موضوع: منار التوام ..........حوار...منقول من cg4me

ردود: 9 | زيارات: 945
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    منار التوام ..........حوار...منقول من cg4me

    هذا منقول من موقع cg4me


    وانا قصدت ان نتعلم من هذة الشخصيات وهذة اول شخصية منارالتوام "إنترلاكن" هي مدينة سياحية جميلة تقع في قلب "سويسرا" بين بحيرات "بيرينتس" و "تيون"، هناك يعيش فنان عربي حمل حلمه على يديه و ذهب في محاولة مثل كثير من الشباب العربي لتحقيق ذاته في بلاد لا تعرف سوى العمل و الجهد طريقة لتحقيق الذات.

    منار التوام من مواليد 16 يونيو 1975، أي أن عمره الأن 28 عاما، تخرج في كلية الفنون الجميلة في دمشق بسورية و اتجه بعد ذلك لمجال الجرافكس و عمل في شركات في سورية و الإمارات و أخيرا سويسرا التي استقر بها و يعيش فيها حتى يومنا هذا.

    الكثيرون منكم يعرفون منار ، الكثيرون منكم كانوا بانتظار هذا الحوار، الكثيرون منكم يريدون معرفة كل شئ عن حياة هذا الفنان العربي الشاب
    و عن رحلته من الشام إلى سويسرا. لم تكن غزارة الأسئلة بقدر غزارة الإجابات، فتح لنا منار قلبه في حوار طويل جدا و ممتع جدا جدا.

    المحرر : لن نبدأ بالسؤال التقليدي (عرفنا بنفسك ) ، فنحن نعرف اسمك و عمرك و أين تعيش و عملك الحالي و دراستك، و لكن ماذا عن الحالة الاجتماعية حاليا ؟
    الحالة الإجتماعيةأعزب، أيSingle & Looking.
    المحرر :كخريج لكلية الفنون الجميلة، كانت الخلفية الفنية موجودة لديك، و لكن ماذا عن الجرافكس و كيف كانت بداية استخدامك للكمبيوتر في الفن ؟
    نقطة البداية كانت منذ حوالي عشر سنين في السنة الأولى من دراستي في كلية الفنون الجميلة عندما أخبرني أحد الأصدقاء عن قراءته إعلان على لوحة الإعلانات في الكلية عن شركة ترغب في توظيف مجموعة من طلاب كلية الفنون توفر لهم الكتب والأفلام التعليمية لبعض برامج الجرافيكس مقابل التزام الموظفين بتنفيذ أعمال للشركة، و بالفعل، تقدمت بطلب وكنت آخر المقبولين.

    وقتها كنت جاهلا تماما بعالم الكومبيوتر (وما زلت في نواحي الـ
    Hardware) ومن الطريف أني لا زلت أذكر في اليوم الأول من بداية عملي في الشركة، عندما رأيت واجهة برنامج Painter
    على إحدى الشاشات وقد بهرني التدرج اللوني في قائمة اختيار الألوان، ولم أفهم سبب ضحك الشخص الجالس خلف الشاشة عندما أخبرته أن ألوان لوحته جميلة للغاية.

    إخترت التوجه الى الـ 3
    D لسماعي أنه المستخدم في أفلام الخدع السينيمائية و لما فيه من شبه بالواقع من ناحية بناء الاستديو و الشخصيات والإضاءة و تحريك الكاميرا، و إبتدأت بالتعلم على برنامج 3DS4 الذي يعمل على نظام DOS و كانت قراءة الكتب و مشاهدة الأفلام عملية صعبة لأنها بالإنجليزية ولكنها بنفس الوقت ممتعة للغاية، و كنت في كل مرة أنجز فيها لقطة متحركة قصيرة حتى و لو كانت سخيفة تزيد ثقتي بنفسي و تدفعني الى الأمام.
    ....بعد تقريبا سنة ونصف، أقامت وكالة "سيليكون غرافيكس" في دمشق مؤتمراً دعت إليه معظم وكالات الدعاية و الإعلان السورية لعرض منتجاتها من أجهزة و برامج متطورة، و كانت شركتنا على رأس قائمة المدعوين. كنت أظن وقتها أن برنامج 3DS4 هو الوحيد في العالم بلا منازع، ولكن سرعان ما تلاشت هذه الظنون عند حضوري ذلك المؤتمر. و بالطبع العبد لله سال لعابه عندما شاهد أداء برنامج Alias Power Animator على جهاز Indigo2، و أصبح هاجسي هو أن أتمكن من العمل على تلك الأجهزة و البرامج.

    و بفضل من الله، و في ظرف بضعة شهور أصبح الحلم حقيقة عندما عرض علي العمل في وكالة سيليكون و حتى بدون أن أتقدم بطلب للعمل لديهم.

    و بدأت رحلة جديدة أشق و أمتع من سابقتها لتعلم البرامج الجديدة أذكر منها
    Alias Power Animator, Composer, Studio Paint 3D, و حتى برنامج Avid Media Composer الذي يعمل على أجهزة ماكنتوش, و تمكنت كعضو من فريق تكون لاحقا و يضم نخبة من الفنانين السوريين من إنجاز مجموعة من الإعلانات التجارية و أفلام التصميم الهندسي.

    بعد التخرج ابتدأت الغربة بسفري الى الإمارات للعمل في استوديو للدعاية و الإعلان لمدة ثلاث سنوات، لأنتقل بعدها الى سويسرا حيث أعيش منذ حوالي ثلاث سنوات أيضا... يعني مجموع سنوات الغربة ست سنوات

    مصادر التعلم حاليا هي التجربة و الإنترنت...


    المحرر :بالنسبة للبرامج التي تجيدها الأن و تعتمد عليها في أعمالك، لماذا نرى نسخ قديمة من البرامج في الـ resumé الخاص بك ؟.. على سبيل المثال لا الحصر مايا 4 و أفترإيفكتس 4 و فوتوشوب 6 و بريميير 5 ! هل هذا كسل منك في تحديث الـ resumé ؟
    مزيج من الكسل و قلة الوقت... يعني لو كان في اليوم 48 ساعة لكنت أفضل حالا

    المحرر :و ماهي البرامج التي تعتمد عليها حاليا ؟
    في التصميم الثلاثي الأبعاد أعتمد بشكل كامل على Maya 5.0 ، في الـ compositing أعتمد على Maya Fusion 3.0 و After Effects 4.0 النسخة القديمة.
    و طبعا
    Adobe Photoshop للتصميم ثنائي البعد و الإكساءات.


    المحرر :من يشاهد أعمالك يرى اهتمامك بتصميم الشخصيات، فأين منار التوام من نمذجة السيارات و النمذجة المعمارية ؟ و أي التقنيات تحب الاعتماد عليها في نمذجة الشخصيات.. الـ poly أم الـ Nurbs ؟ و هل تبدأ بنفس الخطوة مع كل شخصية أم أنك كل شخصية لها تكنيك خاص بنمذجتها ؟

    في الواقع لم أدخل عالم رسم الشخصيات إلا منذ حوالي سنتين، قبل ذلك كان عملي في الوكالات المتخصصة في الإعلانات التلفزيونية والشعارات المتحركة، بالإضافة إلى البناء الهندسي و النمذجة المعمارية وهو ما أكرهه لما فيه من جمود.

    بالنسبة للشخصيات أستعمل نفس الأسلوب إجمالا، أعتمد على البوليجون حصرا لإثبات النيربس فشله في هذا المضمار، أما الأوامر الرئيسية التي استخدمها هي بكل بساطة
    Create Poly Cube و Extrude Face/Edge و Split Poly Tool و بالطبع تعديل النقاط لنحت وتشكيل الملامح و العضلات، و هو ما يأخذ أغلب الوقت في العملية.
    و أما بخصوص نمذجة السيارات فلم تستهويني يوما. المحرر
    :هل تحب الاعتماد على الريندر العادي أم المصيرات الخاصة مثل المينتال راي ؟
    ما زلت مبتدءاً في استخدام المينتال راي، في معظم الأوقات أعتمد على الريندر العادي و لكن بمساعدة بعض الإكساءات المعدلة مثل backlight shader و skin shader و raydifuse shader

    المحرر :بما انك تعمل على المايا فبرأيك ما الذي ينقص المايا حاليا أم أنك سعيد بمستوى البرنامج الحالي و راض عنه ؟ و هل جربت البرامج الأخرى مثـل softimage و max و Lightwave و غيرها ؟
    لست مؤهلا لنقد برنامج ضخم و متفرع مثل Maya لأن معلوماتي عن أوامر البرنامج ربما لا تتجاوز الستين في المئة لكني أحسن توظيف هذه المعلومات لتحقيق ما أريد، Maya برنامج متكامل من جميع نواحي النمذجة و الإكساء و التحريك، و مع ذلك أظن أنه ضعيف نسبيا في مجال الإضاءة و مؤثراتها خصوصا بالمقارنة مع Power Animator الذي كان متفوقا في إضاءته والـ volumetric light effect.

    لم أعمل على
    SoftImage أو Lightwave و لا أعرف الكثير عن النسخة الأخيرة من 3DSMax ولكني عملت لبضع شهور على إصداره الأول الذي كان بمثابة نقلة نوعية بينه وبين 3DS4 الذي كان يعمل تحت بيئة DOS، ولكن سرعان ما نسيت كل شئ عنه عندما ركبت البورش

    المحرر : ما هو احب أعمالك اليك وكم من الوقت استغرق منك تنفيذه ؟

    أحب الأعمال إلى قلبي هو شارة برنامج '' دقيقة للطبيعة'' لأنني أعتبره مرحلتي الإنتقالية الحقيقة بين
    Power Animator و Maya، فهو يحتوي على أجواء مختلفة منفذة على كلا البرنامجين قمت بدمجها و مكسجة التقطيع الصوتي على برنامج Composer. بالإضافة لأنه كان السبب بعد الله تعالى في اختياري لإجراء مقابلة مع شركة MTV
    في سويسرا.
    مدة العمل 18 ثانية اسغرقت حوالي 3 أسابيع للإنجاز و بضعة أيام للصوت.
    أحب أعمال الرسم اليدوي إلي هو حذاء ( قصته طريفة لا يتسع المجال لذكرها ) رسمته في سنتي الدراسية الأولى من كلية الفنون, لدرجة أنه قطع معي آلاف الأميال من سوريا الى الإمارات ومنها الى سويسرا ليصمد على حائط المنزل.




  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    الجزء الثانى

    المحرر : كلمنا عن عملك الحالي ، كيف وصلت للعمل في الخارج و هو حلم يراود الكثير من الشباب العربي ، و ما رأيك في تلك التجربة.. مميزاتها و عيوبها ؟ و هل تنصح الشباب العربي بالسفر للعمل في الخارج إن جائته الفرصة ؟
    أذكر في بداية سنة 2001 و أثناء إقامتي في الإمارات قمت بإرسال إيميل الى ثلاث شركات ( في بريطانيا و ألمانيا و سويسرا ) كانت قد أعلنت على موقع Highend3d عن حاجتها لموظفين، ثم أرسلت لهم فيلم VHS عن أعمالي بعد أن أخبروني عن رغبتهم في رؤيتها ولم أكن أظن و لو للحظة أنها ستنتج عن شئ. لم أحصل على رد من بريطانيا و ألمانيا، بخلاف شركة سويسرا الذين إتصلوا بي هاتفيا لتحديد موعد إختبار لمدة أسبوع في مقر الشركة.

    بعد تلاشي الصدمة و محاولات جاهدة للحصول على تأشيرة خروج سافرت الى سويسرا لمدة أسبوع، و طلب مني اختيار واحد من أصل أربعة إختبارات تشمل جميع نواحي النمذجة و التحريك والبناء الهندسي و الـ compositing ، و بعون الله تمكنت من إنجاز ثلاثة إختبارات من أصل الأربعة ثم عدت الى الإمارات لأسافر بعدها مرة أخرى بعقد عمل مع الشركة.

    في شركة MTV (و هي بالمناسبة لا تمت بصلة لقناة الأغاني الشهيرة) كنت جزءاً من فريق عمل مؤلف من ستة أشخاص وكنا مسئولين عن عمل أفلام ثلاثية الأبعاد ( معظمها ذات طبيعة وثائقية ) لتعرض في Theme Park ضخم يدعى Mystery .

    منذ فترة أغلقت شركة MTV بعد انتهاء المشروع و افتتاح MysteryPark بسبب مشاكل في التمويل. وحاليا أعمل freelancer مع مجموعة من الشركات في سويسرا و الإمارات.

    تجربة العمل في الخارج لها فوائد عدة منها رؤية عالم مختلف و توسيع دائرة الإدراك عند الإنسان , و التعرف على أناس جدد منهم الخبيث و الطيب، و إضافة تجارب الى رصيد الحياة. و ربما من أغرب فوائدها على الإطلاق هي ترسيخ معتقداتنا وإيماننا كعرب و مسلمين..ذلك الإيمان الذي تحاول أن تتشبث به بيديك و أسنانك في بلد لا يعرف الله إلا القليل..ذلك الإيمان الذي أضحى مجرد عادات و تقاليد خالية من أي معنى عند كثير من الناس في عالمنا العربي.

    و لكن في النهاية هناك ضريبة غالية الثمن عليك أن تدفعها مقابل هذه التجربة وهي ضريبة البعد عن الأهل و الأصدقاء و الوطن، و أصعب ما فيها هي أن تفقد عزيزا عليك وأنت على بعد آلاف الأميال (*).


    المحرر :لمن تدين بالفضل لوصولك لهذا المستوى الرائع ؟
    لا أستطيع أن أصف مستواي بالرائع فما زال الطريق طويل, و لكن الفضل الأول و الأخير فيما أنا فيه لله سبحانه و تعالى.
    المحرر :أنت عملت في شركات عربية و أجنبية.. ما الفروق بينهما و هل تقوم الشركات العربية بتقدير الفنان العربي ماديا بشكل مناسب ؟
    عن تجربة متواضعة... لا أعتقد أن هناك فرق كبير بين الشركات العربية و الأجنبية في هذاالمجال ( بالطبع لا أتكلم عن الشركات الضخمة التي تملك Motion Capture و Virtual Reality و Motion Tracking مثل ILM و غيرها ) و لكن مسألة تقدير الفنان حق قدره مرتبطة بحجم تمويل و رأس مال و مدخول الشركة عربية كانت أم أجنبية.
    حتى الشركات الرائدة مثل Pixar و Dreamworks و غيرها تقوم باستئجار فنانين من الهند و اليابان لرخص أجورهم, بالإضافة الى توظيف خريجي معاهد جدد ذوي موهبة متميزة براتب بخس، ثم إنهاء عقود معظمهم عند نهاية كل مشروع و استئجار ضحايا جدد بنفس الأسلوب لكي لا ترفع من رواتبهم، مستغلة بذلك مكانة اسمها و سمعتها و رغبة أي فنان بالعمل لديها حتى و لو بدون مقابل.

    هناك أيضا فكرة شائعة في العالم العربي هي أن الكلفة المادية لتنفيذ الأعمال الكمبيوترية الثلاثية الأبعاد أرخص بكثير من كلفة التصوير الحي ( على عكس الغرب الذي لا يلجأ الى ال3D إلا كملجأ أخير لتكاليفه الباهظة ) ، و مع الأسف أقول أن السبب في هذا الإعتقاد هو إنتشار حزمة من الهواة الذين يشترون جهاز كمبيوتر و طابعة و سكانر و برامج مقرصنة و يقومون بتنفيذ أعمال متدنية المستوى مقابل مردود مادي بخس، وهم بهذا يسيئون لغيرهم من الشركات المتخصصة بقدر ما يسيؤن لأنفسهم.

    و لكن الحمد لله, هذه الظاهرة ومع أنها في تصاعد مستمر إلا أن تأثيرها بدأ يخفت لوعي الشركات المنتجة.




    المحرر :إذن رأيك ما الذي ينقصنا كعرب لقيام صناعة ضخمة كالجرافكس بمستوى محترم ينافس المستوى الغربي ؟
    لا ينقصنا أي شئ على الإطلاق، فبالإضافة الى أننا نملك ما يملكه الغرب من مواهب و طاقات فنحن نزيد عليهم بقدرتنا على العمل في أكثر من إتجاه، فقدرة شخص واحد على إنجاز النمذجة و الإكساء و التحريك و حتى المونتاج هي شئ إيجابي متوافر بكثرة في العالم العربي وغير متواجد في الغرب.

    يعني أن الفكرة التي يظنها البعض بأن التخصص هو سبب نجاح الغرب في صناعة الغرافيكس هي فكرة ليس لها أساس من الصحة و لكنهم مضطرون إليه لعدم توفر البديل، ولا ننسى أننا نفوقهم أيضا بالمبادئ الراسخة و رغبة جبارة في إحداث تغيير.

    كل ما نحتاجه هو خطوة بداية جريئة لمجموعة من الشباب المتميزين المخلصين و المؤمنين بقدرتهم على إحداث هذا التغيير.

    والله... وأنا أكتب هذه السطور أرى ذلك يتحقق أما عيني، و بإذنه تعالى سيتحقق يوما.
    المحرر :هل تحب أن تكون في فريق عمل أم أن تعمل منفرداً ؟
    بالطبع أفضل العمل مع فريق فيد الله مع الجماعة، ومثلما نقول بالعامية السورية '' إيد لوحدها ما بتصفق"
    المحرر :أي العمليات التالية تحبها و تشعر بالمتعة فيها.. النمذجة .. الإضاءة .. الإكساء .. التحريك ؟؟
    كل جزء مما ذكر له لذة و طعم خاص، فمتعتي الحقيقية تكمن بتكامل تلك الأجزاء مع بعضها و رؤية عمل متحرك متكامل... حتى مع مكساج الصوت و الصورة.


    المحرر : هل ترى دراسة الـ traditional arts مهمة لفنان الجرافكس ؟ و هل يجب أن يجيد فنان الجرافكس الرسم اليدوي ؟

    لو سألتني هذا السؤال قبل ثلاث سنوات لكانت إجابتي نعم أرى أنه من الضروري أن يجيد الفنان الرسم لكي يكون مصمما ناجحا، ولكن تغيرت هذه القناعة بعد معرفتي لبعض الأشخاص ممن لا يجيدون الرسم و يجيدون التصميم.

    مع هذا لا زلت أظن أن القدرة على الرسم لها دور مهم(لكن ليس ضروري) لذلك أنصح جميع المصممين بمحاولة تنمية قدراتهم على الرسم اليدوي لأنها تساعد على تخيل و فهم أفضل لأي تصميم.


    المحرر :ماذا تحب ان تعمل في وقت فراغك ؟

    14 - في أوقات الفراغ إن وجدت أقوم بتنفيذ بعض الأعمال الجديدة بغرض التعلم و تنمية القدرات.و إذا وصلت الى مرحلة القرف من الجلوس خلف الكومبيوتر أشاهد بعض الأفلام التي تغني مخزوني البصري و تفيدني في العمل، أو أقوم بالطبخ الذي أصبح من هواياتي المفضلة, و ربما هو من أفضل الفوائد التي جنيتها من الغربة.أو أخرج مع الأصدقاء لمشاهدة الطبيعة الخلابة و التفكر في خلق الله في بقعة من أجمل بقاع الأرض.
    المحرر :هل لديك أصدقاء عرب ؟ كلمنا عن حياتك في الغربة منار، هل تعيش وحدك ؟ من يقوم على خدمتك ؟ هل تكيفت مع المعيشة في بلد ذات عادات و تقاليد مختلفة ؟و ما أكثر شئ تحن إليه في دمشق و تفتقده في سويسرا ؟
    أعيش وحيداً، و أخدم نفسي بنفسي، و ليس لدي girlfriend بالمفهوم الغربي إذا كان هذا المقصود بالسؤال

    معنى التكيف مع المعيشة في بلد أوروبي هو أن تعيش ليومك، وأن تكون عبداً للقرش الذي لا تصرفه إلا على الملذات،و أن تذهب ليلة كل جمعة و سبت الى البار و تعود الى منزلك و في أحضانك غنيمة جديدة كل أسبوع.. لذلك أقول أني لم و لن أتكيف أبدا.

    الحمد لله الذي من علي بالتعرف على أصدقاء عرب من تونس و المغرب و الجزائر و مصر يعيشون في سويسرا و الذين أصبحت أفضل صحبتهم على الأجانب بشكل عام لأن محبتهم لله و مجردة من المصالح الشخصية، و أحب أن أذكر هنا أن الإيمان الذي وجدته عند المسلمين المقيمين في هذا البلد هو إيمان من نوع غريب إفتقدناه بلداننا العربية... إيمان قوي عن قناعة و صدق... فمثلا إذا تركت حقيبة مملوءة بالنقود في وسط الجامع هنا تثق بأنه لن يقربها أحد، بينما إذا تركت حذاء العيد الجديد على أبواب أحد جوامع دمشق سيختفي في الحال، و إذا كان السارق طيب القلب ستجد مكان الحذاء الجديد ''شحاطة مشلوخة'' عمرها سبعين سنة لكي تتمكن من العودة بها الى المنزل.

    من وقت لآخر أحاول أن أجد المناسبة لمحاولة نصح من حولي بأسلوب ذكي مع العلم أني لست أهلا للوعظ، حتى و لو بإهداء نسخ من القرآن الكريم باللغة الألمانية و الإنجليزية لبعض المقربين عملا بمقولة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم "بلغوا عني و لو آية" ولكن مع الأسف في معظم الحالات... لا حياة لمن تنادي.

    نعمة الإيمان شبه معدومة هنا عند الشباب الذي لا يستطيع أن يؤمن إلا بما يرى، في نفس الوقت الذي تجد فيه شريحة قليلة من المجتمع عموما من كبار السن و قد كرسوا حياتهم لخدمة الديانة المسيحية و لكنها نادرة الوجود و ربما معدومة عند الشباب.

    أحن الى كل شئ في دمشق، و الذي لا أفتقده هما شيئان: وجوه موظفي الدوائر الحكومية، و أساتذة كلية الفنون الجميلة



    المحرر :من هو الفنان الذي تعتبرته قدوة لك،و أيضا أفضل الأفلام التي فيها مؤثرات خاصة تعجبك ؟
    ليس هناك أحد بالتحديد، أي عمل متقن أعتبره قدوة، من الأفلام التي أراها مميزةPirates of the Caribbean , و ثلاثية Lord Of The Rings، و الجزء الأول من TheMatrix .
    بالإضافة الى أفلام الanimation مثل Finding Nemo و Monsters Inc و Shrek و Ice Age و Antz.



    المحرر :ما تنصح كل شاب عربي مبتدئ في المجال ؟؟

    أنصح أي شخص يريد الدخول بهذا المجال أن يعتمد على نفسه بالإجابة على أسئلته; أن يمارس النقد الذاتي لأعماله; أن لا يرضى عن عمله إلا بعد المحاولة العاشرة; إتقان العمل حتى أدق التفاصيل; إحترام عقل المشاهدين المقييمين للأعمال و أن يعتبر كل ملاحظة نقد لعمله بمثابة جلدة تحرق ظهره يعمل على تفاديها في الأعمال المقبلة ; عدم التفكير بالمردود المادي من بداية الطريق; التسلح بالصبر والإيمان و الثقة التامة بأن الله لا يضيع تعبا.


    المحرر:ماهي خططك للمستقبل و أحلامك التي تسعى لتحقيقها في مجال الجرافكس و خارجه ؟

    المستقبل لا يعلمه إلا الله وحده، و لطالما شعرت منذ الصغر بأني إنسان مسير قبل أن أكون مخير، فأسير الى الأمام وأشاهد أبوابا تفتح وأخرى تغلق وعلامات تشير أن إدخل من هذا ولا تقرب ذاك، ولكن حلمي و هدفي في المستقبل إن شاء الله تعالى هو أن نثبت لأنفسنا أنه بمقدورنا إنجاز عمل متكامل من الألف الى الياء ليس بهدف رفع إسم شخص أو مجموعة بعينها، إنما رفع رأس أمة بأكملها... أدعو الله أن يوفقنا لما هو خير لدنيانا و آخرتنا.


    المحرر :منار التوام، هل لديك أقوال أخرى ؟

    أعتذر على الأطالة و تمنياتي بالتوفيق للجميع.
    انتهى الحوار، ونحن بدورنا نرفض اعتذار منار، فالإطالة هنا كانت ممتعة و الحوار شيق للغاية و اسمتعنا بكل جزء منه و اقربنا أكثر من منار الإنسان، نعتقد أن هذ لم يكن مملا أبداً.



    للمزيد عن منار التوام يمكنك زيارة موقعه الخاص
    www.manar-tawam.com

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    بارك الله فيك على الموضوع الجميل واجمل ما فيه واعجبني كثيرا قوة ايمانه بالله

  4. #4
    موضوع رائع

    ثبت الله خطاك.

  5. #5
    السلام عليكم ...
    ما شاء الله عليه ... أعماله جميله ... ومقابلته جميله ... ومجهود جميل ...
    نتمنى له مزيد من النجاح ان شاء الله

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية MAROUF3D
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    دوما - مدينة المساجد
    ردود
    1,738
    ماشاء الله
    راسلته من فترة ولم يرد علي
    أرجو له التوفيق
    "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



    موقعي الشخصي
    www.3dmax.tv




    اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
    Maarouf

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    شكرا

    شكرا ...................

  8. #8
    لا مانع لدي من النقل ، و لكن كنت أفضل أن تضع وصلة الموضوع ليستمتع الإخوة بأعمال منار و لأن الحوار معروض بشكل مرتب أكثر . هنا

    تحياتي .
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    ان شاء الله

    ان شاء الله مع الشخصية المقبلة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل