موضوع: دليلك لشراء الكميرا الرقمية المناسبة

ردود: 3 | زيارات: 2015
  1. #1

    Talking دليلك لشراء الكميرا الرقمية المناسبة

    دليلك لشراء الكمرا الرقمية المناسبة

    مع تطور التكنلوجيا في مجالات عديدة, بدأ الانتقال من استخدام الآت التصوير الفوتوغرافية التقليدية الى الآت تصوير رقمية تعرف بالدجتل كمرا. و مع الأيام بدأت اسعارها تهبط و تناسب الناس العاديين خصوصاً مع انتشار استخدام الحاسب الالي في كل البيوت تقريباً.

    تعد الكمرات الدجتل نقلة ثورية في مجال التصوير, فمزاياها عديدة جداً لا تخفى على أحد و لن نتطرق الى مزاياها التي تجعلها افضل من الكمرات التقليدية بالتفصيل هنا, الا لوضع بعض النقاط التي من خلالها يمكن للباحث ان اسباب تجعله يقتنع بالانتقال الى الكمرات الرقمية, نذكر المميزات على شكل نقاط كالتالي:

    "الفلم" او مكان تخزين الصور المستخدمة في الكمرات التقليدية, يتم استخدامها مرة واحدة و بعد التحميض يتم الاستغناء عنها , اما في الكمرات الرقمية فان مكان التخزين " الذاكرة" يمكن استخدامها لمرات عديدة جداً.

    يمكن استخدام اداة التخزين في الكمرات الدجتل لتسجيل اللقطات المتحركة, ملفات صوتية, بالاضافة الى ايضا الصور الثابتة.

    الكمرات الرقمية لا تحتاج الى ثمن لتحميض الصور, بعكس الكمرات التقليدية التي قد تجعل البعض الى تخصيص ميزانية خاصة لتحميض الافلام.

    الصور في الكمرات الرقمية يمكن مشاهدتها و حتى طباعتها لحظة التقاط الصورة, مما يوفر جهداً و وقتاً و مالاً للمصور.

    يمكن نقل كمية ضخمة جدا من الصور في وسائط تخزين صغيرة جداً تدخل في المحفظة بكل سهولة.

    أغلب القررء يعرفون هذه المميزات, ولكنهم محتارون في اي نوعية من الكمرات الرقمية التي تناسبهم. للاجابة على هذا السؤال, يجب ان تجيب شخصياً على عدة اسئلة حتى تصل الى الكمرا الرقمية التي تناسبك فعلاً.


    لماذا تريد شراء الكمرا الرقمية؟

    هذا يعتبر من أهم الاسئلة, ماهي الغاية الحقيقية من شراءك للكمرا الرقمية؟ هل لتصوير اللقطات الطبيعية, او للاستخداها ككمرا للانترنت ام لتصوير لقطات احترافية؟

    الاجابة هي التي تحكم على اي اتجاه تتجه عند شراءك للكمرا الرقمية, فان كان استخدامك لها سينحصر فقط للكمرا المستخدمة للانترنت فانها قد تكلفك هذه الايام 75 درهماً , اما التصوير الاحترافي قد يصل الى 75 الف درهم! و بكل تأكيد انك لا تريد استعمال كمرا احترافية لللانترنت, لانها ليست مصنوعة لهذا الغرض , بغض النظر عن امكانية استخدامها لهذا الغرض!


    ما هو السعر المناسب الذي ستدفعه لقيمة الكمرا؟

    الميزانية الموضوعة للكمرا تحدد نظاق الكمرات التي ستركز عليها, أغلب الكمرات الرقمية يكون سعرها من 850 درهم الى 3000 درهم , و تعتبر نوعا ما من الفئة المتوسطة.

    ما هي نوعية الفلاش المستخدمة في الكمرا؟

    تختلف نوعية الفلاش المستخدمة من كمرا الى اخرى, فالفلاش هو عملية اطلاق الضوء بشكل سريع لالتقاط الصور في المناطق المظلمة. فالكمرات التي تملك فلاشات مدمجة معها في العادة يكون مدى الاضاءة فيها 3 امتار تقريبا, و ان كان الجسم الذي ترغب في تصويره ابعد عن 3 امتار في المنقطة المظلمة, فان الصورة لن تظهر كما يجب و الاضاءة لن تكون مناسبة.

    الفلاشات الخارجية و التي يتم تركيبها على الكمرات الرقمية تحمل قوة اضاءة اكبر, ان كنت تنوي شراء فلاش في المستقبل تأكد من ان الكمرا تحمل مكانا يسمح للفلاش بتركيبه عليها.


    ماهي دقة الصورة التي تنتجها الكمرا الرقمية؟

    أغلب الناس يعرفون و يركزون على هذه النقطة فقط, و هي نقطة الدقة الرقمية او الRESOLUTION.

    الصورة الرقمية تتكون من مئات الالآف و ربما الملايين من النقاط الصغيرة جداً الموجودة في شاشة الحاسب الآلي, النقطة الواحدة تعرف بالبكسل او الpixel.

    كلما زاد عدد هذه النقط, زادت دقة الصورة و زاد حجمها و زاد ايضا وضوحها. دقة الكمرا الرقمية تساوي عدد النقاط الافقية في عدد النقاط العامودية. الكمرات المتوسطة تملك دقة تصل في بعض الاحيان الى 1920*2560 بينما نجد كمرات اخرى دقتها لا تزيد عن 320*240 بكسل. أغلب الكمرات توفر اكثر من دقة للتصوير, و يتم اختيارها بحسب استخدام الصورة نفسها. فعندما نريد ان نأخذ صورة لطف لصغير لنرسلها عبر البريد الالكتروني الى احد الاشخاص, فاننا بكل تأكيد لا نريد ان تكون الدقة عالية جدا مثل 1920*2560 , لاننا لسنا بحاجة الى هذه الدقة, و ايضا سيكون حجم الصورة ضخماً جدا. بينما عندما نريد ان نأخذ صورة و نريد طباعتها على بوستر كبير الحجم, فاننا سنركز على استخدام اكبر دقة موجودة لدينا للتأكد من وضوح الصورة عند طباعتها.

    نجد في غالب الامر ان الدقة تعرض بصيغة الميغا بكسل, فنجد كمرات دقتها 1 ميغا بكسل او 4 ميغا بكسل او حتى 6 ميغا بكسل, من اين أتى هذا الرقم؟

    عندما نجد صورة دقتها 1280*960 بكسل, نضرب ال1280 في 960 , فنحصل على الناتج 1228800 و هو عدد البكسل المستخدم في الصورة, نقسم هذا الرقم على 1024 فنحصل على 1200 كيلو بكسل و نقسم مرة اخرى على 1024 فنحصل على 1.17 ميغا بكسل تقريبا, فكلما زاد الرقم هذا , زادت دقة الصورة و حجمها ووضوحها.


    ماهي العدسة المكبرة المستخدمة في الكمرا؟

    وظيفة العدسة المكبرة هو تكبير الصورة المراد التقاطها. عند وجود جسم معين و يراد تصويره و لكنه في نقطة بعيدة نسبياً فان العدسة المكبرة تساعد في تقريب هذا الجسم و التقاط صورة من مكان قريب منه و هناك نوعان من التكبير, تكبير حقيقي او نظري optical zoom و تكبير رقمي digital zoom. يجب التركيز على التكبير الحقيقي اكثر, لان التكبير الرقمي ماهو الا تكبير للبكسلات و تكبيرها رقميا يعني ان الصورة قد تفقد دقتها.

    نجد كمرات ذات تكبير نظري x4 اي 4 اضعاف و تكبير رقمي x4 ايضا , و هذا يعتبر النوع يعتبر نوع متوسط و مناسب لأغلب المستخدمين.

    كيفية نقل الصور من الكمرا الى الحاسب

    هناط طرق عديدة و مختلفة لنقل الصور من الكمرا الى الحاسب الالي لطبعاتها او تعديها باستخدام معالج خاص بالصور و غيرها من الاسباب, من أهم الطرق المستخدمة و المتوفرة حاليا هي:

    بواسطة منفذ الUSB: في الوقت الحالي اغلب انظمة التشغيل تدعم الكمرات التي تستخدم هذا المنفذ فيمكن نقل الصور بشكل سريع الى الحاسب الالي

    بواسطة القرص المرن: يمكن اسخدام الاقراص المرنة لتخزين الصور عليها و من ثم نقلها بسهولة الى الحاسب الآلي, من عيوب هذه النقطة هي ان في الغالب سيكون حجم الكمرا ضخم, و سيكون عدد الصور الممكن التقاطها محدوداً لمحدودية قدرة القرص على التخزين, و طول المدة التي تأخذها الكمرا في تخزين الصورة في القرص المرن بعد التقاطها, فان كنت تريد التقاط لقطات سريعة جدا لاجسام متحركة فان هذا النوع من الكمرات غير مناسب لك.

    باستخدام الذاكرة المتنقلة: تعتبر صغيرة الحجم و ذات استخدامات عديدة و مساحات تخزين مختلفة, يمكن تخين عدد من الصور فيها و من ثم اخراجها من الكمرا و تركيبها في جهاز خاص بها مرتبط بالحاسب و من ثم يتم نقلها للحاسب. بدأت العديد من الطابعات في دعم امكانية طبع الصور بشكل مباشر بتركيب الذاكرة فيها.

    باستخدام الاشعة تحت الحمرا او الليزر Infrared: من اسهل الطرق للنقل حيث انها لا تحوي على اي اسلاك, يمكن تقريب الكمرا من جهاز التقاط الاشعة و سيتم ارسال الصور الى الحساب من خلالها.

    باستخدام المنفذ التسلسلي: الطريقة هذه بطيئة مقارنة بالusb لكن وجودها لا يزال ملحوظاً

    باستخدام منفذ الطابعة: بعض الكمرات تحمل هذا المنفذ و يتم ارسال الصور بشكل اسرع من المنفذ التسلسلي

    باستخدام الCD-R: بعض الكمرات الجديدة يمكن من خلالها تخزين الصور الى سيديات بشكل مباشر حيث انها تتيح وسيلة تخزين كبيرة نسبيا و رخيصة نوعا ما, لكن عيبها انها تستخدم مرة واحدة فقط و من ثم يجب شراء سيدي آخر.


    القدرة التخزينية

    تختلف الكمرات في اماكن تخزين الصور فيها, فمنها ما يملك ذاركة من نوع SD memory و منها من نوع flash cards و ايضا منها ما تخزن الصور في اقراص مرنة. في العادة تأتي الكمرات مع ذاكرة عبارة عن بطاقة او ذاكرة مدمجة في الكمرا ذاتها. تندرج البطاقات من حيث مساحة التخزين حيث انها في الوقت الحالي تبدأ من 8 ميجا بايت و تصل الى 1 جيجا بايت.

    ربما يطرح احدكم, ماهي المساحة التي اشتريها؟

    الجواب هو يعتمد عليك بشكل كامل, هل ستستعمل الكمرا بشكل مستمر و ستصور بدقة عالية جدا؟

    اذا كانت استعمالاتك عادية و دقة الصور ليست بالضرورة ان تكون اعلى دقة, فان الذاكرة المدمجة مع الكمرا ممكن ان تكون كافية. اما ان كنت كثير السفر و كثير التصوير و تريد ان تكون الصور عالية الدقة فستحتاج الى ذاكرة اكبر, و مساحتها تعتمد عليك تماماً. تختلف الكمرات في حجم الصور التي تأخذها , فان اخذت صورة بدقة 1024*768 مثلا قد يصل حجمها في بعض الاحيان الى 450 كيلو بايت او في بعض الكمرات الى 900 كيلو بايت. ففي الحالة الاولى , ستستطيع تصوير حوالي 17 صورة بذاكرة مساحتها 8 ميجا و عليك ان تنقل الصور الى الحاسب حتى تتمكن من تصور صور اخرى, و تذكر ان كلما زادت الدقة, زاد حجم الصورة و قلت عدد الصور التي تستطيع تصويرها.


    حجم الكمرا

    يختلف حجم الكمرا نفسها باختلاف عملها. فالكمرات الاحترافية بطبيعة الحال ضخمة و ذات عدسة مقربة او زووم ضخم ووزنها ثقيل. نجد ايضا بعض الكمرات بحجم الجيب , فيمكننا بكل بساطة و سهولة وضعها في الجيب و التنقل بكل راحة, و لكنها بطبيعة الحال في العادة ليست ذات ذاكرة كبيرة او عدسة مقربة جيدة دقة الصورة ايضا ليست مناسبة للبعض. اما الحجم المتوسط فانه يناسب اكبر فئة من المستخدمين, فحجمه ليس بالكبير و وزنه ليس بالثقيل جدا و يمكن التنقل به وبه ما يحتاجه اغلب الناس من مواصفات و متطلبات.

    الخيارات اليدوية

    اغلب الكمرات الرقمية تحوي على عمليات اوتوماتيكية من حيث ايضاح الصورة الغير الواضحة, او رفع درجة الاضاءة او سرعة التقاط الصورة بشكل تلقائي و غيرها من الامور. لكن من الافضل ان تحوي الكمرا على خيارات للتعديل بشكل يدوي تسمح للمصور ان يعدل في الfocus مثلا مما تتيح له تحكم اكبر في مزاياها.

    خيارات خاصه :

    هذه الخيارات تميز الكمرات عن بعضها, فهي غير اساسية و لكن اذا كانت موجودة ستزيد من تميز الكمراو منها:

    القدرة على اضافة عدسة مقربة للكمرا. فبعض الكمرات لا تسمح لك باضافة عدسة مقربة و قد يسبب عائقاً لدى البعض في المستقبل اذا اراد ان يضيف هذا الامر.

    DPOF و تعني Digital Print Order Format و هي خاصية تسمح بارسال الصور بشكل مباشر للطابعة مع التحكم بعدد الصور و ترتيبها اثناء الطباعة.

    التسجيل الصوتي, تسمح بعض الكمرات الرقمية بالتسجيل الصوتي مما يعني استخدامها كنوع من المسجل الصغير, او تسجيل الصوت اثناء التقاط الصورة.

    الماكرو, هي خاصية تسمح للمصور بالتقاط الصور القريبة جدا, اقل من 30 سنتيمتر, مثل صور عملة معدنية او نملة.

    تصوير الفيديو, تسمح بعض الكمرات بالتصوير القصير للفيديو حيث ان طول الفلم يعتمد على حجم الذاكرة, مع العلم ان وضوح الفلم ليس ممتازاً, فهي كمرا لتصوير الصور الثابتة و ليست لتصوير الافلام.

    وجود ريموت كونترول (جهاز تحكم عن بعض) تستطيع تصوير نفسك من غير الوقوف خلف الكمرا, يمكن استخدام خاصية التصوير بعد وقت معين ايضا للوصول الى نفس الغاية.



    تم شرح اهم الامور التي يجب ان يلاحظها و ينتبه اليها من يريد شراء كمرا رقمية و التي ان شاء الله ستساعده على حسن اختياره للكمرا لكي تبقى معه فترة اطول من المعتاد, بخلاف من يشتري شيئا و يندم عليه بعد مدة لانه لم يكن المطلوب.

    اتمنى ان اكون قد وفقت في شرح اهم النقاط, و لا تنسونا من صالح دعائكم.


  2. #2
    عضو
    صور رمزية ALNAHEM
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    إلى حضرموت الطريق
    ردود
    109



    شكراً لك أخي الفاضل على هذه الثروة الطيبة من النصائح ؛؛؛

  3. #3
    شكراً لك على النقل مع رجاء ذكر المصدر في المرة القادمة

    تحياتي ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل