موضوع: تعلمنا النهي عن كشف العورات ، فهلا ذكرتم لنا النهي عن تتبع العورات.. ؟؟الحلقة 1

ردود: 16 | زيارات: 1558
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317

    تعلمنا النهي عن كشف العورات ، فهلا ذكرتم لنا النهي عن تتبع العورات.. ؟؟الحلقة 1

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه كلمة لفضيلة الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي حفظه الله المدرس بالمسجد النبوي والاستاذ الدكتور بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .<br><br>وهي من درس سنن الإمام الترمذي-رحمه الله- بمسجد الملك سعود-رحمه الله- بجدة من أبواب الطهارة درس رقم 12 .<br>يقول السائل :<br>فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم :<br><br>تعلمنا النهي عن كشف العورات ، فهلا ذكرتم لنا النهي عن تتبع العورات.. ؟؟<br>الجواب :<br><br>إن الله هذب المؤمنين وأدبهم وصانهم عن الحرمات والسيئات وسفاسف الأمور والمنكرات ، ومما أدّب الله به المؤمنين حفظ ألسنتهم عن تتبع عورات إخوانهم ، ويكون ذلك أشد مايكون بالغيبة والسب والشتم والاحتقار وذكر العيوب واللمز والهمز ، ولذلك وصف الله-عز وجل- من ابتلي بذلك بأنه حقير مهين ونهى رسول الأمة - صلوات الله وسلامه عليه - أن يطعه أو يستمع اليه فقال-سبحانه وتعالى- :{ وَلاتُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيْمٍ* مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثَيْمٍ * عُتُلٍ بَعْدَ ذَلِكَ زَنَيْمٍ * أَنْ كَاْنَ ذَا مَالٍ وَبَنِيْنَ}[ القلم ، 10-14] فوصفه بكونه مشاءً بنميم وهذا يدل على أنه- والعياذ بالله-يمشي بعورات المسلمين ، وينم الحديث بينهم ، فيقول فلان قال فيك ، وفلان ذكر فيك ، فيذكر عورته عند أخيه ، ويذكر ماكان منه من الخطأ في حق أخيه ، فوصفه بكونه مهيناً-والعياذ بالله- حقيراً ، وقال -سبحانه وتعالى- : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات ، 6 ] وصف الذي ينقل الأخبار بأنه فاسق .<br><br>--------------------------------------------------------------------------------<br><br>ولذلك كان السلف يحتقرون من ينقل الأخبار التي تتبع فيها عورات المسلمين ويقصد بها سوءاتهم ، حتى قال بعض السلف من اغتاب الناس عندك فأنه يغتابك عند الناس ، من يأتي اليك بعورات الناس وعيوبهم ، فاعلم أنه يذكر عورتك عند الناس ، وكما لم يتق الله-عز وجل -في إخوانك فأنه أحرى ألا يتق الله -عز وجل- فيك ، إن الله إذا رزق الإنسان تقواه في قلبه وخشيته في فؤاده وسلمت نفس الأنسان وطهر قلبه وزكى أظهر الله طهارته في لسانه ، ولذلك أشار النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى هذا المعنى بقوله( المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه)) فإذا أردت أن ترى عيناك إنساناً يخاف الله ويتقيه فانظر إليه في اللسان وتتبع العورات ، فإن وجدته عفيفاً عن أعراض المسلمين ، عفيفا عن غيبتهم ، همزهم ، لمزهم ، شتمهم ، سبهم ، فاعلم أن وراء هذا اللسان قلباً يخاف الله-جل جلالة- ولما خاف الله في قلبه أظهر الله الخوف في لسانه ، ولما طهر قلبه بإخوانه المسلمين أظهر الله طهارة قلبه على لسانه ، وإذا رأيت ذلك الفاجر المتهتك الذي لايخاف الله -عز وجل- كلما جلس عندك يقول فلان فيه وفلان فيه ، فاعلم أن وراء هذا اللسان قلباً لا يخاف الله -عز وجل- فإنها آفات وهنات وزلات وويلات وعورات ، ومن تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته فضحه ولو كان في عقر داره ، -والعياذ بالله-ولذلك يعتبر من دلائل الخوف من الله-سبحانه وتعالى- والخشيه من الله-عز وجل- عفة اللسان عن أعراض المسلمين ، لاخير في ذكر عيوبهم .<br><br>--------------------------------------------------------------------------------<br><br>وأشد ماتكون العيوب إذا كانت للعلماء ، والأئمة ، والفضلاء ، والخطباء ، ونحوهم ممن لهم حق على المسلمين ، فهؤلاء ذكر عيوبهم إهانة للإسلام ، ذكر عيوب العلماء ، حتى أن بعض طلاب العلم ، ربما يقول الشيخ فلان يقول كذا والشيخ إذا جلس يجلس كذا ، وإذا تحدث يكون في حديثه كذا ، فيقع في همزه ، ولمزه ، واحتقاره من حيث لايشعر ، عليك أن تتقي الله ، وأن تحفظ خاصة لعلماء الامة ، وأهل الحق فيها قدرهم ، ولذلك إهانة العلماء وذكر عيوبهم ، وتتبع عوراتهم ، وزلاتهم ، سيهين الله اصحابه وقل أن تجد إنساناً يتتبع عورات العلماء إلا تتبع الله عورته ، وفضحه وأخزاه ، وأهانه ، إن عاجلاً أوآجلا ، ولايزال مثل هذا العمل يتتبع صاحبه ، حتى يكون بلائه عليه في الدنيا ، وإذا فاته في الدنيا، ربما أن الله يبتليه في سكرات الموت ، وربما أن الله يبتليه في قبره ، وربما يبتليه في آخرته ، وحشره ونشره ، فأما أن يعجل الله عقوبته في الدنيا فيهينه كما أهان العلماء ، والصلحاء ، والأتقياء ، والأخيار ، خاصة الشباب الصالحين بعضهم مع بعض ، فإن غيبة الصالحين ليست كغيبة عوام الناس ، فإذا رأيت طلاب العلم ، لاتقل طلاب فلان ، وطلاب الشيخ الفلاني ، بعض طلاب العلم يفعل كذا أويقول كذا على سبيل النقص والازدراء ، وهكذا التنقص للمحسنين والصالحين كأن يتنقص منهم بذكر ثيابهم أنها قصيرة ، أو لحاهم أنها طويلة ، أو أن ثيابهم مرقعة ، أو أنهم على حالة ضعيفة كل ذلك مما يغضب الله -عز وجل- .<br><br>--------------------------------------------------------------------------------<br><br>وفي الحديث الصحيح عن أبي بكر -رضي الله عنه- أنه لما قال الصحابة - رضوان الله عليهم - في أبي سفيان "ما أخذت سيوف الله -عز وجل- من عدوالله" غضب أبوبكر وقال أتقولون هذا لشيخ من مشائخ قريش أتى إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال له يا أبا بكر هذا صديق الأمة الأكبر -رضي الله عنه وأرضاه- الذي ما بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أفضل ولا أعلى شأناً منه -رضي الله عنه- يقول له النبي -صلى الله عليه وسلم- (أغضبتهم إنك إن أغضبتهم أغضبت ربك)) إن أغضبت هؤلاء الذين تراهم مرقعي الثياب ، وتراهم بهذه الحالة الرثة بلال وصهيب وتراهم فقراء غرباء إن أغضبتهم أغضبت ربك ، فإذا كان هذا في صديق الأمة فكيف بمن سواه ، لاتذكر عورات المسلمين ، لاتقل فلان لجنسه ولا للونه ولا لفقره ولا لوظيفته ولا لمنـزلته ، احتقر نفسك وامتهنها في ذات الله-جل جلالة- يرفع الله قدرك ، وإذا عشت بين الناس ترى نفسك وضيعاً رفعك الله-جل جلالة- قال بعض السلف ما دخلت مجلساً وأرى نفسي أعلى القوم إلا خرجت وقد وضعني الله أدناهم ، وما دخلت مجلساً وأرى نفسي أصغر القوم إلا خرجت وأنا أعلاهم ، فالذي يعتقد في نفسه أنه ناقص وأنه ضعيف وأنه حقير وأنه مهان إلا أن يكرمه الله ، وأنه ذليل إلا أن يعزه الله ، وأنه مهان إلا ان يرفع الله قدره ومكانه فإن الله يتولى أمره ، أما لإذا أخذ ينظر إلى حسبه ، إلى نسبه إلى لونه إلى وظيفته إلى جاهه إلى علمه فإن الله يهلكه ، فينبغي على الإنسان أن يتحفظ من عورات المسلمين ، ولا تظن أن فقر أخيك يبيح غيبته ، ولاتظن أن حسبه أو نسبه أن ذلك يبيح لك حقه الذي نهاك الله -عز وجل-عنه ؛ ولذلك لما خطب-عليه الصلاة والسلام-في حجة الوداع قال-عليه الصلاة والسلام- في خطبته المشهورة التي اشتملت على الوصايا العظيمة المأثورة ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم)) الأعراض أعراضكم عليكم حرام فكما أن الدم حرام كذلك العرض ، قرن النبي -صلى الله عليه وسلم- العرض بالدم ولذك كما أن الإنسان يؤذي المسلم بسفك دمه كذلك يؤذيه بغيبته ، ولمزه ، وهمزه ، إذا قيل له من فلان قالوا فلان كذا وكذا انتقصه وازدراه ، وإذا قيل فلان الغني أو الثري أو له المنصب أو الذي له الحسب أو له النسب رفع قدره ، وأخذ يعظم شأنه ويجله ويكرمه ، بل إن ذلك يقع حتى بين الأخيار وللأسف .<br><br>--------------------------------------------------------------------------------<br><br>وقد قال علي -رضي الله عنه- لما نزل قوله- تعالى-:{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}[ الحجرات ، 13 ] قال:" ذهب النسب اليوم "، لانسب بعد اليوم إلا بالتقوى ، ولا يزال الإنسان يرى لنفسه على الناس حقاً وفضلاً حتى يأتي يوم القيامة فيحشره الله مع المتكبرين كأمثال الذر يوطأ بالأقدام ، ولا يزال يرى نفسه أنه الحقير إلى أن يرفع الله قدره حتى يعلو شأنه وطيب الله ذكره بين الناس ؛ فلذلك ينبغي على المسلم أن يحفظ عورات المسلمين ، وعلينا أن نتقي الله في بعضنا ، ليس الالتزام ولا الاهتداء بكون الإنسان يطلق لحيته ويقصر ثوبه دون أن يلتزم بشعائر الإسلام الحقيقية التي يشعر فيها بأخوة الإسلام مع إخوانه فيقرب أبعد الناس منه نسباً إليه بالدين والإسلام ، ولربما يدخل إلى المسجد فيرى إخوانه من طلاب العلم ومن الصلحين والأخيار فيحبهم والله أكثر من محبته لوالديه لما رأى فيهم من الاستقامة وحب الخير ، وهذا من أصدق الدلائل على الإيمان ، بل من دلائل حلاوة الإيمان التي تذوق القلوب وتطعمها القلوب-نسأل الله -عز وجل- أن يجعلنا وإياكم من أهلها ، من حلاوة الإيمان ومن يريد أن يذوق حلاوة الإيمان وكماله فإنه يحب الناس لايحبهم إلا لله ، ولا يبغضهم إلا في الله ، يجعل مراتب الناس على قدر طاعته الله -جل جلالة- فما أن يرى تقياً نقياًزكياً سائراً على طاعة الله أو عالماً أو داعية إلى الخير إلا أحبه صدق المحبة وأصبح يلهج بفضله وعلمه ونشر خيره آناء الليل وأطراف النهار قربة لله -سبحانه وتعالى- لا تعظيماً للذوات ولا للأشخاص ولكن قربة لله-سبحانه وتعالى- إنك إن فعلت ذلك كان لك الخير في دينك ودنياك وآخرتك ، -نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعصمنا من الزلل وأن يوفقنا لصالح القول والعمل-.<br><br>وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.<br><br>أبو عبدالله من أرض الحجاز<br>


    ملاحظة :المقصود بزلات العلماء هنا ليست الفتاوى يعنى مثلا شيخ صعد على المنبر و اتى ببدعة عن غير قصد منه فقلت انه مبتدع هذا ما كان من اكل لحوم العلماء اما الكلام عن الفتاوى التى تاتى بشبهات للتضليل فهذا كان واجبا على اهل السلف ان يحذروا ممن ذب عن الكتاب و السنة

    و الله المستعان
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    جزاك الله خيرا اخى الغالى على الكلام الجميل والمعلمومات الطيبة
    ملاحظة :المقصود بزلات العلماء هنا ليست الفتاوى يعنى مثلا شيخ صعد على المنبر و اتى ببدعة عن غير قصد منه فقلت انه مبتدع هذا ما كان من اكل لحوم العلماء اما الكلام عن الفتاوى التى تاتى بشبهات للتضليل فهذا كان واجبا على اهل السلف ان يحذروا ممن ذب عن الكتاب و السنة
    ملاحظة موفقة ولكن انا مع نقل العلماء ولست مع ان يقول احدنا هذا الرجل إبتدع بكذا وهذا قال كذا بل مع أن أقول أن العلماء إجتمعوا على ان هذا الرجل مبتدع وليس أنا ولاغيرى
    وأنا أعتبر ان هذا عملا كريما حيث انه يوضح ويبصر الأمة لآمرها وليس فيه نوع من شبه الذم حيث أنه توعية كما كان يفعل الإمام أحمد وبن القيم وبن تيمية رضى الله عنهم وجزاهم عنا خيرا
    والله المستعان

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    جزاك الله خيرا اخى الغالى على الكلام الجميل والمعلمومات الطيبة



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    بل مع أن أقول أن العلماء إجتمعوا على ان هذا الرجل مبتدع وليس أنا ولاغيرى
    نعوذ بالله ان نفترى على احد بل هو اتيان من الكتاب و السنة مؤكد بكلام علمائنا السلفيين

    و لما كان من اهل السلف الاتيان بالحجة و الدليل من اصول كتاب السنة فاريد توضيح ما التبس عليكم فى موضوع سابق و اننى اشرت الى ان احد العلماء يزكى البابا على علمائنا المسلمين او حتى يقارنه بهم و قد ذكرت انفا ايه من سورة المجادلة و اردت ان اذكر بها

    قال الله تعالى ( لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الاخر يوادون من حاد الله و رسوله ولو كانوا ابأئهم او بنأئهم او اخوانهم او عشيرتتهم أولئك كتب الله فى قلوبهم الايمان و ايدهم بروح منه ) ّسورة المجادلة ّ

    هذا ما كان مذهبنا فان قلت انا لا اؤمن بكلام احد الشيوخ اتيناك بحديث صحيح او ايه من كتاب الله لقوة الحجة

    ( و ان كنت اتمنى ان يرد احد من هذا المنبر على المفترى خالد ف جريدة الساحات الذى قال ان القران يؤمن به سماعيا لا نصيا )

    و الله المستعان
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abou_mazen
    جزاك الله خيرا اخى الغالى على الكلام الجميل والمعلمومات الطيبة
    حياك الله و وفقك لما فيه خير
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    جزاك الله خيرا اخى العزيز

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة developer
    و لما كان من اهل السلف الاتيان بالحجة و الدليل من اصول كتاب السنة فاريد توضيح ما التبس عليكم فى موضوع سابق و اننى اشرت الى ان احد العلماء يزكى البابا على علمائنا المسلمين او حتى يقارنه بهم و قد ذكرت انفا ايه من سورة المجادلة و اردت ان اذكر بها

    قال الله تعالى ( لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الاخر يوادون من حاد الله و رسوله ولو كانوا ابأئهم او بنأئهم او اخوانهم او عشيرتتهم أولئك كتب الله فى قلوبهم الايمان و ايدهم بروح منه ) ّسورة المجادلة ّ

    هذا ما كان مذهبنا فان قلت انا لا اؤمن بكلام احد الشيوخ اتيناك بحديث صحيح او ايه من كتاب الله لقوة الحجة
    ممكن سؤال يا اخ دفيليبور

    ما معني كلمة يوادون ؟
    وما دليل استشهادك بهذه الأية على الموقف محل الخلاف ؟

    ممكن لو سمحت كلام علمي اكثر منه كلام حماسي
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ehabrashad
    ممكن سؤال يا اخ دفيليبور

    ما معني كلمة يوادون ؟
    وما دليل استشهادك بهذه الأية على الموقف محل الخلاف ؟

    ممكن لو سمحت كلام علمي اكثر منه كلام حماسي
    يا اخى الكلام الحماسى لايصنع رجالا و لاتنسى انى كنت اخوانيا قبل ان يهدينى ربى و سماعى لقول العلامة ابن باز لما سئل عن الاخوان فقال انهم من الاثنين و سبعين فرقة الذين هم فى النار كما حدثنا رسولنا _قال رسول الله ( (افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قالوا من هي يارسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابي ) _ و ادعوك اخى العزيز بالسماع الى ( اسعاف الجريح بالرد على شريط الى غلاة التجريح ) هذا ان كنت سلكت مسلك طالب العلم فى البحث عن منهج الحق الصحيح فقد كان الشيخ محمد حسان مقتنعا بمذهب سلمان العودة و من قبله سيد قطب _ عفا الله عنه _

    هلا حكيت لنا عن الفترة التى كان فيها الشيخ محمد حسان يتعلم فى المملكة العربية السعودية و كان من المفترض ان يتلقى العلم على يد الشيخ ابن عثيمين _ فقد كانت فترة قصيرة و لم يزكى الشيخ بن عثميين _رحمه الله _ محمد حسان فيها

    هذا سيد قطب _عفا الله عنه _ الذى طعن فى نبى الله موسى و .............. يرجى مراجعة كتابى _ فى ظلال القران _ معالم على الطريق ( هذا لمن لهم اساس متين فى الاسلام كى لا يضلوا او يفتنوا ) و بعدها الدخول الى الصفحة

    http://www.sahab.ws/2180

    اما بالنسبة للاية فتفسيرها للامام بن كثير

    الآية رقم ‏(‏20 ‏:‏ 22‏)‏
    يقول تعالى مخبراً عن الكفار المعاندين المحادين للّه ورسوله يعني الذين هم في حد والشرع في حد، أي مجانبون للحق مشاقون له، هم في ناحية والهدى في ناحية ‏{‏أولئك في الأذلين‏}‏ أي في الأشقياء المبعدين الأذلين في الدنيا والآخرة، ‏{‏كتب اللّه لأغلبن أنا ورسلي‏}‏ أي قد حكم وكتب في كتابه الأول، وقدره الذي لايخالف ولايمانع ولايبدل، بأن النصرة له ولكُتُبه ورسله وعباده المؤمنين في الدنيا والآخرة، ‏{‏وأن العاقبة للمتقين‏}‏، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد‏}‏، وقال ههنا‏:‏ ‏{‏كتب اللّه لأغلبن أنا ورسلي إن اللّه قوي عزيز‏}‏ أي كتب القوي العزيز أنه الغالب لأعدائه، وهذا قدر محكم وأمر مبرم أن العاقبة والنصرة للمؤمنين في الدنيا والآخرة، ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏لا تجد قوماً يؤمنون باللّه واليوم الآخر يوادون من حاد اللّه ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم‏}‏ أي لا يوادون المحادين ولو كانوا من الأقربين، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من اللّه ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي اللّه بأمره واللّه لا يهدي القوم الفاسقين‏}‏ أنزلت هذه الآية ‏{‏لاتجد قوماً يؤمنون باللّه واليوم الآخر‏}‏ إلى آخرها، في أبي عبيدة بن الجراح حين قتل أباه يوم بدر، ولهذا قال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه حين جعل الأمر شورى بعده في أولئك الستة رضي اللّه عنهم‏:‏ ولم كان أبو عبيدة حياً لاستخلفته، وقيل‏:‏ في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولو كانوا آباءهم‏}‏ نزلت في أبي عبيدة قتل أباه يوم بدر، ‏{‏أو أبناءهم‏}‏ في الصديق، همَّ يومئذ بقتل ابنه عبد الرحمن ‏{‏أو إخوانهم‏}‏ في مصعب بن عمير قتل أخاه عبيد بن عمير يومئذ، ‏{‏أو عشيرتهم‏}‏ في عمر قتل قريباً له يومئذ أيضاً، وفي حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث، قتلوا عتبة وشيبة والوليد
    ابن عتبة يومئذ، واللّه أعلم‏.‏
    وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه‏}‏ أي من اتصف بأنه لا يواد من حاد اللّه ورسوله، ولو كان أباه أو أخاه فهذا ممن كتب اللّه في قلبه الإيمان، أي كتب له السعادة وقررها في قلبه، وزين الإيمان في بصيرته، قال السدي‏:‏ ‏{‏كتب في قلوبهم الإيمان‏}‏ جعل في قلوبهم الإيمان، وقال ابن عباس ‏{‏وأيدهم بروح منه‏}‏ أي قواهم، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي اللّه عنهم ررضوا عنه‏}‏ كل هذا تقدم تفسيره غير مرة‏.‏
    وفي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏رضي اللّه عنهم ورضوا عنه‏}‏ سر بديع وهو أنه لما سخطوا على القرائب والعشائر في اللّه تعالى عوضهم اللّه بالرضا عنهم، وأرضاهم عنه بما أعطاهم من النعيم المقيم والفوز العظيم، والفضل العميم، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أولئك حزب اللّه ألا إن حزب اللّه هم المفلحون‏}‏ أي هؤلاء حزب اللّه أي عباد اللّه وأهل كرامته، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألا إن حزب اللّه هم المفلحون‏}‏ تنويه بفلاحهم وسعادتهم ونصرتهم في الدنيا والآخرة‏.‏
    وفي الحديث‏:‏ ‏(‏إن اللّه يحب الأخفياء الأتقياء الأبرياء الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا حضروا لم يدعوا، قلوبهم مصابيح الهدى يخرجون من كل فتنة سوداء مظلمة‏)‏ فهؤلاء أولياء اللّه تعالى الذين قال اللّه‏:‏ ‏{‏أولئك حزب اللّه ألا إن حزب اللّه هم المفلحون‏}‏ ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم‏"‏، وقال الحسن، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اللهم لا تجعل لفاجر ولا لفاسق عندي يداً ولا نعمة، فإني وجدت فيما أوحيته إليّ‏:‏ ‏{‏لا تجد قوماً يؤمنون باللّه واليوم الآخر يوادون من حاد اللّه ورسوله‏}‏‏)‏ ‏"‏أخرجه أبو أحمد العسكري‏"
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    يا هذا اتقي الله

    هل اصبح كل علماء الامة بقدرة قادر متبلورين في عشرة من العاماء فقط وهم فقط اهل السنة والجماعة ومن سواهم هم مبتدعه ومن الفرق النارية
    لو اردت ان اريك بعض الفتاوى للشيخ بن عثيمن والشيخ بن باز من فتاوى الحكام التفصيلية كأمثال فتاوى تحريم الجهاد في العراق ضد المحتلين الامريكان لنقلتها الان
    ولكني احترم الشيخ بن باز زبن عثيمين رغم ما اخطأوا فيه
    فالحمد لله اني ربيت على ايدي من علموني الادب في الحديث عن العلماء

    انت تقذف الكلام دون اي دليل

    تقول ان الشيخ الجليل يوسف القرضاوي ينطبق عليه الاية التي ذكرتها فهل تعرف انت معنى الأية ومفرداتها قبل ان تتحدث
    انا سأتك اسألة علمية وانت لا ترد إلا بشيئ من الأقوال الغير مثبته

    ولا داعي لنظام النسخ واللصق
    إن ارت ان تتحدث عن شيئ ضعه ولكن بعد ان تفهمه انت اولاً
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    ردود
    1,317
    هل قال ابن باز هذا الكلام في الاخوان؟
    العلامة ابن باز لما سئل عن الاخوان فقال انهم من الاثنين و سبعين فرقة الذين هم فى النار كما حدثنا رسولنا قال رسول الله
    السلام عليكم أهل الديار الموحشة .. والمحال المقفرة .. أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع .. وإنا إن شاء الله عما قريب بكم لا حقون .. يا أهل القبور .. أما الأزواج فقد نكحت .. وأما الديار فقد سكنت .. وأما الأموال فقد وزعت .. هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندكم ؟ مالي أراكم لا تجيبون ؟ أما لو أنهم تكلموا لقالوا وجدنا أن خير الزاد التقوى
    علي ابن ابي طالب


  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    [quote=ehabrashad]يا هذا اتقي الله

    هل اصبح كل علماء الامة بقدرة قادر متبلورين في عشرة من العاماء فقط وهم فقط اهل السنة والجماعة ومن سواهم هم مبتدعه ومن الفرق النارية

    تعقيب قال الرسول و ستفترق امتى

    اقول كلام رسول الله بان هناك فرقة ناجية فدليله الحديث و هو صحيح

    و قد قال سيد قطب فى تكفير المجتمعات الاسلامية


    (( إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة، ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي )) [ الظلال : 4/ 2122] .

    (( البشرية بجملتها بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات لا إله إلا الله بلا مدلول، ولا واقع، وهؤلاء أثقل إثماً وأشد عذاباً يوم القيامة، لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد من بعد ما تبين لهم الهدى، ومن بعد أن كانوا في دين الله ‎)). [ الظلال 2/1057].

    فهنا يتبين للقارئ الفرق مما جاء عن الرسول و ان شيخنا سيد قطب _ عفا الله عنه _ مضلل فى مسالة الفرق

    هذا و لم يكن الاخوان وحدهم من مؤيدى سيد قطب فما افترى به يتناسب مع جماعة التكفير و الصوفية مما جاء فى ( تفسير القران على نغمات الموسيقى )

    لو اردت ان اريك بعض الفتاوى للشيخ بن عثيمن والشيخ بن باز من فتاوى الحكام التفصيلية كأمثال فتاوى تحريم الجهاد في العراق ضد المحتلين الامريكان لنقلتها الان
    ولكني احترم الشيخ بن باز زبن عثيمين رغم ما اخطأوا فيه
    فالحمد لله اني ربيت على ايدي من علموني الادب في الحديث عن العلماء

    اما عن الفتاوى فقد راجعتها و لم اجد منها ما يخالف فكان الشيخ يحذر من الخروج عن ولاة الامر و اراك تقول ان الشيخ حرم محاربة الامريكان فى العراق فهل حارب الاخوان ف العراق ضد الشيعة و الامريكان ؟؟ ام انها شعارات فقط ؟؟؟ ولو كان هذا قد حدث لكان لزم من ذلك مساندة ولاة الامور من الحكام فارينا تصريحا من ولى امر البلاد بفتح الحرب ضد الشيعة او الامريكان


    انت تقذف الكلام دون اي دليل

    تقول ان الشيخ الجليل يوسف القرضاوي ينطبق عليه الاية التي ذكرتها فهل تعرف انت معنى الأية ومفرداتها قبل ان تتحدث
    انا سأتك اسألة علمية وانت لا ترد إلا بشيئ من الأقوال الغير مثبته


    ولا داعي لنظام النسخ واللصق
    إن ارت ان تتحدث عن شيئ ضعه ولكن بعد ان تفهمه انت اولاً



    اما ماكان من تفسير القران فرده لاولى العلم خير

    و اما ما كان من يوسف القرضاوى فانا لا اريد ان اعدد المخالفات التى وقع فيها و ربما وجدت عدم الدليل انى لا اريد ان اذكر القرضاوى مثلا بالاسم حتى لا يعتبر الموضوع وقوفا على مخالفات القرضاوى فى موضوع الهدف منه تنين سوء فهم لموضوع سابق

    فارجوا عدم افساد الموضوع فى كلام انتهى منه علماؤنا جدالا كالشيخ مقبل و الشيخ ابن عثيمين و الشيخ ابن باز

    و ان اردت اعادة نشر مخالفات القرضاوى فاطلبها فى موضوع منفصل _ اتيك بها و بدلائل من شيخونا و من الكتاب و السنة _ فهذا الموضوع لازال فيه حلقتان و لا اريده ان ينتهى

    اما الاخ الذى يسال عن قول الشيخ ابن باز فساتيه بالموضع الذى قال فيها الشيخ ابن باز ذلك تحديدا
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اولاً انا لا اعتد بالكتابات الإلكترونية
    لانها غير موثقة ويمكن التلاعب بها


    ثانيًا انا عندي كتاب فيه رد الشيخ بن باز على مقبل الوادعي وهو يصفه انه لا يحمل امانة علمية في النقل بعد كتاب ارسله مقبل للشيخ بن باز يكفر فيه الشيخ سيد قطب
    وقال الشيخ بن باز وقتها لما اتاني هذا الكتاب لم اكن قد قرأت لهذا العلم من قبل ويقصد به (الشيخ الشهيد سيد قطب) ولكني اخذت اعيد قرأة ما ذكره مقبل في رسالته لي فأخذت اقرأ للشيخ سيد قطب وكلما قرات له ازداد في نظري قدراً
    لو اردت ان تقرأ هذا فعليك برسالة الشيخ بن باز المعروفة بأسم الرسالة الذهبية للشيخ بن باز


    ولو انك تقول نترك تفسير الاية التي اتهمت بها زرواً وبطلاناً الشيخ القرضاوي قلت انك تترك تفسيرها للمفسرين
    فلو انك لا تعرف تفسيرها فلماذا وضعتها وقلت انها تنطبق على الدكتور الشيخ العلامة يوسف القرضاوي


    والله لسوف تحاسبوا على نقل كل هذه الأكاذيب
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    [quote=ehabrashad]اولاً انا لا اعتد بالكتابات الإلكترونية
    لانها غير موثقة ويمكن التلاعب بها


    معظم ما اتفق فيه العلماء كانت كتابات صحيحة

    ثانيًا انا عندي كتاب فيه رد الشيخ بن باز على مقبل الوادعي وهو يصفه انه لا يحمل امانة علمية في النقل بعد كتاب ارسله مقبل للشيخ بن باز يكفر فيه الشيخ سيد قطب
    وقال الشيخ بن باز وقتها لما اتاني هذا الكتاب لم اكن قد قرأت لهذا العلم من قبل ويقصد به (الشيخ الشهيد سيد قطب) ولكني اخذت اعيد قرأة ما ذكره مقبل في رسالته لي فأخذت اقرأ للشيخ سيد قطب وكلما قرات له ازداد في نظري قدراً
    لو اردت ان تقرأ هذا فعليك برسالة الشيخ بن باز المعروفة بأسم الرسالة الذهبية للشيخ بن باز

    الرسالة الذهبية هذه هلا دللتنا عليها فقد قرات عن هذا الاسم فى
    1_:كتب حذر منها العلماء/ لمشهور بن حسن وفقه الله
    2_:مقدمة المهذب في اختصار السنن الكبير/ زكريا بن علي وفقه الله
    3_:التوضيح الجلي في الرد على النصيحة الذهبية المنحولة على الإمام الذهبي/محمد الشيباني وفقه الله

    و ان شاء الله يسعنى الوقت ان اجيبك بما تفترى على الشيخ ابن باز بقولك انه كلما قرا لسيد قطب زاد فى نظره قدرا فهذا مكذوب عن الشيخ ابن باز و ساتيك بالدليل و ايضا فاذ كيف يفتى الشيخ ابن باز بان سيد قطب مضلل و ان الاخوان من الفرق النارية و ان تكفير المجتمعات الاسلامية محرم و تقول انه يقول ان سيد قطب _عفا الله عنه _ يزداد فى نظره قدرا
    ( راجع صفحة الفتاوى و تاكد منها قبل ان تفترى على اهل العلم )




    ولو انك تقول نترك تفسير الاية التي اتهمت بها زرواً وبطلاناً الشيخ القرضاوي قلت انك تترك تفسيرها للمفسرين
    فلو انك لا تعرف تفسيرها فلماذا وضعتها وقلت انها تنطبق على الدكتور الشيخ العلامة يوسف القرضاوي

    قال الشيخ ابن باز

    المقصود الحذر من الموالاة والمحبة أو التساهل معهم أو تمرير أعمالهم والتساهل فيها، يبين للناس و انهم ليسوا أهلاً لأن يرووا عنهم. .< المرجع شريط فتاوى العلماء في الجهاد والعمليات الأنتحارية بتسجيلات منهاج السنة بالرياض

    سماحة الشيخ الأمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله

    و كان هذا فى الرد على مقاطعة اهل الشرك




    اما عن قول الشيخ ابن باز فى الاخوان

    س28 : سماحة الشيخ حركة ( الإخوان المسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة . وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة ؟
    ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله و إنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    اولاً انا لا اعتد بالكتابات الإلكترونية
    لانها غير موثقة ويمكن التلاعب بها
    تم التاكد من العبارة و هى واردة فى كتاب سيد قطب الظلال و ايضا تكررت على لسان احد شيوخك ( اظنه من باب الخطا ) راجع شريط ( نداء الغرباء ) و هذا دليل على تاثره بالكتاب ( و القصد ليس صاحب الشريط بل تاكيد لصحة المقولة )


    ا انا عندي كتاب فيه رد الشيخ بن باز على مقبل الوادعي وهو يصفه انه لا يحمل امانة علمية في النقل بعد كتاب ارسله مقبل للشيخ بن باز يكفر فيه الشيخ سيد قطب
    اما بالنسبة للكتاب اللى عندك ففيه حاجتين

    اولا : من الممكن ان يكون الشيخ مقبل استند على كتب ضعيفة و انا احاول ان اتصل بالشيخ يحيى بن على الحاجورى ( مدير مكتب الشيخ مقبل _رحمه الله ) و ان شاء الله لما يتم اتيك بتسجيل صوتى يبين حقيقة ما ذكرت و ان كان لا داعى منه فما هو اتى يبطل ما افتريت

    وقال الشيخ بن باز وقتها لما اتاني هذا الكتاب لم اكن قد قرأت لهذا العلم من قبل ويقصد به (الشيخ الشهيد سيد قطب) ولكني اخذت اعيد قرأة ما ذكره مقبل في رسالته لي فأخذت اقرأ للشيخ سيد قطب وكلما قرات له ازداد في نظري قدراً
    كذبة على الشيخ ابن باز و تم التاكد من صحة الكذبة

    لو اردت ان تقرأ هذا فعليك برسالة الشيخ بن باز المعروفة بأسم الرسالة الذهبية للشيخ بن باز
    الرسالة الذهبية :

    بين الامام الذهبى و الشيخ ابن تيمية ( و ليس كما قلت بين الشيخ مقبل و الشيخ ابن باز )

    ان هذه الرسالة مكذوبة على الإمام الذهبي رحمه الله تعالى لمعرفته الشديد بشيخ الإسلام حتى كتب فيه ترجمة كاملة في كتابه ذيل تاريخ الإسلام وقد حققها الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل/ دار الوطن وهذه الرسالة باطله لأمور
    اولا : أنها بخط ابن القاضي شهبة وهو من ألد خصوم أبن تيمية
    ثانيا :أنها لم تذكر في مؤلفات الذهبي ممن ذكرا ترجمته ممن يعول على مثلهم
    ثالثا :أنه لايوجد دليلا على نسبتها لذهبي
    رابعا: أن هذه الرسالة تحتوي على كلام شديد لايليق بطلاب العلم فضلاً عن مثل الذهبي مع شيخه ابن تيمية
    خامسا: كثرة أعداء شيخ الإسلام الذين يريدون الإنتقام منه بشت السبل وهذه من الدسائس التي دسها هؤلاء الحقدي
    هذه بعض الأسباب التي يمكن جمعها الأن وإذا كنت تريد المزيد فعليك برجوع إلى
    1_:كتب حذر منها العلماء/ لمشهور بن حسن وفقه الله
    2_:مقدمة المهذب في اختصار السنن الكبير/ زكريا بن علي وفقه الله
    3_:التوضيح الجلي في الرد على النصيحة الذهبية المنحولة على الإمام الذهبي/محمد الشيباني وفقه الله هذا ما كان من الرسالة الذهبية
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    لقد اعزر من انزر

    بما انك تحب ان تجرح وتتهم هذا وذاك ورغم كرهي الشديد لهذا الأمر إلا انك تجبرني على ذالك
    ولسوف اتيك بوابل لا تكن تتصوره مما تحمل انت من اتهامات

    فانتظرني لأني اصف ما اكتب بيدي ولا احمل مكتبة الكترونية اتعامل من خلالها بنظام النسخ واللصق
    فانتظرني فوالله لو حتى اني اضطررت لكتابة مجلدات كاملة لفعلت

    وإن شاء الله لسوف اتي لك بالعبارات كاملة ولن اتي بكلمات مبترورة من عبارات تفهم على نسق (فويل للمصلين)
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    [لقد اعزر من انزر

    بما انك تحب ان تجرح وتتهم هذا وذاك ورغم كرهي الشديد لهذا الأمر إلا انك تجبرني على ذالك
    ولسوف اتيك بوابل لا تكن تتصوره مما تحمل انت من اتهامات

    اعوذ بالله ان تكون عدوى فانت اخى و منزلتك من منزل النصح اما بالنسبة لمفهوم الجرح و التعديل هو مش افتراء بالباطل بل لان هذا يبتدع و هذا يبتدع فوجب على العلماء ان يحذروا منه دون الخوض فى الشخص

    و اعلم ان لى اخطاء كقولى راى العلماء فى سيد قطب و ليس كتب سيد قطب و غيرها هم 3 اخطاء نبهنى لها احد طلبة العلم السلفيين الموجودين بالموقع و كنت هاكتبهم فى موضوع منفصل فلا تتعجل الامور


    فانتظرني لأني اصف ما اكتب بيدي ولا احمل مكتبة الكترونية اتعامل من خلالها بنظام النسخ واللصق
    فانتظرني فوالله لو حتى اني اضطررت لكتابة مجلدات كاملة لفعلت

    وإن شاء الله لسوف اتي لك بالعبارات كاملة ولن اتي بكلمات مبترورة من عبارات تفهم على نسق (فويل للمصلين)

    يا اخى لم يكن المنهج من الجرح و التعديل الخوض فى الاشخاص الا من ابتدع فى صريح الكتاب و السنة فهذا يدخل فى قائمة التحريف فيما انزل من عند الله و هو ما يثير غضب اهل العلم و ليس من اتى بدعة او خطا املائى تقول هذا مغفل و هذا جاهل و هذا مجنون

    و لا تجادل بالباطل من دون وجه حق فتكتب عند الله كذابا

    فالافتراء على العلماء دون الاستناد على ادلة صريحة و من غير الرجوع الى العالم و مراجعته فى موضع الخطا محرم

    و فقك الله و هداك
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل