موضوع: سؤال مهم جدا فى Mentral ray

ردود: 12 | زيارات: 1152
  1. #1

    سؤال مهم جدا فى Mentral ray

    ما هو الفرق بين تلك المصطلحات فى Mentral ray
    - Caustics
    - Global Illumination
    - Final Gather

    من حيث التعريف بهما و متى نستخدم كلا منهما؟

    وشكرا على المساعدة


  2. #2

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا ال caustics
    هى الإنعكاس المضيء لأشياء معينه مثل الزجاج والذهب والماس ولو أمامك الأن كوب فارغ فى إستطاعتك تحديد الكوستيكس له ورؤيته
    ثانيا ال Global Illumination
    هو الضوء الساقط على الأشياء بطريق غير مباشر وذلك عن طريق الإرتداد من على سطح أخر
    فلو اننا أسقطنا ضوء على كره أو مكعب فى أى برنامج ثري دي لن نجده أبدا مثل الواقعي أولا لأن البرنامج لا يحسب عاده إرتداد الضوء من على الأرض لسطح الكره من الجانب المظلم لها أو جانب الظلال

    أما ال final gather
    فهو تقنيه يتم بها حساب الفتونات المنعكسه من على الأشياء وإرتدادها من على الأسطح والنزيف اللونى

    ويتم العمل مع الأول والثاني عن طريق تحديد الفتونات المرتده من على الأسطح أقصد التحكم بها
    من حيث نصف قطر الفتون ال radius و نعومة قطر الفوتون causticAccuracy أو AccuracyglobIll
    ______________________

    وعدد الفتونات causticPhotons أو globIllPhotons
    وقوة إرتدادها photonIntensity


    والقيمتين الأولى والثانيه Accuracy & radius
    تجدها فى ال render global settings
    أما الثالثه والأخيره تجدها فى خواص المنتال راى للضوء الذى تستخدمه ويجب علييك تفعييل بث الفوتونات للضوء وللرندر

    أما ال final gather
    فهو من render setting
    وقيمة الmin وال max
    تحدد عن طريق معرفة المساحة التقريبيه للمشهد وذلك عن طريق قياسه بال distance tool
    ونضع قيمة الماكس هى المساحة وال min هى عشر المساحه

    ولو هناك أسئله انا موجود إن شاء الله تعالى

    والله المستعان

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    لبنان
    العمر
    36
    ردود
    268
    شكرا أخي على هذه المعلومات القيمه

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    أخى لو ان هناك أسئله فى أى شيء لم أستطع توضيحه جيدا انا موجود

  6. #6
    مشكور أخ esso70 على الاجابة الجميلة
    نعم اخى يوجد اسئلة واشكرك جدا على المساعدة الرقيقة دى

    أ- هل يمكن استخدام الثلاث امكانيات فى مشهد واحد؟

    لانى قمت فعلا بتفعيل الثلاث امكانيات داخل الرندر وصلت الى الاتى:
    1- وقت طويل جدا
    2- الصورة غير واضحة يوجد بقع على الاسطح وعند تحريك اى جسم فى المشهد اجد الظل يتغير مثلاً.

  7. #7
    سؤال اخر من فضلكم

    ب - كيف يمكن اخراج تاثير كل امكانية من امكانيات منترال على حدة؟

    مثلا اريد caustics فى صورة مستقلة للتحكم بها فى compsoting

    وهكذا بالنسبة لباقى الامكانيات

    وشكرا جزيلا على المساعدة

  8. #8
    شكرا لك أخي esso70

    معلومات مفيدة ... الله يوفقك

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بالنسبه لموضوع تخريج كل على جده
    اللى هوا ال render passes
    قديما الشغل كان كدا فى تخريج كل على حده

    وأعتقد ان الكوستيكس بتخرج مع السبيكيولار أو الريفليكشن مش عارف
    لكن المعروف لكنى لم أجربه وهو الرندر ليرز فى المايا render layers
    ومنها يمكنك التحكم فى كل شيء الشادو إرسال وإستقبال والسبيكيولار والريفليكتيفتي أيضا

    أما بالنسبه لل gi & custics & fg
    فإن الرندر ليرز لا تخرج على ما أظن إلا ال gi
    وذلك من خصائصها
    إن الرندر ليرز تعطي تحكم ممتاز فى العمل النهائي

    هذا
    والله المستعان

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    uae
    العمر
    28
    ردود
    682
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Depth
    ما هو الفرق بين تلك المصطلحات فى Mentral ray
    - Caustics
    - Global Illumination
    - Final Gather

    من حيث التعريف بهما و متى نستخدم كلا منهما؟

    وشكرا على المساعدة
    الأولى
    هي تركيز الضوء هذه افضل ترجمة وجدتها
    بالضبط
    هي عندما تدخل الفوتونات (وحدة بناء الضوء) الى جسم شفاف فانها تنحرف بزاوية تسمى index of refraction او IOR وفي هذي الزاوية تتركز الفوتونات وتخرج الى السطح وتضرب عليه فتتركز فتظهر كبقع مضيئة.

    الثانية
    مشروحة.

    ال Fg
    هي تقنية مساعدة لل gi لكي تساعد في حساب المناطق الدقيقة لأنه اذا استخدمت ال gi ستطلق عدة ملايين اخرى من الفوتونات وستزيد وقت الرندر بشكل كبير جدا وهي لا تستخدم فوتونات انما rays
    تتطلق من زاوية الكاميرا..اذا اردت طريقة عملها اذهب ال www.lamrug.org
    وابحث هناك عن pdf ممتاز لل softimage يتكلم عنها

    بالنسبة للمايا رندر لايرز ليس له فائدة
    وبالنسبة للpasses تستطيع اظهار اي شيء
    فقط افهم طريقة عمل ال passes لكي ترندرها.

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    كلامك صحيح يا أخى بس ليا ملحوظتين
    أن ال custics
    تظهر مع الذهب أيضا والفضه فهو إنحراف الضوء ولكن من على السطه من الخارج ويزييد فى الزجاج لأن الزجاج شفاف فيظهر مرتيين أى من أربعة أسطح
    والثانيه
    والله يا أخى ال fg هى طريقه أخرى لمحاكاة ارتدادات الضوء من على الأسطح وهى فعلا مثلما قلت
    مثال غير لون الكاميرا من ال enviroment للأبيض وبعدها إفتح ال fg ورندر المشهد على ذلك فقط
    وسترى ان هناك محاكاة للضوء بدون ال gi

    أما الرندر ليرز أنا قلت أنى لم أجربها فى إخراج الباسات ولكنى جربتها فى موضوع رندر الأوبجيكت وحده من المشهد مايا 6 وهناك موضوع على سي جي توك كان أحد الفنانين يسأل عن رندر الجلوبال أليمونيشن وحده
    وكان الرد من أخر بأنه علييك بالرندر ليرز
    ولكنى كما قلت لم أجربها


    والله المستعان

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    جزاك الله خيرا أخى msb على التوضيح
    والله المستعان

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل