موضوع: الإمامة..................وشروطها عند أهل السنة

ردود: 8 | زيارات: 1344
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804

    الإمامة..................وشروطها عند أهل السنة

    [
    B]الإمامة [/B]

    [B]1- شروط الإمام : [/B]
    يشترط في الإمام أن يكون ذكراً عدلاً فقيهاً ، فلا تصح إمامة المرأة للرجال ، ولاتصح إمامة الفاسق المعروف بالفسق إلا أن يكون سلطاناً يخاف منه ، ولا إمامة الأمي الجاهل إلا لمثله ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لاتؤُمَّنَّ امرأة ولا فاجر مؤمناً ، إلا أن يقهره بسلطانٍ ، أو يخاف سوطه أو سيفه ) . رواه ابن ماجه وهو ضعيف ، غير أن الجمهور على العمل بمقتضاه ، وماورد من إمامة المرأة فهو مقيد بأهل بيتها من نساء وأولاد ، كماأن ماورد من إمامة الفاسق مقيد بالأحوال الاضطرارية .

    2- الأولى بالإمامة :

    أولى الجماعة بالإمامة أقرؤهم لكتاب الله تعالى ، ثم أفقههم في دين الله ، ثم الأكثر تقوى ، ثم الأكبر سناً لقوله صلى الله عليه وسلم : ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواءً فأعلمهم بالسنة ، فإن كانوا في السنة سواءً ، فأقدمهم هجرةً ، فإن كانوا في الهجرة سواءً ، فأكبرهم سناً ) رواه مسلم . مالم يكن الرجل سلطاناً أو صاحب المنزل فيكون أولى من غيره بالإمامة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لايؤمن الرجل في أهله ولاسلطانه إلا بإذنه ) .

    3- إمامة الصبي :

    تصح إمامة الصبي في النافلة دون الفريضة ، إذ المفترض لايصلي وراء المتنفل والصبي صلاته نافلة ، فلا تصح إمامته في الفرض ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لاتختلفوا على إمامكم ) . ومن الاختلاف أن يصلي مفترض وراء متنفل . وخالف الجمهور في هذه المسألة الإمام الشافعي رحمه الله ، فقال بجواز إمامة الصبي في الفروض مستشهداً برواية عمرو بن سلمة والتي جاء فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقومه : ( يؤمكم أقرؤكم ) ، قال : فكنت أؤمهم وأنا ابن سبع سنين . رواه البخاري . غير اأن الجمهور ضعفوا الرواية ، وقالوا : على فرض صحتها فإنه من المحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلع على إمامة عمرو لهم ، إذ كانوا في صحراء بعيدين عن المدينة .

    4- إمامة المرأة :

    تصح إمامة المرأة للنساء ، وتقف وسطهن ، إذ أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأم ورقة بنت نوفل في اتخاذ مؤذنٍ لها في بيتها لتصلي بأهل بيتها . رواه أبو داود وهو صحيح .

    5-إمامة الأعمى :

    تصح إمامة الأعمى ، إذ قد استخلف النبي صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم على المدينة مرتين ، فكان يصلي بهم وهو رجل أعمى ، رضي الله عنه . رواه أبو داود وهو صحيح .

    6- إمامة المفضول :

    تصح إمامة المفضول مع وجود من هو أفضل منه ، إذ صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وراء أبي بكر ، ووراء عبد الرحمن بن عوف ، وهو صلى الله عليه وسلم أفضل منهما ومن سائر الخلق . رواه البخاري .

    7- إمامة المتيمم :

    تصح إمامة المتيمم بالمتوضئ ، إذ صلى عمرو بن العاص بسريةٍ وهو متيمم ، ومن معه متوضئون ، وبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينكره . رواه أبو داود وهو صحيح .

    8- إمامة المسافر :

    تصح إمامة المسافر ، غير أنه على المقيم إذا صلى وراء المسافر أن يتم صلاته بعد الإمام ، إذ صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأهل مكة وهو مسافر ، وقال لهم : ( ياأهل مكة أتموا صلاتكم فإنا قوم سُفْرٌ ) . رواه مالك .

    وإن صلى مسافر وراء مقيم أتم معه ، إذ سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن الإتمام وراء المقيم ؟ فقال : ( سنة أبي القاسم ) . رواه أحمد وأصله في مسلم .

    9-وقوف المأموم مع الإمام :

    إذا أم الرجل آخر وقف عن جنبه الأيمن ، وكذا المرأة إذا أمت أخرى وقفت عن جنبها ، ومن أم اثنين فأكثر وقفوا وراءه ، وإن اجتمع رجال ونساء وقف الرجال خلف الإمام ووقف النساء وراءهم ، وإن كان رجل وامرأة وقف الرجل ولو صبياً مميزاً إلى جنب الإمام ، ووقفت المرأة خلفهما ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( خير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ) . رواه مسلم .

    ولفعله صلى الله عليه وسلم : ( فقد وقف مرة في غزوة يصلي فجاء جابر فوقف عن يساره فأداره حتى أقامه عن يمينه ، ثم جاء جبار بن صخر فقام عن يساره ، فأخذهما صلى الله عليه وسلم بيديه جميعاً فأقامهما خلفه ) . رواه مسلم . ولقول أنس رضي الله عنه : ( إن النبي صلى به وبأمه ، فأقامني عن يمينه ، وأقام المرأة خلفنا ) . رواه مسلم . وقوله أيضاً : ( صففت أنا واليتيم وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم والعجوز من ورائنا ) . رواه البخاري .

    10- سترة الإمام لمن خلفه :

    إذا صلى الإمام إلى سترة لم يحتج المأموم إلى سترة أخرى ، إذ كانت تركز الحربة للنبي صلى الله عليه وسلم فيصلي إليها ولا يأمر أحداً من خلفه بوضع سترة أخرى . رواه البخاري ومسلم .

    11- وجوب متابعة الإمام :

    يجب على المأموم أن يتابع إمامه ، ويحرم عليه أن يسبقه ، ويكره له أن يساويه فإن سبقه في تكبيرة الإحرام وجب عليه أن يعيدها ، وإلا بطلت صلاته ، وكذا تبطل صلاته إذا سلم قبله ، وإن سبقه في الركوع أو السجود أو الرفع منهما ، وجب عليه أن يرجع ليركع أو يسجد بعد إمامه ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما جُعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده ، فقولوا : اللهم ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً أجمعون ) . رواه البخاري . وقوله : ( أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار ، أو يحول الله صورته صورة حمار ) . رواه البخاري ومسلم .

    12- استخلاف الإمام المأموم لعذر :

    إن ذكر الإمام أثناء صلاته أنه محدث ، أو طرأ له الحدث ، أو رعف ، أو نابه شيء لم يستطع الاستمرار معه في الصلاة ، له أن يستخلف ممن وراءه من المأمومين من يتم بهم صلاتهم وينصرف ، فقد استخلف عمر رضي الله عنه عبد الرحمن بن عوف عندما طعن وهو في الصلاة ، رواه البخاري . واستخلف علي رضي الله عنه من رعافٍ أصابه . رواه سعيد بن منصور .

    13- تخفيف الإمام الصلاة :

    يستحب للإمام أن لايطيل في الصلاة إلا قراءة الركعة الأولى إذا كان يرجو أن يدركها من تخلف من الجماعة فإنه صلى الله عليه وسلم كان يطيلها ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير ، فإذا صلى لنفسه فليطول ماشاء ) . رواه البخاري ومسلم .

    14- كراهية إمامة من تكرهه الجماعة :

    يكره للرجل أن يؤم أناساً هم له كارهون ، إذا كانت كراهتهم له بسبب ديني لقوله عليه الصلاة والسلام : ( ثلاثة لاترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً ، رجل أم قوماً وهم له كارهون ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وأخوان متصارمان ) .رواه ابن ماجه بإسناد حسن .

    15- من يلي الإمام ، وانحراف الإمام بعد السلام :

    يستحب أن يلي الإمام أهل العلم والفضل لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليليني منكم أولوا الأحلام والنهى ) رواه مسلم . كما يستحب للإمام إذا سلم أن ينحرف عن مصلاه يميناً ، ويستقبل الناس بوجهه ، لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك . روى هذا أبو داود والترمذي وحسنه قبيصة بن هلب عن أبيه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤمنا فينصرف على جانبيه جميعاً ، على يمينه وعلى شماله ) .

    16- تسوية الصفوف :

    يسن للإمام والمأمومين تسوية الصفوف وتقويمها حتى تستقيم ، إذ كان الرسول يقبل على الناس ويقول : ( تراصوا واعتدلوا ) . ويقول : ( سووا صفوفكم ، فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة ) . رواه البخاري ومسلم . وقال : ( لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) . رواه الترمذي وحسنه . وقال : ( مامن خطوة أعظم أجراً من خطوةٍ مشاها رجل إلى فرجةٍ في الصف فسدها ) . رواه البزار وهو حسن .
    أخر تعديل بواسطة abukatada في 08 / 05 / 2006 الساعة 04:33 PM


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مصر ــــ المنصورة
    ردود
    317
    حياك الله يا ابو قتادة و حبذا لو تكبر الخط

    و جزاك الله كل خير
    قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ }
    { إنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ . فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَّلُوا وَأَضَلُّوا }

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    أى خدمة يا اخى developer وجزاك الله خيرا

  4. #4
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا أخي الحبيب

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    بارك الله فيك اخي ابو قتادة
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.



  6. #6
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    جزاك الله خيرا يا اخي في الله ......
    فعلا معرفة الامامه من الاشياء المهمه جدا ...لدرجة ان كنا في الشغل نقعد وقت اطول من الصلاة لكي يتقدم امام لنصلي
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    جزاك الله خيرا أخي الحبيب



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    جزاكم الله خيرا إخوانى الكرام

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل