موضوع: Image Tracing

ردود: 6 | زيارات: 1021
  1. #1

    Image Tracing

    حقيقة لقد صعقت وذهلت من الردود اللتى قرأتها فى ذلك الموضوع حتى بعد أن وضعت الصورة الأصليه اللتى تم عملtracing لها.



    هذا الموضوع الأصلى :http://www.maxforums.net/showthread.php?t=68379



    واللذى أردت أن أنبه الأعضاء الكرام فيه أن صاحب الموضوع يخدعهم ولكنهم أثرو أن يظلو مخدوعين وأن يجعلو ممن يخدعهم ضحيه وأنا الجانى.



    لم أجد شخصا واحدا فى المنتدى غيرmaxghost يفهم ماذا تعنىtraced image !!!!!!



    تعقيبا على ذلك الموضوع سأكتب توضيحا للمره الأخيره عن ماذا تعنىtraced image وهل تعتبر فنا أم لا...... ومن لا يريد أن يفهم فله حرية الإختيار.



    الفنون المرئيه واللتى ينتمى إليها الرسم والتظليل والتلوين تنقسم لقسمين أساسيين فنون التخيل وفنون التنفيذ...



    فنون التخيل وهى الخاصه بتوليد الأحداث المرئيه فى العقل بتفاصيلها من لون وظل وشكل.


    الفنون التنفيذيه هى الخاصه بنقل ذلك الخيال إلى واقع مرئى.



    هناك أعمال فنيه إعتمدت فى صنعها على هذين النوعين من الفنون "كما يحدث فى الغالب أن يتخيل الفنان فكرة المشهد بتفاصيلها مش شكل ولون وظل ثم يقوم بتنفيذها"



    هناك فئه أخرى من الأعمال الفنية لم يدخل فيها الفن التخيلى لكن يحل محله فن ثانوى وهو الفن التحليلى بالإضافه إلى الفن التنفيذى بالطبع " مثل اللوحات الفنيه اللتى رسمها الفنان بالنظر إلى المشهد الوافعى مباشرة أو بالنظر إلى صورة أخرى "



    فى الحاله الثانية رغم أن الفنان لم يظهر إبداعه التخيلى إلا أنه يظهر فنه وإبداعه فى تحيليل المشهد وقدرة عينيه على الإحساس بالعمق والمسافات والإحساس بالدرجه والقيمة اللونية.......



    هناك تكنيك يسمىimage tracing لا ينتمى لهذه الفنون ، عن طريقه يمكنك إخراج صورة مطابقه للصورة الأصليه كأنك وضعتها فى ماكينة التصورة وأخرجت لك الماكينه نسخه أخرى ، من يستعمل هذا التكنيك بالضبط يقوم بدور الأله اللتى تنسخ بدون حس أو مقدرة فنيه.

    هذا التكنيك فى الأساس يستخدم فى شيئين الأول هو فى تحويل الصور الraster إلى vector حتى تستطيع تكبيرها لأى حجم مهما كان بدون فقدان للجوده وللإستخدام فى الطباعه الدقيقه ، وذلك يتم عن طريق تحديد كل منطقه لونيه متماثلة بأداة تحديد ال vector ثم إلتقاط لونها بأداة إلتقاط الألون ثم ملىء التحديد بنفس اللون من جديد ، ثم نفس الشىء مع كل المناطق اللونيه الأخرى فى النهايه ستخرج بنفس الصورة الأصليه لكن فى هيئة vector " أنت هنا لم ترسم ولم تلون فقط كل ماتفعله أنك تحدد ثم تلتقط اللون ثم تسكبه مره أخرى " أى أنها تقنيه وليست فنا.

    الشىء الأخر اللذى يستخدم فيه الimage tracing وهو تحويل الصور من الشكل الطبيعى إلى الشكل الكرتونى أو مابين الطبيعه والكارتون ويسمونه بفن الفيكتور ، وهذا فيه جزء من الفن التنفيذى والتخيلى رغم أنك لم ترسم ولكنك ستتخيل طابع جديد للألوان يحول مظهر الصورة من واقعى إلى كرتونى وتنفذه " رغم بساطته الشديده إلا أنه قد يعتبر فنا خفيفا لأنك ستقدم شىء جديد فى المظهر المرئى" وهذا يتم أيضا عن طريق تتبع حدود الصورة أو الرسم وكذلك تتبع الحدود اللونيه بأداة تحديد الvector ولكن الجديد هنا أنك قد تتجاهل بعض التفاصيل وستنتقى الأوان من خيالك قبل أن تقوم بملىء المناطق المحدده ثانية.



    هذين الأمرين هما الأمران اللذان يستخدم فيهم الimage tracing، لا أن يحضر شخص صورة حقيقيه ويقوم بعملtrace لحدود الأشكال والتفاصيل ومن ثم إلتقاط الألوان من الصورة الأصليه وتلوين المناطق المحدده بنفس الألوان الأصليه ، ثم يأتى ويقول:-


    "
    أتحدى مصممى الغرب "


    "
    إعجاز بتنجانى "


    "
    أتحدى مصممى المنتدى "


    "
    أتبع نظريه فى البتنجان تجعلنى أصنع الكوسه بشكل مبهر "



    عيون وأيدى البشر ليسو كاملين ومعرضون للخطأ ، فيستحيل أن تجد فنانا يقوم برسم لوحه بالنظر إلى الطبيعه أو بالنظر إلى لوحه أخرى ويخرجها مطابقه تماما للأصل بدون تفاوت فى درجات ولو بسيطه جدا فى الألوان وبدون تفاوت ولو طفيف جدا فى النسب والمسافات فإذا طابقت العمل بالصورة الأصليه ووجدت التطابق تام بينه وبين الأصل فى فى حدود الرسم فلا شك أى الرسم قد تم عمل tracing له ، طابق أيضا الألوان وتأثيرات الضوء والظلال فإذا وجدتها متطابقه هى الأخرى فالصورة بالكامل traced ولا تحتوى على أى من الفنون اللتى تكلمنا عنها فى بداية الموضوع ، أى مجرد صورة منسوخه من الأصل ...........


    تماما مثل ما هو موجود فى الصورة المسببه للخلاف والصورة الأصليه منها :http://cgartist.brinkster.net/ff.JPG



    أحب أن أضيف أنه فى منتدىcgtalk عندما تضع صورة ثنائية الأبعاد ويشكو فى كونها traced يسألون الفنان إذا كانت traced أم لا فإذا قال أنها traced يرفضونها لأنها ليست فنا يستحق المشاهده أما إذا قال أنها ليست traced ولكنه إستعان بصور مرجعيه أى قام بالنظر لصورة ورسمها يطلبون منه الصورة الأصلية ليتأكدو من صدقه قبل وضع الصورة ، أحيانا يكذب عليهم بعض الأشخاص ، لكن بمجرد أن يتم إكتشاف الصورة الأصليه وأنها traced يقومون بحذف العمل وحذف عضوية هذا الشخص..

    فى هذا الموضوع مثال : http://forums.cgsociety.org/showthre...ghlight=traced



    المشرفه كانت قد قبلت عرض الصورة بدون أن تسأله على الصور المرجعيه ثم شكت بعد ذلك فسألته فقال أنهاtraced فشكرته على صراحته وصدقه وقالت له أنهم لا يعرضون ال tracedovers فى المنتدى وأنها أخطأت بالموافقه على الصورة رغم أن تلوين الصورة أخذ طابع مختلف غير الطابع فى الصورة الأصليه أى أنه عدل فيها فنيا .
    ولكنهم لا يعتبرون ذلك فنا من الأساس.



    هذا ملف فيديو سجلته بينما أقوم بعملtrace لصورة لكن إمكانيات جهازى ضعيفه فلم أكمله نظرا للتقطيع الشديد وبطىء الجهاز ، لكن محتواه كفيل بإيصال الفكره لمن لم يفهمها بعد : http://cgartist.brinkster.net/imagetracing.wmv



    ومن يشاهده يخبرنى هل كان المفترض أن أكمله ثم أضع صورته النهائيه هنا وأقول هذا إعجاز وأتحدى كل المصممين ومن يكتشف الحقيقه أستخف بعقله وأعطيه الملف الpsd ليرى ال layers وأقسم أنه من عملى!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    صراحه لقد تعجبت كثيرا ممن جعل رؤيته للlayers هو المقياس للتصديق وليس العقل والمنطق التحليلى !!!!!!!!!!!!!


    ولا يسعنى فى النهايه إلا أن أقول حسبى الله ونعم الوكيل.





  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    32
    ردود
    458
    انا ياجماعة الى اخ عمال يمدح فية من الصبح
    اقلة اية وانبى ردو انتو
    يا ايها الناس اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينو عسا ان تصيبو قوما بجهالة فتصبحو على مافعلتم نادمين
    احمد البحيرى

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ahmedkasse
    انا ياجماعة الى اخ عمال يمدح فية من الصبح
    اقلة اية وانبى ردو انتو
    يا ايها الناس اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينو عسا ان تصيبو قوما بجهالة فتصبحو على مافعلتم نادمين
    إذا كنت بتعتبرنى فاسق فالبينه فى الموضوع يا فالح مش بجيب كلام من وحى خيالى أنا يعنى

  4. #4

    Thumbs down

    1- هناك فرق كبير بين الـ paint over أو الـ tracing كما يسميه الأخ insider و المحاكاة أو استخدام مرجع. و الأخ insider يشد شعره محاولا شرح الفارق لرواد المنابر و لكن لا عقل لمن تنادي (باستثناء عدد قليل من الأعضاء نحمد الله على وجودهم) !

    2- العضو اللي بيضع عمل paintover في cgtalk بدون مايذكر هذا بيتبهدل.





    Insider : أنصحك أن تتجاهل الموضوع عشان أعصابك يا أخي ، فإنك إن ناقشت الجاهل غلبك، و من الواضح أنه لا يوجد أمل للأسف.. بس انا عاوز أقول لك إن فيه ناس فاهمة قصدك و فاهمة انت عاوز تقول ايه.. يمكن ده يخفف من ضيقك بعض الشئ.



    ملحوظة : أنا لا أناقش جودة اللوحة أو قوة شخص ما في الفوتوشوب، و إنما المبدأ.
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  5. #5
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    انا فاهم قصدك و سبق و شرحته بطريقة ابسط و اوضح لكن لم يفهم اي احد ما قلته.... للأسف
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  6. #6
    شكراً insider... وفي العمق دوماً..
    لكن هل تعتقد أن هناك من يثمن هذه الفنون.... يا أخي... في العالم العربي.. نحاول استغلال التقنية قدر الامكان لخلق أعمال.. بمعنى لم نصل بعد إلى المستوى التي تتحدث عنه.. نحن لازلنا -هل أتقنت البرنامج الفلاني؟ هل البرنامج الفلاني أقوي أو أفضل..؟؟ ما رأيكم بماذا ابدأ؟ اعتقد... لا ... أنت <.... ودواليك...
    معايير الفن الجميل التي تتحدث عنها.. لم نصل إليها بعد....؟؟؟ Copy--> Paste .. واللبيب تكفيه الاشارة!!!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل