صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 22

موضوع: يس .. مكرووووه ؟!!

ردود: 22 | زيارات: 1475
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية *يس*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الدار البيضاء . المغرب
    العمر
    42
    ردود
    225

    يس .. مكرووووه ؟!!

    صليت صلاة الجمعة

    و إذا بالامام يقول

    إسم 'يس' حكمه مكروووه

    هل هذا صحيح ؟

    لما نجاوب لي رجاء

    نغير الموضوع ونتعارك ، ويتحدف الموضوع

    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


  2. #2
    عضو فعال
    صور رمزية *يس*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الدار البيضاء . المغرب
    العمر
    42
    ردود
    225
    للرفع ..
    ys

  3. #3
    Designer
    صور رمزية S.Badr
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    أرض سمرا وقمرا .. وضفه ونهر ومراكب
    العمر
    16
    ردود
    1,586
    من قال لا أعلم فقد أفتى
    ابن المهندس مهندس .. وابن الدكتور دكتور .. يبقى ابن الريس متقال الريس حجازي متقال
    S.Badr = Samy Pasha = Samy Badr

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    يس مكروووووووووه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    تم التعديل .
    أخر تعديل بواسطة khaliiiiid في 18 / 07 / 2006 الساعة 02:04 AM
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.



  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية C4Dream
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Riyadh
    ردود
    3,178
    كيف يس مكرووووووووه وهو اسم سورة في القران
    اللهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي و يَسّرْ لِي أمْرِي ..

  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية *يس*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الدار البيضاء . المغرب
    العمر
    42
    ردود
    225
    الامام كان يقصد أن يسمى شخص ب 'يس'

    حكمه مكروه

    فعلا لو الامر صح

    مشكلة

    بارك الله فيكم إخواني

    ياريت يطلع واحد عنده معلومة مؤكدة يفيدنا بيها

    لأن الموضوع مهم بالنسبة لي
    ys

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    من قال لا اعلم قد افتي
    لكن لو عرضت سنده في هذا يمكن يكون الكلام مفهوم
    فما هو سنده ؟
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية C4Dream
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Riyadh
    ردود
    3,178
    لا اعلم والله بس يمكن ايه ويمكن لا

    وبعدين تبي نصيحتي اسال الشيخ المنجد او الجبرين او سليمان العودة

    واسف ان كنت اسات لاحد

    :: تحياتي ::
    اللهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي و يَسّرْ لِي أمْرِي ..

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    صدقت.
    سبق وسمعت من أحد المشايخ كراهة التسمي بأسماء ك "يس" و "طه" .

    سآتيك بالدليل إن شاء الله .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية *يس*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الدار البيضاء . المغرب
    العمر
    42
    ردود
    225
    بارك الله فيكم إخواني الاعزاء

    أتمنى أن تأتينا بالخبر اليقين أخي صقر جزاك الله خيرا


























    ولو أني لا أتمنى أن تقول لي

    مكروووه
    ys

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    تفضل أخي الكريم.


    الفصل الثاني " فيما يستحب من الأسماء وما يكره وما يحرم
    1- ما يستحب من أسماء:
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن"
    وقال صلى الله عليه وسلم:" أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب و مرة." والمقصد أن يختار الأب لأبنائه وبناته أحسن الأسماء كالأسماء المضافة إلى الله كعبد الله وعبد الرحمن وأسماء الأنبياء والصحابة وعموم الأسماء الحسنة.
    - الأسماء التي يحرم التسمي بها: أسماء الرب تبارك وتعالي: ويجوز الإخبار بمعانيها عن المخلوقين كأن تقول هذه الأم الرحيمة بأبنائها.. وهكذا لكن دون جواز التسمية بالرحيم وغيره.
    قال ابن حزم: اتفقوا علي تحريم كل اسم معبد لغير الله: كعبد العزى وعبد الكعبة وعبد الرسول وعبد الحسين وما شابه.
    قال صلى الله عليه وسلم لرجل : ما اسمك؟ قال : عبد الحجر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله .
    أما قوله صلى الله عليه وسلم : أنا ابن عبد المطلب ، فهذا ليس من باب إنشاء التسمية بذلك وإنما هو من باب الإخبار بالاسم الذي عرف به المسمى دون غيره والإخبار بمثل ذلك علي وجه تعريف المسمى لا يحرم.
    ويحرم التسمية بملك الملوك وسلطان السلاطين وشاهنشاه يعني ملك الملوك.
    فقد ورد في الصحيحين عن النبي صلي الله عليه وسلم " إن أخنع اسم عند الله رجل تسمي ملك الأملاك"
    وعند مسلم: "أغيظ رجل عند الله يوم القيامة وأخبثه رجل كان يسمي ملك الأملاك، لا ملك إلا الله " والله أعلم.
    الأسماء المكروهة: (يكره التسمي بها)
    ما رواه مسلم في صحيحه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قوله "لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجاحا ولا أفلح فانك تقول أثم هو؟ فلا يكون، فيقول لا."
    وروى أبو داود وسنده صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن عشت إن شاء الله أن أنهى أمتي أن يسموا نافعا وأفلح وبركة"
    قال ابن القيم: وفي معنى هذا مبارك ومفلح وخير وسرور ونعمة وما أشبه ذلك.
    وروى أبو داوود في سننه أن رسول الله ‎ صلى الله عليه وسلم نهى أن يسمى برة وقال لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم"
    ومن الأسماء المكروهة:
    التسمية بأسماء الشياطين مثل خنزب ، والولهان، والأعور، والأجدع.
    شكى عثمان بن أبي العاص إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسواساً في صلاته فقال ذلك شيطان يقال له خنزب" ومنها أسماء القرآن وسوره مثل طه ويس، نص عليه مالك حيث أن يس وطه ليست من أسماء النبي صلي الله عليه وسلم كما يشاع، ومنها أسماء الفراعنة والجبابرة. كفرعون وقارون وهامان والوليد وأمثالهم من الفراعنة في كل عصر وزمان ويحكى أن رجلاً سمى ابنه لهب ليقال له أبو لهب من شدة عدائه للدين ويكبر الابن ويهديه الله فيكون رشد أباه علي يده ولله في خلقه شئون.
    ومنها أسماء الملائكة كجبرائيل وميكائيل واسرافيل فانه يكره تسمية الآدميين بها. قاله الإمام مالك وغيره وأباحه غيرهم.
    ومنها الأسماء التي لها معاني تكرهها النفوس ولا تلائمها كحرب ومرة وكلب وحية وأشباهها وقد روى مالك في الموطأ أن رسول الله قال للقحة (ناقة حلوب) من يحلب هذه ؟ قال رجل أنا قال ما اسمك قال مرة قال اجلس فقام آخر فقال له ما اسمك قال حرب قال اجلس فقال رجل أنا قال ما اسمك قال يعيش فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: احلب.
    وكان صلى الله عليه وسلم يكره الاسم القبيح حتى من الجبال فقد ورد في سيرة ابن هشام وتاريخ الطبري أنه مر بين جبلين فسأل عن اسمهما فقيل مخز وفاضح فعدل عنهما ولم يمر بينهما.
    وقد قال عليه الصلاة والسلام عن القبائل: " اسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها، وعصية عصت الله" . وروى البخاري أن رسول الله ‎ صلى الله عليه وسلم لما رأى سهيل بن عمرو مقبلا يوم صلح الحديبية قال " سهل أمركم"
    وجاء في التمهيد لابن عبد الله والاستذكار لابن عمر أن بريدة جاء في سبعين من قومه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلي الله عليه وسلم من أنت قال أنا بريدة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر برد أمرنا وصلح ثم قال ممن قلت - أي بريدة - من أسلم قال لأبي بكر الآن سلمنا ثم قال ممن قال من سهم: قال خرج سهمك (مختصراً)
    وإذا أردت أن تعرف تأثير الأسماء على مسمياتها فتأمل حديث سعيد بن المسيب عن أبيه عن جده قال أتيت إلى النبي صلي الله عليه وسلم فقال ما اسمك قلت حزن فقال أنت سهل قال لا أغير إسما سمانيه أبي قال ابن المسيب : فما زالت تلك الحزونة فينا بعد.
    وتأمل ما رواه مالك في الموطأ من أن عمر بن الخطاب قال لرجل ما اسمك قال جمرة قال بن من قال ابن شهاب قال ممن؟ قال من الحرقة. قال: أين مسكنك قال بحرة النار قال بأيتها قال بذات لظى قال عمر: أدرك أهلك فقد احترقوا فكان كما قال عمر.
    استطراد:
    وكما أن الأسماء لها أثر على أصحابها فكذلك الأقوال فقد روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد مريضا فقال له:" لا بأس طهور إن شاء الله" فقال" بل حمى مغور علي شيخ كبير تزيره القبور. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فنعم إذاً "
    وأكثر العلماء على جواز التسمية بأسماء الأنبياء لأن النبي صلى الله عليه وسلم سمى إبنه إبراهيم كما في البخاري وعند مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى "يا أخت هارون" إنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين من قبلهم.
    قال ابن القيم: وقد رأينا من هذا عبرا فينا وفي غيرنا، والذي رأيناه كقطرة من بحر وقد قال المؤمل الشاعر
    شف المؤمل يوم النقلة النظر * ليت المؤمل لم يخلق له البصر فلم يلبث أن عمي
    وكان أبو بكر رضي الله عنه يتمثل بهذا البيت
    إحذر لسانك أن يقول فتبتلي * إن البلاء موكل بالمنطق


    نقلا عن منتديات شبكة سحاب السلفية
    مختصر كتاب تحفة المودود بأحكام المولود
    للامام ابن القيم الجوزية


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة *يس*
    أتمنى أن تأتينا بالخبر اليقين أخي صقر جزاك الله خيرا


























    ولو أني لا أتمنى أن تقول لي

    مكروووه
    وأنت من أهل الجزاء.

    لا أقول أنك مكروه .
    بل إن الكراهة في التسمي بأسماء كطه ويس لأنها ليست من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم.
    ولست مسؤولا عن الاسم لأن والداك هما من سمياك.

    نسأل الله أن يغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا ولجميع المسلمين.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    تفضل أخي رابط الكتاب

    اضغط هنا

    مختصر كتاب تحفة المودود بأحكام المولود لصاحبه ابن القيم الجوزية


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    عضو فعال
    صور رمزية *يس*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الدار البيضاء . المغرب
    العمر
    42
    ردود
    225
    جزاك الله خيرا أخي صقر

    ولكن

    وقوله تعالى { سلام} أي منا {على إل ياسين} { إنا كذلك} أي كما جزينا إلياس لإحسانه في طاعتنا{نجزي المحسنين}، وقوله { إنه من عبادنا المؤمنين} أي استحق تكريمنا والجزاء الحسن لأنه من عبادنا المؤمنين.
    ماذا يمكننا القول هنا ؟

    لنتعمق في الموضوع جزاكم الله خيرا
    ys

  15. #15
    عضو فعال
    صور رمزية *يس*
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    الدار البيضاء . المغرب
    العمر
    42
    ردود
    225
    وسوره مثل طه ويس، نص عليه مالك حيث أن يس وطه ليست من أسماء النبي صلي الله عليه وسلم كما يشاع،
    نص عليه الامام مالك ، يعني أن المسألة خلافية

    الحمد لله

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب صقر
    ys

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة *يس*
    جزاك الله خيرا أخي صقر

    ولكن



    ماذا يمكننا القول هنا ؟

    لنتعمق في الموضوع جزاكم الله خيرا
    وأنت من أهل الجزاء.

    وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ{123}

    جاء في تفسير الجلالين
    (وإن إلياس) بالهمز أوله وتركه (لمن المرسلين) قيل هو ابن أخي هرون أخي موسى وقيل غيره ارسل إلى قوم ببعلبك ونواحيها

    سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ{130}
    وفي نفس التفسير
    (سلام) منا (على إلياسين) هو الياس المتقدم ذكره وقيل هو ومن آمن معه فجمعوا معه تغلبا كقولهم للمهلب وقومه المهلبون وعلى قراءة آل ياسين بالمد أي أهله المراد به الياس أيضا

    هذا ما وجت عند المفسرين.
    ولا علم لي حتى أتعمق معك في الموضوع.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة *يس*
    نص عليه الامام مالك ، يعني أن المسألة خلافية

    الحمد لله

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب صقر
    لست أدري هل خلافية أم لا ؟

    الله أعلم.

    وأنت من أهل الجزاء أخي الكريم.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  18. #18
    بارك الله فى الجميع



























    مشااااااكل
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  19. #19
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا أخي صقر

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    جزاكم الله خيرا جميعا
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل