موضوع: وما هى استخدامات blinn and phong ؟

ردود: 12 | زيارات: 1297
  1. #1

    وما هى استخدامات blinn and phong ؟

    وما هى استخدامات blinn and phong ؟
    وما الفرق بينهما؟
    اى منهما افضل فى الاتى:

    - الذهب والفضة واللؤلوء
    - المعدن (نحاس - المنيوم)
    - الخشب
    - الزجاج
    - البلاستيك
    - وهكذا اى مادة اخرى لدى الاعضاء يردون السؤال عنها.................

    هل هناك دراسة فعلية لتحديد هذه المواد الخام مع الاضاءة داخل المشهد


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية 3dsmax
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    العمر
    41
    ردود
    367
    بالنسبة للبلاستيك المطاط والدائن استعمل phong
    أما الخشب القماش الزجاج استعمل blinn
    وبالنسبة للمعادن الحديد النحاس الدهب الفضة استعمل metal
    والله أعلم
    أشكر جميع الأعضاء و الراغبين في التعلم

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة 3dsmax
    وبالنسبة للمعادن الحديد النحاس الدهب الفضة استعمل metal
    والله أعلم

    metal يا اخى موجود داخل الماكس غير موجود بالمايا

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم
    الإختلاف بين ال blinn و phong :
    phong : أقل تعقيدا من الـ blinn من حيث العمليات الحسابية وبالتالي هو أقل وقتا في عملية التصيير وسمي بهذا الإسم نسبة إلى عالم الحاسوب toung phong .
    يقوم الأمر cosine power الموجود في خصائص هذه المادة بالتحكم في حجم درجة اللمعان الناتج على سطح العنصر , وعادة يستخدم للبلاستيك , والسيارات .

    blinn : وقت التصيير أكبر من الـ phong وسمي بهذا الإسم نسبة إلى عالم الحاسوب james blinn .
    يقوم الأمر eccentricity الموجود في خصائص هذه المادة بالتحكم في حجم درجة اللمعان الناتج على سطح العنصر , ويستخدم عادة للمعادن كالذهب والكروم والمرايات .

    الإختلاف الذي يمكن ملاحظته بصريا على الـ blinn و phong هي درجة اللمعان التي تظهر على سطح كل من المادتين وبالأخص على حواف اللمعة .
    قم بانشاء ثلاث كرات وقم بإضافة المواد blinn و phong و phongE لكل كرة ثم قم بعملية التصيير ولا حظ الفرق بنفسك , ومن خلال هذه التجربة البسيطة ستعرف كيف ومتى تستخدم كلا من هذه المواد مستندا إلى المرجع الذي لاغنى عنه وهي الطبيعة .

    ملاحظة :
    عند استخدام مادة blinn على عنصر ما , يفضل إضافة bump map على نفس العنصر لتجنب حدوث الترجرجات flickering أثناء التحريك .

    تحياتي.......
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  5. #5
    اشكرك اخ artist-no1
    على المعلومات الهائلة هذه

    ولكن اخونى الرجاء ارجو تصنيف الخامات الواردة فى سؤالى الثانى واشكركم؟


  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    عزيزي الماده المفضله بالنسبه للمعادن عموما من النحاس الي الالمونيوم الي الذهب هي anisotropic
    وهي مخصصه لهذا الغرض لان بها بارمترس خاصه بالتعامل مع الانعاسات والانكسارات بشكل متقدم

    بالنسبه للزجاج والبلاستك يصلح لهم blin و phong علي حد سواء مع بلاحظه ان phong انعاساتها حاده
    بالنسبه للخشب اذا كان مظطلي بورنيش او شيء من هذا القبيل ممكن blin اما اذا كان خشب بكر لم يتم طلائه تكون lambert افضل شيء له

    ...........................................
    ملحوظه هامه
    لا يوجد خامه تعطي التاثير المطلوب بمجرد اضافتها كل الخامات تحتاج لظبط
    مع ملاحظه ان مهارة اختيار الماده المناسبه مؤثر في وقت الريندر
    يعني ممكن تختار blin للخشب مع اعطا السبيكولار 00 في جميع الخاناتوستعطيك احساس ال lambert ولكن حسابها في الريندر سيكون اطول حيث ان محرك الريندر يجب عليه المرور علي خانات سبيكولار وحاسابها علي انها صفر
    بالتوفيق
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم :
    يفضل الـ Blinn للمعادن مثل النحاس والألمونيوم والذهب ...إلخ في أغلب الأحيان وليس الـ anisotropic الذي له خصائص أخرى تأهله بأن يخوض في مجال المواد البلاستيكية والخشبية والزجاجية (تحت ظروف معينة) وليس للمعادن فحسب .


    Blinn

    Is a material (shader) that is particularly effective at simulating metallic surfaces (for example, brass or aluminum) which typically have soft specular highlights.

    هذه المقالة يمكنك أن تجدها في الـ help الموجود في المايا , ولاحظ جملة simulating metallic surfaces وتعني : يحاكي الأسطح المعدنية , كافية لإثبات أن الـBlinn يصلح للمعادن .
    كلمة brass تعني النحاس .
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اخي لم اقصد تكذيبك
    هذه المعلومه عرفتها جنومون ودجتال توتريلز
    هذه الخامه من مادة انستروبيك
    ولم اقل ايضا ان البيلن لا تصلح انا قلت ان الانستروبيك هو المفضل نتيجه للدروس والتجربه
    واحكم بنفسك
    مافيش داعي للتسرع عموما لاتوجد مشكله
    كما قلت سابقا اغلب الخامات ممكن تركيبها من المواد الموجوده
    مع الاهتمام بالظبط المناسب
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم :
    أخي المعلومة التي أخذتها من نومون صحيحة ولكن كما قلت سابقا إن المادة anisotropic تصلح للمعادن تحت ظروف معينة وليس دائما .
    كما هو موضح في العمل الذي هو في الأعلى (الدراجة النارية,,,عمل جميل,,,) أنه قد استخدم مادة anisotropic على قطع معينة مثل العادم و قرص الفرامل ( الديسك ) .
    هل تصلح مادة anisotropic لمحاكات القطع المعدنية الموضحة في الأسفل ؟
    طبعا لا .
    يمكن محاكات هذه الصور عن طريق استخدام مادة blin مع نمط final gathering بوجود بطاقات الإرتداد "'bounce cards"'---------------------------(هذه إجابة من الإجابات الكثيرة لسؤالك الثاني عزيزي Depth )

    Anisotropic
    Is a material (shader) that represents surfaces with grooves, such as a CD, feathers, or fabrics like velvet or satin. The appearance of specular highlights on an Anisotropic material depends on the properties of these grooves and their orientation. The Specular shading attributes (shiny highlights) determine the direction of the grooves as well as their properties.
    (Maya Help) .
    لاحظ أخي حتى أنه لم يذكر إسم معدن إطلاقا في Maya Help لأنه لوفعل لأوقع المستخدمين في إلتباس ولكنه كان يكرر كلمة grooves وفي هذه الكلمة , مربط الفرس كما يقال .
    تحياتي.......
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    مرحبا يا صديقي
    انا سعيد ان المتوسيكل عجبك
    عموما مادام مكتوب كده في المساعده يبقي اكيد
    اصح
    لكن بالنسبه للماده انا شوفت ليها ظبطات جميله جداا
    دي واحده منها

    سأجرب مع البلين وربنا ييسر الامور
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم :
    الصورة الأولى يمكن محاكاتها بمادة الـ Blinn , بينما في الصورة الثانية يتواجد الظرف الذي يحتم علينا أن نستخدم المادة anisotropic .
    الظرف هو الـ grooves .

    بالتوفيق أخي.......
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  12. #12
    اخوانى اشكركم على هذا المجهود الرائع

    ولكن عندما فكرت فى الموضوع كان هناك سؤال اهم فى ذهنى اقرب الى الحل الامثل
    وهو كيف يمكننا التفريق بين المادة او الخامة بالعين البشرية فى الطبيعة وعندما نعرفها سوف نصل ماهى الخامه المراد استعملها فى المايا ولذلك من الافضل محاكاة الطبيعة كى نصل الى الجرافيك

    كيف يمكننا التفريق ؟

    اعتقد من الاتى : درجة توزيع الضوء على الاسطح و الملمس وطبيعة المجسم المراد التعامل معه (اقصد لو كائن طبيعى مثل الشجره اكيد الجزع خشب لا محاله) ................ الخ

    هل يوجد اضافات اخرى من الاعضاء لان هذا من وجه نظرى

    واشكركم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل