موضوع: دورة تصميم الشعار : الحلقة الاولى: فن الألوان .. في الابداع

ردود: 20 | زيارات: 13046
  1. #1
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018

    دورة تصميم الشعار : الحلقة الاولى: فن الألوان .. في الابداع

    طبعا منقول... وجب النقل... و شكرا للمصدر

    ~ فن الألوان .. في الابداع ~ [ دورة 1st ]


    ~ فن الألوان .. في الابداع ~

    الشعار بكل بساطة عبارة عن شيئين .. خطوط + تلوين
    اذا كانت الخطوط ابداع والتلوين فن فاعرف نفسك انك سويت مهمتك كمصمم ....
    شفت هالفقرة ضرورية في هالدورة وما أقدر اتجاهله ...

    أبعطيكم معلومات عن الألوان من وجهة نظري ...


    سحر الألوان...
    ان شاء الله في هذي الفقرة سيتم شرح كيفية التعامل مع الألوان واختيار الألوان المتناسقة...
    الموضوع عبارة عن وجهة نظري وطريقة اختياري للألوان سابقا، من الممكن أن يكون ذوقك مختلف عن ذوقي ولكن الدرس للجميع ..


    مصطلحات ومعلومات
    اللون : الألوان بشكل عام ( أحمر ، أصفر ، أزرق ، .....)
    درجات اللون : يقصد بها لون واحد ودرجاته المختلفة ( مثلا : اللون الأحمر وتدرجاته: أحمر فاتح ، أحمر غامق ، أحمر متوسط ، عنابي ، ... )

    أغلب الفلاتر والاستايل والأكشن اللي في البرنامج عبارة عن لعب بالألوان ولكن بشكل مختصر جدا..

    قسم البعض الألوان إلى أقسام منها أسماء التقسيمات بالمعنى
    ألوان غامضة ، ألوان الكآبة ، ألوان السعادة ، ألوان حارة ، ألوان هادئة ، وغيرها .
    أقسام الألوان لا تهمنا لأن أقسام الألوان وتناسقها تدرس لسنوات...في هذا الدرس سيشرح كيفية التناسق بين الألوان بأسهل الطرق...

    اللون الوسطي ... أو اللون الحامل ... وهو لون يجمع لونين غير متجانسين

    يعني أنت تحتاج في تصميم تستخدم البرتقالي والبنفسجي ... نظريا بيطلع التصميم مو مقبول لعامة الشعب ..
    فتحتاج تسوي حركة علشان يكون الشكل العام مقبول ..

    جرب معاي ... لون الخلفية بالرصاصي ... وارسم دائرتين منفصلة وحدة برتقالي والثانية بنفسجي
    تأمل التصميم .. بتحس إنه ابداع .. وفيه لمسة احتراف ... ينقصك صورتين داخل الدائرة وكلمة معبرة وتطلع بتصميم بمستوى احترافي ...

    شيء عجيب !!
    هذا من أسرار المحترفين ... بس أنت كشاهد عيان ما تنتبه إلا لروعة التصميم وجماله


    في أشياء مشهورة متعارف عليها في اختيار الألوان
    يعني الرصاصي والبرتقالي
    الأزرق والبيج
    وغيره وغيره ..

    أنت اللي عليك تمشي عالمضمون وتكتشف بنفسك وتجرب... ومع الوقت بتكون لك قاعدة بيانات مميزة وغنية بالمعلومات عن الألوان

    وتقدر تسرع هذي العملية عن بحثك ودراستك للألوان .. وعن متابعتك للتصاميم اللي تحتوي على صور قليلة أو لا تحتوي .. لأنه تعتمد بالدرجة الأولى على الألوان


    ~~~~~~~~~~



    القادم مقتبس من عدة مواضيع أعجبتني عن الألوان

    الألوان زينة العيون وبهجة النفوس، لقد أبدع الخالق جل وعلا الكون بألوان مختلفةزاهية، فالجبال والأشجار والثمار والأزهار والطيور والأنعام تختلف ألوانها وأشكالها {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبالجدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه... } فاطر.

    ولا تشترط الألوان لمن يقرؤها معرفة أي لغة أو لسان، بل هيبذاتها لغة سهلة يفهمها الجميع المتعلم والأمي. والكون بما يحويه من ألوان بديعة هومدرستها ومنها نتعلم.
    ولاشك أن الألوان التي تحاكي الطبيعة هي في الغالب أجملماتكون، كألوان الورد أو ألوان الأزهار أو الثمار.
    والناس اليوم يتعاملون مع الألوان في شؤونحياتهم كلها ، فكثيراً ما يحدث أن تتلقى عباراتالإعجاب عندما ترتدي رداء معينا، أو تسمعين إحدى صديقاتك تقول "أنت تبدين رائعةاليوم"، أو تقول "هذا الثوب جميل جداً ولونه يبدو عليك رائعاً"، وتظنين أنه الثوبالذي أعجبت به صديقاتك، لكن لو حاولت التمعن في ذلك، لوجدت أن هنالك ألوانا معينةكلما ارتديتها تتلقين مثل هذه الإطراءات، ألوان ملابسك، لون شعرك، أو ألوانالماكياج التي تستعملينها مع ذلك الثوب، وهذا ما يسمى بـ "تحليلا للألوان".

    يقول سيد صوان، الاختصاصي النفسي الإكلينيكي:
    إن اختيار الألوانقد يفصح عن طبيعة الشخصية أو قد يشير في بعض الأحيان إلى إخفاء مشاعر شخصية قوية،وهنا يعبّر اللون المغطى عن نوعية المشاعر. أما اللون الظاهر، فيعبّر عن النمط الواضح من السلوك، كما أنه وفي حالات قليلة جداً، نجد أن لدى بعض النساء صراعا مابين المشاعر الظاهرة والمشاعر المقنعة.


    1 - مفهوم اللون :
    كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة ويقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض ، ويستعملها الفنانون التشكيليون والمشتغلون بالصباغة وعمال المطابع كلمة ألوان ويقصد به المواد الصابغة ( pigments ) التي يستعملونها لإنتاج التلوين .أن اللون بمعنى الكلمة هو ذلك التأثير الفسيولوجية _الخاص بوظائف أعضاء الجسم الناتج على شبكية العين ، سواء كان ناتجا عن المادة الصبا غية الملونة أو عن الضوء الملون ، فاللون إذا هو إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .


    2 - صفة اللون :
    هو الصفة التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيرة ، فنقول هذا لون بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره .


    3 - حدة اللون :
    إذا قلنا أن هذا اللون فاتح أو غامق دل ذلك على درجة اللون أي مقدار قربه من الأبيض أو الأسود ، ومن أحد هذه العناصر اللونية الأساسية المكونة له . فإذا كان اللون قريبا يبدو للعين واضحا جليا ، أما إذا كان بعيدا عنه فإنه يبدو للعين باهتا متداخلا مع لون آخر . واللون في كامل قوته الطبيعية يطلق علية لون نقي وطبيعي وكلمة (لون)تشمل بوجه عام الألوان النقية .


    4 - درجة اللون :
    هو الصفة التي تميز مدى شدته ونقاوته ، والألوان بعضها نقي واضح وبعضها ضعيف ممزوج ، ودرجة اللون هي نتيجة تأثير الضوء على اللون وبالأحرى هي عبارة عن تدرج اللون نفسه فهناك اللون الفاتح واللون القاتم كأن تقول هذا أحمر قاتم وهذا أحمر فاتح …الخ.

    5 - إدراك الألوان :
    (في الليل كل البقرات سوداء ) هذا ما قاله الفيلسوف الألماني (هيجل ) ، وهذا ما ينطبق على حقيقة الألوان ، فاللون من هذا المنطلق ليس صفة من صفات الأجسام وليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بإدراكه وحسه بشرط وجود الضوء . فهو ظاهرة مرتبطة بعاملين أساسين هما : -
    الجهاز العصبي للكائنات الحية .
    الضوء .



    6 - وحيد اللون (المونوكروم) :
    يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .


    7 - المزيج الضوئي :
    هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .

    8 - التناغم اللوني:
    هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .


    9 - نغم اللون :
    هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.


    10 - كثافة اللون:
    هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.
    لقد أثبت العالم الإنجليزي ( نيوتن ) أن الضوء هو أصل اللون فقد أثبت أن الضوء الأبيض يمكن تحليله بمعنى تشتيته إلى ألوانه الأصلية ، من هنا فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم المنعكس إلى أعيننا . و أسطح الأجسام عموما لها قوة تحليل للضوء ( الطبيعي أو الصناعي) الواقع عليها . فكل سطح يمتص بعض الإشعاعات الأخرى في جميع الاتجاهات ، وإن لون الإشعاعات التي انعكست من هذا السطح تمثل لونه ، فمثلا إذا سطحا أحمر اللون فذلك لأنه حلل الضوء الساقط عليه فامتص كل الإشعاعات ما عدا الإشعاعات الحمراء التي عكسها إلى أعيننا .

    على هذا الأساس يقال لسطح ما انه أبيض ، إذا ما نشر وبدون أي امتصاص كل الإشعاعات التي يستقبلها كما يقال لسطح ما أنه أسود إذا ما امتص تماما كل الإشعاعات التي يستقبلها أما الأسطح الرمادية فهي التي تعكس من جميع الإشعاعات الملونة وتمتص نسبا منها ، أما كل الأسطح التي ليست كاملة البياض أو كاملة السواد أو رمادية يقال عنها أسطحا ملونه .

    يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفةوهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوانباعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :



    أ - الألوان الأساسية أو الأولية :
    لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ،والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .

    وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتجمن عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.

    وثاني الألوان الأساسية هواللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .

    أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللونالأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثيرأفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذييرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .



    ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :

    وهي ألوان مركبة يتكون كل لونمنها من مزيج لونين أساسين وهي :

    البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفروالأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره فيالأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمسيزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .

    الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوانالثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كاملالظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .

    البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهوأقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.



    ج - الألوان الثلاثية :

    أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثيةواتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.

    * اتجاه أول : نحصل علىاللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكونعدد الألوان الثلاثية ستة وهي :

    البرتقالي الأصفر - البرتقالي الأحمر - الأخضر الأصفر - الأخضرالأزرق - البنفسجي الأحمر - البنفسجي الأزرق

    * اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
    الأخضر - الزبدي الأحمر البني - الأخضر الزيتوني


    د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
    إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونينمتجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق .



    تكملة الفقرة في الرد القادم ...
    أخر تعديل بواسطة big-ah في 15 / 03 / 2008 الساعة 03:30 PM
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض


  2. #2
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    أن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمةعلى التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشا عن استخدامخاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما ان الألوان المتوافقة تعرفبأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا أو حسنا أو ممتعا وتتصفبالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض الأحيان ) . ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :

    * الألوان المرتبطة بكنه واحد ،وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل فيها كنه لون واحد ، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من الدرجات والشدة المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .

    * توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لون واحد ومتقاربة على الدائرة اللونيةمثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر .

    * توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة اللونية ومتقاربة في الشدة والقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافقبينها حينما تتقارب التشبع والقيمة .

    * مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض .

    * مجموعة الألوان الساخنة المجاورة للأسود .

    * مجموعة الألوان المحايدة ،إذ يمكن الجمع بين العديد من الألوان المتباعدة على الدائرة الساخن والبارد عندتحيدها وينشأ بينها التوافق لاشتراكها في اللون الرمادي.


    هـ - الألوان الحارة والألوان الباردة .
    يرجع هذاالمصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين إحداهما حارةوالأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللونالأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردةهي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر الليزارين .

    فالأصفر المخضر إذن هوالحد الفاصل ما بين الألوان الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللونحارا إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذاحذف من صفرته كمية معينة .

    ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتيولا يتعلق موضوعيا بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوانفي نفس الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجوانيألونا حارة لان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وماقاربها فهي ألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهيةوصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح .

    أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عنالحزن والكآبة والسكون ، كذلك فأن الفنان يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوينالعمل الفني ، مثلما يفعل الأديب للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ،فحين يضع الفنان مثلا على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز فيوسط فراغ اللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بهااللون الأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك بسبب اختلاف اللونين في السطوع .

    وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :

    * تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .

    * تدفع الألوان الباردةأشكالها إلى الوراء.

    * الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالثالإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية لاستخدم الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا :

    اللون الأحمر يزيد تقدما وبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
    اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .

    كما أن من تأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتهاالحقيقية حيث أن لها صفة التقلص . كما أن الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردةوالفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة..

    الحياديات هي الأبيض والأسود والرماديات العديدة التي تنتج عن خلط الأبيض والأسود ، والحياديات لا تدرج ضمن الألوان الصافية لأنها لا لون لها فالأسود الامتصاص الكامل للألوان أي انعدامها ، والأبيض هو الانعكاس الكامل للألوان ، ويترتب عن اجتماع الأسود والأبيض تباين يجعل كل واحد منهما يبرز الأخر فيزداد سواد الأسود داخل المساحة البيضاء والعكس كذلك ، والرمادي المحايد هو لون وسيط بين الأسود والأبيض ينتج عن مزجهما عن ببعضهما ويتغير مظهره بتغير كمية الأسود أو الأبيض المستعملة في تكوينه ، لذلك يشكل سلسلة من القيم المتدرجة بين الأبيض والأسود .


    التصوير الترميدي
    وهو تصوير بلون رمادي متدرج ويندرج ضمنأساليب التصوير بدرجات اللون الواحد التي أستعملها الكثير من الفنانين في مجالات متعددة ، منها :

    أ - التصوير بدرجات اللون الرمادي على الجدران والسقوف بحيث يوهم المشاهد بأنها رسوم مجسدة .

    ب - ما يطلق عليه التصوير التحليلي ويكون في المرحلة الأولى من التصوير والحصول على درجات اللون الواحد يمكن أن يتم باستعمال عدة طرق منها :

    * طريقة الألوان المميعة (تكنك)


    وهذه وقفة سريعة مع بعض الألوان وتأثيراتها:

    ::: الأحمر.. (الطاقة والحيوية) :::
    الأشخاص اللذين يفضلون اللون الأحمر.. هم أناس يتمتعون بالنشاط والحيوية والديناميكية والشجاعة والهم شديدي الحساسية.. كما أنهم يهتمون بالجانب الحسي أكثر من اهتمامهم بالجانب المعنوي.
    ** النظرة الطبية للون : يؤثر اللون الأحمر تأثيرا ايجابيا على الأكزيما والحروق، وعلى الأعضاء التناسلية وينشط عمل المثانة.. ولكن يجب الحذر من هذا اللون .. إذا كان لدى الشخص استعداد للإصابة بالضغط المرتفع..، أو كان سريع الانفعال.

    ::: اللون الأزرق.. (بارد) :::
    الذين يفضلون هذا اللون .. هم يتمتعون بشخصية جادة حساسة محافظة، تراعي ضميرها في المقام الأول.. ويعتبر هذا اللون رمزا للمعاني المطلقة ولذلك فهو يشير إلى الحب للحياة وللمساحات الواسعة.
    ** النظرة الطبية للون: الذين يعنون من الأرق والعصبية.. عليهم باللون الأزرق في قطع الديكور.. خاصة في غرفة النوم .. فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة واسترجاع الحيوية المفقودة... وله أثر ايجابي على عمل القلب والرئتين، ويُنصح باستخدامه لمرضى الربو والقلب والشد العصبي.. ملاحظة هامة: لا ينصح باللون الأزرق لأصحاب الأعصاب الهادئة (الباردين) .. فهو يعتبر أبرد ألوان قوس قزح، كذلك الحال بالنسبة لمن تنقصهم الطاقة والحيوية .. لماله من إيقاع مثبط للهمم.

    ::: اللون الأصفر..(لون الحكمة) :::
    الذين يفضلون اللون الأصفر هم أشخاص مثاليون .. متفائلون سُعداء .. وحكماء .. إذ تتناغم صفاتهم مع صفات هذا اللون الذي يعتبر رمزا للضوء والثراء .. وقادرا على شحن صاحبه بالحيوية .. والقدرة على الإبداع ..
    ** النظرة الطبية للون : اللون الأصفر يؤثر تأثيرا ايجابيا على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقية والشُعب .. ويقوي الجهاز العضلي والعصبي للجسم . ويُنصح باستخدامه بشكل خاص للشخصيات التي تعاني من عسر في الهضم أو أمساك مستمر أو صداع نصفي ، وكذلك لمن لديهم استعداد للاكتئاب او التشاؤم ..

    ::: اللون البرتقالي ..(مبتهج) :::
    من يفضلون هذا اللون .. هم أشخاص ذوات شخصية اجتماعية من الدرجة الأولى ، محبوبة من الجميع بشاشتها وابتهاجها الدائم وهي قبلة لكل من يعاني من ضغوط نفسية ومشاكل اجتماعية .. نظرا لقدرتها على الوصول ببساطة شديدة إلى قلب الآخرين بسلاسة أسلوبها وسلامة أفكارها ورغبتها الأكيدة في التواصل مع جميع من حولها ..
    ** النظرة الطبية للون : هذا اللون يساعد على الهضم وينشط الجهاز التنفسي.. / وللذين يعانون من الإرهاق في العمل أو المنزل .. يُنصح بأن يحيطوا أنفسهم بديكورات برتقالية اللون لأن هذا اللون .. مُقاوم للنعاس ..

    ::: اللون البنفسجي ..(للخيال) :::
    [هذا لوني المفضل]
    الشخصية التي تفضل اللون البنفسجي .. هي شخصية خيالية .. تبدو وكأنها تنتمي إلى عالم آخر غير الذي نعيش فيه .. وهي شخصية خلاّقة ومبتكرة .. تتسم بقدر من الروحانية والحساسية، وتعرف كيف تهرب من الواقع عن طريق الحلم ..
    ** النظرة الطبية للون : اللون البنفسجي يقاوم الانفعال والعصبية الشديدة وله تأثير ايجابي على وظائف الطحال وعلى عملية تنقية الدم كما يساعد على الوقاية من التسمم .. .. وللمعلومية .. لا ينصح به بالنسبة للشخصيات الحزينة ، أو الذين لديهم استعداد للإصابة بالاكتئاب والإحباط.

    ::: اللون البني ..(حديد) :::
    الشخصية التي تفضل اللون البني .. هي شخصية صلبة ومتماسكة ولكنها في نفس الوقت هادئه وبنّاءة تقوم بعملها على خير وجه وكما يجب أن يكون دون الالتفات إلى ما يقوله الآخرون ومجتهدة ومثابرة لا تجذبها التفاهات.
    ** النظرة الطبية للون : يساعد اللون البني على تخفيف آلام الظهر وحماية البشرة.

    ::: اللون الأخضر..(لون البساطة) :::
    الشخصية التي تفضل اللون الأخضر هي شخصية متسامحة متفاهمة وحليمة .. يمكن الوثوق بها لبساطتها ووضوحها .. وهو لون الفنانين على اختلافهم ، وذوي النفوس المرهفة الحس .. المحبة للحركة والنشاط ، أما الدقة فهي ابرز خصالهم وخاصة الدقة في كل عمل يأتونه ..
    ** النظرة الطبية للون : من أكثر الألوان تهدئة للجهاز العصبي ، فهو يساعد على العمل بشكل متوازن ، ويقاوم الهياج العصبي كما انه يساعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الإضطرابات العصبية.

    ::: اللون الأسود ..(الغموض) :::
    الشخصية التي تفضل اللون الأسود هي شخصية غامضة ومنطوية على نفسها .. تعيش في عالم مغلق ومظلم وهي شخصية متكلفة للغاية، ورغم ذلك فهي تحاول أن تضفي الحيوية على حياتها ووجودها بكل ما أوتيت من قوة.
    ** النظرة الطبية للون : الأسود يعني .. لا لون .. فالأسود يمتص الضوء وهو معروف عنه دوره في الحماية ، فهو يخفي كل شيء، ويظلل أعضاء الجسم .. يريحها ويبعث على النعاس.

    ::: اللون الأبيض..(العاقل) :::
    الشخصية التي تفضل اللون الأبيض .. هي شخصية متزنة عاقلة .. لا يقف في وجهها شيء .. ليست لديها مشاكل .. تهوى تعدد الصديقات وجميعها صداقات ناجحة .. وهي شخصية محبوبة نظرا للطفها وعذوبتها وأدبها الجم.
    ** النظرة الطبية للون : ليس لهذا اللون آثار سلبية .. حيث انه رمز للنقاء والحيوية والوضوح .. ويستخدم في التهدئة والعلاج، فهو يساعد على تقوية الأعضاء وبصفة خاصة الجهاز المناعي


    نصيحة أخيرة :: حاول أخي/أختي المصممة أن تفصلي نفسك عن الألوان المفضلة لديك والألوان غير المفضلةعندما تقوم بعمل تصميم معين فأنت لا تقوم بالحكم على الألوان لكن على مدى فاعليتها في اظهار التصميم بالشكل المناسب ..
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية Shady3D
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    القـــاهرة - مــصـر
    ردود
    1,484
    بالتوفيق ان شاء الله
    موضوعك مهم
    -------
    most of us will never do great things
    but we can do small things in a great way
    -------

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية Shady3D
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    القـــاهرة - مــصـر
    ردود
    1,484
    تم تقيم الموضوع
    -------
    most of us will never do great things
    but we can do small things in a great way
    -------

  5. #5
    نسيت عبارة جميلة "" منقول""

    وشكرا على النقل
    أبو إبراهيم...
    .

    إبداع بلا حدود

    (s.a.t.s) سابقا

  6. #6
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة S.A.T.S
    نسيت عبارة جميلة "" منقول""

    وشكرا على النقل
    ههههههه

    انا لم أكتب اي شيء و حتى عبارة "منقول" لكنني اظفتها ليطمئن قلبك و قلبي كذلك..

    سلام عليكم

    و شكرا للزيارة
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  7. #7
    ههههههه

    انا لم أكتب اي شيء و حتى عبارة "منقول" لكنني اظفتها ليطمئن قلبك و قلبي كذلك..

    سلام عليكم

    و شكرا للزيارة
    حصل خير ....
    أبو إبراهيم...
    .

    إبداع بلا حدود

    (s.a.t.s) سابقا

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية MAROUF3D
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    دوما - مدينة المساجد
    ردود
    1,738
    مشكور أخي وجزاك الله خيراً
    "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



    موقعي الشخصي
    www.3dmax.tv




    اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
    Maarouf

  9. #9
    ياوحش.......حكيك بيعبي الراس
    مشكور كتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير

  10. #10
    منقول رائع رائع ومفيد تم حفظه بجهازي

    الله يجزاك خير

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية mimoune
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    algeria
    العمر
    41
    ردود
    1,758
    موضوع مهم ومفيد
    بارك الله فيك

  12. #12
    طارق السميرات
    صور رمزية أميرالعزاب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    33
    ردود
    833
    بارك الله بيك ياغالي وباهل المغرب حبايب قلبي

  13. #13
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    بارك الله بيك
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  14. #14
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    اهلا و سهلا بالاخوة الاعزاء

    سعيد بزيارتكم و آمل انكم استفدتم جميعا
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية ندر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    في قَلَبَ يَعشَق الَعـَطَاء =)
    ردود
    528
    موضوع رائع .. ومهم جداً ..

    ألف شكر لك ،،
    Sooooon

  16. #16
    حياك الله يا اخي علي الموضوع الجميل انا لي طلب عندك ممكن انا عندي صور ملقوطة من الموبيل بس زي ما انت تعلم ان صور الموبيل بتكون غير واضحة انا نفسي اعرف ازاي اجعلها واضحة وبراقه مثل الصور العاديه واكو مشكوراً لك

  17. #17
    جميل الموضوع ومتعوب عليه
    لكن ممل للقاري لو كان فيه صور وتنسيق افضل من كذا
    اتوقع بيكون مرجع في موضوع الالوان
    والله لايحرمك الاجر
    إذا كان حب الهائمين من الورى
    بليلى وسلمى يسلب اللب والعقلا
    فماذا عسى أن يفعل الهائم الذي
    سرى حبه شوقا إلى العالم الأعلى


  18. #18
    ألف شكر نقل مميز

  19. #19
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    72
    الموضوع الذي تطرقت إليه موضوع مهم للغاية لكل فنان
    بارك الله فيك

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    شكرا عالموضوع المهم جدا لكل مصمم

    واعتقد انه اهم حاجة للمصمم معرفة الالوان
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل