Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا تستعمل هذا الاسم أبداً أبداً

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

السلام عليكم ورحمة الله ......
    شكرا للأخ نجيب الفاتح وكل الاخوة الذين افادونا بالنسبة للتسمية ورسم ذي الروح
    واقول للأخ youssef_23 ... " انما الاعمال بالنيات " ولكن الحديث لا ينطبق على شيء
    انما هناك واقع معين للحديث يجب فهمه قبل الاستدلال به في غير محله
    للاسف سوء فهمنا للدلائل الشرعية هو سبب من اسباب التأخر الفقهي للمسلمين حاليا

نعم انا اعرف انني تحدثت كثيرا وتريد مني الدليل ......
    هناك يا اخي قاعة شرعية يستخدمها علماء الدين القدامى والجدد وهي تنص " النية الطيبة لا تصلح العمل الفاسد "
    فكثير من الناس يرتكبون المنكرات والعياذ بالله ويقولون " والله نيتي طيبة " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اتمنى ان اكون وفقت في كلامي وسلامي للجميع .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الأسماء والمسميات
      رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم غير بعض الاسماء مثل صعب الى سهل
      ونهى عن بعض الاسماء كملك الملوك وقول عبدي وأمتي للارقاء
      ولكن هذا النهي للكراهه وليس للتحريم
      وايضا قال صلى الله عليه وسلم (الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم والكي وانا انهى امتى عن الكي )
      فالعسل شافي والشافي هو الله
      كما ان المقولة الشهيرة انا رب إبلي وللبيت رب يحميه
      لا غبار عليها شرعا
      وانت اخي رب البيت الذي تقيم فيه وتدير شؤونه
      اتفق مع الاخوة ان الافضل عدم استخدام هذه المسميات درءا للشبهه
      ولكن ان استخدمت فلا شئ في ذلك نظرا الى المقصد والنية في ذلك

ذوات الارواح
      في بدايتي مع ماكس بحثت هذا الموضوع وناقشته مع بعض الاخوة الافاضل امثالكم
      وما زلت اناقشه الان
      لعدم وجود فتوى صريحة من جهة موثوقه خبيرة تحرم ذلك اولا فالاصل في الاشياء الحل
      ان جميع الفتاوى السابقة تناقش موضوع التماثيل والصور الفوتوغرافية
      وهذا ليس مجالنا
      بالاضافة الى الاختلاف البارز بين العلماء الكرام في الصور عاكسة الظل الفوتوغرافية
      فنحن نصمم في الماكس او غيره صورا أقرب ماتكون ربما واقول ربما الى التصوير بكاميرة الفيديو
      فهي لا ترى النور والهواء ولا تعلق على الحائط ولا تعظم وليس لها جسم او ظل
      وانما من جهاز الى اخر
      لكل ما سبق اربأ بالاخوة قسوة اللهجة وانزال الاحكام والادلة على امر لم يجمع عليه العلماء بل لم تصدر فيه فتوى حتى الان
      ومن جهه نظري في مثل هذه الحالة العمل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (استفت قلبك وان افتاك الناس وافتوك)
      وكما قال الصحابة الكرام رضي الله عنهم اجمعين (فلم ينكر احدنا على الاخر )
      الى ان يفتح ربنا علينا بأمر وهو الفتاح العليم

في الحقيقة يا شباب أنا لا أرى سبابا واحدا لهذا الخلاف فكلمة صانع ليست حراما فنحن نستخدم هذه الكلمة كل يوم فهناك مصانع للحديد والخشب والآلات ويعمل فيها صناع محترفون فالكلمة ليست محل خلاف أصلا .
        ملاحظة: نعلم أن كل المخلوقات من صناعة الله ولكن كلمة صناعة كلمة ضعيفة في وصف الخالق (لذلك فهي ليست من أسماء الله الحسنا) لذلك فكلمة الخالق معبرة عن عظمت الله أكثر.
        فإذا إستخدمنا مثلا كلمة صانع السيارات أو مقبس صانع الطائرات فنحن لا نمس ذات الله بأي سوء ولكن لو قلنا خالق السيارات أو مقبس خالق الطائرات فهذا فيه عيبان:
        الأول : عيب لغوي لأن صانع السيارات معبرة أكثر من خالق السيارات
        الثاني: أن الخالق هو الله وإقحام كلمة خالق في جملة لا تتناسب مع الكلمة قد يوحي بشبهه

ثم هناك أمر بسيط جدا فأنا لم أسمع بشخص من السذاجة بمكان أن إختلط عليه إسم مقبس صانع الجبال وفهم بأن هذا يعني الله جل جلاله.

وأرجوا أن لايفهم كلامي هذا بأني أنتقد الغيره على الأسلام فبارك الله بكل غيور على دينه لذلك أرجوا منكم أن لا تحملوا الأمور أكثر مما تحتمل ولا تعملوا زوبعه في فنجان.

الخلق اخي الكريم هو ايجاد الاشياء من عدم بمسبباتها
          اما الصنع فهو ايجاد الاشياء بدون المسببات كصنع السيارة من حديد أوجده خالقه وخالقنا وهادينا الى الصواب
          امين

بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم اخواني
            ايه بس المشكلة عندكم
            انا مش شايف اي مشكلة ، بس شايف ناس عاوزة تعمل مشكلة و خلاص
            الموضوع كان بيتكلم على الاسماء و شرعيتها ، و بعدين بيتحول الى موضوع حرمة تجسيم الارواح اللي احنا اتكلمنا فيه قبل كده مرات عديدة و لا جدوى
            فالافضل نرجع للوضوع الاساسي و اللي هو شرعية قول صانع الوجوه او خالق الوجوه او الى ما غير ذلك
            يا اخ يوسف انت كلامك على واحد فتح ثري دي ماكس و بيشتغل عليه ، لما هتقوله صانع الوجوه ، هيعرف علطول انه ده بلج ان يستعمل في البرنامج ، طب اللي مايعرفش في الماكس ، هيعمل ايه ؟؟ او هيقول ايه ؟؟
            و بعدين مسألة النيات دي زي الاخ ما قال المسئلة مش على اطلاقها ، و استنادا الى القاعدة الاصولية - يعني متفق عليها عند علماء اصول الفقه - و هي : النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
            و سأضرب لك مثالا على هذا الكلام ، لو اني رجل فقير اريد الحج - نية صالحة - فسرقت كي اغطي نفقات السفر - عمل فاسد - فصلاح نيته لم يصلح عمله الفاسد
            و يا اخي الكريم azadi ايه اللي جاب الكلام على مسئلة ( رب البيت ) انما يقصد بها المعنى اللغوي و ليس الشرعي ، لان معناها اللغوي الصاحب او المربي او الى غير ذلك من المعاني ، انما كلمة خالق سواء في الشرع او في اللغة ليس لها الا معنى واحد و معروف ، فلا يجوز استخدامها
            و غير كده ان المسئلة سهلة جدا كلمة ستتركها لله و يؤجرك عليها ، لن تخسرك شيئا لو تركتها ،
            و كما قلت من قبل ( ان الرجل ليتكلم الكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا - و ركز في كلمة لا يلقي لها بالا - تهوي به في جهنم سبعين خريفا ) و ركز ثم ركز ثم ركز في كلمة لا يلقى لها بالا
            و اما عن الغيبة و النميمة و الكذب و الى خلاف ذلك فليس معنى انهم حرام ان هذه الكلمة ليس بحرام ، واضح يا عم يوسف؟؟
            الله المستعان
            اسأل الله ان اكون وفقت في كلامي
            و جزاكم الله جميعا خيرا
            محمود
            كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن
            سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم

Mahmoud Fawzy

لا أريد أن أزيد أو أعيد ، استفتوا علماء موثوق فيهم هل يجوز ان نقول لغير الله صانع الوجوه أو صانع المخلوقات؟
              و انتهى الموضوع.
              أذكر أن أحد الأعضاء عمل موضوعاً و كان عنوانه -فيما معناه- : آخر إصدار من أقوى برنامج لخلق الشخصيات!!!!!!!!
              و الحمد لله ان المشرفين غيروا هذا العنوان.
              و حين تحضرون فتاوى من علماء موثوق فيهم اكتبوها في هذا الموضوع لنستفيد أنا و أنتم.
              و الذين يريدون ان يتكلموا في مسألة تجسيم الشخصيات بالماكس و يبيحوها، ربنا سيسألكم عن هذه الفتوى و كيف تفتون فيها و هل لكم علم عليها أو برهان من الله.
              و الله عز وجل قال( و لا تقف ما ليس لك به علم، إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً).
              و من يريد ان يعرف رأيي فهو مبسوط في مناقشات كثيرة في هذا المنتدى و نحن في غنى عن التكرار و الإعادة في الكلام.
              صفحتي على انستاجرام
              https://www.instagram.com/9picks

اتقوا النار و لو بشق تمرة

Taking you to the MAX

كفيت و وفيت يا نجيب
                كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن
                سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم

Mahmoud Fawzy

جزاك الله خيرا على التنبيه الجميل أخي نجيب..
                  وهل يكب الناس على وجوههم الا حصائد ألسنتهم

جزاك الله خير الجزار واحسنت لما قلته من توعية لافات اللسان , شكرا لك اخ نجيب
                    العزة لله ولرسوله والمؤمنون

يعمل...
                    X