صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 28

موضوع: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِ

ردود: 28 | زيارات: 5367
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956

    فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِ

    قال تعالى :
    ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النور: من الآية63)
    الأدلة القاطعة في تحريم التصوير
    -روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ].

    -وروى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ].

    -روى البخاري عن أبي زرعة قال : دخلت مع أبي هريرة رضي الله عنه داراً بالمدينة فرأى أعلاها مصوِّراً يُصوِّر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذره ].

    -وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه أنه أتاه رجل فقال :[ ياابن عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير فقال ابن عباس لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقـول سمعته يقول : [ من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبداً ] فرَبا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه فقال : ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شئ ليس فيه روح ].
    -وروى مسلم أنه جاء رجل إلى ابن عباس فقال :[ إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال له : ادنُ مني فدنا منه ثم قال : ادنُ مني فدنا حتى وضع يده على رأسه قال : أنبئك بما سمعت من رسول الله يقول : [ كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم ] وقال : إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر ومـا لا نفس له ] .

    وإليك أخي الكريم وأختي الكريمة فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية حول هذا الموضوع :
    إن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين فمن المصورون هل هم الذين يصنعون التماثيل أو الذين يصورون بالتصوير الفوتغرافي ؟
    فأجابت : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه ..... وبعد :
    تصوير ذوات الأرواح حرام سواء كانت تصويراً مجسماً أو شمسياً أو نقشاً بيد أو آله لعموم أدلة تحريم التصوير ومنها قوله صلى الله عليه وسلم :[ أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ] متفق على صحته .
    وما رواه البخاري عن أبي جحيفة  :[ لعن أكل الربا وموكله ولعن المصور ]. فتاوى اللجنة الدائمة فتاوى إسلامية ( 1/459)
    ولو قال قائل بأن التصوير بآلة التصوير ليس له خيال وليس مجسم فَلِمَ يدخل تحت التحريم ؟ أجيب عليه بما يلي من أدلة :

    الدليل الأول : ما أخرجه البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت :[ دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة - هو بيت صغير منحدر في الأرض قليلاً شبه بالمخزن – لي بقرام – الستر الرقيق- فيه تماثيل ( وفي روايه : فيه الخيل ذوات الأجنحة ) فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال : [ يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ] [ وفي رواية : إن أصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم ] ثم قال : [ إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة ] قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين [ فقد رأيته متكئاً على إحداهما وفيها صورة ].

    وقال الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله : [ قلت : وفي هذا الحديث فائدتان : الأولى : تحريم تعليق الصور أو ما فيه صورة .
    الثانية : تحريم تصويرها سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة . وبعبارة أخرى : لها ظل أو لا ظل لها . وهذا مذهب الجمهور .

    قال النووي : وذهب بعض السلف إلى أن الممنوع ما كان له ظل وما لا ظل له فلا بأس باتخاذه ملصقاً وهو مذهب باطل فإن الستر الذي أنكره النبي صلى الله عليه وسلم كانت الصورة فيه بلا ظل ومع ذلك فأمر بنزعه ] .آداب الزفاف للألباني ص ( 186)

    ثم قال الألباني : [ حديث أبي طلحة : [ إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة إلا رقماً في ثوب ]. مسلم رقم (86) باب تحريم صور الحيوانات
    فمعناه ( في ثوب ممتهن غير معلق ) كما أفاد حديث عائشة هذا فإنه صريح في أن الملائكة لا تدخل البيت ما دام فيه صورة معلقة بخلاف ما إذا كانت ممتهنة كما أفاد قولها : فقد رأيته متكئاً على إحداهما وفيها صورة .
    ويتفرع مما ذكرنا أنه لا يجوز لمسلم عارف بحكم التصوير أن يشتري ثوباً مصوراً-ولو للامتهان- لما فيه من التعاون على المنكر فمن اشتراه ولا علم له بالمنع جاز له استعماله ممتهناً كما يدل عليه حديث عائشة هذا والله الموفق .
    وقد جمع الحافظ ابن حجر بين حديث عائشة وحديث أبي هريرة : بأن الصورة لم تكن ظاهرة ولكنها بداخل الوسادة وهذا معنى حديث أبي هريرة أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : [ إن في البيت ستراً في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رؤوسها فاجعلوها بسائط أو وسائد فأوطئوه فإنا لا ندخل بيتاً فيه تماثيل ]. وهذا الحديث يبين أنه لو كانت الصورة خارج الوسادة فهي قد خُفي معالمها كما قال جبريل عليه السلام :[ فاقطعوا رؤوسها ] وهذا أفضل الأقوال في الجمع بين الحديثين .

    الدليل الثاني : حديث عائشة رضي الله عنها قالت : [ حشوت وسادة للنبي صلى الله عليه وسلم فيها تماثيل كأنها نمرقة فقام بين البابين وجعل يتغير وجهه فقلت : ما لنا يا رسول الله ؟ [ أتوب إلى الله مما أذنبت ] قال : [ ما بال هذه الوسادة ؟] قالت : وسادة جعلتها لك لتضطجع عليها قال : [ أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وأن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال : أحيوا ما خلقتم ] رواه البخاري ( 5957)
    وهذا الحديث يرد على مسألتين :
    الأولى : أن الصور التي كانت على الوسادة كانت لم تَخْفَ معالمها ولذلك تغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ما بينه الحديث المتقدم حديث جبريل بأن يقطعوا رؤوس التماثيل فصار ليس بها بأس بوضعها ممتهنة.
    الثانية : أن الصورة التي على الوسادة ليس لها خيال وهو مثال للصور الفوتوغرافية أو التي على الملابس في هذا الوقت فلا ينبغي الصلاة بها والدخول بها في المساجد لما في ذلك من هتك لحرمات المساجد وما فيها من تحريم . هذا والله أعلم .

    الدليل الثالث : ومن الأدلة على حكم التصوير وأن الصور في وقته صلى الله عليه وسلم كانت بظل وبدون ظل مثل زماننا وأنه إذا كان ولا بد وضعها توضع وقد خُفي معالمها وممتهنة .
    قال صلى الله عليه وسلم :[ أتاني جبريل عليه السلام فقال لي : أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تمثال وكان في البيت قِرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمُر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجر ومُر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتين توطآن ومُر بالكلب فليخرج [ فإنا لا ندخل بيتاً فيه صورة ولا كلب ] وإذا الكلب [ جرو] لحسن أو حسين كان تحت نضد لهم ( وفي رواية: تحت سرير) فقال: ياعائشة متى دخل هذا الكلب؟ فقالت : والله ما دريت فأمر به فأخرج ثم أخذ بيده ماءً فنضح مكانه .رواه مسلم رقم ( 2104)

    وعلق الشيخ الألباني على هذا الحديث قائلاً : [ هذا نص صريح في أن التغير الذي يحل به استعمال الصورة إنما هو الذي يأتي على معالم الصورة فيغيرها بحيث إنه يجعلها في هيئة أخرى].

    وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن التصوير ؟
    فاستدل الشيخ بالأحاديث السابقة ثم قال: [ التحريم على الصور الفوتوغرافية وغيرها وإباحتها في حالة واحده وهي الضرورة كصورة الجواز والبطاقات وغير ذلك مما هو لا بد منه في هذه الحياة من الأنظمة لبعض البلاد ].

    وسئل رحمه الله :
    لقد بلغنا من بعض الناس أن الصور حرام وأن الملائكة لا تدخل البيت الذي توجد به الصور هل هذا صحيح ؟ وهل القصد من هذه الصور المحرمة المصورة كهيئة الآدمي أو الحيوان – يعني المجسمة- أم هي تشمل جميع التصاوير كالصورة الموجودة في حفيظة النفوس والموجودة في الفلوس إذا كان التحريم يشمل هذا كله فما هو الحل من إخلاء البيت من هذه كلها أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء ؟
    فأجاب رحمه الله :
    نعم إن صور جميع الأحياء من آدمي أو حيوان حرام سواء كانت مجسمة أم رسوما وألواناً في ورق ونحوه أم نسيجاً في قماش أم صوراً شمسية وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة لعموم الأحاديث الصحيحة التي دلت على ذلك ويرخص فيما دعت إليه الضرورة كصور المجرمين والمشبوهين لضبطهم والصور التي في جوازات السفر وحفائظ النفوس ونرجو ألا تكون هذه وأمثالها مانعة من دخول الملائكة البيت لضرورة حفظها وحملها . والله المستعان . كتاب الجواب المفيد في حكم التصويرللشيخ عبدالعزيز بن باز ص (45-46)
    إذن أخي الكريم أختي الكريمة إذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولو فعله كائناً من كان ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه ورفض ما خالفه كما قال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(الحشر: من الآية7)
    وقال تعالى : (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (النور:54)
    فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول وقال تعالى ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النور: (من الآية63)


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    طيب سؤال اخي
    لو انا عايز اتصور علشان شغل ............... حرام
    ؟

  3. #3
    الموضوع لايحتاج لكل هذا
    وهنالك منبر اطراف الحديث لمثل هذه المواضيع

    وجزاك الله خيرا اخي العزيز
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية ثري 4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    ديار أبو متعب
    ردود
    1,057
    جزاك الله خير
    (( إذا كنت تريد الإحتراف فاحذر وابتعد عن (( اليأس و قول لاأستطيع)) . من الآن استعن بالله وابدأ من جديد
    ----------------------------------------------
    عضو في منتدى بكسل
    بإسم ( King 3Ds max)
    مع تحيات
    ثري 4

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية newmain78
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصـــــــــــــر
    ردود
    509
    هذا فعلا دليل قاطع على تحريم التصوير
    وذلك بالنسبه للكاركتر بمختلف اشكاله
    اما بالنسبه لآعمال الديكور و الأثاث لا أعتقد بها تحريم و الله أعلم


    الله الواحد الصمد جل جلاله
    ***

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    الموضوع هنا او في اي منبر اخر
    مش هيضر يعني
    كلها منفعا عامه

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة splash99
    طيب سؤال اخي
    لو انا عايز اتصور علشان شغل ............... حرام
    ؟
    يا أخي إقرأ الموضوع جيدا بارك الله فيك

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية wisam_3D
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    35
    ردود
    1,776
    اخي الكريم ironman بارك الله فيك على هذا التوضيح المفصل ولكن .....
    الادلة التي ذكرتها والتي لم تذكرها تحدثت عن التصوير ولم تبين ما هو نوع هذا التصوير لذلك انطلق كثير من العلماء لبحث هذه المسئلة فالتصوير ممكن ان يكون التماثيل التي لها ضل وهذه محرمة بشكل قاطع لأن هناك ادلة تحرمها مباشرة ولا احد يختلف عليها , اما الرسم الثنائي الابعاد فهو محرم برأي جمهور العلماء وانا متفق معك في ذلك ولكن التصوير الفوتوغرافي فليس هناك دليل مباشر على تحريمه ولم يتفق العلماء على رأي موحد فمنهم من نادى بتحريمه ومنهم من اجازه , التحريم جاء عند وجود مضاهاة لخلق الله والتصوير الفوتوغرافي لا توجد فيها مضاهاة اصلا لأنها عبارة عن نقل ظل اي انعكاس ......
    على العموم هذه المسائل الخلافية يستطيع الفرد ان يؤخذ بالرأي الذي يقتنع به مع ما يدعم هذا الرأي بالادلة الشرعية ........ والسلام عليكم
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    بارك الله فيكم جميعا
    أخي wisam_3D فلنسلم فرضا أن التصوير الفوتوغرافي ليس محرما مع أن الأدلة واضحة على حرمته يبقى الأمر فيه شبهة و من إتقى الشبهات استبرأ لدينه و عرضه.
    و يا إخوتي و الله لم أضع هذا الموضوع إلا حرصا على فائدة الجميع إذ أن هذه الأحاديث ستكون حجة علينا يوم القيامة يوم لا ينفع الندم.

  10. #10
    ma3 kol e7terame bas hada elle enta 3amlo ma bedel 3ala tadayon
    o el ma2sood bel taswer bel a7adea el sharefe o el quran makssod be tasweer el 5ale2 o rasmo metel el rasme "the creation " le al rasam el ma3rrof men 3asr el nahda micheal angelo
    i hope tatama3an b el deeen a7san ma ta5od ajza2 o tarjemha 3ala keefak
    allah yehdeek

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    بالعربيييييييييي

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    الادلة التي ذكرتها والتي لم تذكرها تحدثت عن التصوير ولم تبين ما هو نوع هذا التصوير لذلك انطلق كثير من العلماء لبحث هذه المسئلة فالتصوير ممكن ان يكون التماثيل التي لها ضل وهذه محرمة بشكل قاطع لأن هناك ادلة تحرمها مباشرة ولا احد يختلف عليها , اما الرسم الثنائي الابعاد فهو محرم برأي جمهور العلماء وانا متفق معك في ذلك ولكن التصوير الفوتوغرافي فليس هناك دليل مباشر على تحريمه ولم يتفق العلماء على رأي موحد فمنهم من نادى بتحريمه ومنهم من اجازه , التحريم جاء عند وجود مضاهاة لخلق الله والتصوير الفوتوغرافي لا توجد فيها مضاهاة اصلا لأنها عبارة عن نقل ظل اي انعكاس ......
    على العموم هذه المسائل الخلافية يستطيع الفرد ان يؤخذ بالرأي الذي يقتنع به مع ما يدعم هذا الرأي بالادلة الشرعية ........ والسلام عليكم
    __________________
    نعم لقد بحثت فى المعجم وكلمة تصوير فى الاصل صناعة التماثيل والنحت
    وهذا فتوى جمهور العلماء

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    بارك الله فيكم جميعا
    أخي wisam_3D فلنسلم فرضا أن التصوير الفوتوغرافي ليس محرما مع أن الأدلة واضحة على حرمته يبقى الأمر فيه شبهة و من إتقى الشبهات استبرأ لدينه و عرضه.
    و يا إخوتي و الله لم أضع هذا الموضوع إلا حرصا على فائدة الجميع إذ أن هذه الأحاديث ستكون حجة علينا يوم القيامة يوم لا ينفع الندم.
    هذا ينطبق تحت طائله العفو وليس الشبهه
    وليس فيها شبهه من اى نوع
    الرسول صلى الله علية وسلم يقول فيما معناه ان ما حرم عليكم هو الحرام وما حلل لكم هو الحلال وما عدا ذلك فهو عفو من ربكم
    ووربك الكريم لن يحاسبك على شىء اختلف فية العلماء
    او شىء بدون علم
    واجعل ثقتك فى ربك كبيرة
    ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر دون ذلك
    فلا تقول ان الله سوف يحاسبنا على شىء اختلافى من شيخ الى اخر

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    اختي نوارة يا بتكتبي بالعربي او ا تكتبي بالانجليش او انك تحطي معاني الارقام تحت من المداخله

    عشان نفهم كويس

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ironman
    ا أن التصوير الفوتوغرافي ليس محرما مع أن الأدلة واضحة على حرمته يبقى الأمر فيه شبهة و من إتقى الشبهات استبرأ لدينه و عرضه.
    و يا إخوتي و الله لم أضع هذا الموضوع إلا حرصا على فائدة الجميع إذ أن هذه الأحاديث ستكون حجة علينا يوم القيامة يوم لا ينفع الندم.
    يا شباب هو قصدة ما دام انو الامر فيه اختلاف انا ليش اعمله من الاساس ومن الاحسن الي انو ابتعد

    عنه

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    أعداء الإسلام من العلمانيين وأمثلهم يدعون بأن الإسلام قد مضى وقته وأنه لا يصلح لمسايرة عصرنا . ولكن للأسف نجد من المسلمين من يسوغون أقوالهم ويأكدون ادعاءهم هذا بأقوال وأفعال تثبت فعلا أن الإسلام لا يصلح لهذا العصر.
    (( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله))
    صدق الله العظيم

  17. #17
    السلام عليكم
    إن موضوعا متل هذا لايمكن ان يناقشه الا العلماء.
    لان التصوير فيه الكثير من الأ شياء الإيجابية والسلبية فمثلا يمكن استعمال التصوير لدراسات العلمية فمتلا بدون تصوير جسم الإنسان ودراسته جيدا لايمكن اجراء عمليات جراحية معقدة ودقيقة فنستعمل مثلا مجسما ثلاتي الابعاد لرأس الإنسان لكي نرى كيف يمكن ان نقوم بعملية جراحية دقيقة بأقل أضرار ممكنة ..وهناك الكثير من الأمثلة لستعمال التصوير لخدمة البشرية ...
    ولكن هناك بعض الإستعمالات التي تستدعي ان يراجعها علماء المسلمين.

  18. #18
    yaslam fommak nafie

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    اوك نافي انا معاك لانو هذا فيه خدمة للعلم

    اوك لكن ماذا تقول اذا كان في امر غير ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.................................. وبدون ضرب امثلة

    لان مجالها كثير ولا حصر له

  20. #20
    عايزين الصراحة ؟

    الذنب فى كل التشتت ده يقع على علماء المسلمين ....
    المفروض زى ما كان فيه مؤتمر اسلامى دولى حرم ربا البنوك ...... يكون فيه مؤتمرات تبين و تتفق على كل المواضيع الخلافية فى العصر ده ...

    و كل الاخوة او معظمهم هنا بيبتعدوا عن الفقه ! يعنى الى الان مفيش حد ناقش الموضوع ده من خلال
    الحكم و العلة !
    انا لا بقول حرام و لا حلال ..... بس كل الاخوة اللى تبرعوا بنقل فتاوى او التصريح بان الموضوع ده حرام
    نسوا ان تحريم الحلال له نفس ذنب تحليل الحرام !
    ياريت اى انسان هنا بيقول انو حرام او حلال .... يفهم ان دى احكام فى الدين مش فى الماكس !

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل