أنا أعشق الموسوعات كثيرا لأن عقلي لا يتوقف عن طرح الأسئلة
لدي في البيت أشكال وأنواع من الموسوعات
لكن كنت دائما أحلم بامتلاك (الموسوعة العربية العالمية)
لأني أثق بها كثيرا خاصة في مجال الدين
وبها الاف الصور والمعلومات والفديو والخرائط
الموسوعة مرتفعة السعر كثيرا لكن الحمد لله أنهم وضعوها على الأنترنت (أون لاين) بسعر 90 ريال ثلاث أشهر
لكن بإمكانك أن تجد بعض المعلومات فيها بدون اشتراك وهذا هو الموقع:
www.mawsoah.net
أنا مشترك بها إذا أردتم أي معلومة أخبروني وسأكون سعيدا لوضعها بالمنتدى (مع الصور إذا توفرت)
وهذه نبذه عن شيخ الاسلام ابن تيمية من الموسوعة(معليش الحروف تداخلت أثناء النقل لا أدري ما السبب) :
ابن تيمِيَّة، تقي الدين (661-728هـ، 1263-1328م). تقي الدين أبو العَباسأحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيميةالحراني الحنبلي الدمشقي. شيخ الإسلام في زمانه وأبرز علمائه، فقيه أصولي ومفتيالدين الحصيف وصاحب الآثار الكبرى في علوم الدين والفكر الإسلامي. ولد بحرَّانبتركيا، ورحل إلى دمشق مع أسرته هربًا من غزو التتار. وتلقى العلم على والده وعلىمشايخ دمشق وظهرت عليه علامات النجابة منذ نعومة أظفاره، فكان قوي الذاكرة سريعالحفظ. نهل من منهج النبوة، حتى آلت إليه الإمامة في العلم والعمل سنة 720هـ.
كان من أشد مفكري الإسلام نقدا للفلسفة وعلم الكلام، ودعا إلى وضع العقل بعدالنقل وليس قبله. وقد صنف كتاباً ضخماً سماه درء تعارض العقل والنقلأو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقولرد فيه على شطحات الفلاسفة، وفند فيهدعاوى أهل الفرق الضالة حسب رأيه واجتهاده، ودافع فيه عن المنطق الفطري، وهو المنطقالسليم، منطق القرآن الكريم. وفي كتابه الرد على المنطقيينحمل على دعوىأتباع أرسطو من المنطقيين الذين ذهبوا إلى أن المفاهيم التي ليست بديهية لاتدرك إلابالحد (الدليل) بحجة أنها لما كانت غير بديهية كان لابد لها من دليل، وإلا كانتدعوتهم باطلة، وبيَّن ابن تيمية أن تحديد المفاهيم تكتنفه الصعاب، وحتى من دافع عنالمنطق من أهل الفلسفة وعلم الكلام، اضطر إلى التسليم بصعوبة تحديد الجنس أو الفصلالخاص، الذي يقوم عليه التعريف، ونسبه ابن تيمية إلى اختلاف الناس في سرعة إدراكالحد الأوسط في القياس مثل حيوان يمشي على أربع، والكلب حيوان، الكلب يمشي علىأربع، فالحد الأوسط هنا وهو الكلب حيوانلايحتاج إليه الذكي، ولايستفيد منهالغبي. والنتيجة تحصيل حاصل. وانتقد كذلك نظريات البرهان عند أرسطو باعتبار أنالبرهان يتناول الكلّيات الذهنية، في حين أن الكائنات موجودات جزئية، ولذلكفالبرهان لايؤدي إلى معرفة إيجابيته بالكائنات بشكل عام وبالله بشكل خاص.
ذهب ابن تيمية إلى مصر فسُجن بها، ورجع إلى دمشق، وجاهد ضد التتار وحبسه السلطانلفتواه عن طلاق الثلاث، وتحرش به علماء دمشق عند السلطات ليوقعوا به، فَحُبِس ثانيةفي قلعة دمشق ومات فيها. وخرجت البلدة على بكرة أبيها تشيع جنازته.
كان ابن تيمية صالحاً مصلحاً، داعيا إلى الإصلاح والعودة إلى القرآن والسنة،وكان ذا باع طويل في اللغة العربية وعلومها، وفي مختلف العلوم. تربو مصنفاته علىثلاثمائة مجلد في علوم الإسلام المختلفة من أهمها: اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم؛ السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية؛ الصارم المسلول على شاتم الرسول؛ الواسطة بين الخلق والحق؛ العقيدة التدمرية؛ الكلام على حقيقة الإسلام والإيمان؛ العقيدة الواسطية؛ بيان الفرقان بين أولياء الشيطان وأولياء الرحمن؛ تفسير سورة البقرة؛ درء تعارض العقل والنقل؛ منهاج السنة النبوية؛ مجموعة الفتاوى.
خالف بعضُ الأئمة والعلماء بعضَ آراء ابن تيمية وفتاويه وردوا عليه. ومن هؤلاءالعلماء: صفي الدين الهندي وتقي الدين السبكي وشمس الدين الذهبي وابن حجر العسقلانيوالعز بن جماعة وبدر الدين محمد بن إبرهيم بن جماعة وغيرهم
لدي في البيت أشكال وأنواع من الموسوعات
لكن كنت دائما أحلم بامتلاك (الموسوعة العربية العالمية)
لأني أثق بها كثيرا خاصة في مجال الدين
وبها الاف الصور والمعلومات والفديو والخرائط
الموسوعة مرتفعة السعر كثيرا لكن الحمد لله أنهم وضعوها على الأنترنت (أون لاين) بسعر 90 ريال ثلاث أشهر
لكن بإمكانك أن تجد بعض المعلومات فيها بدون اشتراك وهذا هو الموقع:
www.mawsoah.net
أنا مشترك بها إذا أردتم أي معلومة أخبروني وسأكون سعيدا لوضعها بالمنتدى (مع الصور إذا توفرت)
وهذه نبذه عن شيخ الاسلام ابن تيمية من الموسوعة(معليش الحروف تداخلت أثناء النقل لا أدري ما السبب) :
ابن تيمِيَّة، تقي الدين (661-728هـ، 1263-1328م). تقي الدين أبو العَباسأحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيميةالحراني الحنبلي الدمشقي. شيخ الإسلام في زمانه وأبرز علمائه، فقيه أصولي ومفتيالدين الحصيف وصاحب الآثار الكبرى في علوم الدين والفكر الإسلامي. ولد بحرَّانبتركيا، ورحل إلى دمشق مع أسرته هربًا من غزو التتار. وتلقى العلم على والده وعلىمشايخ دمشق وظهرت عليه علامات النجابة منذ نعومة أظفاره، فكان قوي الذاكرة سريعالحفظ. نهل من منهج النبوة، حتى آلت إليه الإمامة في العلم والعمل سنة 720هـ.
كان من أشد مفكري الإسلام نقدا للفلسفة وعلم الكلام، ودعا إلى وضع العقل بعدالنقل وليس قبله. وقد صنف كتاباً ضخماً سماه درء تعارض العقل والنقلأو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقولرد فيه على شطحات الفلاسفة، وفند فيهدعاوى أهل الفرق الضالة حسب رأيه واجتهاده، ودافع فيه عن المنطق الفطري، وهو المنطقالسليم، منطق القرآن الكريم. وفي كتابه الرد على المنطقيينحمل على دعوىأتباع أرسطو من المنطقيين الذين ذهبوا إلى أن المفاهيم التي ليست بديهية لاتدرك إلابالحد (الدليل) بحجة أنها لما كانت غير بديهية كان لابد لها من دليل، وإلا كانتدعوتهم باطلة، وبيَّن ابن تيمية أن تحديد المفاهيم تكتنفه الصعاب، وحتى من دافع عنالمنطق من أهل الفلسفة وعلم الكلام، اضطر إلى التسليم بصعوبة تحديد الجنس أو الفصلالخاص، الذي يقوم عليه التعريف، ونسبه ابن تيمية إلى اختلاف الناس في سرعة إدراكالحد الأوسط في القياس مثل حيوان يمشي على أربع، والكلب حيوان، الكلب يمشي علىأربع، فالحد الأوسط هنا وهو الكلب حيوانلايحتاج إليه الذكي، ولايستفيد منهالغبي. والنتيجة تحصيل حاصل. وانتقد كذلك نظريات البرهان عند أرسطو باعتبار أنالبرهان يتناول الكلّيات الذهنية، في حين أن الكائنات موجودات جزئية، ولذلكفالبرهان لايؤدي إلى معرفة إيجابيته بالكائنات بشكل عام وبالله بشكل خاص.
ذهب ابن تيمية إلى مصر فسُجن بها، ورجع إلى دمشق، وجاهد ضد التتار وحبسه السلطانلفتواه عن طلاق الثلاث، وتحرش به علماء دمشق عند السلطات ليوقعوا به، فَحُبِس ثانيةفي قلعة دمشق ومات فيها. وخرجت البلدة على بكرة أبيها تشيع جنازته.
كان ابن تيمية صالحاً مصلحاً، داعيا إلى الإصلاح والعودة إلى القرآن والسنة،وكان ذا باع طويل في اللغة العربية وعلومها، وفي مختلف العلوم. تربو مصنفاته علىثلاثمائة مجلد في علوم الإسلام المختلفة من أهمها: اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم؛ السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية؛ الصارم المسلول على شاتم الرسول؛ الواسطة بين الخلق والحق؛ العقيدة التدمرية؛ الكلام على حقيقة الإسلام والإيمان؛ العقيدة الواسطية؛ بيان الفرقان بين أولياء الشيطان وأولياء الرحمن؛ تفسير سورة البقرة؛ درء تعارض العقل والنقل؛ منهاج السنة النبوية؛ مجموعة الفتاوى.
خالف بعضُ الأئمة والعلماء بعضَ آراء ابن تيمية وفتاويه وردوا عليه. ومن هؤلاءالعلماء: صفي الدين الهندي وتقي الدين السبكي وشمس الدين الذهبي وابن حجر العسقلانيوالعز بن جماعة وبدر الدين محمد بن إبرهيم بن جماعة وغيرهم
تعليق