نصائح حول تركيب الأسنان

عندما تكون السن مكسورة أو فيها حشوة كبير وقديمة أو في حالة تلف بالغ في السن أو الضرس نتيجة للنخر أو أن شكل الأسنان غير منتظم، قد يقترح عليك طبيب أسنانك تركيب تاج (أو تلبيسة) أو مجموعة من التيجان( أو التلبيسات) . توفر التيجان المتانة والحماية لما تبقى من بنية الأسنان كما يمكنها إضافة رونق إلى ابتسامتك. تشمل أنواع التيجان :
تاج خزفي كامل.
تاج معدني ذو وجه خزفي .
تاج معدني كامل.
يتطلب تركيب التاج زيارتين على الأقل لعيادة طبيب الأسنان.
( لمشاهدة فيلم فلاش توضيحي سريع التحميل عن تحضير التاج وتركيبه أنقر على الربط )
http://www.asnanaka.com/flash/metalcrona.htm
يقوم طبيب الأسنان قبل كل شيء بانتقاء اللون المناسب للأسنان ، بدليل الألوان الخاص بأسنان الخزف و دليل الألوان عادتة يتألف من 16 لون أو 20 لون حسب الشركة المصنعة للخزف . ، بالأضافة إلى كتابة الملاحظات الأخرى وهنا يظهر الفرق بين الطبيب الذي يملك مخبر خاص به وأخر يرسله إلى مخابر أخرى لأن هذه الملاحظات يجب أن يراها المخبري وهي هامة جداً بالنسبة لعملية التصنيع مثل ملاحظة التصبغات والشفافيات الأخرى المجودة على الأسنان المجاورة لضرس أو السن المراد تتويجه حيث أن المخبري ينقل هذه التصبغات والشفافيات ويضع مثلها على الأسنان التي سيصنعها ( ملاحظة : التصبغات هي ألوان غير اللون الأصلي للأسنان ناتجة عن التدخين أو الفلور الزائد في مياه الشرب أو عوامل أخرى مرضية وغير مرضية ، أما الشفافيات : بعض الأسنان يوجد فيها عند الحد القاطع خط زجاجي الشكل يتميز عن لون الأسنان الأبيض هذا الحد البلوري يختلف لونه من اللون الرمادي واللون السماوي ) .
أود أن أذكر نقطة هامة جداً في هذه الزاوية وهي أن ثر نجاح تعويضات الخزف هو تسترها وعدم أمكانية تفرقتها عن الأسنان المجاورة ، ولكن الواقع أنه إذا كان مخبري الأسنان بعيد عن العيادة ولا يرى اللون الحقيقي للأسنان في أكثر الأحيان يفشل ولو بشكل جزئي في أعطاء اللون المناسب لتعويضات الأسنان الخزفية ، لذلك ابحث العيادات التي تملك مخبر للأسنان وعن العيادة التي يشرف أطباء الأسنان على عملية تصنيع الأسنان فيها .
هذا الموضوع للأمانة تم جمعه بالاعتماد على بعض صفحات جريدة الشرق الأوسط وموقع الدكتور أنس نعنوع لطب الأسنانبإمكانك معرفة المزيد على الربط
http:/www.asnanaka.com