موضوع: دعوة لمناقشة هذه المشكلة،من يحلها!!!!!!

ردود: 12 | زيارات: 1452
  1. #1

    دعوة لمناقشة هذه المشكلة،من يحلها!!!!!!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حباً في إثراء النقاش فقد رأيت طرح هذا الموضوع.
    هل رأيت ألعاب سباق السيارات و خصوصاً Need 4 Speed 5 و هل رأيت حركة السيارة في مقدمة اللعبة كيف كانت متقنة،اهتزاز جسم السيارة حسب تعرجات الطريق و مرتفعاته ،عند المنعطفات تميل السيارة بعنف،و يتغير صوتها طبعاً للسرعات،و تقفز عند الأماكن الغير مستوية،و تتناسق حركة الإطارات مع سرعة السيارة،تبدو و كأنها حركة حقيقية واقعية،و العجيب التفحيط.
    و قد سألت نفسي على الفور كيف تم تصميم هذه الحركة المتقنة؟
    الطريقة التقليدية لا تنفع أكيد،أصمم الحركة إطاراً إطاراً،هذا يحتاج لعمل مضني و اختبار طويل للنتائج،و لا يوصل للنتيجة المطلوبة بالطبع، لأنها محسوبة فيزيائياً بدقة مما يجعل محاكاتها إطاراً إطاراً أمر عسير التحقق.
    و تبادر إلى ذهني مقبس Glider مع عمل Path مناسب،هذا المقبس و الذي يستعمل لحصر حركة جسم معين على سطح معين بحيث يتحرك في أي اتجاه، و لكنه لا يرتفع عنه أو ينخفض لأنه يكون ملاصقاً للسطح من مفعول هذا المقبس.
    سرعان ما تبخرت الفكرة،لأن هذا قد يحل بعض المشكلة و لكن لا يمثل حلاً كاملاً،لأن غاية ما يفعله هو جعل الجسم يتحرك موازياً للسطح،أين حركة الإطارات و الصوت و القفز،و...و....
    كيف يمكن هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل يمكن لمقبس Havok أو Reactor عمل هذا؟
    غاية ما يقدمانه هو حل مشاكل التصادم الفيزئية و لكن كيف التصرف مع الصوت و حركة الإطارات و اهتزاز السيارة و...و.....
    ترى ما الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل استعملوا أدوات التقاط الحركة Motion Capture ،لالتقاط حركة سيارة حقيقية،لا أظن هذا أبداً،لأن هذه التقنية حسب علمي لا تستعمل في مساحات واسعة بل داخل ستديوهات.
    إذاً كيف هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنا لا أريد مجرد حركة فقط،أريد حركة واقعية.
    من يملك الحل أو بصيص أمل حتى؟؟؟؟؟؟؟؟
    أرجو من الإخوة الإدلاء بما لديهم من مقترحات لمحاكاة حركة السيارة بصورة واقعية حقيقة.
    تحياتي
    أخر تعديل بواسطة نجيب الفاتح في 30 / 08 / 2001 الساعة 07:55 AM


  2. #2
    عفواً أنا أعرف أن هذه المشكلة لا تناسب المبتدئين و لكن لعلها تعطيهم أفكاراً و إضاءات حول بعض الجوانب.

  3. #3
    اولا nfs5 ليست افضل لعبه سيارات يةجد gt3 للببلاي ستيشن 2 افضل انا ليسلدي هذا الحجهاز لكن شفت لقطات لها متحركه

    والله ما عندي خبره في الموضوع انا اعتبر مبتديء في الماكس

    اما بالنسبه للجهد المضني الذي يحدث في ياخي بعض الالعاب تأخذ حوالي 3 سنوات لانهائها ويكون العاملين بها اكثر من مئه شخص

    يعني الموضوع مش سهل
    اما الاصوات اعتقد هذه خاصه بالبرمجه

    صراحه عندما افكر في هذه الاااشيياء مخي بيطير و بيشيط و يولع

    ما اعتقد في لاقط الحركه ابدا لنفس الاسباب التي ذكرتها
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    ردود
    48
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ نجيب الفاتح .. الله يفتح عليك

    الحقيقة لست من مبرمجي الألعاب ولكن سأدلو بدلوي وأرجو أن يكون فيه الفائدة.

    هل فكرت في استخدام الحركة العكسية مع ضبد حدودها القصوى والدنيا؟

    هل فكرت في أدات التعديل الزنبرك (spring) وأيضاً حدودها القصوى والدنيا؟

    هل فكرت في استخدام الديناميكية في ماكس ومحاكاتها؟

    أعتقد أن كل هؤلاء مع havok يمنكن أن تكون المفتاح لتساؤلاتك لاكن كيف لا أدري.

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    الامارات, حاليا USA
    العمر
    32
    ردود
    962
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    بما انكم تكلمتوا عن برمجة الالعاب لازم ادخل عمري في السالفة

    موضوع اكثر من رائع اخي نجيب واعتقد انه سيكون افضل موضوع لهذا الاسبوع

    هذه المحاكاة الواقعية لحركة السيارة ليست في الماكس . هذه محاكاة لفيزياء السيارات وتعتبر العاب السيارات من اصعب الالعاب في البرمجة .

    بخصوص الصوت وتغيره اثناء الاسراع .. الخ هذه ايضا بالبرمجة كما قال الاخ MOATAZ ... .

    اما محاكاة حركة سيارة في الماكس فهي صعبة ولها اكثر من طريقة واحيانا تحتاج الى اكثر من طريقة في الوقت ذاته حتى تخرج الحركة اقرب الى الواقع , انا شخصيا ساقوم بتحريك السيارة يدويا واذا كان هناك حاجة لل dynamic قد استخدمها ايضاواعتقد اني اذا عرفت هذه القوانين الرياضية لمحاكاة حركة السيارة قد استخدم التعابير الرياضية expression controller في الماكس او حتى maxscript وهو افضل حل متوفر ولكن للاسف الصعوبة تقتدي اختيار حلول اخرى اسهل .. هذا اذا كنت مستخدما هاو اي لا تعمل على اشياء رسمية .. حيث يختلف الامر كليا اذا كنت في شركة كبيرة فهناك يتم تصميم ادوات خاصة بهم تسهل محاكاة اي شيء يريدونه سيارات .. شخصيات . لديهم اقوى المبرمجين الذي يعملون ربما اكثر من المصممين انفسهم حتى لو كان العمل فيلم وليس لعبة .


    تحياتي
    أخر تعديل بواسطة ملك الماكس عمره 15 في 30 / 08 / 2001 الساعة 06:01 PM
    عبدالله

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    ربما أستطيع الاجابه بعد سنتين

    تحياتي
    الطيور على أشكالها تقع

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    36
    ردود
    150

    إلى نجيب وكل الأخوان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخ نجيب أنا كنت حيران من هذا التأثير ومازلت أكثر حيرة عندما سألت أحد الأشخاص على الماسنجر فقلت له: كيف نقدر نسوي تأثيرات كالتأثيرات الموجودة في لعبة نيد فور سبيد ودرايفر فأجابني : بي أجوبة لم أستطيع أن أفهمها ولم أفهم الأ أن قال إذهب expression controller وهو على ماأظن أنه نظام جزيئات ولكن لم أجدها عندي وأخبرتة وقال لي يمكن ماهي مثبتة عندك !!!!!!!!!!
    هل كلامة صحيح ياأهل المنابر ويانجيب الفاتح وأرجوا من يعرف القائمة هذه أن يعطيني نبذة عنها وهذه الصورة هي موجودة في موقع يشرح لك درس كيف تجعل كفرات السيارة تتحرك وهذا هو موقع الدرس والصورة التي أرجوا من الأخوه إن كانوا يعرفوها فيدونا نبذه عنها وهي موجودة في الأرتباط الذي في الأسفلhttp://www.3dluvr.com/siggi/tutorial...ions/expr.html
    وهذه الصورة التي دلني عليها الرجل الذي في الماسنجر
    وأرجوا من الأخوه عدم إهمال هذا الموضوع للأنه محيرّ الناس......
    http://www.3dluvr.com/siggi/tutorial...ons/snap02.gif
    أخر تعديل بواسطة تروكي في 30 / 08 / 2001 الساعة 07:32 PM
    التواصل عبر المسنجر : trokii_3@hotmail.com
    تحياتي الأمير الصغير + تروكي

  8. #8

    تشكر اخ نجيب على هذا الموضوع انا عندي الجواب الأكيد

    الجواب هو المعادلات لايمكن ان تكون الحركه واقعيه مئه في المئه الا عن طريق المعادلات وهي نفس الصوره التي وضعها الاخ اتروكي هي شاشة المعادلات
    واني طرحت موضوع من قبل عن المعادلات وتجاوب معي الأخ تيربو ماكس ووضع درس في المعادلات
    واعدك اخي اتروكي اني سوف اعمل درس في المعادلات واليكم بعض المعادلات

    ===================================================================

    عامل التشغيل الرمز المعادله
    ==================================================================
    الجمع + i+j

    الاصغر من > i<j

    الأكبر من < i>=j
    ====================================================================]
    عوامل التشغيل
    =====================================================================
    عامل التشغيل الرمز المعادله
    =================================================================
    component
    v.x
    يشير الى المكون X بالمتجه V
    ========================================================
    VECTOR ADDITION +
    V+W

    ===========================================================

    دوال المعادلة
    ============================================
    ِِAbsolute Vlaue الدالة
    asb(i.j الرمز
    تقوم هذه المعادله بتغير الارقام السالبه الى موجبه


    ولدي الكثير من المعادلات وسوف اظهرها في الدرس انشاء الله


    واتمنا لكم التوفيق انشاء الله


    اخي اتروكي ان الصورة التي وضعتها والتي بها هذه المعادله اضنها تجعل العجله تتبع البدي او المجسم بشكل واقعي


    تحياتي
    أتحسب أنك جرم صغير وقد إنطوا فيك العالم الأكبر

  9. #9
    جزاكم الله خير يا شباب على الطرح الجميل و المقترحات
    فقط أحببت أن أوضح أني لم أقصد الجزء البرمجي في اللعبة،بل مشهد المقدمة،حيث أسرني بواقعيته في الحركة و أنا أعرف أنه مصمم على الماكس.
    أخي معتز أنا لم أقصد أن nfs5 أفضل لعبة بل أقصد المشهد الأول فيها.
    و لقد ذكرت أنا أنه توجد الطريقة التقليدية و هي طريقة عمل تعبيرات حسابية Expressions و استعمال خصائص IK و Dynamics و هي الطريقة السليمة للعمل في الماكس،و لكنها تحتاج جهداً لا يتسنى للكثيرين بذله و تتطلب معرفة بفيزياء الحركة معرفة خبير.
    أثناء بحثي لحل هذه المشكلة وجدت موقعاً يحوي مقبساً جديداً اسمه Vehicle Semulator أظن أنه يفي بالغرض و مميزاته جميله جداً.
    و لكنه ليس موجوداً على الإنترنت إلى الآن حسب علمي.
    موقع الشركة:
    www.newplugins.com
    و فيه كثير من الخصائص التي تخدم هذا الغرض.مثل نوع السيارة و ووزنها و سرعتها و الأجسام التي تعترض طريقها.
    أعتقد أن هذا حل مثالي و يجيب على تساؤلاتنا هذه و يستاهل المشاهدة.
    أخي ملك الماكس أنا لا أقصد البرمجة بل أقصد عملها من داخل الماكس نفسه و أكيد يمكن.
    طبعاً نحن لا نريد حلول الشركات الكبيرة بل نريد حلاً في متناول يدنا.
    أخي اكس مان ننتظرك بعد سنتين إن شاء الله إن كان في العمر بقية.
    أشكرك أخي تروكي و الدرس الذي أعطيت رابطه هو من الدروس التي تستعمل التعابير الرياضية لمحاكاة حركة الإطارات.
    و التعابير الرياضية ليست نظام جزيئات بل هي تعابير تستخدم للتحكم في الحركة.
    مثلاً لديك جسم يتحرك و آخر يدور تريد أن تربط حركة هذا الجسم بدوران الآخر أي عندما يتحرك هذا بقدر يدور الآخر بنفس القدر.
    فيمكنك عمل هذا الشيء بواسط التعابير الرياضية،و هو من الأشياء المجهولة في الماكس و التي لا يستعملها الكثيرون.
    أخي ثري دي جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة،و أنت حقيقة من القلائل الذين أعرفهم قد تعرض لهذه الجزئية في الماكس وفقك الله.
    أريد انطباع الشباب عن هذا المقبس الجديد و الذي يبدو رائعاً بمعنى الكلمة.
    تحياتي

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    ردود
    1,683
    السلام عليكم
    هل فكرتوا في عمل اهتزاز عن كريق عمل مسار للسيارة وفي المناطق التي يوجد فيها مطبات نعمل (نويس) للحركة لعمل الاهتزاز

    هذا والله اعلم
    وشكرا
    البساطة ام الجمال

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    36
    ردود
    150

    شباب تكفون

    أرجوا من الأخ نجيب الفاتح والأخوه الكرام أن يعملوا لنا درس يعلمك كيف تسوي أهتزاز للسيارة عند ركوبها فوق حجر أو شارع خربان .....مهم أرجوا الإهتمام
    وأيضاً كيف تجعل الطائر أو ورقه عادية تهتز في الجو من الهواء أرجوا من يعرف فل يخبرنا .....عن هذا الشيء الجميل
    والله ولي التوفيق
    التواصل عبر المسنجر : trokii_3@hotmail.com
    تحياتي الأمير الصغير + تروكي

  12. #12
    تم إيجاد الحل
    و الشكر موصول لأخ UnUAE لمساهمته في تحميل البرنامج على الإنترنت

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل