موضوع: ارحمونا من عذاب الرجولة العربية!

ردود: 17 | زيارات: 1369
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    ردود
    1,317

    ارحمونا من عذاب الرجولة العربية!

    ارحمونا من عذاب الرجولة العربية!


    **أحمد الكناني

    كونك رجلا عربيا في عمر الشباب بعام 2005 يعني عذابات لن تنتهي، فسوف تكون ملاحقا من كل أجهزة المخابرات بالعالم، والكل يريدك لهدف وتهمة واحدة على الأقل: الأمريكي يراك مسلما إرهابيا، الإسرائيلي يراك عربيا تستحق "التجزير"، الفرنسي يعتقد أنك تهدد دولته وعلمانيته بإسلامك، وكل مخابراتنا العربية تراك عنصرا يهدد طبقة الأوزون وكمية الأوكسجين بالعالم وعليهم أن يوازونا -معشر الرجال- بيئيا... وهلم جرا.
    أن تكون شابا يعني أنك ستمارس عادتك السرية لنصف عمرك وأنت ملقى بطابور الانتظار للزواج، أن تكون شابا يعني أن تقضي 3 سنوات من عمرك بالجيش، تحت صرخات "استعد" و"استرح" والركض تحت الشمس والعرق وأوامر بعض البذيئين عليك.
    الراتب التافه لا يكفيك طعاما من مطعم الفلافل، ولكم تبدو بريئا وأنت بملابس الجيش، تقف ملتهما سندويش فلافل سيئة، تأكلها بنهم بعيونك الملائكية الطيبة وأنت تحلم بالغد... وقد يأتي الغد.
    آليات تنطح آليات
    الزواج يحتاج مالا والمال يحتاج وظيفة، الوظيفة صعبة، وما أكثر الأعذار: تدهور اقتصادي، حروب، عمالة أجنبية، منازعة نسائية بالعمل، آليات التمييز الإيجابي للنساء بالعمل، آليات منع التمييز ضد المرأة.... إلخ. آليات تنطح آليات.
    كل شيء يقف بوجهك، كل شيء يريد منك أن تكون "راجل" وتأكل صفعتك -أو نصيبك- وتذهب للصفعة التالية، وهكذا يمر العمر بملاحقة الوظيفة، أو تأمل جمال البنات السافرات من خلف بقالة أبو تحسين أو أبو مروان أو أبو درويش، وهؤلاء بدورهم يتأملونك كشيطان رجيم، يمر العمر لتضحك من فكرة الزواج - وهل ستنجب طفلك الأول بعقدك الرابع؟- ولتتحول ثوراتك الجنسية لنفثات متباعدة بالنارجيلة ودمدمات أم كلثوم وهي تنشد بعاطفة تشك أنها كاذبة: "رجعوني عينيك لأيامي اللي راحوا... علموني أندم على الماضي وجراحو".
    أن تكون شابا يعني أن أباك سيعاركك فور عدم عملك، ويسمعك النشيد المعتاد عن طولك الفارع (وكأنه ذنبك) وقلة عملك وسخرية أبي فلان منك، مصحوبة بحاجة المنزل للمال، وتخرج فعلا تبحث عن عمل، أي عمل يخلصك من ذلتك ومأساتك... لا عمل.
    بين فكي الأسد
    فجأة يقرر العم سام أو زعيمك المغوار أن يقاتل، وهكذا عليك أن تعود للجيش ولأوامر أصحاب الشوارب الكثة والزئير غير المنقطع، قد تخرج من الحرب أو لا تخرج، قد تخرج كاملا أو ناقصا بجسمك وروحك وعقلك.
    الجيش انتهى، وعدت تريد أن تعمل وربما ستتزوج من فتاة لا ترغب، لكن تهمس لنفسك بسخرية "عصفورة باليد خير من 100,000 بالشوارع"، وهكذا تتزوج بحفلة تعيسة تثير غثيانك، المنزل هو غرفة بمنزل الوالد، والعمل أيا كان؛ يوما بقال، جزار، خباز، نجار، سمكري وربما ماسح أحذية.
    وهل الشغل عيب؟ هل سيموت ابنك الجميل جوعا؟ وزوجتك.. هل ستخرج للعمل وقد تزوجتك أصلا لأنها لم توفق بالزواج من صاحب شهادة على عكسها؟ أو أنها لا تعمل وعندها- بحال عملها- لن تتنازل بتأمل وجهك المهموم.
    حسنا.. ستعمل زوجتك، والطفل سيكون عند جدته، تعمل أينما كانت، لكن رجاء لا تندهش: الكل يتحرش بها، الكل يلاحقها، وكل برامج إعلامنا تؤلبها ضدك، أعتقد أنك تفكر بالانتحار الآن، وتعد الحجة لكي يعفو الله عنك. لكنك تقف وتحسب ثمن القبر واللحد وربما قليلا من السيارات لحمل المعزين... آه حسنا، لا فائض ماليا حاليا وستؤجل قرار الانتحار.
    حكاية بلا نهاية
    عمرك يتقدم.. الديسك بظهرك يؤلمك وأمراض أخرى تظهر. "ياه يابو فهد".. تهمس لنفسك أنك ما زلت شابا وتغلب عشرة من فتيان اليوم.. حقا؟.. نعم أنت كذلك، لكنك متعب منذ عقد ليس إلا، وتستمر حياتك، والزوجة تبرد جنسيا أو تتبارد لكي ينتهي هذا الجانب من حياتك، ولتبدو رجلا به بدايات الشيب، تمر بالشارع وأمامك أولئك الشبان الصغار اللطفاء بملابس الجيش وسندوتش الفلافل وضحكاتهم البريئة، وعيونهم الساخنة على بنت مستهترة تتفنن بتعذيب المجتمع بجمالها. آه واحذروا، من يهمس لها بكلمة فقد يسجن... انظروا وكلوا الفلافل فقط.
    تكبر يابو فهد، والقبر غالي السعر. ياه، من أين ستأتي بمال القبر يابو فهد؟ تفكر هكذا لتجد نفسك خارج الجسد.. ماذا جرى؟ آه إنك ميت، لا تصدق طبعا أبو فهد.. تعرف أن الموت هو حالة انتقال فقط، ليس نهاية إطلاقا. يرى جسمه ممددا على الفراش القديم، يظن الناس أنك ارتحت يابو فهد، لكنك تتأمل جثتك كي تدفن، الابن -العسكري المنتوف- يستدين المال ليدفن الوالد، ربما سترتاح يابو فهد، لكن فهد الغالي يبحث عن وظيفة، مع أن هناك حرب قادمة وإسرائيل تهدد.
    السلام عليكم أهل الديار الموحشة .. والمحال المقفرة .. أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع .. وإنا إن شاء الله عما قريب بكم لا حقون .. يا أهل القبور .. أما الأزواج فقد نكحت .. وأما الديار فقد سكنت .. وأما الأموال فقد وزعت .. هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندكم ؟ مالي أراكم لا تجيبون ؟ أما لو أنهم تكلموا لقالوا وجدنا أن خير الزاد التقوى
    علي ابن ابي طالب



  2. #2
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    هههههههههههههه

    كتب ما كنت اود كتابته

    والله العظيم هذا الكلام فكرت فيه بالظبط

    الشاب العربي في ساقية

    والمسلسل مستمر
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    وجعت بطننا .... أرتحت
    كنا نسينا شويه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  4. #4
    يا اخي ما يجوز لك اخي الكريم التعميم على كل الشباب العربي
    ليس كل الشباب العربي في دوله معينه مثل الشاب العربي الاخر
    والله فشلتونا بكلامكم هذا
    الحين انا كنت مستغرب يوم تعرض بريطانيا عن فلم للشباب العربي في جامعاتهم وحدث مشاكل اثنائها
    يجي بعضكم كعرب ويشوه سمعته بنفسه
    والله حاله
    والله المستعان

  5. #5

    Angry من انتم يا محبطين الامة الاسلامية العربية

    من منا لايواجة مشاكل اجتماعية ونفسية واقتصادية هل هي امريكا اكبر نسبة قتل وانتحار هلي هي فرنسا
    اين ثقتكم باللة يا احفاد رسول اللة من انتم انظروا لانفسكم اولا ليكرمكم اللة هل تصلون لاتكذبون لاتعترضوا الطرقات قبل ان نحمل رجولة العرب الحما كامل كلن منا ينظر الي نفسة والي افعالة ثم يعدلها ثم يطلب الكرم من اللة عز وجل وهي بالنسبة لكم
    الزوجة
    الوظيفة
    الاكل والشرب
    والفرح فين
    والشقة فين
    اين الهدف في الحياة للة
    اصلحوا انفسكم اولا ـــ ثم اطلبوا الكرة ولا تظلموا الرجولة العربية التي هي عزة المسلمين وفكروا في حل ازماتنا
    هؤلاء هم العرب

  6. #6
    من الطبيعى ان يكون هناك مشاكل عند كل انسان على وجه الارض ولكن ليس من الطبيعى ان تتواجد كل هذه العقبات فى وجه المواطن العربى
    انا شايف ان الكلام عقلانى جدا ومافيش مبالغة هو ده الي بيحصل فى تشاؤم بس التشاؤم ده طبيعى لانه ناتج عن الحالة النفسية التى نعيشها والتى يعيشها اى فنان سواء كاتب او صحفى او اى مواطن عادى وللاسف لانجد الا القليل الذى يعبر عن حالتنا

    يعنى لما السينما تكون تعبر عن الرومانسية الهادئة والاثرياء يبقى لاتعبر عن الواقع انا شايف ان الكلام واقعى جدا ورائع ايضا ويعبر عن حالتنا التى نعيشها فى اغلب الاوقات

    عموما ممكن نقول الروتين فى العالم العربى

    الروتين فى كل شىء مافيش حاجة سهلة عشان تبقى كويس لازم تأخذ شهادة وعشان تأخذ شهادة لازم تدح 17 سنة وعشان تشتغل لازم تأخذ ماجيستير لان الناس كلها واقفة فى طابور وعشان تأخذ ماجيستير لازم تدح سنتين وعشان تلاقى وظيفة لازم تتدرب ويكون عندك خبرة وعشان يكنون عندك خبرة يبقى لازم تدرب فوق سنتين وبعد ما يبقى فى خبرة تروح تدور على شغل وعشان تلاقى شغل تأخذلك خمس سنين ثانين يبقى ساعتها عديت ال40 سنة وبكدا تكون فى بداية حياتك المهنية هتيجى هتلاقلا المرتب يادوب على قد الاكل والمعيشة هتفكر تأخذ دكتوراه وتخدها فى سنتين وبعدها المترب هيزيد 100 جنيه وتبدء تحوش ال 100 جنيه دى لحد ما يبقوا 10000 جنيه وبعدها هتدور على عروسة ومن الطبيعى انك مش هتلاقى عروسة ترضى بيك وانت عندك 45 سنة فتروح تدور على واحدة من سنك وتبقى عارف انكم هتعيشوا اخوات يعنى هتتجوزها بس عشان الونس وما تعيش لوحدك
    وطبعا اى عروسة هتقلك عايزة وعايزة وعايزة فتفضلوا تتدخروا الفلوس عشان تعيشوا كويسين يبقى عندك ساعتها فوق الخمسين فتطلع معاش من هنا وتتجوز من هنا وتروحوا تقدوا شهر العسل فى تربة أم احمد
    ويبقى السلام ختام وكل موتة واحنا طيبين

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    والله يا أخ وليد أنت متشائم جدا
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    يا أنسه منال
    أخرجى من الموضوع و سبينا في الغلب الي أحنا فيه
    عوزين نعيط شويه يا ست
    هنفطس .... أيه ده
    هو أنتم في البيت و في الغيط و في المنتديات كمان
    ولول يا روحى
    ولول
    و ل. نساء العرب جميعنا
    ( غطونا و صوتو )
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    وليد

    ولرب ضائقة يضيق بها الفتى وعند الله منها المخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لا تفرج
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    العوده الى الله هي الحل الاكيد لكل مشاكلنا (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزه بغيره اذلنا الله (رضي الله عنك ياعمر فقد راينا والله الذل الذي وصفته ولكن اغلب الناس لايريد ان يفهم قولك)
    جلد للذات غير مبرر
    بامكان المرء ان ينجح اذا كان عنده الايمان والاراده
    كتابات تزيد من الاتكاليه والخذلان
    الرزق من الله وعلى الله اعمل الصح وستنجح
    رايي الشخصي ان يتم منع الكتاب الذين يخذلون الناس مثل هذا الكاتب واشباهه الذين ابتلينا بهم
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  11. #11
    عضو فعال
    صور رمزية 3DViRuS
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المنطقة
    Sci-Fi|3D Graphics World
    ردود
    289
    أولاً طريق العزة طريقه واحد لاطريق غيره وهو التمسك بالدين الاسلامي وان تعبد الله كأنك تراه أما ما تلقاه أمتنا في هذا الزمان من ذل و إهانة فهو بسبب بعدها عن الله ومن ابتغى العزة بغير الله أذله الله وها نحن اليوم نتعامل مع الكفار ونتخذهم أصدقاءً في حياتنا فكل هذا محرم الله نهانا عن مصاحبتهم , ثم ميل معظم الشباب العرب هذه الأيام إلى التقليد الأعمى للفنانين الساقطين لعنهم الله بما فعلوا بشباب أمتنا حيث إن التقليد أصبح بالملبس والمأكل وطريقة الكلام وكل شيء فما جزاء من تعلق قلبه بغير الله (هدى الله كل عاصي.)
    والمصيبة الأكبر أنهم يتفاخرون بالفساد والربا والزنى وأعداء الله هم المستفيد الوحيد من وراء كل هذا لأنهم يعلمون مهما فعلوا لن يغيروا قدر الله فمهما فعلوا لابد أن يكون الخير موجود وأمل النصر موجود ذلك وعد الله فلا يحزنك الذين كفروا.
    3D|||World|||Sci-Fi
    xxahmadyxx@hotmail.com

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    يا أخ وليد انت جيت على الجرح
    انا لسة النهاردة كنت بدور على شقة أل ايه أدفع مقدمة خمسين ألف جنيه وبعد كده قسط 1775 لمدة خمسة وعشرين سنة.هههههههههههههههههههههههههههه
    والله الكلام صح وتشوف الراجل وهو بيكلمنى فى الأول حسسنى أنه حاسس بمشاكل الشباب فى أول حياتهم وعايزين يتجوزا فعشان كده هو رخص القسط وطول المده فسألته طب إيه النظام فى الدفع فقالى الكلام الى انتوا شفتوه ده فنا قولت لنفسى أنا كده هتجوز بعد خمسة وعشرين سنة علشان طبعا انا مش هاقدر ادفع الرقم ده وانا متجوز وعندى عيال فقلتله شكرا انا إن شاء الله هافكر فى الكلام ده وارد عليك
    وسيبته وانا تعبان نفسيا جدا
    أجى ألاقيك كلتبلى الكلام ده!!!!!!!!
    الله المستعان

  13. #13
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    ما يطفو فوق سطح المحيط ستجففه الشمس
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    الصحراء المصرية
    العمر
    31
    ردود
    578
    قلبت عليا المواجع يا حج وليد

  15. #15
    لا حول ولا قوة الا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية Director 3D
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    207
    ماتقلبش المواجع يا وليد

  17. #17


    هههههههه
    100% ياوليد انا من السعودية واكثر كلامك هو واقع في مجتمعنا


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل