موضوع: حصريا العدد الاول من مجلة 3 دي ماكس

ردود: 13 | زيارات: 1345
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية AAGun
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    راك ماكس ومخزنها البرمجة
    ردود
    463

    Wink حصريا العدد الاول من مجلة 3 دي ماكس

    بسم الله الرحمن الرحيم


    العدد الاول (تجريبي)

    تحرير : أسامة محمد صادق
    البريد الإلكتروني : omssd84@hotmail.com
    إشراف : مراقبي قسم الثري دي ماكس في منتدى المنتدى على الرابط التالي : www.montada.com



    محتويات العدد :
    - كلمة العدد
    - تعرف ما هو برنامج الماكس
    - ما الجديد في النسخ الجديدة ( 7- 8 ) عن سابقاتها .
    - قسم هل تعلم ؟
    - ما هي المواقع التي ننصح بإرتيادها .

    بسم الله نبدأ

    كلمة العدد :
    بعد الزيادة السريعة والإيجابية في الإقدام على برامج التصميم ثلاثية الأبعاد في العالم العربي وبعد إختيار برنامج الثري دي ستوديو ماكس ليحمل أكبر نسبة من المستخدمين العرب له ، كان لابد من إصدار مجلة تقوم بإعطاء معلومات سريعة ومفصلة عن الأساسيات الصحيحة والمميزة التي تميز هذا البرنامج عن سواه ، وأيضاً لكي لا نضيع أو نخسر أي شخص بدأ بداية خاطئة وتركزت في مخيلته نظرة سلبية وغير صحيحة عن إمكانيات وسلاسة هذا البرنامج .

    المواضيع التي ستناقشها هذه المجلة في هذا العدد وأعدادها اللاحقة إن شاء الله ستضرب أكثر الطرق شيوعاً في كافة مجالات هذا البرنامج بالإضافة إلى إستقبال خبرات من الأقدم و الأكثر إحترافية لا بواسطة العمر ولكن بواسطة الفكر الذي يستعمله وطرقه السريعة والمبسطة لإجراء العمليات الخاصة به .

    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : لمن هذه المجلة ؟
    قمنا بطرح ومناقشة هذه المسألة وقررنا طرح مواضيع من كافة المستويات كي يستفيد المبتدئ والمحترف ، وليسعى إخوان لنا في تطويرها بشكل مستمر وإضافة ما يميز هذه المجلة التي نسأل الله تعالى أن تكون مرجع يقتدى به في طرق وأساليب إستخدام هذا البرنامج الممتع .

    - ما هو الثري دي ماكس ؟

    جاء الماكس منذ القـــدم ولأول مــرة حوالي عام 1990 ثــم بــدأ بالتوســع والتقــدم للوصــول إلــى الشــمولية والكمالية في الأداء ، ولا ننســى دور شـركة دســـكريت Discreet التي قامت بنشره وتطويره ، أيضاً هي قسم و جــزء مــن شــركة أوتوديــسك Autodesk المـعــروفة عالمياً ، ولـقد كان الخــيار الأمثل للشــركــات الإعــلامية والإعــلانــية ومـنتــجي الأفــلام الكــرتونية المتـــحركــة والأفــلام السينــيمائية وأيــضاً شـــركات تــصنيع ألعـاب الكومبيوتر مثل شركة EA إختصار لـ Electronic Art المالكة لألعـــاب الـ Need for Speed وال Fifa وغيرها .

    جائت النسخة الثامنة بإصدارها الأخير وبتحديثيها SP1 و SP2 وsp3 و التي كانت نتاج نسخ متسلسلة لتكون آخر هذه السلسة في الوقت الحاضر ، والفكرة من إنتاج الماكس كانت ليمكننا من إنتاج أفلام واقعية و ثلاثية البعد تجسد فكرة طرحت في البال . وقد راعى الإضافات المساندة لمثل هذه المهام . وأيضاً راعى القوانين الفيزيائية بحيث يتم تخريج الفلم وكأنه واقعي وحقيقي ، ومن غير أن يتم ملاحظة أنه قد تم عمله وتصميمه من خلال هذا البرنامج العملاق . وأيضاً لا ننسى أن له الباع الطويل في صناعة المجسمات Modeling للألعاب الإلكترونية سواءاً للكمبيوتر الشخصي PC أو لغيره مثل الـــ ™Playstation وال ™Xbox وحتى ألعاب الهاتف المحمول Mobile .


    رسالة المجلة للمبتدئين في هذا البرنامج :



    نقول مرحأ لكل من خاض الغمار وإختيار الطريق الصحيح وبدأ بتعلم هذا البرنامج الأكثر من رائع ، وقد يتغير الكثير والكثير من مراحل حياتكم إن أتقنتم إستعماله ، وتأكدوا أنكم مختلفين تماماً عن مصممي الفوتوشوب فبالرغم من أن الفوتوشوب يعد الأخ الأصغر للماكس ولكن شتان بين هذا وذاك ، فالفوتوشوب يقوم بتصميم مجسمات ولكن ببعدين فقط 2D ، وإن كان مصمم الفوتوشوب بارعاً فقد يستصعب محاكاة مجسم ثلاثي الأبعاد على برنامج لا يدعم إلا البعدين . أما الثري دي ماكس فهو ينقلك من حياتك العادية إلى مملكتك الخاصة والكبيرة والتي بإمكانك زيادتها متى إستطعت ، ومن المعروف عن برنامج الثري دي ماكس ان من يشاهد واجهته سوف يتركه فورا و يظنه صعبا و امرا مستحيلا ....وسيراه ضخما ( ولي تجربة شخصية مع صديق لي بهذا ) لكن مع التعود عليه لفترة كحد اقصى شهر واحد سوف تتأقلم على البرنامج و تكتشف انك كنت Silly عندما ظننت انه صعب او معقد كثيرا ولكن لكل شخص منا حياة واحدة ، هي هذه الدنيا ، مال و سيارات و بيوت و اصحاب ، لكن ما رأيك بعالمك الخاص الذي تصنعه كما تحب و كما تريد ؟؟؟ ما رايك بعالم تحدد انت مخلوقاته وتحدد انت شكله و تحدد انت ما بداخله ؟؟ انه عالم اكبر من مجرد كونه ( عالم ثلاثي الابعاد ) انه عالم الابعاد الواقعية وهذه النقطة هي التي يتجاهلها وللأسف بعض فناني الرسوم ثلاثية الابعاد حيث تراهم يتفنون بقدرتهم على رسم امور معقدة و امور صعبة و و و .....ومتناسين روعة الامر برمته وهو عالم الابعاد الواقعية .



    والان لابد انك متحمس لهذا البرنامج الذي تراه صعبا او مستحيلا ، لا لا البرنامج سهل جدا اكثر مما تتخيلون جميعا ، ولا تقل انا لن اصل الى هذا المستوى فالذين قاموا بتصميم هذه الصور لم يكونوا مصممين بالفطره وانما بدأوا مع الماكس وواصلوا فيه ، لماذا لا تكن انت واحد منهم ، و بعد ما رأيت تلك الاعمال المبهره وتعرفت على هذا البرنامج سوف تسأل نفسك : ما الذى يمنعنى من الدخول الى هذا العالم البديع ؟......... بالطبع سوف تكن أجابتك هى لا شىء اذن هل انت مستعد لخوض بحار الماكس ؟ عليك أذن التزود بزاد الصبر ورفع رايه المثابره ولا تهزك رياح اليأس فستقاومها بأذن الله لنصل شاطىء المبدعون .



    - الجديد في ماكس 7-8 :




    الجديد في الواجهة Interface والأدوات Tools :
    - تم إضافة نمط جديد لعرض الكائنات في المشهد .. وإسم النمط Flat وهو يقوم بإظهار المجسم بلون واحد من غير تفعيل الإضاءة والظلال وهذا يقلل كثيراً من ال Load الناتج عن حسابات الظلال والإنعكاسات والإضاءة . يمكنكم ملاحظة الفرق كما في الصورة :


    - تم إضافة نموذج العرض والمشي في المشهد بواســطة أداة الــWalk Throug وتجدها كمــا في الصورة التالية :



    بعــد إختــيار الأداة تجد دائــرة في وســطها نقطة ستظهر في المشـهد، يمكــنك الآن التــجول في المشــهد بواســطة الأزرار القياسـية للحــركة إما عن طريق الأسهم ، أو W للأمام و S للخلف و A لليسار و D لليمين وإستخدام كبسة E للصعود إلى أعلى و C للنزول إلى أسفل .




    - تم إضافة أداة وطريقة جديدة للإختيار .. فقد تعودنا على طريقة الضغط والسحب ( مربع ) لكي يتم إختيار الكائنات الواقعة فيه . والأداة الجديدة تسمى Paint Selection Region وطريقة إختيار الكائنات في هذه الأداة مختلفة فما عليك سوى الضغط ثم رسم المنطقة التي تريدها كما في الصورة التالية :




    - تم إضافة Array Preview لأداة ال Array فنــحن ندرك أن أداة الـ Array تــقــوم بعــمــل نسخ للكـائن بأبعــاد منتــظمة وقياسات محسوبة علـى ثلاثة أصعــد .. فهــي تقــوم بعمــل مسافات بين العــدد المــختـار فـــــي الــتحـــريك والــــدوران والأحــجـام . ولكــن الجديد هنا وجود زر Preview يعطيك النتائج أولاً بأول . فقبل هذا الإصدار كنا نضطر لحذف الناتج وتحديد القيم من البداية والنظر هل هو الشكل المراد تصميمه أم لا .. وهكذا حتى نصل إلى الشكل المطلوب . لاحظوا وجود الزر كما في الصورة .



    هذا الجزء الأول من الجديد في النسخة 7 – 8 .

    عالم الثلاثي الابعاد
    3ds max
    هو الافضل
    والسي بلس بلس
    هو الاقوي


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية AAGun
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    راك ماكس ومخزنها البرمجة
    ردود
    463

    تابع

    - هل تعلم !!!

    - هل تعلم أن الماكس بيئة برمجة ؟؟

    القليل جداً منا يعرف أن هناك لغة برمجية كامنة في هذا البرنامج العملاق والتي تم برمجتها وتركيبها بلغة السي ++ بالكامل ، ويطلق على هذه اللغة إسم Max Script ، يمكننا بكل سهولة رؤيتها ومحررها بواســطة الضــغط على F11 كــما تلاحظ في الصورة التالية :

    ولــغة البــرمجة هــذه تمكــنك من إنشاء كــافة الكــائنات بإسـتخدام أسطر كودية بسيطة وأحياناً تكون معقــدة ، وبإمكــانك أيضــاً إنــشاء حــركات حـقيقية ودورية بواسطتها والمـمتع بالأمــر أنـها تحـتوي على كافـة أســاسيات البــرمجــة مثــل الجمل الشرطية IF وجمل التكـرارمثل For و Do وغيرها .

    - هل تعلم أنه يوجد أكثر من طريقة للتحكم بالنمذجة Modeling ؟
    أولاً لا بد لنا أن نذكر ما معنى نمذجة ، فهي مشتقة من كلمة نموذج ، ومعناها تصميم أي مجسم موجود على أرض الواقع داخل البرنامج كنموذج يمكننا تعديلة والتحكم في حركته ، وهذه العملية قسم من أقسام الماكس الأساسية .
    وطرق التحكم 3 : Patch , Mesh , Poly . وتختلف بطرق تعاملها مع النقاط داخل المجسم Vertex .
    Patch: يقوم بوضع محاور تحكم بالزوايا على كل Vertex .
    Mesh : يختلف في كونه تعتبر أبسط Face ثلاثي الشكل ( 3 نقاط فقط )
    Poly : وهو أحدثهم وأقواهم ، ويعطيك الصلاحية بإستخدام العدد الذي تريد لكل Face من النقاط .

    - هل تعلم أنه يوجد محرر معادلات Curve ؟؟
    ويمكنك إظهار شاشته الرئيسية من خلال القائــمة Graph Editor ثــم قــم بإخــتيـارTrack View – Curve Editor ، وتــــظـــهر إمكانيــاته فــي التحــكم الدقيــق بحـالات الكائــن مــن حركــة ودوران وتغيــير حجـم أي بمعـنى آخر يقوم بإدراج حركة منتظمة محسـوبة النتـائج ومعـروفة مسـبقاً ، وهو من أهم أدوات المصمم للأفلام بواسطة هذا البرنامج .

    - هل تعلم أن هناك معاملات Modifier ؟
    وظيفة هذه المعاملات إدراج شكل معين على مجسمات في المشهد ، لإعطائه شكل جديد . ويمكنك إختيار أي معامل بواسطة إختيار الكائن المراد إجراء المعامل عليه ثم إختيار قائمة Modifier ثم إختيار إسم المعامل الذي تريد ، وإليك بيان سريع عن أهم هذه المعاملات :
    Bend : يقوم بعمل إنحناء للمجسم ، ومثال ذلك إنحناء شجرة .
    Displace : يقوم بنقش صورة على مجسم ، ويستخدم في الزخارف .
    Edit –Mesh:Patch:Poly : التعامل بالوحدات الأساسية للكائن مثل النقاط Vertex والخطوط Edge والأوجه Face(Polygon) وهو مهم .
    Extrude : هو من معاملات الأشكال Shapes ثناية البعد 2D مثل الخطوط وغيره ، ووظيفته كامنة في إعطاء البعد الثالث للأشكال .
    FFD 3:4:Box : يقوم بتضخيم مناطق من المجسم ، مثل إضافة عضلة.
    Lattice : كل Edge يتحول لإسطوانه ، وكل Vertex إلى كرة .
    Melt : يقوم بإذابة المجسم ، وهو مفيد في المشاهد الحقيقية .
    Noise : يقوم بتجعيد المجسم وكأنه تعرض لقوة معينه .
    Optimize : يقوم بتقليل عدد النقاط Vertex في المجسم بإنتظام .
    Push : يقوم بنفخ المجسم وتكبيره .
    Relax : يقوم بتنعيم الحواف في الكائن .
    Ripple : يقوم بعمل تموج للمجسم من منطقة الوسط إلى الخارج .
    Spherify : يقوم بتحويل المجسم شيئاً فشيئاً إلى كرة منتفخة .
    Taper: يقوم بتضخيم المجسم إما من فوق أو من تحت .
    UVW Map : يقوم بترتيب الخامة على المجسم بعدة أشكال .

    هذه بعض المعاملات حاولت شرحها بكلمات قليلة .

    - مواقع ننصح بزيارتها !!!

    سنقدم في هذا العدد مواقع بلغتين العربية والإنجليزية ، فللأسف لا زالت المواقع الأجنبية هي الرائدة في هذا المجال ولكن يوجد العديد من المواقع العربية التي حاولت اللحاق بها وتوصلت إلى شأن كبير وخصوصاً إلى المصممين العرب الذين كانت بدايتهم من هذه المواقع .

    المواقع العربية :

    - موقع أبو بدر وهو يعتبر الموقع الاول فى تعليم وتطبيقات الماكس وانا شخصيا أدين لهبالفضل فبدايتى مع الماكس كانت من هذا الموقع :


    - أما المنتديات ... فيشهد للمنابر بأنه أول منتدى عربي للإحتراف في الماكسقلت للإحتراف يعني المبتدئين سيواجهون مشاكل كثيره هناك :



    - منتدى المنتدى .. لا أريد أن أنحاز له ولكنه بيئة خصبة للمبتدئين خلاف منتدى المنابر :



    - شبكة المحترفين .. نتاج لجهود أكثر من شخص قام بجمعها وترتيبها شخص مبدع لتكون منارة لرواد ومحبي الثري دي ماكس :


    أما المواقع الأجنبية فمن أشهرها :
    - الموقع رقم 1 بالعالم ككل وهو ليس مختص بالماكس فحسب ، بل مختص بكل شيء إسمه جرافيكس .



    - مواقع أخرى :

    أخر تعديل بواسطة AAGun في 13 / 07 / 2006 الساعة 01:28 PM
    عالم الثلاثي الابعاد
    3ds max
    هو الافضل
    والسي بلس بلس
    هو الاقوي

  3. #3
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    مجهود جميل جدا أخي ... وعدد جميل ...
    بالتوفيق

  4. #4
    حلو أوى الشغل ده ... بس عندى اقتراحين
    1- ممكن تعمل المجلة فى ملف Pdf وتحطه فى المرفقات مع نفس طريقة عرضك لها فى الموقع برضه
    2- المواقع التى تنصح بزيارتها ياريت تحط اللينكات بتعتها لإنى مش عارف أدخل عليهم كلهم

    بالتوفيق

  5. #5
    مجلة رائعة

  6. #6
    عضو جديد
    صور رمزية bassemmax
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    28
    تسلم أيدك وفي أنتظار العددالثاني
    ان للأنسان طاقة يجب أن يستخدمها فأن لم يستخدمه أستخدمته هي


    نفسك أن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل

  7. #7
    حقاً مجهود كبير ويستحق التهنئة والتقدير

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية Muneer2005
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    Jeddah Knights
    ردود
    920
    مشكووووووووووووووووووووور على المجهود الجبار
    جزاك الله الف خير
    احد اعضاء فريق الافتر ايفيكت العربي


    عالمي
    عالم التصميم و الخيال ....عالم كله الوان .... عالم مليئ بالأسرار و المفاجئات .... عالم لا نراه بأعين حقيقة ... عالم بين ظلاله نعيش
    و أعيش
    mnory-@hotmail.com

  9. #9
    mashalaaah..... thats amazing ...i wish if there is something like this for softimage XSI and maya

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية MN3M
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    void Egypt
    ردود
    3,021
    مشكوووور عالعدد المفيد و عيد ميلاد سعيد للمجله..
    M HAMMAD
    M.A.Moniem

    الله--سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم--المستعان
    قال الأنيمتور المناضل منعم كامل :
    لو لم أكن أنيمتور لوددت أن أكون أنيمتور

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية wisam_3D
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    35
    ردود
    1,776
    مشكور على هالمجهود الطيب
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية bakmax
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    33
    ردود
    1,070
    مشكور أخوي .. يعطيك العافية

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية AAGun
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    راك ماكس ومخزنها البرمجة
    ردود
    463
    تم التعديل
    عالم الثلاثي الابعاد
    3ds max
    هو الافضل
    والسي بلس بلس
    هو الاقوي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل