Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يوم اليتيم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

قال الرسول عليه الصلاة والسلام
    أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة (السبابة والوسطى)
    هذا حث من الرسول على الاهتمام بالايتام
    ومصادر التشريع في الاسلام 4
    القرآن
    الحديث
    والاجماع
    والقياس
    وليس القرآن فقط
    كلام جميل
    اثبت بقى ان يوم اليتيم شىء مبتدع فى الدين وليس العادات
    ليكون بدعه
    !!!جميع الدروس المعمارية المجانية والغير المجانية والمشاريع المعمارية الكاملة !!!!

أعتقد ان مصطفى صاحب أخر طلب ظن انه بريء فى المنابر

الله المستعان
      Eslam Amin
      3D Generalist_Supervisor

السلام عليكم

أخي يوسف أنت عندما تذهب إلى اليتيم وتزوره وعندما تكفل اليتيم ... أليست هذه عبادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف تقولي أثبت أنها عبادة .. يا أخي جيب لي واحد في المنتدى يقول أن زيارة اليتيم والاحسان إليه ليست عبادة .

وإذا كانت عبادة ،،،، فتحديد يوم لعمل هذه العبادة هو البدعة وليست العبادة نفسها هي البدعة .

أي خدمة .............
        صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
        أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

أخي يوسف أنت عندما تذهب إلى اليتيم وتزوره وعندما تكفل اليتيم ... أليست هذه عبادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف تقولي أثبت أنها عبادة .. يا أخي جيب لي واحد في المنتدى يقول أن زيارة اليتيم والاحسان إليه ليست عبادة .

وإذا كانت عبادة ،،،، فتحديد يوم لعمل هذه العبادة هو البدعة وليست العبادة نفسها هي البدعة .

أي خدمة .............
          لا اقصد زيارة اليتيم
          اقصد عندما تحدد الدوله يوم معين رسمى لليتيم
          مثل يوم العمال مثلا
          اليس هذة من العادات
          !!!جميع الدروس المعمارية المجانية والغير المجانية والمشاريع المعمارية الكاملة !!!!

عندما شرع الرسول (ص) كفالة اليتيم والإحسان إليه لم يربطه بيوم معين أو بأيام معين ، فكان من الطبيعى لنا أن ننفذ هذه السنه الحسنه فيما شاء لنا من الأيام فالرسول (ص) تكلم عن فعل الخير نفسه ولم يتكلم عن وقته فما كان من التعديل فى الوقت كان مجرد عادة أو قرار لا علاقة لها بالبدع..

فعلى سبيل المثال نحن كمسلمين مطالبين بصلة الرحم ولم نطالب بأوقات محدده لها ، فمن الناس من من عادته أن يزور كل أقاربه فى بوم محدد أسبوعيا أو يوم محدد شهريا ، هذه عادته اللتى إتخذها ، فهل نقول أنها بدعه !!!!!!!!!!!!!!!!!
            هناك أمور دينيه مرتبطه بمواعيد معينه ، الموعد فيها من أصل الأمر الدينى ذاته فهنا يكون التعديل أو الإبتداع فيه هو ما يطلق عليه البدعه السيئه اللتى تحدث فى أمور الدين.

يوم اليتيم هو يوم إختاره الناس ليعتادو الذهاب فيه لزيارة الأيتام ، حتى يتفرغو فيه سنويا لفعل هذا الأمر الطيب ، فهناك من الناس من يظل يسوف الأمور لضيق وقته وتجد الأمر يتأخر ويتأخر حتى ينسى الأمر تماما ، لكن عندما يوجد يوم يعتاد على الذهاب فيه فهذا يجعله يربط مواعيده بهذا اليوم ويفرغ نفسه له ..

لم يقل أحدا أن الذهاب إلى الأيتام فى هذا اليوم بالذات له علاقة بأمر دينى ، إنما هى عادة فقط لا غير .......... التوقيت فى هذا الأمر لا علاقة له فى التشريع الدينى من ناحية المشرع ذاته ولا نسبناه من ذاتنا ، فكيف تكون بدعة فى الدين

نقطة أخيره أود أن أنوه أن أفعال الخيرات اللتى أمرنا بها الدين عندما تفعل بنية غير دينيه فيصبح العمل نفسه عاده وليس عباده ، أى أن من ذهب إلى دار الأيتام لمجرد أنه أراد أن يذهب أو لأى سبب أخر غير أنه أمر تقربى لله عز وجل ، كان كأنه يفعل أى عادة ليس لها علاقة بالدين

لذا فيوم اليتيم هو عادة وليس بدعه

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صبى الله عليه وسلم قال : (( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ إرحم اليتيم وامسح رأسه, وأطعمه من طعامك , يلن قلبك وتدرك حاجتك ))

أخي مصطفى أحيي فيك هذه الروح الطيبة وأحيي فيك أيضا ليونتك عنذ تغيرك الزيارة من 7 إلى 2/4 مع انه لم يكن من اللازم تغيره

وأنا أقول لماذا لا نتخذ من هذه المناسبة كانطلاقة وشد الهمة للبر بالأيتام طوال السنة مثل ما نتخذ من شهر رمضان كانطلاقة للأعمال الصالحة في باقي أيام السنة كلها . وأنا أعتقد أنه من المجحف جدا أن نبر الأيتام في يوم واحد ونتركهم 364 يوما ينتظرون 7 من أبريل . طبعا أنا لا أنتقص من شأن دعوتك يا أخي مصطفى . فدعوتك دعوة فاضل من أخ فاضل ولكن ياريت لو نخليها كل شهر أو شهرين او حتى ثلاثة اشهر
              لكي نضاعف أجرنا وثوابنا في الاخرة بإذن الله . وأيضا لكي لا نتشبه بغير المسلمين . ونحن كلنا نعرف حكم الإسلام في التشبه بغير المسلمين.
              وأخيرا أقول لك يا أخي مصطفى والله لو كنت اسكن في مصر لكنت أول من يلبي دعوتك ... وجزاك الله خيرالدنيا والأخرة.

ما أردت أن أضيفه للإخوة الكرام في اليسار المعارض هو أنه وقع لهم خلط بين مفهوم العيد ومفهوم اليوم العالمي وطبعا هناك فرق بينهما.

أخي العزيز يوسف ..

لا تقنعني بأن الناس كلها تروح تزور الايتام في هذا اليوم ..

يعني اليوم هذا هو اللي خلى الناس تفكر في اليتيم ..

يا أخي العزيز أنا كلامي واضح ... عندما تحدد وقتا أو مكانا معينا لعبادة ما فإن ذلك يصبح بدعة

والموضوع اللي ذكره أخي مصطفى هو عن زيارة لليتيم في يوم اليتيم وليس كما ذكرت من تحديد يوم لليتيم من قبل الدولة

أرجو ألا أكون رفعت ضغطك .. استحملني شوي

أخي عزيز .. ما في أي خلط كما ذكرت .. ولو راجعت ردودي لوجدت ذلك.

أي خدمة ......................................................................... سلام

والموضوع اللي ذكره أخي مصطفى هو عن زيارة لليتيم في يوم اليتيم وليس كما ذكرت من تحديد يوم لليتيم من قبل الدولة
                    عليك ان تقنعنى ان تحديد يوم معين هو شىء جديد فى الدين وليس فى العادات
                    اظن كلامى واضح
                    وماهو الفرق بين يوم اليتيم ويوم العمال
                    على مفهومك
                    هذة ايام مخصصه لجهود مكثفه للتنشيط الاهتمام والتجديد
                    فى نشاطات معينه
                    مفيش حد قال انك هتزور اليتيم اليوم دة بس طبعا
                    دة يوم للتذكرة علشان مننساش
                    اذا كنت معترض على الفكرة
                    براحتك
                    لكن متقلش انه بدعه
                    قل انه راى
                    فى ان فكرة اليوم ملهاش لزمه مثلا
                    لكن كلمه بدعة دى
                    ارجو ان ترجع للمختصين
                    وتستشير
                    قبل ان تقول على كل شىء بدعة
                    والفرق بين الحديث والمستحدث
                    وعلى اى اساس يتم اطلاق كلمه بدعه
                    وشكرا

يا أخي العزيز يوسف ...
                      أنت مقتنع أن زيارة اليتيم عبادة ولا لأ ؟

إذا كانت عبادة فإن تحديد يوم معين لزيارة اليتيم لم يأت به الرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي ...

وطبقا للقاعدة التي ذكرتها سابقا ..

إذن تحديد يوم لزيارة اليتيم هو بدعة

عموما أخي أنا لن أفرض عليك ولا على أي أحد في هذا المنتدى رأيي ...

وأتوقع أنه سنستمر ننتجادل إلى ما لا نهاية ... إنسى الموضوع ...

إنت عامل إيه النهارده .
                      لا تكون زعلت مني أخي الحبيب . والله إنه لك معزة خاصة عندي . سلام

يا أخي العزيز يوسف ...

إذا كانت عبادة فإن تحديد يوم معين لزيارة اليتيم لم يأت به الرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي ...

وأتوقع أنه سنستمر ننتجادل إلى ما لا نهاية ... إنسى الموضوع .
                        الحمد لله تمام
                        شكرا على سؤالك اخى الكريم
                        هناك فرق بين العباده المفروضة والعمل الصالح
                        العمل الصالح لون من الوان التقرب الى المولى عزو وجل
                        لكن مفهوم العباده الذى تقصدة هو بمناسك معينه شرعها الرسول كالحج والعمرة والصلاه
                        والصوم وهكذا
                        لكن العمل الصالح كلون من الوان العباده لا يلتزم فيه بمناسك محدد
                        مثلا حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم الى الاحسان الى اليتيم
                        لكن ليس بطريقه محدد
                        بل ترك الامر مفتوحا
                        تحسن اليه بما هو متاح لديك وحسب قدر استطاعتك
                        يعنى لو شفت ابن جارك اليتيم و عزمتع على الغذاء مثلا نوع من الاحسان
                        حاولت تساعدة ماديا احسان
                        حتى البسمه فى وجهه احسان من نوع خاص
                        اذن ليس هناك شروط معينه للاحسان لليتيم
                        الامر مفتوح
                        وحيث ان الامر مفتوح
                        هناك فكرة يوم اليتيم التى طرحت ونفذت
                        وهى تخصيص يوم معين تتكاتف فيه اجهزة الدوله لاعادة تنشيط هذا العمل الصالح
                        بل عندما يعلم اليتيم فقط ان الدوله خصصت يوما من اجله
                        تعرض البرامج اعلانات من اجله
                        يتناقشون مثلا فى الجديد من سبل الرعايه بالايتام
                        وكيفيه حث الناس اكثر على هذة الفضيله
                        يكون عمل صالح كبير جدا

المشاركة الأصلية بواسطة رمز الصمود
                          يا أخي العزيز يوسف ...

وأتوقع أنه سنستمر ننتجادل إلى ما لا نهاية ... إنسى الموضوع ...
                          السلام عليكم ورحمة الله

اخواني الأحباب
                          {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الأنعام162

هناك نوعان من العبادات اولاها
                          العبادات التوقيفية
                          وهي الامور التعبدية التي وردت بالشكل الهيئة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا النوع من العبادة لا يمكن ان يقترب منه شخص لا بزيادة ولا نقصان فأي تحريف فيه يعد بدعة منكرة لا يمكن قبولها
                          ومن هذا النوع ما هو مفروض على المسلم مثل الصلوات الخمس والحج وصوم رمضان ومنها المندوبة او السنه وهي مثل صلاة النوافل وصوم غير رمضان تقرباً إلى الله

والنوع الثاني من التقرب إلى الله تعالى هي الأعمال الصالحة في امور العادات
                          وهي امور عاديه يفعلها المرء لا تخالف الشريعة يبتغي من ورائها رضوان الله عز وجل
                          وهي ما قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الي رواه الإمام مسلم (من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها من بعده)

فما هو يوم اليتيم من هذه
                          كل اناء بما فيه ينضح
                          إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

فما هو يوم اليتيم من هذه
                            الاعمال الصالحه طبعا
                            ==============

فكرة جيدة ة عمل مقبول ان شاء الله

يعمل...
                              X