موضوع: :: جلسة هدوء ::

ردود: 7 | زيارات: 842
  1. #1

    :: جلسة هدوء ::

    السلام عليكم ..
    أخباركم يا أحباب ..
    رسولنا صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة ... الحديث .
    من هذا المنطلق .. أتمنى أن نجلس جلسة هادئة بعيدا عن التعصب وذلك لنصل إلى الحق الذي نريده جميعا ..
    لست بعالم ولا طالب علم .. ولكن .. الدين النصيحة ..
    ولا أريد الإطالة .. فوالله لم أفتح هذا الموضوع إلا حبا فيكم أخوتي .. على أي حال .. إليكم ما أريد الحديث عنه ..

    حكم رسم ذوات الأرواح وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي ‏:‏ ‏(‏ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة‏)‏

    ‏(‏317‏)‏ وسئل ‏:‏ عن حكم رسم ذوات الأرواح وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي ‏(‏ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة‏)‏‏؟‏
    فأجاب قائلاً ‏:‏ نعم هو داخل في هذا الحديث ، لكن الخلق خلقان خلق جسمي وصفي وهذا في الصور المجسمة ، وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة‏.‏
    وكلاهما يدخل في الحديث المتقدم فإن خلق الصفة كخلق الجسم ، وإن كان الجسم أعظم لأنه جمع بين الأمرين الخلق الجسمي والخلق الوصفي ، ويدل على ذلك - أي العموم- وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيماً أم كان تلويناً عموم لعن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، للمصورين فعموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط ، ثم إن هذا هو الأحوط والأولى بالمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه ولكن قد يقول قائل ‏:‏ أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد‏؟‏‏.‏
    فنقول ‏:‏ صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد ، لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه ، وهذا ينطبق تماماً على حديث التصوير ، فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح من إنسان وغيره ؛ لأنه داخل في لعن المصورين ‏.‏ والله الموفق ‏.‏

    الفتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله ..
    وهذا هو المصدر ..
    http://www.al-eman.com/Islamlib/view...=353&CID=20#s6

    أعيد وأكرر لم أقصد الإساءة لأحد ولكن من باب المحبة ..
    وفقكم الله
    والمعذرة ..

    محبكم ابوصالح1
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    ردود
    2,548
    بصراحة أؤيد موضوعك
    وجزاك الله خير

  3. #3
    Mohamme4D مشكور يالغالي ...
    ..
    وعدم تفاعل الإعضاء يعطي إشارة إجابية .. وقد تكون سلبية ..
    بالتوفيق
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  4. #4
    السلام عليكم ...
    أخي ابو صالح بارك الله فيك ... وجزاك الله خيرا ...
    ولو أني لي رأي ثان ... وكنت من قبل قد قرأت لفضيلة الشيخ القرضاوي بالنسبة لهذا الموضوع وأخذت بها ... كما أنني لم أترك الموضوع هكذا دون سؤال شيخ ثقه في بلدي امام الجامع القريب من بيتي.. يدرس الشريعه الاسلاميه وهو يتخصص في باب الاجتهاد ، وقمت بسؤاله هل رسم ذوات الارواح بالكمبيوتر حرام ؟؟ فقال لي ان الرسم مادام بمساعدة آاله فلابأس ... اما اذا رسم يدوي فهنا يقع ضمن المحظور، فقلت له حتى اذا كان الرسم لايمكن تفرقته عن الواقع ... فأ جابني هل عملته بيدك ام بمساعدة الكمبيوتر فأجبت بل طبعا بتقنيات الكمبيوتر فقال لي لا بأس ... والله على ما اقول شهيد
    وهذا ما اعمل به ...
    وأني هنا لا افتي ولا اقول ان هذا حرام او حلال انما تحريت الحلال والحرام .. واني أرجو من الكل تحريه من قبل علماء يعرفهم
    واشكرك مجداا على حرصك هذا الحرص على تحري الحرام و الحلال ...

  5. #5
    أبو عبادة ...
    مشكور يالحبيب على إبداء الرأي ..
    وأقل ما يقال عن الرسم وتصميم الشخصيات أنه من باب الشبهات ورسولنا الكريم يقول " ومن أتقى الشبهات فقد أستبرأ لدينه "

    بالتوفيق
    أخر تعديل بواسطة ابوصالح1 في 27 / 03 / 2006 الساعة 10:14 PM
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  6. #6
    جزاك الله خيرا على التنويه

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    جزاك الله خيرا اخى ابو صالح
    انا ليه رأى شخصى مقتنع بيه لاسباب فى الموضوع ده وبالمنسبه انا ما بخدش بكلام الشيوخ
    انا باخد بكتاب ربنا والحديث الى هو كلام ربنا برده ولو بسمع للشيوخ ده مش معنى ان كلامهم مابرجعهوش
    اول شى لما نجى نحكم على شىء انه حرام نسأل ليه هو حرام واتحرم امتى واسباب نزول الحديث ايه
    عشان نقدر نحكم صح
    جاء تحريم الصور والاصنام كالاتى
    عندمى دخل الرسول مكه قال لاصحابه حطموا الاصنام وامسخوا الصور وحرمت تماما اى صورة او صنم
    لانه يعبد فى هذا الوقت
    بعد ذلك بفترةدخل الرسول منزله فوجد فى مدخل البيت صنم قال لزوجته اديرى وجهه من المدخل
    وكان الحسن والحسين عندهم دمى او عرائس العاب يعنى ومجاش نهى
    اما الاحاديث الى حضرتك ذكرتها دى سقط حكمها بزوال العبوديه للاصنام والصور
    اخى ابو عباده الشيخ بيقول بدام بالكبيوتر يبقى حلال واليد حرام
    الفعل واحد !!!!!!!!!
    والدين بتاعنا عمرة ماكان ظاهرى يعنى نهى الرسم شىء يقولك انا هستخدم كمبيوتر كلام غير صحيح من وجهه نظرى

    وغير كده استخدام الرسوم المتحركه دا شىء جميل وبدل ما وحده تمثل الجرافك يمثل
    وفى النهايه بختم بالحديث الشريف
    دع ما يريبك الى ما لا يريبك فاءن فى الخير طمأنينه وفى الشر ريبه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل