الشهادتين :


    أ – شروط لا إله إلا الله :

    لابد في شهادة أن لا إله إلا الله من سبعة شروط ،

    لا تنفع قائلها إلا باجتماعها ، هي :-


    الشرط الأول : العلم :

    أي العلم بمعناها المراد منها وما تنفيه وما تُثبته ، المنافي للجهل بذلك ،

    قال تعالى : ( إلاّ مَنْ شَهِدَ بِالحَقِّ وَهُم يَعْلَمُونَ). [ الزخرف : 86 ] . أي ( شهِدَ ) بلا إله إلا الله ، ( وهم يعلمون ) بقلوبهم ما شهدت

    به ألسنتهم ،فلو نطق بها وهو لا يعلم معناها ، لم تنفعه ؛ لأنه لم يعتقد ما تدل عليه .


    الشرط الثاني : اليقين :

    بأن يكون قائلها مستيقنًا بما تدل عليه ؛ فإن كان شاكاً بما تدل عليه لم تنفعه ،

    قال تعالى : ( إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ). الحجرات : 15 ] .

    فإن كان مرتابا كان منافقا ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا قلبه

    فبشره بالجنة ) رواه البخاري. فمن لم يستيقن بها قلبه ، لم يستحق دخول الجنة .


    الشرط الثالث : القبول

    لما اقتضته هذه الكلمة من عبادة الله وحده ، وترك عبادة ما سواه ؛ فمن قالها ولم يقبل ذلك ولم يلتزم به ؛ كان من الذين

    قال الله فيهم إنَّهُمْ كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يَسْتَكبِرُونَ وَيَقُولُون أئِنّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُون )

    وهذا كحال عباد القبور اليوم ؛ فإنهم يقولون : ( لا إله إلا الله ) ،

    ولا يتركون عبادة القبور ؛ فلا يكونون قابلين لمعنى لا إله إلا الله .


    الشرط الرابع : الانقياد

    لما دلت عليه ، قال الله تعالى : ومَنْ يُسْلِم وَجْهَهَ إلَى اللهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بالْعُرْوَةِ الوُثْقَى) .

    والعروة الوثقى : لا إله إلا الله ؛ ومعنى يسلم وجهه : أي ينقاد لله بالإخلاص له .


    الشرط الخامس :الصدق :

    وهو أن يقول هذه الكلمة مصدقا بها قلبه ، فإن قالها بلسانه ولم يصدق بها قلبه ؛ كان منافقا كاذبًا ، قال تعالى :

    (ومِنَ النّاسِ مَنْ يَّقولُ آمنّا باللهِ وباليومِ الآخرِ وما هم بِمُؤْمِنينَ ، يخادعون اللهَ والّذينَ آمنُوا.. إلى قوله ولهم عَذابٌ أليمٌ بِمَا كانوا يَكْذِبونَ ) .


    الشرط السادس : الإخلاص :

    وهو تصفية العمل من جميع شوائب الشرك ؛ بأن لا يقصد بقولها طمعا من مطامع الدنيا ، ولا رياء

    ولا سمعة ؛ لما في الحديث الصحيح من حديث عتبان قال : ( فإن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) الشيخان ]


    الشرط السابع :المحبة

    لهذه الكلمة ، ولما تدل عليه ،ولأهلها العاملين بمقتضاها ، قال تعالى

    ( ومِنَ النّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أندادًا يُحِبُّونَهُم كَحُبِّ الله والّذينَ آمَنُوا أشدُّ حُبًّا لله ).

    فأهل ( لا إله إلا الله ) يحبون الله حبا خالصا ،

    وأهل الشرك يحبونه ويحبون معه غيره ، وهذا ينافي مقتضى لا إله إلا الله .

    ---

    ب – وشروط شهادة أن محمدًا رسول الله ، هي :-

    1 – الاعتراف برسالته ، واعتقادها باطنا في القلب .

    2 – النطق بذلك ، والاعتراف به ظاهرًا باللسان .

    3 – المتابعة له ؛ بأن يعمل بما جاء به من الحق ، ويترك ما نهى عنه من الباطل .

    4 – تصديقه فيما أخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلة .

    5 – محبته أشد من محبة النفس والمال والولد والوالد والناس أجمعين .

    6 – تقديم قوله على قول كل أحد ، والعمل بسنته .




    رابعا : مقتضى الشهادتين :


    مقتضى شهادة أن لا إله إلا الله

    هو ترك عبادة ما سوى الله من جميع المعبودات المدلول عليه بالنفي وهو قولنا : ( لا إله ) .

    وعبادة الله وحده لا شريك له ، المدلول عليه بالإثبات ، وهو قولنا ( إلا الله ) ، فكثير ممن يقولها يخالف مقتضاها

    فيثبت الإلهية المنفية للمخلوقين والقبور والمشاهد والطواغيت والأشجار والأخبار .

    وهؤلاء اعتقدوا أن التوحيد بدعة ، وأنكروه على من دعاهم إليه ، وعابوا على من أخلص العبادة لله .


    ومقتضى شهادة أن محمدًا رسول الله

    طاعته وتصديقه ، وترك ما نهى عنه ،والاقتصار على العمل بسنته ، وترك ما عداها من البدع والمحدثات ،وتقديم قوله

    على قول كل أحد .


    منقول من مجموعة الفردوس

  3. #3

    لا إلة إلا الله محمد رسول الله

    ما شاء الله عليك
    شكرا على هذة المعلومات القيمة اتمنى منك ان ترسل هذ الكلام بنفسك إلى :

    اكتب رسالتك للعالم للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    وبسبع شروط قيدت
    وبنصوص الوحي حقا وردت
    وانه لم ينتفع قائلها
    بالنطق الا حيث يستكملها
    العلم واليقين والقبول
    والانقياد فادري مااقول
    والصدق والاخلاص والمحبة
    وفقك الله لما احبه



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    جزاكم الله خيرا

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    بارك الله فيكم....

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل