موضوع: سؤال في ال unwrap

ردود: 9 | زيارات: 851
  1. #1
    عضو جديد
    صور رمزية Holmes
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Oman
    العمر
    31
    ردود
    29

    سؤال في ال unwrap

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي

    عندي سؤال ان شاء الله يكون بسيط لكم

    عند الضغط على edit من معدل unwrap تكون هناك بعض الاضلاع فوق بعضها، ويتضح ذلك بشكل كبير في منطقة الانف

    انا ارفقت صورتين، واحدة توضح المشكلة، والثانية صورة لعمل شخص اخر، ونرى فيها ان الاضلاع غير متداخلة، ولا اعتقد بانه هو من قام بتعديل الاضلاع حتى وصلت لهذه النتيجة

    السؤال..
    كيف يمكنني تجنب حدوث التداخل بين المضلعات؟ (بدون تحريك الاضلاع)

    بارك الله فيكم
    عذرا على الازعاج


  2. #2
    اولا ...هو من قام بتحريك الاضلاع المتداخلة
    اما بال pelt او بال relax tool

    ثانيا : الموديلنج للاشخاص صعب جدا جدا جدا و ذلك لان كل ماتفعله فى الموديلينج سيؤثر بالتبعية على كل من ال unwrap
    ثم ال rigging و ال skinning و ايضا على ال animation او ال deformation " سمها ما شئت "

    لا يمكنك تجنب تداخل الاضلاع غالبا ... ولكن اثناء الموديلينج يجب ان تضع فى اعتبارك ال unwrap

    مثلا .... لا يجب ان تضع كميات كبيرة من ال polys فى منطقة الانف و تحركهم و scale و rotate حتى تخفيهم بداخل الانف ثم تنتظر الا يحدث معك تداخل للpolys اثناء ال unwrap

    عندما تتخطى مرحلة ال unwrap ايضا .... غالبا ستبدأ فى مواجهة المشاكل مع الانيميشن .... ايضا هذا بسبب الطريقة المتبعة فى الموديلينج ... و ستدرك اهمية ال topology و edge loops ... وهكذا ... مادمت تبحث فى ال organic modelling ... فالنتيجة الطبيعية ان تخرج من مشكلة الى اخرى ... و كل مشكلة منهم تتطلب تعليم و تدريب ....

    و لكن معظم هذه المشاكل اصبحت اسهل فى الحل بسبب ظهور البرنامج اللعين المسمى Zbrush
    و ستجد انك تقريبا مجبر على ان تتعلمه .... " انا احاول تعلم هذا اللعين الان "

    ولكن ما دخل ال zbrush بال unwrap ومشاكل ال topology و ... و ....و ؟

    هذه قصة اخرى .... نرويها بعد الفاصل

  3. #3
    عضو جديد
    صور رمزية Holmes
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Oman
    العمر
    31
    ردود
    29
    اشكرك جزيل الشكر اخي على ردك ^_^

    ثانيا : الموديلنج للاشخاص صعب جدا جدا جدا و ذلك لان كل ماتفعله فى الموديلينج سيؤثر بالتبعية على كل من ال unwrap
    ثم ال rigging و ال skinning و ايضا على ال animation او ال deformation " سمها ما شئت "
    بصراحة انت حمستني بهذه الجملة ( لا اقصد السخرية، وانما الحقيقة )
    صحيح انه مجال الشخصيات صعب، لكنه _بالنسبة لي_ حلو و ممتع اكثر من التصاميم الداخلية ونمذجة السيارات.

    لكن ايش هو ال topology و edge loops ؟
    وليش سميت ال Zbrush بالبرنامج اللعين ؟


    اكرر شكري لردك المحترم ^_^

  4. #4
    انا فعلا كتبت الرد لكى تتحمس و ليس لكى تيأس ...
    فلو تجولت فى المنتديات و رأيت ما يستطيع فعله الاخرون فى تصميم الشخصيات ... فربما يراودك اليأس
    ما كنت اريد قوله هو ان الشخصيات من اصعب المجالات على الاطلاق فى ال CG .... لا اقول اصعبها و لكن اقول من اصعبها ....و لذلك يجب ان تتاكد ان ما يفعله الاخرون من اعمال قوية جدا ...هو نتاج لمجهود كبير

    عودة الى الموضوع ......

    ال topology .... هو جغرافية الوجه ... و المقصود بها هو الارتفاعات " مثلا الانف " و الانخفاضات " مثلا تجويف الانف "

    الان انت تحتاج ان يكون كل ما يكون الوجه هو quads .... المقصود هو ان تكون الاوجه مربعة حتى يعمل ال meshsmooth او ال Turbosmooth بطريقة صحيحة
    ال edge loops مقصود بها ان تكون ال edges متصلة مع بعضها بطريقة سليمة " تقترب من شكل عضلات الوجه " و ذلك يساعد اساسا فى الحركة السليمة للوجه اثناء الانيميشن

    لتوضيح ما اقصد انظر الى هذه الصورة .....


    الان ... الشكل العام هنا للوجه هو ما يسمى بال topology
    الدوائر المتصلة من ال edges هى ال edge loops
    وعلى الرغم من هذه الدقة فى الصورة ... فهذه ليست ال edgeloop الوحيدة او المثالية للحصول على topology سليم ......

    الان ما علاقة ال zbrush اللعين بالموضوع ....

    اولا اسميه اللعين لانه صعب فى التعلم .... فهو ببساطة ليس برنامج لل 3d ولا لل 2d بل هو 2.5d
    لو مش فاهم ... عظيم ... لان انا برضه مش فاهم

    على العموم فكرة ال zbrush مع الماكس ... تتلخص فى انك تعمل موديل قليل التفاصيل .... و تعمل ال unwrap ولا يخفى عليك ان unwrap لجسم قليل التفاصيل اسهل الاف المرات من جسم كثير التفاصيل
    بعد ذلك تصدر هذا الجسم الى ال zbrush وتضيف عليه تفاصيل كثيرة جدا جدا .... و كل ذلك لكى تحصل على خرائط displace او normal او alpha ..... سمها كما تريد ايضا

    المهم انه بعد استخدام هذه الخرائط على المجسم قليل التفاصيل ... سيظهر لك المجسم كانه كثير التفاصيل تماما كما فعلت فى ال zbrush

    اى انك تملك مجسم قليل التفاصيل " سيساعدك و سيسهل عليك ال rigging و ال skinning و ال animation" و لكنه يظهر كمجسم عالى الدقة جدا جدا ....

    من المشاكل التى تعوق هذه الطريقة ... اختلاف ال coordinate system بين الماكس وال zbrush
    مش باقولك برنامج لعين ؟؟؟

    نصيحة اخيرة
    ابحث عى مشاركة للاخ emon11 فى هذا القسم بعنوان " ترقبوا مقبس جميل جدا لصنع الوجه " و المقبس يسمى face maker ..... و كل ماتريد من هذا المقبس " هو سكريبت على وجه التحديد " ان تدرس ال edge loops الجيدة ... و لكن لا تستسهل وتستخدمه كاساس لل character modelling
    الهدف منه هو دراسة ال edge loops فقط

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية emon11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    ireland
    ردود
    963
    شبيك لبيك عبدك بين ايديك
    وهذه الوصله للمقبس والدرس

    http://www.4shared.com/file/2422294/...fm_online.html
    اخوكم فؤاد السعدي

  6. #6
    مشكور يا فؤاد باشا .... دايما سباق للخير

  7. #7
    عضو جديد
    صور رمزية Holmes
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Oman
    العمر
    31
    ردود
    29
    شرح ولا أروع اخي سيفر
    اممم..
    الظاهر اني بتعلم البرنامج اللعين
    النتائج المبهرة هي هدفنا <-- انت اول اعرض الاعمال العادية وبعدين تكلم عن الاعمال المبهرة

    اكرر شكري لمجهودك اخي، جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك ^_^


    شبيك لبيك عبدك بين ايديك
    وهذه الوصله للمقبس والدرس

    http://www.4shared.com/file/2422294/...fm_online.html
    شكرا لك مارد الفانوس على الرابط
    سيتم تحميله ان شاء الله

    شكرا للجميع مرة ثانية

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية cool-600
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    ردود
    1,207
    كلام ماشاء الله جميل جدا لكن ملاحظه ظلمتوا الـzbrush سهل وجميل وقمة الأبداع تعمل فيه المودلينق والأكساء بغاية الأحترافيه 3d طبعا ولا ينقصه الا الأخراج فتصدر الى الماكس ليكتمل الأبداع....قد تتعلمه في شهر او تتعلمه في سنه او قد لا تتعلمه حسب اجتهادك انصح الجميع بالبرنامج الرائع .

  9. #9
    حقيقى جدا انه سهل ... على شرط انك تبتدى الموديل فى ال zbrush
    اما لو انت بدأت ماكس ... و بعدين export لل zbrush هاتلاقى كمية مشاكل رهيبة ...
    و خلينا واقعيين ... ايه فايدة ال models الرهيبة اللى بتطلع بال zbrush اذا ما كانتش هاتتحرك و تروش ؟؟؟؟
    يعنى اساسا كل ال sculpting اللى بتعمله ... عشان تطلع بشوية maps
    بس كمان لازم تبقى محضر نفسك ... انت هاتعمل render بايه لانها هاتفرق .....

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل