موضوع: هل يمكن ضغط ملف الفيديو بشكل خرافي ؟؟ من 11mb إلى 515kb ؟؟

ردود: 7 | زيارات: 11125
  1. #1

    هل يمكن ضغط ملف الفيديو بشكل خرافي ؟؟ من 11mb إلى 515kb ؟؟

    الأخوة الأعزاء ..

    من شاهد ملف التدريب الذي قمت بعمله اعتقد إنه لاحظ الجودة في المادة الفيلمية ونقاوة الصوت .. بعض الأعضاء تفاجأ بحجم الملف .. وبعضهم الآخر ظن أنني لم أضغطه بشكل جيد .. ومع الشكر الجزيل لأخي وصديقي أبو زهره الذي حاول مساعدتي في تقديم النصيحة حول تخفيض حجم الملف .. وقدم لي رابط حول موضوع:

    درس فيديو / كبفبة ضغط دروس الفيديو بشكل خرافي ببرنامج Camtasia Studio 2
    الموجود في منتدى المنابر للأخ العضو الحسني المحترم.

    وهذا هو الرابط:
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=67206


    فشكراً مرة أخرى يا أخي أبو زهره على هذه اللفتة الكريمة منك والتي بينت حرصك على ملف التدريب لكي يكون أقل حجم ممكن ليستفيد منه كل الأعضاء ويجدوا سهولة في تحميله.

    طبعا مع الشكر مقدماً للأخ العضو الحسني المحترم .. على موضوعه حول ضغط ملف الفيديو .. والشكر موصول أيضاً للأخ صاحب الفيديو الذي يبدو اسمه فوزي على ما أظن .. إلا إن تلك الطريقة لا تصلح .. ثم ما الداعي لاستخدام برنامج CamtasiaStudio لاعادة تصدير الملف أو الفيديو التدريبي ؟؟ لو صدره بالكويك تايم نفسه يكون أفضل وأسرع .. إلا إذا لم يكن يتوفر لديه الـ QuickTime Pro .. عموماً هذه الفكرة ليست مجدية .. راجعوا مداخلة العضو ابو البشير الذي لم تنفع معه الطريقة .. واعتقد أن الأخوة الحسني وصاحب الفيديو لا يعلمون لماذا استطاع الأخير أن يصل بملف الفيديو بعد الضغط من 11MB إلى 516KB .. طبعاً ضغط رهيب بمعنى الكلمة .. شيء خيالي فعلاً .. لكن له سبب .. وسبب بسيط جداً.

    شرح فكرة ضغط الفيديو يحتاج لوقت كثير لكني سأختصر قدر المستطاع حتى أوصل لكم الفكرة.

    عملية ضغط الفيديو إخواني الأعزاء تحتاج لفن ومهارة .. واحياناً عدة محاولات حتى تصل لنتيجة مرضية .. أيضاً يحتاج منك معرفة أنواع ملفات الفيديو من avi و mov و wmv وغيرهم .. وأنواع ضغط الفيديو لكل نوع منهم .. مثلاً الـ avi تحتاج لمعرفة جودة وقوة تنسيقات أنواع ضغط الفيديو المتوفرة له مثل Cinepak و Microsoft video و Divx وغيرهم .. وكذلك الحال مع mov .. تحتاج أيضاً لمعرفة جودة وقوة تنسيقات أنواع ضغط الفيديو المتوفرة له .. أيضاً تحتاج لقرار ما عدد اللقطات في الثانية الواحدة Frame per second ...الخ.

    وبرنامج QuickTime من خلال خبرتي وبشهادة الكثير من المراقبين وبعض المنتديات الغربية يعتبر من أفضل مشغلات الأفلام سواء للكمبيوتر نفسه أو للإنترنت ويعتبر أيضاً أفضل مصدر للأفلام لاحتوائه على تنسيقات كثيرة .. وغالباً ما تكون ملفات الكويك تايم أصغر من الملفات التي بصيغة avi (وأقول غالباً وليس دائماً حسب طريقتك ونوع الضغط المستخدم) .. لكن بسبب كثرة مستخدمي الويندوز في العالم ولأن يوجد كثير منهم لا يعرفون عن مشغل الأفلام سوى الذي يأتي مع كمبيوترهم وحاجة مسوق ومنتج المادة لأن يكون الملف أصغر ما يمكن مع ضمان أن الغالبية ستستطيع فتح الملف ومشاهدته اتجهت أغلبية الصفحات لانتاج ملفات بصيغة wmv لوضعها على شبكة الانترنت .. والكل عارف مستوى جودة هذا النوع من ملفات الفيديو وجودة الصور ..

    الآن والحمد لله الكثير منا عرف مستوى هذه الأنواع وعرفنا انواع مشغلات ملفات الفيديو .. يعني قبل كم سنة كان الكثير وخاصة المستخدمين العرب لا يعرف عن الكويك تايم شيء .. والآن مع انتشار السرعات العالية للإنترنت والـ DSL .. تدريجياً بدأنا نكتشف هذه الأنواع ومعرفة التنسيقات المختلفة ،، والدليل على ذلك كان معظم المستخدمين العرب لا يصدرون أفلامهم إلا بصيغة wmv أو asf .. الآن نرى ملفات فيديو يصدرها بعض الأخوة في بعض المنتديات العربية بصيغة avi وبعضهم صدر بضغط Divx أيضاً وهكذا ..

    لكن بالنسبة لي .. يبقى للكويك تايم الأفضلية .. والآن حقق بعض الانتشار قليلاً في الأونة الأخيرة .. لم أجد أفضل منه في هذه الأمور .. فأي ملف أصدره لا استخدم سوى تنسيق الكويك تايم.

    طبعاً لهذا السبب تفوق الماكنتوش وتصدر المراتب العليا في السابق لسوق الفيديو الرقمي بسبب قوة وجودة ملفات الكويك تايم .. وحتى الآن .. بالنسبة لي على الأقل .. فالكويك تايم يوفر لك الجودة التي لا يعلى عليها بحجم معقول للتخزين والاحتفاظ بالملف العالي الجودة كمصدر للرجوع إليه وقت ما تشاء .. ويوفر لك الجودة الجميلة بحجم معقول للنشر على الإنترنت .. والـ avi ينافس الكويك تايم من خلال نوع الضغط المعروف للإنترنت وهو Divx ..

    هذا بالنسبة لموضوع أنواع Video Codices

    أيضاً عليكم أن تعرفوا إن برنامج rar من أفضل أنواع برامج الضغط المتوفرة حتى الآن .. لكنه له حدود .. بمعنى إنه حتى الآن لا يستطيع ضغط ملف فيديو هو أصلاً تنسيقه من النوع الذي يصغط ملف الفيديو بشكل كبير ..

    مثال: ملف الفيديو التدريبي الذي قمت بعمله .. فهو بعد الانتهاء من عمليات التسجيل وتجميع جميع اللقطات المسجلة وصل حجم ملف الفيديو إلى 12GB تقريباً أو أكثر .. لأن نوع الكود الذي استخدمته في التسجيل لايضغط كثيراً لكن يحافظ على الجودة بشكل خيالي مع حجم لا بأس به يصلح للتخزين لكن لا يصلح للنشر طبعا.. وهو Photo-JPEG Video Compression Codec .. ولو إني فرضاً اخترت عملية تسجيل اللقطة بدون أي نوع من انواع الضغط .. لاقترب حجم الملف التدريبي إلى 75GB تقريباً أو أكثر !! .. إذا 12GB مضغوط عالي الجودة للحفظ .. ثم صدرته مرة أخرى بصيغة تضغط أكثر لكن تحافظ على الجودة وتصلح للنشر على الإنترنت .. وهي الصيغة الجديدة التي توفرت مع QuickTime 7 والتي تدعى H.264 Video Compression Codec .. فوصل الحجم إلى 220MB .. وهنا برنامج rar ضغط .. لكن لم يضغط كثيراً لأن الملف أصلاً مضغوط بنوع فيديو كود ضغطه قوي .. لكنه وصل لحجم 190MB تقريباً .. ممتاز .. برنامج Zip لم يضاهيه فلقد وصل الملف المضغوط عن طريقه إلى 210MB تقريباً.


    نرجع الآن لموضوع العضو الأخ الحسني وملف الفيديو المسجل والمنشور في الانترنت ..

    (1) أولاً انظر لملف الفيديو المسجل .. حجمه وهو avi تقريباً 5.34MB .. طبعاً لانعرف نوع الضغط المستخدم في الملف ولا عدد اللقطات في الثانية ولا حتى مدته .. لكن حجم شاشة التسجيل هو 1024x768.

    (2) قام بجلب الملف في برنامج CamtasiaStudio ليحول الفيلم إلى ملف كويك تايم .. ولا أعلم لماذا استخدم هذا البرنامج بينما لو فتح الملف بالكويك تايم وصدره لكان أفضل من وجهة نظري.

    (3) لو لاحظت نوع الضغط المستخدم للكويك تايم في البرنامج CamtasiaStudio ستجده نوع Video Compression Codec !!!! انظر للصورة:




    طيب .. هذا النوع من الضغط (الذي عفا عليه الزمن) معروف عنه إنه خفيف جداً وضغطه أيضاً خفيف .. يعني حجم الملف سيكبر طبيعي لأن هذا النوع لا يضغط كثيراً ..

    أتعرفون أعزائي وإخواني الكرام إن هذا النوع كنا نستخدمه في Adobe Premiere 4 في السابق .. فقط من أجل مشاهدة كيف هو التأثير الذي وضعناه على لقطة معينة .. لأننا كنا نستخدم كمبيوترات بسرعة 120Mhz و 200Mhz ونعمل مونتاج للفيديو .. وبسبب بطئ هذه الكمبيوترات في ذلك الوقت كنا نبحث عن طريقة تتيح لنا مشاهدة التأثير الذي عملناه للقطة بأسرع مايمكن .. فوجدنا أن ضغط هذا النوع الذي هو الـ Video Codec أفضل نوع من أنواع الضغط المتوفرة لدينا في ذلك الوقت مع برنامج الكويك تايم .. خفيف وسريع .. صحيح الجودة ليست جيدة .. لكن لايهم .. أنا أريد أن أرى هل التأثير المستخدم جيد أو لا لكي أستبدله .. وهكذا.

    (4) بعد التصدير الذي عمله الأخ صاحب الفيديو المسجل وصل ملف الفيديو الذي أنشئه بنوع الكويك تايم إلى 11MB .. بسبب نوع الضغط المستخدم .. وانتبه للنقطة هذه .. لماذا وصل الى هذا الحجم والمعروف عن الكويك تايم ضغطه قوي وتستطيع الوصول إلى حجم أقل .. لأنه استخدم الضغط نوع Video Codec .. !!

    (5) ثم قام باستخدام برنامج rar ووصل لحجم الملف إلى 516KB !!
    معقولة ... شلون صار وكيف ؟؟؟

    نعم .. معقولة يا شباب .. وعادي لأن نوع ضغط الفيديو الذي استعمله الأخ كان Video Codec
    وهذا النوع مميزاته: سريع الضغط .. وخفيف على برنامج مشغل الأفلام
    عيبه: حجمه كبير ولايضغط كثيراً.. جودته عادية مقارنة بالأنواع الأخرى المتوفرة حالياً ..
    أو على الأقل كان ولا شيء في جودته أمام جودة Cinepak الخفيف ويعتبر صغير الحجم في ذلك الوقت .. إلا أن الضغط بالـ Cinepak بطئ جداً.

    إذاً حجم ملف الفيديو كبير بحكم أن نوع الضغط المستخدم لا يضغط كثيراً .. ثم جاء برنامج الـ rar وضغطه بشكل أكبر وقوي .. وظن البعض منا إنه ضغط خيالي !! .. طبيعي أن نعتقد إن الضغط خيالي إخواني لأن الملف الأصلي ليس مضغوطاً ضغط كافي .. !!

    طيب .. إذا في أحد منكم يعرف هذا الشخص الذي قام بعملية التسجيل والضغط .. فليرسل له رسالة يطلب منه أخذ الملف الأول والذي بنوع avi وباستخدام نفس البرنامج CamtasiaStudio أو يستخدم الكويك تايم .. وأفضل الكويك تايم لأنه فيه خيارات جاهزة تتيح لك تصدير الملف للاستخدام في الانترنت مع المودم أو DSL 256k ..الخ.. ويعيد تصديره .. لكن .. يختار نوع ضغط الفيديو Sorenson 3 أو MPEG-4 وبنفس عدد اللقطات في الثانية الواحدة الموجودة في الملف الأول .. مع مراعاة اختيار التصدير للانترنت مع DSL 256k أو 56k .. ستجدون أن الملف بعد الضغط والتصدير وصل لحجم صغير جداً .. قد يكون 1MB .. وهنا لن يضغطه الـ rar بشكل أكثر .. لن يوصله لحجم 10KB مثلاً .. بل سيكون بنفس الحجم الذي وصل إليه تقريباً في تسجيله المصور .. يمكن بالضبط أو راح تفرق معاه 5K أو 15K.

    ختاماً أخواني .. هذا الموضوع يطول شرحه لكن حاولت قدر المستطاع توضيح لماذا وصل أخونا صاحب التسجيل لهذا الحجم الذي اعتقدنا كلنا إنه ضغط خرافي .. أيضاً حاولت قدر المستطاع إيصال مفهوم وفنون ضغط الفيديو .. فالعملية ليست سهلة بتاتاً .. فهي عملية صعبة تحتاج لعملية موازنة حول كيف تحصل على أعلى جودة بأقل حجم ممكن .. وهنا فن اللعبة .. وتحتاج لمحاولات وتجارب .. واحيانا يضطر الشخص الذي سيقوم بالتصدير بالتضحية بمستوى جودة المادة الفيلمية ليحصل على حجم أقل.

    مع العلم بأنني كنت استطيع جعل ملف التدريب الذي قمت بعمله أقل من الحالي .. استطيع أن أضغطه بشكل أكبر مضحياً بشيئا من جودة الفيلم مقابل الحصول على حجم أقل .. أيضاً ممكن أضحي بعدد اللقطات في الثانية التي استخدمتها والتي كانت خمسة عشر لقطة في الثانية (15fps) مما نتج عنه نعومة في حركة مؤشر الماوس.. أيضاً قد استطيع أن أوصل حجم المادة إلى ما يقارب 100MB وذلك بتصغير حجم شاشة التسجيل من 800x600 إلى 640x480 وعدد اللقطات في الثانية أجعلها 6 لقطات في الثانية .. وأيضاً ممكن أن أصل إلى حجم أقل من 100MB لو ضغط الصوت أكثر والفيديو أكثر .. وهكذا.

    عذراً على الشرح المطول لكن أتمنى فهم الفكرة.

    تقبلوا تحياتي


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    27
    ردود
    339
    شكرا اخي عبدالله على تنبهي على شئ ماكنت اعرفه

    لكن كيف خفضت فيديو من 12 جيجا الى 220 ميجا مع المحافظة على الجودة...؟؟؟هذا فعلا شئ خيالي

    هل لنا بالطريقة حتى لو الاساسيات فقط

    وجزاك الله الف خير
    ... اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علماً وعملاً يارب العالمين ...

  3. #3
    أخي أبو زهرة .. اللي عملته أنا شيء عادي وليس خيالي ..

    فالموضوع طبيعي جداً .. فالأساس هو نوع ضغط الفيديو المستخدم ..
    والأخ عبدالوهاب اعطاك الزبدة مثل ما يقولون ..
    أيضاً frame per second يساعد في عملية الضغط ..

    أما عن الطريقة فهي سهلة عند التصدير باستخدام الكويك تايم تختار نوع الضغط الذي تريده وتحدد جودته وعدد اللقطات في الثانية ونوع ضغط الصوت وجودته .. ثم Export .. فقط.

    للمزيداً من التفاصيل:
    http://www.apple.com/quicktime/technologies/h264/
    http://www.apple.com/quicktime/tutor...inttracks.html
    http://docs.info.apple.com/article.html?artnum=301355

    والله يا ابو زهره .. لقد ذكرتني بدورة تدريبية كنت قد طرحتها منذ سنتين تقريباً أو ثلاث حول هذا الموضوع بالذات .. وكانت الدورة عنوانها:

    الطرق السليمة لإعداد الوسائط المتعددة لاستخدامها في الإنترنت

    ولقد قررت طرحها على شكل محاضرة سريعة مدتها ساعتين تقريباً عندكم في جدة العام الماضي ضمن فعاليات ملتقى مستخدمي ماك العرب .. لكن بسبب إلغاء هذا الملتقى من قبل الذين طرحوا المبادرة لأنهم لم يحصلوا على الدعم الكافي من الشركات التي وعدت برعاية الملتقى .. لم تعقد هذه المحاضرة ..

    ما رأيك أخي أبو زهرة .. إيش رايك ترعى المحاضرة إنت والأخ بوصالح ؟؟
    أخر تعديل بواسطة abdullafx في 27 / 06 / 2006 الساعة 08:30 AM

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    أبـــــوها ;-))
    ردود
    239

    Talking

    شكرا على توجيهاتك
    هل جربت يوما الضغط بالبرنامج الأسطورة Uharc

  5. #5
    صديقي كو

    قل لي هل أنت في منتدى اخر أم في عطلة صيفية

    أرجوا الرد السريع

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    ردود
    288
    مشكور عزيزي
    طرح مشوق للمتابعه ..
    بالنسبه لبرنامج Quicktime ماازيد على كلامك شي ..
    الله يجزاك خير ..
    لكن عندي سؤال مافيه اي علاقه بينه وبين الموضوع لكن اعتبره فضول
    البرامج اللي تكون مع الماكنتوش
    مثل مجموعة برامج ادوب وبرنامج السينما فور دي بالنسبه لسينما ( سمعت ان السينما يكون مع الماكنتوش )
    لكن سؤالي اللايت ويف يكون مع الماكنتوش ولا لازم اشتريه ؟

  7. #7
    لا طبعاً أيها العزيز dots ..

    مجموعة أدوبي والسينما فوردي واللايت ويف والمايا ...الخ .. هي برامج من شركات أخرى لا يأتون مع جهاز الماك .. بل يجب توفيرهم .. نفس الطريقة سواء ماك أو ويندوز.

    لأي تفاصيل أو أسئلة حول الماكنتوش تفضل بزيارة هذه المنتديات:
    http://www.mac4arabs.com
    http://www.macarabia.net

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل