صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 26

موضوع: ما الفرق بين Editable mash ..poly... patch

ردود: 26 | زيارات: 2542
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010

    ما الفرق بين Editable mash ..poly... patch

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مبتدئ في 3d max وعندي كثير من الدروس بالعربية ولكن للأسف لم أجد أحا يتكلم عن الفرق بين Editable mash و Editable poly و Editable patch و Edit mesh وEdit poly و Edit patch لأنها أدواة تشبه بعضها .. فنرجوا من السادة الأفاضل محترفو الماكس
    أن يوضحوا لنا هذا الإشكال وجزاكم الله خير الجزاء


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية ibrahim3d
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    جدة - المملكة العربية السعودية
    العمر
    28
    ردود
    1,367
    عندك مجسم عملتة بالباتش
    تبغى اداه موجودة في البولي ماتحوله كامل للبولي
    لا تختار وEdit poly
    .

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    جزاك الله خيرا يا أخي ibrahim3d
    ولكني أريد من الإخوة المحترفين أن يشرحو لي هذ الموضوع بالتفصي لأني أعتقد أنه هوأاساس النمذجة


    مع تحياتي وتقديري للجميع

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    سؤال ................رائع

    سؤال جميل ارجو من الاخوة الاجابة لانى ايضا لااعرف الاجابة ممكن الرد........................

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية وادي الرعب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    العمر
    33
    ردود
    327
    انا بشرح لكم الموضوع بختصار
    انا قاعد ارسم على ورق راح احتاج في الرسم بعض الادواة منه قلم الرصاص و الفرشاه وهناك انواع اخره المهم انا اطلع من هذي الاذوات رسم على حسب رغبتي
    الي ابغى اوصله من هذا المثال ان هذي ادوات رسم والاداتان Editable poly و Editable mash صفاتهم متقارب جدناً بس Editable poly فيه امور اكثر وهم عمله واحد مثل اخد مكعب وبالقطع والزيده في عدد الخوط والنقاط وتحريك بعض النقاط يشأ لنا شكل على حسب رغبتك اما Editable patch تقريبن نفس الفكرة لكن في القطع والزيده في عدد الخوط والنقاط وتحريك بعض النقاط مختلفة عنهم ولكن تعطي نفس الشكل
    وان ارتوا شرح اكثر اطلوبوا مني انا حضر على اي حال

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية marine_ENG
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    البحر
    ردود
    759
    افادكم الله ...........................................
    Naval Architect& Marine_Engineer

    إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف ... يا الله

    إذا بارت الحيل، وضاقت السبل، وانتهت الآمال، وتقطعت الحبال، نادي ... يا الله





  7. #7
    لو تتكرم علينا ببعض التفصيل نكن لك من الشاكرين اخ وادي الرعب..
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    شكرا للإخوة الأفاضل....... لكن نريد من السادة المحترفين أن تكون إجابتهم على شكل السؤال وأن يفصلو لنا المسألة لكي لا يبقى فيها غموض
    وجزاكم الله خيرا

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية radovanale
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    العراق
    العمر
    39
    ردود
    574
    وانا لا أعرف سؤال مهم ......... إذا ممكن الشرح يكون بمثال

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    ممكن

    ممكن البشمهندس احمد يرد او حد من المحترفين بس بتوضيح

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    1111111111

  12. #12
    الحقيقة أن هذا الموضوع أخرجني عن صمتي و ذلك لأنني أكره أن يتخبط الناس و لا يجدوا إجابة ، أعذروني لو هناك أي خطأ في الموضوع لأنني أقلعت عن استخدام ماكس منذ أكثر من عام و أستخدم الأن XSI .

    أولا : الـ meshes و الـ patches و الـ polys و الـ nurbs هي نوعيات من المجسمات في ماكس ، كل نوعية هي عبارة عن طريقة أو تقنية مختلفة في بناء النماذج في برنامج ماكس ، و كل منها يمكن تحويله إلى النوعية الأخرى في معظم الأحيان (أحيانا تحدث مشاكل في تحويل نوعية لأخرى خصوصا مع الـ nurbs ) . و المصمم يجب أن يكون فاهم هذه النوعيات كي يعرف أي منها يختار و أي منها يفضل في النمذجة . ليس لدي الوقت لشارح الفارق بينهم تفصيليا و لكن هذا شرح عاجل :

    patches : مجسمات تتم طريقة عملها مثل طريقة عمل الـ splines ، فكل نقطة لها handles أو مماسات تتحكم في شكل الـ edge الواصل بينها و بين النقطة التالية ، الـ patches تشبه الـ meshes و الـ polys و الفارق أن الخط الواصل بين نقطتين هو دائما خط مستقيم في النوعين الأخرين ، أما الخط الواصل بين نقطتين في الـ patch هو منحنى تتحكم أنت في انحاؤه بالـ handles . أيضا الـ faces أو الأوجه في النوعين المذكورين تكون حادة أما في الـ patch فممكن الـ face الواحد يكون سطح منحني ، و هو ما يتطلب العديد من الـ faces المرصوصة بجانب بعضها بشكل خاص في النوعين الأخرين . في الـ patches يمكنك التحكم في النقاط ، الـ handles ، الحواف edges ، الـ faces . و هي ليست سهلة في النمذجة و أظن أن استخدامها قاصر بعض الشئ لقلة أدوات النمذجة بها و الموجودة في النوعين الأخرين .

    الـ meshes : من أكثر طرق النمذجة شيوعا ، و خفيفة في استعمال الذاكرة و المعالج . بها العديد من أدوات النمذجة التي تختلف عن الـ patches ، مثل قص الأسطح و لحام النقاط و غيرها من الوسائل التي يعرفها مستخدموا هذا النوع . الأوجه في الـ mesh هي في الحقيقة مثلثات حتى و إن لم تكن هناك edges أو حواف تظهر هذا. يعني أي وجه مربع هو في الحقيقة مثلثين . و هذا يسبب مشاكل في كثير من الأحيان .

    الـ polys : أكثر الطرق شيوعا أيضا ، ربما أكثر من الـ meshes . تشبه الـ meshes و لكنها متطورة عنها بكثيرة . فالـ polys بها العديد من ادوات النمذجة الغير متاحة في الـ mesh ، و تقنيتها تسمح بالأوجه الرباعية و لست متقيدا بالمثلثات المختفية السخيفة التي كانت في الـ mesh . يعني زمان لو كان عندك بوكس mesh و حبيت تقطعه في المنتصف كنت حاتلاقي نقطة ظهرة في منتصف كل وجه.. هذه النقطة هي نتاج تقاطع الحد القاطع مع الحد المختفي الذي يفصل الوجه إلى مثلثين لا نراهم . أما الأن فالـ polys لا يوجد بها هذا الكلام الفارغ و تقدر يكون عندم سطح متعدد الأوجه كما تحب.. رباعي خماسي سداسي.. براحتك .

    الـ Nurbs : سبق و أن شرحتها بالتفصيل الممل في الدرس التالي : أنقر هنا

    و في النهاية الـ polymodeling طريقة اكتسحت العالم و هي الأكثر شيوعا في عالم الجرافكس الأن .

    ثانيا: الفرق بين الكلمة التي تبدأبـ editable و الثانية التي تبدأ بـ edit ، هو أن الأولى نوع من المجسمات، أما الثانية فهي مجرد معدل modifier يتم تطبيقه بهدف محاكاة هذا النوع من المجسمات .

    بمعنى ، مثلا بنيت box في الماكس ، تريد الأن بناء نموذج ما من هذا البوكس، و تظن أنك تفضل العمل عليه بطريقة الـ patches و لكنك لست متأكد ، لذا لا يجب عليك تحويله لـ editable patch لأنك بهذه الطريقة ستخسر البوكس بلا رجعة ، و إنما استخدم المعدل edit patch ، و هو سيحاكي لك طريقة التصميم بالـ patches بكل خصائصها و خياراتها . و إن عجبك العمل في النهاية ستقوم بعمل collapse للـ modifier stack و ستجد أنه تحول من box فوقه edit patch إلى editable patch نهائيا . و بلا رجعة للبوكس و خصائصه .

    دائما ينصح بتحويل الأجسام إلى أجسام editable بدلا من أجسام عليها معدل edit لأنها ستكون أخف كثيرا و أقل في استهلاك الذاكرة .

    الحقيقة أن مسألة edit و editable هي مسألة لا لزوم لها في رأيي، و اللي عاوز ينمذج حاجة لازم يكون فاهم هو بيعمل ايه و يختار النوع اللي عاوزه مباشرة من غير تجارب . و و لكن يظهر أن أصحاب الماكس تركوها لمن اعتاد عليها و لأنها هكذا موجودة في البرنامج من زمان . و الدليل في رأيي هو أن أحدث الطرق و هو الـ poly لا يوجد له معدل edit poly ، و إنما لو تريده يبقى تحول المجسم لـ editable poly مباشرة .

    أرجو أن أكون أفدت ، و سامحوني على أي أخطاء لأن الماكس يتبخر من ذهني مؤخرا
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  13. #13
    ملحوظة : استعنت بالـ help الخاص بماكس لتنشيط الذاكرة ، و لكن ألومكم على عدم استخدامه لأن هذا يعرضكم لانتظار اجابات الأخرين التي قد تتأخر . و يعودكم على استسهال الحصول على المعلومة و هو داء ندعو الله ألا يصيب أي منا . فقط لما تتزنقوا حاولوا الاستعانة بالـ help أولا قبل السؤال لأن help الماكس فعلا جيد جدا و مكتوب بلغة سهلة .
    و الله الموفق .
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  14. #14
    جزاك الله كل خير أخي شريف ..
    لكن أيها الأخ السائل معذرةً,, هل بحثت في الـ Help و المصادر في الانترنت أم لا؟
    أرجوا من الجميع عدم التسرع والسؤال إلا بعد البحث, وعند عدم وجود جواب أو حل تسأل هنا أو في أي مكان آخر.

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Sherif.Nagib
    الحقيقة أن هذا الموضوع أخرجني عن صمتي و ذلك لأنني أكره أن يتخبط الناس و لا يجدوا إجابة ، أعذروني لو هناك أي خطأ في الموضوع لأنني أقلعت عن استخدام ماكس منذ أكثر من عام و أستخدم الأن XSI .

    أولا : الـ meshes و الـ patches و الـ polys و الـ nurbs هي نوعيات من المجسمات في ماكس ، كل نوعية هي عبارة عن طريقة أو تقنية مختلفة في بناء النماذج في برنامج ماكس ، و كل منها يمكن تحويله إلى النوعية الأخرى في معظم الأحيان (أحيانا تحدث مشاكل في تحويل نوعية لأخرى خصوصا مع الـ nurbs ) . و المصمم يجب أن يكون فاهم هذه النوعيات كي يعرف أي منها يختار و أي منها يفضل في النمذجة . ليس لدي الوقت لشارح الفارق بينهم تفصيليا و لكن هذا شرح عاجل :

    patches : مجسمات تتم طريقة عملها مثل طريقة عمل الـ splines ، فكل نقطة لها handles أو مماسات تتحكم في شكل الـ edge الواصل بينها و بين النقطة التالية ، الـ patches تشبه الـ meshes و الـ polys و الفارق أن الخط الواصل بين نقطتين هو دائما خط مستقيم في النوعين الأخرين ، أما الخط الواصل بين نقطتين في الـ patch هو منحنى تتحكم أنت في انحاؤه بالـ handles . أيضا الـ faces أو الأوجه في النوعين المذكورين تكون حادة أما في الـ patch فممكن الـ face الواحد يكون سطح منحني ، و هو ما يتطلب العديد من الـ faces المرصوصة بجانب بعضها بشكل خاص في النوعين الأخرين . في الـ patches يمكنك التحكم في النقاط ، الـ handles ، الحواف edges ، الـ faces . و هي ليست سهلة في النمذجة و أظن أن استخدامها قاصر بعض الشئ لقلة أدوات النمذجة بها و الموجودة في النوعين الأخرين .

    الـ meshes : من أكثر طرق النمذجة شيوعا ، و خفيفة في استعمال الذاكرة و المعالج . بها العديد من أدوات النمذجة التي تختلف عن الـ patches ، مثل قص الأسطح و لحام النقاط و غيرها من الوسائل التي يعرفها مستخدموا هذا النوع . الأوجه في الـ mesh هي في الحقيقة مثلثات حتى و إن لم تكن هناك edges أو حواف تظهر هذا. يعني أي وجه مربع هو في الحقيقة مثلثين . و هذا يسبب مشاكل في كثير من الأحيان .

    الـ polys : أكثر الطرق شيوعا أيضا ، ربما أكثر من الـ meshes . تشبه الـ meshes و لكنها متطورة عنها بكثيرة . فالـ polys بها العديد من ادوات النمذجة الغير متاحة في الـ mesh ، و تقنيتها تسمح بالأوجه الرباعية و لست متقيدا بالمثلثات المختفية السخيفة التي كانت في الـ mesh . يعني زمان لو كان عندك بوكس mesh و حبيت تقطعه في المنتصف كنت حاتلاقي نقطة ظهرة في منتصف كل وجه.. هذه النقطة هي نتاج تقاطع الحد القاطع مع الحد المختفي الذي يفصل الوجه إلى مثلثين لا نراهم . أما الأن فالـ polys لا يوجد بها هذا الكلام الفارغ و تقدر يكون عندم سطح متعدد الأوجه كما تحب.. رباعي خماسي سداسي.. براحتك .

    الـ Nurbs : سبق و أن شرحتها بالتفصيل الممل في الدرس التالي : أنقر هنا

    و في النهاية الـ polymodeling طريقة اكتسحت العالم و هي الأكثر شيوعا في عالم الجرافكس الأن .

    ثانيا: الفرق بين الكلمة التي تبدأبـ editable و الثانية التي تبدأ بـ edit ، هو أن الأولى نوع من المجسمات، أما الثانية فهي مجرد معدل modifier يتم تطبيقه بهدف محاكاة هذا النوع من المجسمات .

    بمعنى ، مثلا بنيت box في الماكس ، تريد الأن بناء نموذج ما من هذا البوكس، و تظن أنك تفضل العمل عليه بطريقة الـ patches و لكنك لست متأكد ، لذا لا يجب عليك تحويله لـ editable patch لأنك بهذه الطريقة ستخسر البوكس بلا رجعة ، و إنما استخدم المعدل edit patch ، و هو سيحاكي لك طريقة التصميم بالـ patches بكل خصائصها و خياراتها . و إن عجبك العمل في النهاية ستقوم بعمل collapse للـ modifier stack و ستجد أنه تحول من box فوقه edit patch إلى editable patch نهائيا . و بلا رجعة للبوكس و خصائصه .

    دائما ينصح بتحويل الأجسام إلى أجسام editable بدلا من أجسام عليها معدل edit لأنها ستكون أخف كثيرا و أقل في استهلاك الذاكرة .

    الحقيقة أن مسألة edit و editable هي مسألة لا لزوم لها في رأيي، و اللي عاوز ينمذج حاجة لازم يكون فاهم هو بيعمل ايه و يختار النوع اللي عاوزه مباشرة من غير تجارب . و و لكن يظهر أن أصحاب الماكس تركوها لمن اعتاد عليها و لأنها هكذا موجودة في البرنامج من زمان . و الدليل في رأيي هو أن أحدث الطرق و هو الـ poly لا يوجد له معدل edit poly ، و إنما لو تريده يبقى تحول المجسم لـ editable poly مباشرة .

    أرجو أن أكون أفدت ، و سامحوني على أي أخطاء لأن الماكس يتبخر من ذهني مؤخرا

    أحسنت اخي شريف
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  16. #16
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    رد الأخ شريف هو الرد المناسب و الشرح الوافى للموضوع ...
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    جزاك الله 1000 خير يا أخي Sherif.Nagib على هذا التوضيح الجميل والمفيد . والله ما قصرت
    ملا حظة : أنا أعرف أن ال Help مفيد وسهل جدا ولكن السبب هو أننا في المغرب العربي لغتنا الإنجليزية ضعيفة . ولكن سأعمل على تقويتها في المستقبل إن شاء الله
    وشكرا أيضا للأخ Ahmed_3d على زيارته لنا
    وشكرا للجميع . وجزاكم الله خير الدنيا والأخرة
    أخر تعديل بواسطة عبد العزيز س في 07 / 03 / 2006 الساعة 08:33 PM

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    11111111111

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    edit poly
    ==========
    هو النظام الشائع للنمذجة فى المكس يعتمد على تقسيم المجسم على مضلعات تسمى ploygons
    اى كل polygons هو وحدة من المجسم
    ويقسم المجسم الى
    vertex : وهو نقاط التحكم فى البوجينز
    edge : وهو الحافه التى تربط كل نقطتين او حواف البلوجينز
    polygons : هو وحدة تكون البولى وهو يساوى 2 face فى اedit mesh
    border : هو يساوى مجموعة edge المماسية مع بعض فى فتحة فى المجسم
    element : فى حاله تكون المجسم من جزئين غير متصلين يكون كل منهما element

    ----------------------------------------------------------------------------------

    edit mesh
    -----------------
    امر مشابه كثير للبولى وهو نظام اداج شبكة للتحكم فى النمذجة ومن هنا كان الاسم
    لذا فتجد وحدة التحكم هى الوجه face
    اى كل بولى جون يساوى اكثر من وجه حسب التخطيط
    ونفس اوامره تكون مثل البولى ماعدا border غير موجود فى العناصر
    واوامر اخرى كثيرة حسب الاستخدام

    الاختلافات بين البولى والمش ليست كثيرة
    لكن هما نظامان اساسيان للتحكم
    واذا كان الافضل البولى لانه يعطى خيارات اكثر
    وسهولة فى التعامل ومرونه فى النمذجة

    edit patch
    =========
    هذا النظام للنمذجة يعنمد اساسا على مرونه حركة الفرتكس حيث كل فرتكس مربوطة بهاندل او محور وعلى شكل هذا المحور يتم تشكيل الوجه الملامس
    فهو مثل spline متعدد ة ويربط بينهم الامر اوتماتكيا بتكوين الاوجه
    لكن هذا النظام على الرغم من مرونته العالية فى الاقمشة والملابس وكل ماهو منحنى
    الا انه ثقيل جدا على الاجهزة العادية لعدد الاوجه الرهيب الذى يتكون مع الانحنائات

  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Sherif.Nagib
    دائما ينصح بتحويل الأجسام إلى أجسام editable بدلا من أجسام عليها معدل edit لأنها ستكون أخف كثيرا و أقل في استهلاك الذاكرة .

    الحقيقة أن مسألة edit و editable هي مسألة لا لزوم لها في رأيي، و اللي عاوز ينمذج حاجة لازم يكون فاهم هو بيعمل ايه و يختار النوع اللي عاوزه مباشرة من غير تجارب . و و لكن يظهر أن أصحاب الماكس تركوها لمن اعتاد عليها و لأنها هكذا موجودة في البرنامج من زمان . و الدليل في رأيي هو أن أحدث الطرق و هو الـ poly لا يوجد له معدل edit poly ، و إنما لو تريده يبقى تحول المجسم لـ editable poly مباشرة .

    أرجو أن أكون أفدت ، و سامحوني على أي أخطاء لأن الماكس يتبخر من ذهني مؤخرا
    شكرا على الرد المفصل ولكنلاينصحون دائما editable صحيح انه أخف لكنلايمكن التراجع عنه أيضا في المكس 7 تم وضع معدل edit poly (راجع المعدلات)وهذا يدل على أنه ضروري

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل