موضوع: يامن الخطيب...حوار(2)..cxg4me

ردود: 5 | زيارات: 1118
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    يامن الخطيب...حوار(2)..cxg4me

    يامن الخطيب
    هو فنان عربي شاب متميز جدا، تحدى الظروف و تحلى بالإرادة و الإيمان، و استطاع - رغم قلة مصادر التعلم و ضعفه في اللغة الإنجليزية - الوصول لمستوى احترافي ممتاز ، حباه الله بموهبة جعلته واحد من أفضل فناني العرب في مجال الثري دي و إن لم يكن أشهرهم ، و نحن نشكر يامن الخطيب لاتاحة الفرصة لنا باجراء هذا الحوار و بنشر فيلم القصير "الصراع" لأول مرة عبر شبكة الإنترنت. هيا سويا لنتعرف على هذا الفنان السوري المبدع
    المحرر :عرفنا بنفسك.
    اسمي يامن الخطيب، عمري 24 عاماً، أعزب و أعيش في دمشق بسورية، أعمل حاليا في شركة للدعاية و الإعلان، لم أكمل دراستي في الجامعة لكن درست فن الرسم والنحت في مركز الفنان التشكيلي الراحل أدهم اسماعيل لمدة سنتين.

    المحرر :متى بدأت مجال الجرافكس و كيف كانت بداية دخولك المجال ?

    بدأت في مجال الجرافكس عندما كان عمري 12سنة حيث كان لدي حاسب اسمه AMIGA على برنامج اسمه Deluxepaint وهوبرنامج صغير مثل برنامج الرسام لكنه متطور أكثر ,وعندما اشترى لي والدي أطال الله في عمره جهاز حاسب PC بدأت أعمل على برامج COREL3D ثم انتقلت الى برنامج 3d Studio4 Dos وحينما أصدر برنامج 3dsmax انتقلت اليه وتوالت الاصدارات حتى 3dmax6.
    المحرر :هل أخذت كورسات أم اعتمدت على نفسك و ماهي مصادر تعلمك الجرافكس الأن ؟

    كانت طريقة تعلمي الـ3
    d هي التجريب والمحاولة الغير يائسة وذلك بسبب أن لغتي الانكليزية ضعيفة أما الآن أتعلم من الانترنت وأيضاً التجريب ومما ساعدني على هذا هو توفيق من الله عز وجل ثم قدرتي على الرسم والنحت ودراستي الفن التشكيلي .

    المحرر :أي التقنيات تحب الاعتماد عليها في نمذجة الشخصيات و السيارات و المباني ؟ الـ poly أم الـ spline أم النربس ؟
    أعتمد في نمذجة كل شيء علىنقنية الـ poly وأظن أن هذه التقنية هي الأفضل لأنها الأسرع وهي المتبعة في ستوديوهات هوليود
    المحرر :أيهما أصعب بالنسبة لك . .الشخصيات أم السيارات ؟
    بالنسبة لي فإن بناء السيارات أسهل من بناء الشخصيات، إذ أن بناء الشخصيات بحاجة للمراحل التالية:
    - تصميم الشخصية على الورق أو تصوير الشخص المطلوب من الأمام والجانب بدقة عالية ويجب أن تكون الكاميرا على قاعدة وأن يكون بعد الشخص الذي يتم تصويره بعد واحد في الصورتين ،
    - ثم بناء الشخصية على المساقط التي تم تصويرها،
    - ثم اكساء الشخصية ،
    - ثم بناء الشعر والحواجب والأسنان والعين والأذن ،
    - ومن المحتمل أن يتم بناء الجسم والملابس .

    المحرر : كيف بدأت تعلم تصميم الشخصيات و السيارات؟

    بدأت تعلم بناء الشخصيات حين رأيت فيلم
    Finalfantasy أما السيارات فأنا أهوى بناءها منذ دخلت هذا العالم كون أبي يعمل بتجارة السيارات.

    المحرر :هل تعتمد على الريندر العادي أم المصيرات الخاصة مثل البرازيل و الفي راي و المينتال راي?
    أعتمد على المصير الإفتراضي للماكس، و في بعض الأحيان أعتمد على Vray كونه سريع وبسيط ونتائجه جيدة
    المحرر :بما انك تعمل على الماكس فبرأيك ما الذي التقنية الت تنقص الماكس و تتمنى أن تكون موجودة في النسخ الجديدة و ماالذي يضايقك في الماكس ؟
    أعتقد أن برنامج 3dmax بحاجة الى تقنية تدعم الشعر دون اللجوء الى الملحقات مثل الـ Shaghair و الشئ الذي يضايقني قي برنامج 3dmax هو أن قوائمه مشتتة أما مثلاً برنامج الـSOFTIMAGE|XSI قوائمه منظمة لأبعد الحدود لكن من الصعب أن أغير البرنامج في يوم وليلة وأعتقد في النهاية أن الخيل من الخيّال.

    المحرر :ما هو احب اعمالك اليك؟ وكم من الوقت قضيت فيه لتنهييه وارجو ان تحدثنا عنه قليلا.
    أحب عمل إلي هو (الصراع) ، وهو فيلم قصير مدته دقيقتين فقط، هذا الفيلم أخذ من الوقت حوالي شهرين من العمل دون توقف. يحتوي هذا الفيلم على شخصيتين ونسر وفيه تحريك حيث تتبارز الشخصيتين .
    إضغط على الصورة لتنزيل الفيلم
    المحرر :شاهدنا بموقعك درس جميل هل هي تجربه امم انها بدايه لسلسله من الدروس ؟
    بالنسبة لدرس نمذجة الوجه الأدمي في موقعي، في الحقيقة هذا الدرس صنعته بغرض الترغيب للدخول الى الموقع لكن عندما رأيت أن بعض الأشخاص قد استفادوا منه قررت أن أبدأ بسلسلة من الدروس . (تم نشر الدرس في عرب سي جي).
    المحرر :لمن تدين بالفضل لوصولك لهذا المستوى الرائع ؟
    طبعاً الفضل كله لله عزوجل، أما على صعيد الأشخاص يعود الفضل لأهلي الذين دعموني بشتى الوسائل ولأحد الأصدقاء الذين اجتمعت بهم في الجيش وهو الفنان التشكيلي (علاء محمد)الذي علمني الرسم والنحت دون مقابل.
    المحرر :هل أنت متابع لأخبار صناعة الجرافكس في العالم ؟؟ و هل هناك مواقع انترنت خاصة بالجرافكس تزورها باستمرار ؟
    أحاول دائماً متابعة أخبار هذا العالم الواسع وأهم المواقع التي أتابع بها الأخبار هي:
    3dfestival.com
    3dtotal.com
    cgnetworks.com
    maxplugins.de
    المحرر :هل عملت في المجال لدى شركات في العالم العربي او خارجه ؟ إن كنت عملت في شركات عربية فما رأيك في مستوى العمل هناك والعاملين في المجال?
    عملت في هذا المجال في شركة واحدة التي أعمل بها الآن ، أما بالنسبة لمستوى الشركة والأشخاص فهو جيد . مع كل أسف السوق السورية لاتقدر هذا العمل ولاتدفع مايستحقه هذا العمل وبالتالي هذا يعود على مردود الموظف.


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    2

    المحرر :هل ترى أن مهنة مصمم الجرافكس لها تقديرها في العالم العربي و هل يتم تقدير الفنان العربي ماديا أم أنهم يعطونه أقل مما يستحق ؟
    مع كل أسف السوق السورية لاتقدر هذا العمل ولاتدفع مايستحقه هذا العمل وبالتالي هذا يعود على مردود الموظف.
    المحرر :برأيك ما الذي ينقصنا كعرب لقيام صناعة ضخمة كالجرافكس خاصة أنها أصبحت في الخارج صناعة ضخمة جدا?
    أعتقد أن ما ينقصنا كعرب في مجال الجرافكس هو الدعم المادي للقيام بأعمال ضخمة تنافس السوق العالمية ، كما نحتاج لشركات تستطيع جمع الكوادر الموجودة في الوطن العربي في مكان واحد ، وهناك شيء مهم لكي نتطور بكل شيء و هو التخصص.
    المحرر :هل تحب ان تكون في فريق عمل ام ان تعمل منفردا؟؟ في الفيديو الرائع الخاص بالمسجد الأموي كان معك في الفيديو فنان سوري أخر.. حدثنا عن التجربة و كيف تم التنسيق بينكما?
    بالطبع أنا أفضل العمل الجماعي لأن هذا العمل هو خط انتاج بحاجة الى أكبر عدد ممكن من الأشخاص ، قمت بأعمال مشتركة منها نمذجة كاملة للجامع الأموي بدمشق ، و كانت بالمشاركة مع الفنان "مصطفى البرقاوي "، و كان هو صاحب الفكرة وهو الذي قام بعملية الإخراج والمونتاج والميكساج وهو مصور محترف حيث قام بتصوير الإكساءات أما على صعيد العمل الثلاثي البعد فهو لا يعمل على برنامج 3dmax .
    المحرر :أي العمليات التالية تحبها و تشعر بالمتعة فيها.. النمذجة .. الإضاءة .. الإكساء .. التحريك ؟
    - بالنسبة للشخصيات أحب النمذجة والتحريك .
    - بالنسبة للسيارات أحب التحريك .
    - أما بالنسبة للبناء الهندسي أحب الإضاءة.

    المحرر :حريك الشخصيات.. هل تعتمد على الـ bones العادية أم كاراكتر ستوديو ؟
    لا أستخدم characterstudio و إنما أعتمد في تحريك الشخصيات على الـbones العادية، أما في بالنسبة لتحريك وجوه الشخصيات فأعتمد على الـ Morpher
    المحرر :ماذا تحب ان تعمل في وقت فراغك ?
    - أحب القراءة وسماع الموسيقى، و أحب موسيقى (مارسيل خليفة) (Yanni)
    - أحب الخط العربي.
    - أحب الرسم .
    - أتمنى أن أشارك بسباقات الرالي.

    المحرر :بما تنصح كل شاب عربي مبتدئ في المجال?
    أنصح كل شاب مبتدئ أوغير مبتدئ بالصبر لأن الله مع الصابرين
    ثم بالتخصص لأن هذا المجال هو عالم ثاني داخل جهاز الكومبيوتر فمثلاً الشخصيات هي بحاجة لدراسة تشريحية كاملة عن جسم الإنسان وعن نوعية البشرة وحركات الإنسان وعن طبائع الناس وعلاقتها بشكل الوجه وهذا كله له علاقة بعلم النفس. أما بالنسبة للسيارات، فهي بحاجة لدراسة و لو مبسطة عن الميكانيكا وعن أوزان السيارات وأنواع الطلاء و دراسة فيزيائية عن حركة السيارة وغير ذلك.
    الى غير ذلك من الإختصاصات ولن يستطيع كل شخص لوحده تعلم كل شئ .

    المحرر :ماهي خطط للمستقبل ؟
    سأحاول المشاركة بمهرجانات الأفلام القصيرة حيث شاركت بمهرجان في لبنان وهو "مهرجان شمس للشباب "وكان العمل الذي شاركت به هو الجامع الأموي في 27 آذار (مارس) عام 2003 ، وسوف أسعى بكل طاقتي لإنجاز عمل يخدم قضايا الإسلام و العرب.
    المحرر :واخيرا وليس أخرا نتمنى لك كل توفيق ونسالك ما هو حلمك الذي تسعى اليه في مجال الثري دي وخارجه ؟
    طموحي الكبير ليس هو العمل في القنوات الفضائية ، بل جمع الطاقات العربية لإنتاج صناعة سينما لتغير الرأي العام العالمي و تنافس صناعة السينما في الغرب، كما أتمنى أن أنفذ فيديوكليب لمارسيل خليفة.

    المحرر :من من الفنانين تعجبك أعماله؟
    يعجبني أعمال فنانين الـ CG من العرب أمثال "محمد خليل " و " أسيل الحسن".
    و أخيرا للمزيد من الأعمال ندعو الجميع لزيارة موقع الفنان يامن الخطيب و هو www.3dyk.com

  3. #3
    مشكور أخ زاهر 2 على الموضوع.
    وإن شاء الله بالتوفيق للأخ يامن الخطيب و لك و للجميع..
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  4. #4
    كان من الأجدى أن تضع رابط المقابلة في CG4ME من أجل حفظ الحقوق, ومن أجل تنظيم أفضل, ومدعم بالصور, كذلك قد يكون هناك شيءء ناقص لم تنقله.

    حوار مع يامن الخطيب - CG4ME

    أرشيف اللقاءات - CG4ME

    وشكراً لجميع من ساهم في نجاح CG4ME وعلى رأسهم شريف نجيب.

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر_المنصورة
    العمر
    26
    ردود
    250

    ان شاء الله

    ان شاء الله مع الشخصية المقبلة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل