موضوع: التحول من عنصر الى عنصر آخر Morphing ببساطه شديده ..

ردود: 8 | زيارات: 1836
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية محمد فؤاد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    There
    العمر
    28
    ردود
    284

    Post التحول من عنصر الى عنصر آخر Morphing ببساطه شديده ..

    بسم الله الرحمن الرحيم


    التحول من عنصر الى عنصر آخر Morphing مع برنامج الـ 3D MAX


    قد يعرف الكثيرون كيفية انشاء المجسمات في الماكس و كذلك كيفية التعديل عليها و لكن ما يخفى عن الكثيرين هو عملية التحول من عنصر الى آخر أو ما يطلق عليه عملية التحوير , و التي عادة ما تستخدم في أفلام المجسمات المتحركه في حركة تعابير الوجوه من الابتسامه الى الغضب أو تحول انسان الى كائن فضائي أو غالبا ً ما يكون مصاص دماء ... و في هذا الدرس سنتعلم ان شاء الله كيفية التحزير و الانتقال بين المجسمات بمهاره ...



    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    يجب قراءة الشرح بالكامل و لا يجوز الاهتمام بالصور فقط لأن الشرح به بعض الخطوات النظريه ...
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------


    أولا ً نبدا بانشاء مجسم الكره Sphere و الذي سنقوم بتحويله ان شاء الله الى مجسم النجمه الغريبه Hedra Star ..
    ملحوظه : كي يتم التحويل بين أي مجسمين يجب ان يكون هذان المجسمان متساويان في عدد النقاط المكونه لكل منهما Vertex و الا فلن نتمكن من تطبيق التحول بين المجسمين ...
    * توجه الى القائمه Create ..


    * اضغط على المفتاح Sphere ..


    ثم توجه الى منفذ الرؤيه Front .. ثم قم بانشاء الكره فيه ..


    عد مره أخرى الى القائمه Create و لكن في هذه المره توجه الى القائمهStandard Primitives و اختر منها Extended Primitives ...


    و من الجزء Object Type انقر على المفتاح Hedra ..


    و في الجزء Parameters اختر Star 1 و ذلك ليكون الشكل الناتج لنا هو شكل النجمه ...


    و من الجزء Family Parameters اضبط القيم كالتالي ..
    Q = 0.29


    P = 0.29




    و في القسم Vertices اختار Center & Side و ذلك لزيادة عدد النقاط المكونه للمجسم ..


    ثم توجه الى المنفذ Front و قم بانشاء المجسم ... كما بالصوره ..


    و الآن لمعرفة عدد النقاط المكونه لكل مجسم توجه الى الكره أولا ً و قم باختيارها ثم انقر بالزر الأيمن للماوس عليها و من القائمه المنسدله التي ستظهر لك اختر Properties


    و فيها نجد خصائص المجسم و منها عدد النقاط المكونه له Vertex ...
    نجد أن الكره تتكون من 482 نقطه كما بالصوره ...


    و مجسم النجمه 42 نقطه

    ..





    و كما ذكرنا بالسابق لا يمكننا عمل أي تحوير بين اي مجسمين دون أن يتساويا في عدد النقاط المكونه لكل منهما ... و لكن كما نرى فان عدد نقاط النجمه يقل بكثير عن النقاط الخاصه بالكره ... مما يستدعينا الى زيادة عدد النقاط المكونه لمجسم النجمه ... و هذا لن يكون صعب ان شاء الله

    ...



    قم بالضغط على مجسم النجمه مره واحده بزر الماوس الأيسر لتحديدها .. ثم توجه الى القائمه Modify ..
    و من القائمه Modifier List اختر Edit Mesh ..


    و في الجزء Edit Geometry انقر على مفتاح Create ..


    توجه الى مجسم النجمه و أضف عددا ً من النقاط حتى يتساوى عدد النقاط في كلا المجسمين و نلاحظ أن كل نقطه نضيفها تظهر باللون الأحمر كما في الصوره ..

    ملحوظه : انتبه عند اضافة النقاط فان أضفتها بطريقة خاظئه سيفسد مجسمك تماما ً كما ستشاهدون في عملكم ان قمتم باضافة نقاط عشوائيه ..


    بعد ان نضيف النقاط نتأكد من عددها مره أخرى كما فعلنا بالسابق ...
    - النتيجه -


    الآن اختر الكره ثم توجه الى القائمه Create ..
    و من القائمه المنسدله Standard Primitives اختر Compound Objects ..
    و في الجزء Object type انقر على المفتاح Morph ..


    توجه الى الزر Auto Key و اتجه الى الـ Frame 50 مثلا ً ..


    و في الجزء Pick Targets انقر على المفتاح Pick Target و قم باختيار مجسم النجمه بمجرد الضغط عليها في أي منفذ رؤيه يعجبك ..
    و لاحظ انه بعد الضغط عليها ستظهر لك في الجزء Current Targets ..


    و الآن فلنقوم باخفاء مجسم النجمه ...
    قم بالغاء الضغط على الزر Auto Key .. ثم اختر مجسم النجمه بعد الغاء زر Pick Target أيضا ً ...
    ثم توجه الى القائمه Display و في الجزء Hide اختر Hide Selected .. فنلاحظ أن المجسم قد اختفى ..


    فنلاحظ أن المجسم قد اختفى ..
    و الآن توجه الى منفذ الرؤيه Perspective و قم بعمل رندر Render و لكن على هيئة فيديو و ستلاحظ أن عملية التحوير تمت بشكل جميل و رائع ..
    أتمنى أن أكون قد أفدتكم .. و أي استفسار أنا في خدمتكم ..
    أخوكم / محمد أحمد فؤاد


    (^_^)

    ----------------------------------------------------------


    ملحوظه


    من يمتلك من الاخوه موقعا ً يضمن بقاء هذا الدرس عليه فليتكرم برفع الدرس عليه لأنني ما عدت أضمن الليكوس Lycos ولا أضمن أن يبقى جهازي على ما هو عليه فقد تضيع ملفات الدرس

    ----------------------------------------------------------



  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية اللــــورد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    مصر
    العمر
    38
    ردود
    367

    اول الردود

    شكرآ لك اخى الكريم على هذا الدرس الجميل

    3D Generalist

    &
    3D Character Modeler
    &
    3D Animator

    .....................


    خير الناس انفعهم للناس






  3. #3
    درس راااائع فعلا وقوي فكره جميله


    أريد أن أسألك سؤال هل تعرف درووس في particle view

  4. #4
    مشكور الحقيقة درس لذيذ....... و هل هذه نفس الطريقة المستخدمة في دعاية الالعاب الولومبية لعام 2006 في قطر(إذا كنت قد اضطلعت عليها) أم هي معمولة على برامج خاصة.
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية محمد فؤاد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    There
    العمر
    28
    ردود
    284

    Post

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abamabam
    درس راااائع فعلا وقوي فكره جميله


    أريد أن أسألك سؤال هل تعرف درووس في particle view
    أخي الفاضل abamabam شكرا ً على مرورك الكريم و الحمد لله ان الدرس نال اعجابك .. و بالنسبه لسؤالك فهذا ردي ..
    أنا لا أحفظ معظم المصطلحات للأسف .. و لكن اخبرني ما هو الـ Particle View أو ما هي وظيفته في الماكس و انا اخبرك بما عندي و ان كان لديك صوره لعمل مثله ارفعه على هذا الموقع
    www.w6w.net
    و ان لم تكن لدي خبرة فيه ساحاول أن أجد لك ما يفيدك ...
    أخوك / محمد فؤاد

    (^_^)

  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية محمد فؤاد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    There
    العمر
    28
    ردود
    284

    Post

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة samer kat
    مشكور الحقيقة درس لذيذ....... و هل هذه نفس الطريقة المستخدمة في دعاية الالعاب الولومبية لعام 2006 في قطر(إذا كنت قد اضطلعت عليها) أم هي معمولة على برامج خاصة.
    الحمد لله ان الدرس نال اعجابك أخي سامر و بالنسبه للطريقه المستخدمه فيه أعتقد ان المجسمات تم تصميمها ببرنامج مثل الماكس أو المايا و تم اضافتها على الفيديو الذي تم تصويره ببعض برامج الفيديو المتقدمه و هذا لا يمت للتحوير Morphing بصله لأن الاشخاص الذين يتحولون في هذه الدعايه لا يمكن التحكم فيهم حسب خبرتي البسيطه ..
    أخوك / محمد فؤاد

    (^_^)

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية Shady3D
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    القـــاهرة - مــصـر
    ردود
    1,484
    جزاك الله خير
    سانقله فى المساء على الميديا للجميع ان شاء الله
    -------
    most of us will never do great things
    but we can do small things in a great way
    -------

  8. #8
    عضو فعال
    صور رمزية محمد فؤاد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    There
    العمر
    28
    ردود
    284

    Post

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zone_shady
    جزاك الله خير
    سانقله فى المساء على الميديا للجميع ان شاء الله
    و جزاك الله مثله أخي Zone Shady و شكرا ً على نقل الدرس على موقعك ..
    أخوك / محمد فؤاد

    (^_^)

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل