صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: عندي سؤال للمحترفين

ردود: 21 | زيارات: 1727
  1. #1

    Smile عندي سؤال للمحترفين

    ما هو الفرق بين السينما فور دي و الثري دي ماكس و المايا ؟
    انا عندي خلفية عن الثري دي ماكس
    و انا الان بحمل السينما لاني سمعت الن هذا البرنامج اسهل من الثري دي ماكس
    لاكن لا اعلم شيء عن المايا
    وعندي سؤال اخر هو ما هو برنامج الفيري؟
    ارجو الاجابة


  2. #2
    الله بالخير

    الأخ عبدالله حط هذا العنوان ان شاءالله تستفيد منه

    http://homepage.mac.com/asulaiti/.Public/3d_test.zip

    مع السلامه

    أنا مو محترف بس حبيت اساعد على ما المحترفين يساعدونك

    موفق

  3. #3
    شكرا لك اخي و انا اريد الرد من اي احد بس لازم تكتب عنوان يجذب المصممين

  4. #4
    العفو و لو

    الصراحه ما صارلي اسبوع بالمنتدى و نفس حالتك توني فريش بتعلم

    هي هي باي

  5. #5
    مشرف منبر Lightwave & Modo
    صور رمزية المتيوتي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    ردود
    4,054
    اهلا اخواني

    انا من مستخدمي الثري دي ماكس واعمل الأن على السينما
    انا صارلي عليه شهرين وشوي
    البرنامج قمة في السهولة والحمد لله الان اقدر اعمل اشياء في السينما ما كنت اقدر اعملها في الماكس
    ومميزاته هي

    اول شي واهم شي سرعة الرندر
    وفيه الرايود ستي يعمل اجمل اضاةء
    وايضا النربس فيه قوي جدا
    والتصميم فيه سهل
    وواجهته سهلة جدا جدا ومرتبة
    بعكس الماكس طبعا

    ولكن الماكس لديه الفيري والبرازيل يعملون الأضاءة الواقعية والسينما ايضا فيه مقبس الفينال رندر و الماكس ويل ايضا قووين

    وانا انصح من يستخدم الثري دي ماكس ان يجرب السينما لمدة شهر فقد وبدون دروس فهو يشبه اوامر الماكس ولكن البرنامج مرتب ولا تملل من الجلوس امامه حتى لو كانت المدة عشر ساعات وما يعلق عليك في نصف العمل ويضا مهما كان عملك كبيرة فإنه اسهل من الماكس في التحريك في المشاهد المعقدة
    جرب السينما لمدة شهر او اسبوعين ولن تندم سوف تحبه من اول نظرة
    والله شاهد هذا ليست دعاية للبرنامج فحتى لو فعلت ما ارح اضع في جيبي شيء ولكن نصيحة لوجه الله

    واسف على الأطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    شكرا لك اخي بس انت بتتكل كلام كبير علي
    رندر ايه و اضائة ايه انا لسة ابيض يعني فلة يعني مش فاهم يعني ايه فيري ولا اي حاجة بس المهم ان السينما اسهل عشان انا اتخنقت من الثري دي ماكس عشان صعب شكرا لك حبيبي

  7. #7
    أخوي انصحك بالسينما كما ذكر الأخ المتيوتي .. هذا من ناحية .. من ناحية ثانية الفي راي .. هذا مقبس للتصير والريندر ( التصيير = الريندر .. ومعناه إخراج العمل مع التحكم بإضاءة المشهد .. طبعا إخراج العمل كأنه واقعي وهذا الأمر يعتمد على قدرة المستخدم و فهمه للمقبس ..)
    و الريودستي .. هو يعتبر مقبس للتصيير مدمج مع البرنامج وقوي مثل الفي راي ( مشكلته فقط أنه ثقيل اشوي مثل الماكسويل )
    الفاينال ريندر .. هذا الآخر هو مقبس تصيير قوي و واقعي وأسرع من الريودستي .. طبعا شركته كانت تنزل نسخ للماكس إلا أن النسخة الأخيرة أنفرد بها السينما دون غيره ..
    بالنسبة للمايا فهو برنامج ثري دي كغيره .. لكنه يقال أنه مغقد أكثر من الماكس . والبعض يقول هو من أقوى البرامج .. مع أني أؤمن بإن المصمم نفسه هو الذي يحدد قوة البرنامج ..
    وشكرا
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  8. #8
    الريدوستي هو ثقيل في كل البرامج لأنه هو أصلاً هكذا .. عملية حسابية معقدة للإضاءة والإنعاكس والإضاءة العامة .. لكن أنا يعجبني بأن السينما فوردي أسرع في الريدوستي من باقي البرامج .. وللأمانة برنامج Electricimage أسرع منهم كلهم.

    لكن شباب علينا نتعلم متى نستخدم الريدوستي ومتى ما نستخدمه .. لأن Area Light & Area Shadow لو تعلمت شلون تستخدمهم بشكل صحيح راح يعطيك صورة ممتازة قوية وقريبة للواقعية بدون استخدام الريدوستي .. وبهذه الطريقة راح تكسب سرعة في الرندر.

    أنا لاحظت في مسابقة تحدي المحاكاة الخاصة باللمبة وفيشة الكهرباء التي طرحت في المنتدى .. أغلب المستخدمين استخدموا الريدوستي في الرندر .. وهذا خطأ .. إنت مو محتاج ريدوستي في الرندر علشان تعرض لنا عنصر رسمته أو عملت محكاة له .. يعني وقت ضايع في الرندر علشان تعرض عنصر قمت بنمذجته .. الريدوستي استخدمه بعد ما تخلص مشروعك وتعرض العمل النهائي .. وممكن ماتحتاج أن تعرضه بالريدوستي خصوصاً لو رأيت أن مشروعك ثقيل وبه عناصر كثيرة وياخذ وقت كبير في الرندر .. إنت هنا استخدم عقلك .. وزع إضاءاتك بشكل سلس ومرتب وركز على الذي تريده أن يظهر بشكل أوضح.

    ويجب أنت تكون عندك أساسيات ترميم وتنقيح الصور بالفوتوشوب لأنه سيساعدك كثيراً في الاستغناء عن رندر الريدوستي مثل هذه الصورة التي لم تستخدم فيها ريديوستي وكسبت وقت الرندر:



    طبعا أنا لا أدعو هنا إلى عدم استخدام الريدوستي .. لكن استخدمه إذا رأيت إن باستخدامه ضروري للمشروع .. تخيل معي مشروع كبير وبه عناصر كثيرة تريد اختبار الرندر .. تنتظر نصف ساعة أو أكثر ثم ترى أن النتيجة غير مرضية وتقوم بالتعديل ونصف ساعة أخرى وكم مرة سوف تعدل .. كل هذا وقت ضائع .. ولديكم برنامج قوي في اخراج الصور بجودة عالية دون أي مقبس أو حتى ريدوستي .. فقط إفهم الفكرة وقم بالتجارب وسترى النتيجة.

    لذا أدعوكم إلى استخدام قوة السينما فوردي في الرندر بدون ريدوستي ..

    شدعوه دعاية (هااااع) على قولة بوصالح

    .
    أخر تعديل بواسطة abdullafx في 05 / 06 / 2006 الساعة 01:47 PM

  9. #9
    شكرا لكم جميعا على الردود الجميلة

  10. #10
    عبدالله .. هاااع هذه علامة تجارية مسجلة .. أشلون تستخدمها بكل هذه السهولة

    بالنسبة للتصميم اللي نزلته .. لو إستخدم فيه الريودستي بيطلع واقعي أكثر .. وأنا مجرب ذلك وبالذات في التصاميم الداخلية .. وبالنسبة لتضيع الوقت في التجربة فلديك فكرة الريندر الجزئي لمعرفة مدى صحة العمل .. ثم قم يالريندر لكامل العمل .. وبصراحة .. في نظري أنتظر أكثر من يومين في تجربة الريندر والتصيير وإخراج العمل على شرط أن يكون أكثر واقعية أحسن عندي من ساعات قليلة ويخرج العمل بصورة غير مرضية .. والمعذرة
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  11. #11
    هلا ابو صالح1

    أنا فاهم قصدك .. واستخدام الريدوستي مطلوب ومرغوب .. لكن أنا قصدي لازم نفكر متى نستخدم الريدوستي .. أنا شخصياً استخدم الريدوستي فقط إذا أردت استخدام الاضاءة الخارجية هي مصدر الضوء للمناظر الداخلية .. وإظهار حلاوة الإنعكاسات أوالإضاءة الخفيفة .. لكن أنا عندي برنامج قوي بشكل لا تتخيل في جودة وقوة التصيير .. أولا الجودة في رندر الريدوستي ليست تماماً من السينما فوردي .. وإنما من نفس تقنية الريدوستي في الأصل .. لاحظ صور الريدوستي في كل البرامج تراها في مستوى متقارب تقريباً .. طبعا توجد فروق بسيطة واختلاف سرعة الرندر بالريدوستي لصالح برنامج معين .. لكن الأصل هو واحد ..

    وفي الصورة العلوية أردت أن أبين قوة الرندر في السينما فوردي بدون أي مقبس خارجي أو ريدوستي .. أنا أعلم إنها لو صيرت بالريدوستي راح تكون أحلى وأقوى .. لكن بدرجة كم ؟؟

    هل الصورة العلوية مش حلوة وليست جيدة ؟؟ هذا هو السؤال ..

    إذا أنا وفرت وقت بدل من أنتظر يومين أو حتى نصف يوم أنا سويت الرندر في ساعة ونصف .. ومافي مقارنة في هذه دام أن الفرق لن يكون كبيراً جداً .. وبعض الأحيان لا ينفع التصيير الجزئي .. ليس في كل الحالات تستطيع اتخاذ القرار ما إذا كانت الصورة ممتازة أو تحتاج إلى تعديل في حالت عمل رندر لجزء معين صغير .. تضطر لعمل على الأقل 640x480 بكامل العمل لترى النتيجة النهائية بحيث تستطيع اتخاذ قرارك في المشروع .. وكم مرة راح تسوي رندر على هذا الحجم إذا كان في كل مرة يأخذ من نصف ساعة إلى ساعة أو أكثر حسب حجم المشروع ؟؟

    وعلى فكرة أبو صالح أنا سويت هذه الصورة بالريدوستي مرة بعد تسليم المشروع بفترة .. أو بالأحرى من فترة ليست بالبعيدة من اليوم .. لأرى الفرق .. صدقني كان الفرق بالنسبة لي بسيط .. إذاً أنا كسبت الوقت .. وعامل الوقت في المشاريع مهم جداً بشكل لا تتصور يا عزيزي .. تخيل لو طلب صاحب المشروع التعديل أكثر من مرة هل معقولة علشان تكسب ثقة الزبون أن تذهب وترجع بعد يومين أو يوم لتريه التعديل؟ هو لا يعرف بأن هذا الموضوع يأخذ وقت !! هو عنده إن طلب تعديل بسيط .. لكن بعض الاحيان التعديل البسيط يأخذ وقت في عمله وفي الرندر أيضاً .. إذا علينا أن نتعلم كيف نستخدم إمكانيات السينما فوردي في التصيير العادي بدون ريديوستي .. إذا أنا رأيت إن مش ضروري استخدام الريدوستي في عملي هذا بلاش استخدمه .. تخيل طلب التعديل في الصباح .. إيش الأفضل ؟ إن تذهب إليه بعد العصر وتفاجئه بتعدلين مختلفين للترك له حرية الإختيار؟ .. أم تذهب له في اليوم التالي مع التعديل؟ وممكن التعديل إللي طلبه يكون كبير ومن ثم ما عندك الوقت لتقوم بالتعديل مرتين .. لو كانت فعلاً الصورة أو العمل مو محتاج إلى الريدوستي وأنت قمت باستخدامه فأنت هنا تكون خسرت في وجهة نظري .. لأن الوقت محسوب عليك .. هذه عن تجربة.

    طبعاً لو استخدمت الإضاءة الخارجية راح يكون بالريدوستي أروع .. لكن أيضاً لو إنك تدربت على الإضاءة الصحيحة .. تستطيع أن تصيير بالرندر العادي صور جميلة وتكون الفرق بينها وبين الريدوستي قليل .. وهنا أنت سوف تستفيد من قوة وجودة التصيير في السينما فوردي .. وتستفيد من السرعة التي هي الآن تطوراً في صالحنا جميعاً .. وفائدة استخدامنا للسينما فوردي أيضاً إنه يصير بسرعة كبيرة ونحن مش مستفيدين الاستفادة الحقيقة لها طالما إن كل مشاريعنا تصيير بالريدوستي ونحن لسنا في حاجة للتصير بالريدوستي كل مرة .. في حين أن أصحاب بعض البرامج المشابهة يا بوصالح يبحثون عن كرت لتسريع الرندر في برامجهم .. وإنت مع السينما فوردي مو محتاج لهذا الكرت .. أرجو أن يفهم كلامي وقصدي في هذا الموضوع بشكل جيد ..

    تخيل يا بو صالح كنا نسوي رندر على كمبيوترات سرعة 120 و 200 قبل حوالي عشر سنوات .. وكان مستحيل بالنسبة لنا استخدام الريدوستي .. لكن كنا نعتمد على الريتريسنغ في الرندر (Raytraing) وكنا نصير صور عالية الجودة وكبيرة جداً للطباعة وتخيل ياخذ الكمبيوتر رندر من يومين إلى أربع في بعض الأحيان .. ولا تقدر تستخدمه حتى يخلص رندر .. وكنا نحاول نستعمل حيل حتى نتخلص من بطئ الرندر .. وبعض الاحيان كنا نستخدم Phone Shading Rendering للتصيير علشان نسرع من وقته شوي !! .. وإذا أردت عمل أنميشن .. إيههه الله يعنيك هنا .. مالك إلى الصبر .. وكم مرة لاعت كبدنا من هذا الموضوع .

    لكن صدقني قوة السينما فوردي ليست من الريدوستي بل من السرعة والجودة التي يوفرها التصيير بالريتريسنغ .. لاحظوا هذا الرسم البياني حول اختبار لسرعة الرندر بين أربع برامج تم اختبارها من بينها السينما فوردي .. وهذا الاختبار تم تقريباً سنة 2001 م كان السينما فوردي في الإصدار السابع .. لاحظوا كيف كانت سرعته مقارنة بينه وبين الآخرين بنفس معطيات المشروع تماماً .. أرجوا قراءة كم مجموع البوليغون المستخدمة في المشروع .. مليونين تقريباً .. يعني عمل كبير .. وكم حجم الصورة التي عملوا لها رندر في تلك البرامج 2000x2000 والـ Anti Alias كان 4x4 يعني يعتبر عالي الجودة:




    طبعاً هذا الاختبار تم في السابق حيث كان السينما فوردي في الاصدار السابع .. وقد سرعوا الرندر مع الاصدار الثامن ثم التاسع .. ثم الإصدار 9.5 حيث سرعوه أكثر بخمس مرات عن الاصدار التاسع .. تخيل السرعة التي عندنا ونحن مش مستغلينها يا بو صالح.

    أرجو من الأخوة أن لا يفهموني خطأ أو يعتقدون إنني أدعو إلى عدم استخدام الريدوستي .. لكن بالريترسينغ هناك فن لو تعلمته راح تستمتع بالعمل وخصوصاً إنك تتفن بالإضاءة التي هي أصعب شيء في الرندر أو العمل في تصاميم الثلاثية الأبعاد .. بينما الريدوستي فيه فن لكنه أسهل من الريتريسنغ حيث لا يتطلب منك سوى وضع عدد قليل من الإضاءة .. إضاءة واحدة إلى ثلاث على أقصى تقدير .. ثم انتظر حتى ينتهي التصيير .. لكن بالريتريسنغ عدد أكبر من الإضاءة مع التحكم فيها بشكل جيد وإنت راح تكسب وقت ..

    وهذه بعض الأعمال التي هي في غاية الروعة وصيرت بالريتريسنغ .. ولا صورة هنا استخدم فيها تقنية الريدوستي في الرندر لأنها كلها صور لمشاريع نفذت ببرنامج Electricimage 3.0 .. فقط في هذا الإصدار .. لأن هذا البرنامج في الاصدار الثالث لا يوفر تقنية الريدويستي فيه:

















    لاحظوا جودة العمل في تلك الصور .. كلها بدون ريديوستي .. لأن البرنامج ما كان يوفر ذلك .. الآن فقط قاموا بتوفير ذلك من الإصدار الرابع وما فوق .. فهل تعتقدون أن السينما فوردي لن يستطيع أن يوفر صور بنفس تلك الجودة بدون استخدام الريدوستي؟

    والفكرة التي أريد أن أوصلها لكم أعزائي .. هو من الخطأ استخدام رندر الريدوستي في كل مشاريعنا .. يجب أن نتعلم كيف نحدد ما إذا كان المشروع محتاج إلى ريدوستي أو محتاج فقط لريتريسنغ .. علشان السرعة والتي اعتقد إنها مهمة لكل واحد منا.

    ختاماً تقبلوا تحياتي
    أخر تعديل بواسطة abdullafx في 07 / 06 / 2006 الساعة 06:36 PM

  12. #12
    جميل عبدالله .. بالفعل كلام ناس فاهمة صح ..
    وبالنسبة لكم كمحترفين فالوقت مهم جدا .. لكن لنا الهواة لا تفرق ..
    على أي حال ..
    فكرة الريندر العادي يبيلها تدريب طويل المدى حتى يتم إتقان الإضاءة .. وعاد انت تعرف كثرة الدروس عن ذلك .. هاااع أقصد قلتها .. لذا يتجه معظم الهواء لإستخدام الريودستي ..
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  13. #13
    بو صالح ..

    أنا لست محترف .. !!

    أنا مجرد هاوي .. لكن دائما أطلع على آخر المستجدات في الساحة الفنية الخاصة بالجرافيك بشكل عام وبعالم التصاميم الثلاثية الأبعاد بشكل خاص.

    لو إني محترف .. والسوق العربي يشجع .. لكان قدمت استقالتي من العمل وفتح شركة دعايات أو إنشاء رسوم متحركة من زمان .. !!

    لكني الآن أطقق شوي مني وشوي مني .. لكن مع بداية هذه السنة .. صج هلكت من كثر الاشغال .. ما أدري من وين جاتني .. طبعاً قصدي العمل الحكومي .. وبعض الاحيان يتطلب العمل أن أداوم المساء ..

    طيب .. شلون أقدر أحترف في هذه الحالة ؟؟

    فكرة الاحتراف مستبعدها تماماً ..

    الله المستعان.

    .

  14. #14
    عبدالله ..
    اللي اعرفه أن كلمة محترف تطلق على من كانت هذه مهنته .. يعني أساسا عمله اللي يترزق منه هو العمل على برامج الثري دي .. هذا الذي أعرفه ..
    وبالمناسبة .. ودي لو تفيدنا من خبراتك قبل ما تختفي مرة أخرى .. ترى قرأت كلامك كله بتمعن .. صحيح حسيت إنك تكتب وأنت فاهم ما تكتبه ..
    لذا أنتظر منك ورش لما تملكه من خبرات ..
    الأمر الأخر ...
    في إنتظارك .. وأتشرف بفتح صفحة خاصة لك في موقع شبكة إحتراف لتنثر ما لديك من خبرات ..
    أخر تعديل بواسطة ابوصالح1 في 07 / 06 / 2006 الساعة 05:04 PM
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  15. #15
    .

    أنا فهمت من قصدك الاحتراف هو إني متمكن من برامج الثري دي بنسبة 90% .. أما أن عمل الثري دي هو الأساسي لي ومصدر رزق لي .. فهو لا .. أو بالأحرى ممكن يكون نعم هذه الأيام .. لأن عملي الآن مرتبط بالوسائط المتعددة بشكل عام.

    لكن لم أفهم بقصدك على التعديل وقص الصور ؟

    .

  16. #16
    هههه تم التعديل والعتب على النظر


    وما قلت لي .. ما رأيك في فتح صفحة خاصة بك في شبكة إحتراف هدفها إعطاء الزوار فكرة عن نشوء برنامج السينما .. وأمور أخرى مثل خاصية الريودستي والإضاءة وغيرها .. ومنتظرك
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  17. #17
    ما عندي مانع .. بل بالعكس أنا أطالبك بفتح هذه الصفحة ليستفيد الجميع حول تاريخ البرامج وتطورها .. بالنسبة للمقالات إترك لي الوقت الكافي وسأحاول عمل مقالة أتحدث فيها عن ذلك مع الصور إذا أعانني الله في الأيام المقبلة.

    بس كم تدفع ؟

    لا تنسى أنا محترف

  18. #18
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ابوصالح1
    عبدالله .. هاااع هذه علامة تجارية مسجلة .. أشلون تستخدمها بكل هذه السهولة
    استحيت أرد عليك لما عرفت إنها علامة تجارية مسجلة .. لكني الآن أرد عليك وبكل قوة ..

    كيف تستخدم علامتي أنا في موقعك ..

    ما تدري إنها علامة تجارية مسجلة؟؟

    أجل مب هاااع .. هاااع وهييع وهووع بعد ..


  19. #19
    عضو فعال
    صور رمزية dfa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    Maxon
    ردود
    281
    مشكورين احبائي ابو صالح و عبدالله الغاليين
    استمتعت جدا بالصور المعروضة والحوار الاكثر من رائع والمفيد
    فعلا كلام موزون جدا.

    يلا ورجونا ثمرة تعاونكم لاثراء الساحة في مجال السينما يا احلى ثنائي

    بانتظاركم احبائي

    تحياتي

  20. #20
    اي والله

    مثل ما قالوا تجلس مع حكيم ساعه تكتسب علم سنه

    و انا صارلي هالشي

    اشكركم و الله يكثر من امثالكم

    مع السلامه
    أتمنى تطوير أدوات التوقيع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل