موضوع: ♣♣♣♣♣ لغتــــــــــي.....هــي هويتـــــــــــي ♣♣♣♣♣

ردود: 12 | زيارات: 1558
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956

    Thumbs up ♣♣♣♣♣ لغتــــــــــي.....هــي هويتـــــــــــي ♣♣♣♣♣

    لغتــــــــــي.....هــي هويتـــــــــــي

    عندمـا أشـاهد شخصـا - عربيــا - يحادث شخصـا آخر - عربيــا مثله - باللغة الإنجليزية ، فإن الإنطباع الأول الذي يتكون لدي هو ” ثقافة ضحلة ، إنعدام الثقة بالنفس” ..
    فمالذي يدفع شخصـا كهذا إلى محادثة آخر بغير لغته الأصلية ، إلا كونه يعتبر اللغة العربية لغة غير جديرة بالتحدث بها ، أو أن اللغة الإنجليزية أفضل منها أو كما يدعونها - لغـة الشـاب المُتحضـر - ..
    وهذا بالطبع ناجم عن عدم ثقة بالنفس ، ولذلك يحاول الشخص التحدث بغير لغته ليعوض هذا النقص الذي يشعـر به ، ليبدو أفضل - حسب وجهة نظره الخاطئة - ، وليبدو شابـاً متحضـراً !!
    يقول آني راوهيجي - مدرس لغة نيوزلندي :

    إذا كبرت ولم تكن تتكلم لغتك ، فلن تعرف من أنـت .



    وهو صادق جداً فيما يقول ، فللأسف الشديد من واقع ما نـراه ، نجـد جهــلاً كبيـراً باللغة العربية الفصحـى في جيل شبـابنا المُعـاصر ، واستصعاباً شديدا لمفرداتها ومعاني كلماتها ، فكيــف بالله يمكن لهؤلاء - إن أستمر حالهم في الإنحدار - قراءة القـرآن الكريم بالطريقة الصحـيحة ، وفهم الأحاديــث الشـريفة ، وقراءة الكُتب المهمة كـ كتب الأئمة على سبيل المثال ، وهم ضعفــاء لغــويــا !!


    وفي المقـابل ، تجدهـم يتحدثون اللغة الإنجليزية - أو أي لغة أخرى - ويتحمسـون بشدة لإتقانها ، والحديث بها فيما بينهم والكتابة بها !!
    هذا بالنســبة لجانب
    إنعدام الثقة بالنفــس ..
    أما من جانب ضحـالة الثقافة ، فعندما تسأل أحدهم عن مبرراته ، يجيبك بأن الإنجليزية هي لغة العصـــر !! وما إن تبـدأ بسؤاله عن ما يقصده بذلك وتتعمق معه في الحديــث ، حتى تجد قطـرات العرق تنزلق على جبيــنه ويتخلل صوتــه الإرتبــاك ، لأنه - ببســاطة - لا يعلم !


    أنا مع الجميع في أن اللغة الإنجليزية قد تكون الطاغية في - بعــض - المجالات لا أكثــر ..
    ولكن بسبب الثقافة -
    الهوليودية - ثقافة الأفلام والمسلسلات الأجنبية لهؤلاء ، ظنــوا أنه لا منازع للإنجليزية وأنها اللغة الأولى ..


    ولكن إن جئــنا للواقع ، فإن أوروبــا بأكملها - بإستثنـاء بريطانيــا - لو حاولت فيها أن تتحدث معهم باللغة الإنجليزية فلن يعيروك أي اهتمام يُذكر ، قد يسـتجيب لك أحدهم - بعدما توشك على الموت - وهو يحدث نفســه قائــلا : هاهو مسكيـن جاهل آخر يتحدث الإنجليزية ! ..
    قابلت أحد الباحثين الألمـان منذ فترة بسيـطة ، وكان يتحدث معي بالعربيــة - المكســرة - بصعوبة ، فأخبرته أن يشعر بالحرية ويتحدث معي بالإنجليزية كوني أجيدها وسيجعل ذلك الحوار بيننا أسهل ، ابتسم وعبـر لي بأنه يحتـرم اللغة العربيــة أولا ، ثم أنه يود أن يتحدث العربيــة كونه داخل السعـودية ، وأنه يمكنني محادثته بالإنجليزية إن كنا في بريطانيا مثــلا ! وشتــان بين هذا البـاحث و -
    شبابنا اللطيف - !!


    ولو أخذنـا اليابانيين على سبيل المثال -
    شعب أسجل له أحترامي لتمسكه بعاداته وتقاليده - فإنهم لا يتحدثون أبدا فيما بينهم بغير لغتهم الأصلية خارج بلادهم ، سواء في الشـركات أو في غير ذلك ، هذا ولغتهم غير مُشَـرَفـَـة كـ لغتنا ، فهي لغة القرآن ..


    وكذلك الحال أيضــا فيمن يكتبون على الإنترنت ، ولنأخذ المدونــات العربيــة مثــالا !!
    فـ أكثر ما يثير شفقتي هو أولئــك -
    المســاكين ! - الذين يتحدثون فيما بينهم باللغة الإنجليزية ، وفي مواضيـــع هي تافهة أكثر من التفاهة نفسـها !!


    وهذا يعود أيضــا إلى
    ضحالة الفكر وانعدام الثقة بالنفس كما أشرت سـابقا ، وإلا إلى ماذا تعزون ذلك ؟


    هم يحاولون إثبـات أنفسهم ، يحاولون أن - يخالفوا ليعرفوا - ، ويثبتون للناس أنهم يستطيعون رصف أربع كلمات إنجليزية بدون أخطاء إملائية أو نحوية - في الغالب ! - ، حســـناً ، ياللروعــة !! أنتم أقويــاء للغاية !

    وعلى الصعيــد الآخـر ، فإنني أفتخر جدا بأولئـك الذين يستعملون إجادتهم للغة الإنجليزية في نشـر الدين الإسـلامي ، وتحسين صورته لدى الغرب ، وتحسين صورة مجتمعنا لديهم أيضـا ..
    فأنا
    لســت معارضــا لتعلم اللغة نفسها ، كما أن تعلمها أصبح ضروريــا إلى حد ما في عملية التواصل مع الآخرين ، ولكن ذلك لا يعني - طمس - لغتنا الأولى والإستعاضة عنها بالإنجليزية !! ، بل الأحــرى إجادة الأولى ..



    أود الحصول على آرائكم ، وبالأخص أولئــك -
    الناطقين بالإنجليزية - عن مبرراتهم وأسبابهم ..


    قد أقتنع ، وقد أقنعكم !
    وفي النهاية ، فإن اختلاف الآراء لا يفسد للود قضيــة !




    منقول بتصرف

    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175




  2. #2
    و الله يا أخي كلامك سليم تماما، أصبح حال لغتنا مخجل.. فأنا على سبيل المثال أتضايق جدا من عدم إلمامي بقواعد النحو و الصرف رغم اهتمامي بها و رغبتي في تعلمها ، و بسبب جهلي بها أرتكب العديد من الأخطاء في صيغ الجمع و الأعداد و غيرها من الأمور. و لكني أنظر حولي لأجد أناس مصيبتهم تفوق مصيبتي بمراااحل !!

    شباب في مراحل التعليم الجامعي لا يعرفون كيفية كتابة كلمة " خطأ" و يكتبونها " خطاء".
    و شباب لا تعرف الفرق بين حروفي الذال و الزين (أو الزاي كما ينطقه البعض) .. فتجد أخطاء مخجلة مثل " زلك" و " هزا" عوضا عن " ذلك" و " هذا" .

    قرأت مؤخرا قصة للكاتب أحمد خالد توفيق إسمها "شئ من حتى" أحزنتني على حالنا ، كيف كان العرب في الماضي يتجمعون لمشاهدة اللقاءات و التحديات بين كبار علماء النحو كـ سيبويه و الكسائي ، بينما نحن نجتمع لمشاهدة مباريات الكرة و ستار أكاديمي و أصبحت قيمة القراءة و الثقافة متدنية في مجتمعاتنا.

    و لم لا ننحط يا أخي و قد أصبح هم الأب أن يدخل أولاده مدارس اللغات و أن يفخر أمام معارفه و أقاربه بأن " الولد ابني ماشاء الله عليه.. يشوف الفيلم الإنجليزي و يفهمه من غير ما عينه تنزل على الترجمة" .. و الأمر للأسف صحيح لدرجة أن المحروس لو عينه نزلت على الترجمة فلن يفهمها أصلا و هذه حصلت أمامي

    و لم لا و مقابلات الشركات أصبح الكثير منها يجرى بالإنجليزية، و حتى إن كانت المقابلة بالعربية فإن استخدامك للكلمات الإنجليزية لزوم المنظرة أصبح واجب و واجهة اجتماعية لابد منها ، بل إن استخدام اللغة الإنجليزية في العمل أصبح يغير من شأن تعاملاتك. اضطررت في الماضي في مساومة مع إحدى الشركات على راتبي على إحدى العمليات إلى ادارة الحديث بالكامل باللغة الإنجليزية ، فقد جائتني فتاة من الشركة تحاول مساومتي على المبلغ الذي طلبته مستخدمة الانجليزية في ثلاث أرباع حوارها.. فقمت بنفسي بإضافة الربع المتبقي كي أوفر الأمور علي و عليها و يبدو أنني أقنعتها بإنجليزيتي بأنني جدير بالمبلغ الذي طلبته.. ليس بجودة العمل الذي قدمته .. هو البزنس كده !! .. مظاهر و صورة.. تبيع صورة قبل بيع المنتج. بالإضافة لأنه اتقان الانجليزية هو أحد أدوات تعريف الشخص " النضيف" في مصر من الشخص " البيئة" .. كلام سخيف و لكنه سليم في مجتمع عشق المظاهر و طفح بالعنصرية الطبقية

    أتفق معك تماما في نقطة
    ضحالة الفكر وانعدام الثقة بالنفس و أراها صحيحة بالنسبة للكثيرين ، و لكن هناك حالات عديدة يجد فيها الناس أنفسهم أقدر في التعبير عمّا يدور بداخلهم بالإنجليزية.. و هي مصيبة بالطبع أن تكون عاجزا عن التعبير عن نفسك بلغتك الأصلية.

    أنا أرى الحل الوحيد في القرآن ، طالما اهتممنا بتعليمه ضمننا حفظ اللغة في أفضل و أرقى صورها على الإطلاق.

    و أخيرا أود أن أعلق على بعض النقاط في كلامك :

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ironman

    - ولكن إن جئــنا للواقع ، فإن أوروبــا بأكملها - بإستثنـاء بريطانيــا - لو حاولت فيها أن تتحدث معهم باللغة الإنجليزية فلن يعيروك أي اهتمام يُذكر ....

    - ولو أخذنـا اليابانيين على سبيل المثال ....


    - وكذلك الحال أيضــا فيمن يكتبون على الإنترنت ، ولنأخذ المدونــات العربيــة مثــالا !!




    - النقطة الأولى خاطئة : الدول الاسكندنافية تتكلم الإنجليزية بطلاقة و لا تمانع الحديث بها. أما عن بقية أوروبا.. فقد استخدمت أنا و أهلي الإنجليزية في ألمانيا و إيطاليا و سويسرا و لم يبد أي شخص امتعاضه أو اعتراضه (ليس فقط مع من يخدمون السائحين.. بل مع أهل البلد أيضا) ، في فرنسا كنت أستخدم فرنسيتي الرديئة في المواقف البسيطة و الإنجليزية في المواقف اللي فيها كلام كثير و لم أجد مشاكل. بل كانوا مرحبين إن كانوا يتكلمونها.

    - اليابان متأثر حاليا بقيم الغرب بشدة و الشباب الياباني يتحدث الإنجليزية فيما بينه بشكل كبير و خصوصا في العاصمة المزدحمة طوكيو .

    - بالنسبة للمدونات ، استخدم العربية في مدونتي الخاصة ، و لكن أستخدم الإنجليزية في الرد على المدونات المكتوبة بالإنجليزية كي يفهم كلامي بقية زوار المدونة. أتابع بضعة مدونات مصرية مكتوبة بالإنجليزية ، و لكن الحق يقال.. فإنها إنجليزية رفيعة المستوى تشي بأن أصحابها بالفعل تربوا في بيئات تأثروا فيها بالثقافة الغربية بشكل كبير مما جعل استخدام اللغة وسيلة من وسائل التعبير التي يجدون أنفسهم فيها بخلاف كونها أداة للـ "منظرة " و التفاخر.

    و الله الموفق.

    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  3. #3
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    من الاشياء المحزنة حقا ... ما وقع مؤخرا في احدى المناسبات الخاصة التي نظمتها سفارة او قنصلية روسيا بالدار البيضاء
    حيث حظر الحفل الى جانب السفير الروسي بالمغرب والي ( محافظ ) الدار البيضاء وعمدة الدار البيضاء ( ليس كالعمدة الذي يظهر في المسلسلات المصرية : ) بل هو شخصية نافذة اكثر من المحافظ او الوالي )
    المهم جاء وقت القاء كلمات بالمناسبة فالقى المحافظ كلمته باللغة الفرنسية
    من بعده نهض سعادة العمدة والقى كلمته بالفرنسية ايضا
    وحان دور السفير الروسي.. لالقاء الكلمة.... فتخيلوا باي لغة القيت هاته الكلمة
    لم يلقها بالفرنسية او الانجليزية
    او حتى بالروسية
    لقد القى السفير الروسي كلمته بلغة عربية سليمة جدا جدا جدا

    حدث معبر يدل على استهانتنا بلغتنا الام لغة القران
    ...!!!!
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    الله المستعان



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    من الاشياء المحزنة حقا ... ما وقع مؤخرا في احدى المناسبات الخاصة التي نظمتها سفارة او قنصلية روسيا بالدار البيضاء
    حيث حظر الحفل الى جانب السفير الروسي بالمغرب والي ( محافظ ) الدار البيضاء وعمدة الدار البيضاء ( ليس كالعمدة الذي يظهر في المسلسلات المصرية : ) بل هو شخصية نافذة اكثر من المحافظ او الوالي )
    المهم جاء وقت القاء كلمات بالمناسبة فالقى المحافظ كلمته باللغة الفرنسية
    من بعده نهض سعادة العمدة والقى كلمته بالفرنسية ايضا
    وحان دور السفير الروسي.. لالقاء الكلمة.... فتخيلوا باي لغة القيت هاته الكلمة
    لم يلقها بالفرنسية او الانجليزية
    او حتى بالروسية
    لقد القى السفير الروسي كلمته بلغة عربية سليمة جدا جدا جدا

    حدث معبر يدل على استهانتنا بلغتنا الام لغة القران
    ...!!!!

    بالفعل شيء محزن ............ الله المستعان

    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175



  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    من الاشياء المحزنة حقا ... ما وقع مؤخرا في احدى المناسبات الخاصة التي نظمتها سفارة او قنصلية روسيا بالدار البيضاء
    حيث حظر الحفل الى جانب السفير الروسي بالمغرب والي ( محافظ ) الدار البيضاء وعمدة الدار البيضاء ( ليس كالعمدة الذي يظهر في المسلسلات المصرية : ) بل هو شخصية نافذة اكثر من المحافظ او الوالي )
    المهم جاء وقت القاء كلمات بالمناسبة فالقى المحافظ كلمته باللغة الفرنسية
    من بعده نهض سعادة العمدة والقى كلمته بالفرنسية ايضا
    وحان دور السفير الروسي.. لالقاء الكلمة.... فتخيلوا باي لغة القيت هاته الكلمة
    لم يلقها بالفرنسية او الانجليزية
    او حتى بالروسية
    لقد القى السفير الروسي كلمته بلغة عربية سليمة جدا جدا جدا

    حدث معبر يدل على استهانتنا بلغتنا الام لغة القران
    ...!!!!
    لاحول ولاقوة إلا بالله

  7. #7
    والي ( محافظ ) الدار البيضاء وعمدة الدار البيضاء ( ليس كالعمدة الذي يظهر في المسلسلات المصرية : ) بل هو شخصية نافذة اكثر من المحافظ او الوالي )
    المهم جاء وقت القاء كلمات بالمناسبة فالقى المحافظ كلمته باللغة الفرنسية
    ووعجبا كم يدعي الفضل ناقص
    و الله يا أخي كلامك سليم تماما، أصبح حال لغتنا مخجل.. فأنا على سبيل المثال أتضايق جدا من عدم إلمامي بقواعد النحو و الصرف رغم اهتمامي بها و رغبتي في تعلمها ، و بسبب جهلي بها أرتكب العديد من الأخطاء في صيغ الجمع و الأعداد و غيرها من الأمور
    وواسفا كم يدعي النقص فاضل

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية nerosoft
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    ردود
    1,138
    نعم أتفق معك أخى الشخص الذى يتكلم بغير لغته فهو انسان يشعر بالنقص
    وخاصه اللغه العربيه التى كرمها الله بلغة القرآن وهى أفصح اللغات وأدق لغه فى التعبير عن أى شئ
    سبحان الله

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    وسعت كتاب الله لفظاً وغايتاً وما ضقت عن اية به وعظات
    فكيف اضيق اليوم عن وصف الة او عن تنسيق اسم لمخترعات
    انا البحر في احشائه الدر كامنٌ فهل سائل الغواص عن صدفاتِ

    فلا تكلوني للزمان فإنني اخاف عليكم ان تحين وفات
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ironman
    لغتــــــــــي.....هــي هويتـــــــــــي





    ولكن إن جئــنا للواقع ، فإن أوروبــا بأكملها - بإستثنـاء بريطانيــا - لو حاولت فيها أن تتحدث معهم باللغة الإنجليزية فلن يعيروك أي اهتمام يُذكر ، قد يسـتجيب لك أحدهم - بعدما توشك على الموت
    ولو أخذنـا اليابانيين على سبيل المثال -





    شعب أسجل له أحترامي لتمسكه بعاداته وتقاليده - فإنهم لا يتحدثون أبدا فيما بينهم بغير لغتهم الأصلية خارج بلادهم ، سواء في الشـركات أو في غير ذلك ، هذا ولغتهم غير مُشَـرَفـَـة كـ لغتنا ، فهي لغة القرآن ..



    اخي شريف هوه ممكن ironman كان بقصد الدول اللى بجنب بريطانيا متل

    ويلز - سكتلندا - نيوزلندا - الدول هادي فعلا عن تجارب بعض الشباب اللى كان راح هناك لازم عشان تتكلم معاهم لازم تكون تتحدث حتى باللكنه نفسها مش كمان باللغة الانكليزيه

    اما الدول متل ايطاليا والمانيا وفرنسا فهدول كل دوله ولها اللغه الخاصه تبعتها فلغتهم غير اللغه الانكليزيه

    بعدين فيه نقطة انا بحب اذكرها بما اني عايش هنا في السعوديه وهيه انو كل الجنسيات الاجنبيه اللى هنا سواء كانو من الهند ولا باكستان ولا الدول المجاورة كلهم بتحدثو الاوردو

    وعندك الدول الاسيويه بتحدثو بالغتهم - وكلهم بتحدثو بالغه تبعهم الا نحن المسليمن

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية baselmusa
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    يمن الإيمان و الحكمة
    ردود
    625
    ليست هناك مشكلة في تعلم اللغة الانجليزية او اللغات الاجنبية عموما فمخ الإنسان يستطيع تعلم 50 لغة و ربما أكثر
    أرى بأن المشكلة الحقيقية هي إهمال اللغة العربية و لنكن أكثر واقعية فعلينا أن نعي بأننا نحن أحد أسباب تدهور اللغة العربية فمثلا : هل لاحظتم اننا نتفاعل و نتحادث مع الاخرين في المنتدى بلهجاتنا العامية و نتناسى الفصحى ,طبعا سينتج عن هذا الامر جعل الاجيال القادمة لا تستطيع التمييز بين ما هو فصيح و عامي , مشكلة أخرى تبرز و هي قلة عدد من يقرأون الكتب في الوطن العربي مما يعمق جراح المشكلة و يجعل معرفة الكلمات الفصحى تصبح ضربا من المستحيل و لا ننسى ان اللغة المستعملة في المدارس غالبا ما تكون العامية ناهيك عن العامية المستعملة في التلفاز و أيضا لو حاول أحدنا تحدث الفصحى لاتهمه الآخرون بالبله و الخبل , او سيقولون : مجرد شاطح آخر يريدنا ان نرى عضلات لسانه المفتولة ! و لو رأينا أحدنا أخطأ لغويا لم نقم بتصحيحه بزعم أن : دعوا الخلق للخالق !
    مشكلتنا نحن كعرب بشكل عام اننا نرى العالم مخطئا و نتناسى أنفسنا , العالم كله مخطئ في مجال اللغة العربية , إلا أنا ! هذا ما يقوله كل واحد منا , و المطلوب هو وقفة شجاعة لمراجعة أنفسنا ومعرفة أخطائنا و من ثم تصحيحها , و ليس بالاستمتاع بتوجيه اللوم للآخرين جاعلين منهم شماعات نعلق عليها أخطائنا ناسين أنفسنا في عوالم المثالية المطلقة

    فلنكن مبادرين حتى ننهض
    http://graphicna.wordpress.com/

    جرافيكنا : معا نحو نهضة الفن الجرافيكي العربي و الإسلامي

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    فلنكن مبادرين حتى ننهض
    بارك الله فيكم إخوتي الكرام

    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل