موضوع: درس (شذرات الندى) 1

ردود: 2 | زيارات: 781
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Question درس (شذرات الندى) 1

    بسمه تعالى

    أقدم إعتذاري للأخ أبو بدر ولساحة المنابر ولجميع القرآء على التقصير مع ساحة المنابر حيث أني مشترك من فترة طويلة لكن كل ما أبغي أسوي شيء فيه فائدة للقرآء وأخدم الساحة ما في توفيق من الله سبحانه وتعالى وأخيرا أقدم هذا الدرس المتواضع الذي لا يحوي تلك الفائدة الكثيرة راجيا القبول من الله سبحانه وتعالى ومن الأخ أبو بدر ومن قرآء الساحة الأعزاء ..


    1 - اضغط زر القفز (Snap) الموجود في شريط الحالة المبين في الشكل 1-1 :

    الشكل 1-1
    - بالتأكيد يجب أن نوضح ما هو زر القفز ؟ نعم سأخبرك : حينما تصنع صندوقا بحجم عشوائي ! قد يكون حجمه بعد صنعه هو الطول = 54.427 والعرض = 49.211 والارتفاع = 43.471 ولكن لما تستعمل زر القفز سيمشي مؤشر أزرق صغير على الخطوط الرصاصية على الشبكة (لاحظ الشكل 1-3) ولن يكون يدخل فيما بينها يعني أن إنشاء أي شيء لن يبدأ من مؤشر الماوس بل من الشكل الأزرق الصغير .. وهذا الشكل سيكون تابعا للماوس أينما ذهبت .. وعند ذلك بعد أن تنشئ صندوقا بحجم عشوائي ستلاحظ : الطول = 60.00 والعرض = 50.00 والارتفاع = 50.00 يعني أن الكومبيوتر قفز على الأرقام العشرية وأنشئ أرقاما صحيحة والمربع الواحد في الشبكة التي تراها في نوافذ العرض يمثل عشر وحدات ولذلك جرب أنشئ صندوقا بعد اختيار زر القفز قدره مربعه واحدة من النافذتين العلوية (Top) و الأمامية (Front) ستلاحظ أن حجمه هو 10 وحدات طولا وعرضا وارتفاعا .. وأما الخطوط الرصاصية الغامقة هي عبارة عن 10 في 10 من المربعات الصغيرة يعني المربع الواحد من المربعات المحاطة بالخطوط الرصاصية الغامقة = 100 وحدة ..
    2 - ثم من لائحة الإنشاء (Create panel) ومن لائحة المجسمات ثلاثية البعد (Geometry) ومن لائحة المجسمات الأساسية (Standard Primitives) ثم اختر (Plane) من اللائحة المنزلقة المسماة أنواع الكائنات (Object Type) كما هو مبين في الشكل 1-2 .

    الشكل 1-2
    Plane : لماذا اخترنا (Plane) دون (Box) وغيره من الأشياء الصالحة لنفس التأثيرات ؟
    الجواب : أن (Plane) هو موجود فقط في الإصدارة الجديدة (ماكس4) ويتمتع بخصائص جعلت اختياره أولى من غيره ! وهذه الخصائص هي :
    أ - أنه شريحة أو طبقة واحدة ، ونحن نحتاج لشريحة واحدة وكذلك نحتاج لكثافة عالية مما يعني لو أننا استعملنا (Box) لكنا خسرنا خمس جهات منه لأننا لن نستفيد إلا من جهة واحدة وهي الجهة العلوية في المثال . وكذلك سيتضاعف عدد الأوجه ستة مرات ! فاستعمال (Plane) يعد توفير لطاقة المعالج في التصيير (Rendering) ولطاقة الكومبيوتر في ساحة العمل في النوافذ أو كما يعبر البعض في (النمذجة) .
    ب - يتمتع (Plane) بخاصيتي التحجيم (Scale) و التكثيف (Density) وخاصية التحجيم (Scale) تأهل (Plane) للعمل كسطح يمتد امتداد الأفق في التصيير فقط دون ساحة العمل ! وهذا يعد تقليل للتشويش الذي قد ينتج من كثرة الكائنات فوق سطح ما أو كثرة الكائنات المتقاربة في مشهد ما . وأما خاصية (Density) تمكنك من وضع كثافة عالية لمجسم ما في التصيير فقط دون ساحة العمل ، فمثلا لو طبقت مثال قطرات المطر المتحركة على مشهد ما ، كأن تكون مدينة كاملة ممطرة فأنا متأكد أنك لن تهنأ بكومبيوترك طويلا لأنك سرعان ما ستقوم وهو محروق من عدم تحمل المشهد وكثافة الوجوه داخل ساحة العمل . ولكن باستعمال (Plane) سيكون الجهد على المعالج فقط في وقت التصيير فقط .
    3 - أنشئ في النافذة العلوية (Top) سطح (Plane) كما هو موضح في الشكل 1-3 .

    الشكل 1-3
    - اجعل خصائص الكائن المسمى (Plane01) الذي أنشأته لتوك مطابقة كما في الشكل 1-4 .

    الشكل 1-4
    - وكما تلاحظ جعلنا قطع الطول والعرض الظاهرة وقت العمل هي 10 ولكن كثفناها بخيار (Density) إلى عشرين مرة وكما تلاحظ فقد أصبح عدد الأوجه وقت التصيير يساوي 80000 كما هو مبين في الشكل 1-4 أمام (Total Faces) . وجعلنا خيار التحجيم (Scale) يساوي 2 يعني أنه سيكون في التصيير ضعف الحجم الذي تراه في ساحة العمل .
    - أما خيار (Generate Mapping Coords)
    المبين في الشكل 1-4 هو مختص بالخرائط ، يعني أنك لن تستطيع وضع أي صورة على المجسم إلا بعد اختياره ، سواء كانت هذه الصورة لون أساسي (Diffuse) أو انعكاس (Raytrace) أو أي شيء آخر ، ولكن هناك ميزة في (ماكس4) وهي أنه بمجرد اختيار وضع خريطة على الكائن في محرر المواد (Assign Material to Selection) هو بشكل تلقائي سيضع هذا الخيار على المجسم . بل لن يمكنك إزالته ما دام ماكس يحتاج إليه في إظهار المادة فكلما أزلته سوف يرجع تلقائيا . لذلك لن تقلق في (ماكس4) بشأن هذا الخيار.
    5 - من مجموعة أدوات التحكم بالمنظور (Viewport Controls) وتكون في آخر الأسفل على اليمين وهي كما هو مبين في الشكل 1-5 اختر زر التقريب والتبعيد (Zooming) ...

    الشكل 1-5
    - وبعد النافذة من المنظور العلوي (Top) إلى أن يصبح مقياس وحدة الشبكة (Grid) يساوي 100 وإلى أن تصبح النافذة مقاربة لما في الشكل 1-6 ...

    الشكل 1-6
    - ومقياس وحدة الشبكة (Grid) موجود في شريط الحالة الموجود في الأسفل المبين في الشكل 1-7 .

    الشكل 1-7
    6 - ثم من لائحة الإنشاء (Create panel) اختر (Plane) كما هو مبين في الشكل 1-2 ثم أنشئ أسطح من جميع الجهات كما في الأشكال 1-8 و 1-9 و 1-10 و 1-11 .

    الشكل 1-8

    الشكل 1-9

    الشكل 1-10

    الشكل 1-11
    7 - وعليك جعل خصائص هذه الأسطح المنشئة كما هو مبين في الشكل 1-12 .

    الشكل 1-12
    - أيضا يجب أن نقول أنه لا بد من جعل الأسطح المحيطة بـ (Plane01) تبتعد عنه بمسافة 100 وحدة من كل جهة كما هو واضح في الشكل 1-13 .

    الشكل 1-13
    - السبب في جعل الأسطح المحيطة مبتعدة عنه بمسافة 100 وحدة هو أننا وضعنا في خصائص (Plane01) أنه يتضاعف فيكون حجمه في التصيير ضعف حجمه في نوافذ العرض .
    - نحب أن نشير إلى أن شبكات (باتش) (Patch Grids) يمكن أن تستعملها بدل هذه الأسطح المحيطة لأنها تفي بالغرض ولكن لا تستعمل الصندوق (Box) أنه كما قلنا فيه ستة أوجه ونحن لا نحتاج إلا لوجه واحد .
    8 - اختر جميع الأسطح كما في الشكل 1-14 .. ثم اجعله عبارة عن مجموعة (Group) من القوائم المنسدلة في الأعلى قائمة (Group) المبين في الشكل 1-15 .
    - وفائدة جعل جميع الأسطح عبارة عن مجموعة (Group) تكمن في سهولة الاختيار لوضع المادة عليها ، كما أنه يمكنك استبدال جعلهم مجموعة إلى اختيارهم ثم تسمية الاختيار عن طريق (Named Selection Sets) الموجود في شريط الأدوات العلوي ، وهو خانة فارغة بعد اختيار مجموعة ما كتابة الاسم المطلوب بداخلها وبعد الضغط على إدخال (Enter) تكون المجموعة مسماة بالاسم الذي كتبته بالخانة ولاختيارها ما عليك إلا أن تضغط على الخانة ثم اختيار الاسم منها .

    الشكل 1-14

    الشكل 1-15
    9 - اختر (Plane01) وفي لوحة االتعديلات اضغط على الشريط المكتوب فيه (Modifier List) الواضح في الشكل 1-16 بالجهة اليمنى من الماوس وهو شريط قائمة التعديلات الموجود في الإصدارة الرابعة فقط من ماكس .

    الشكل 1-16
    10 - اختر من القائمة المنسدلة التي ستظهر عند ضغطك على الشريط بالجهة اليمنى من الماوس إظهار الأزرار (Show Buttons) كما هو موضح في الشكل 1-17 ثم اضغط على الشريط مرة أخرى ومن القائمة المنسدلة اختر مجموعة أزرار التعديلات الأساسية (Parametric Modifires) كما هو مبين في الشكل 1-18 .

    الشكل 1-17

    الشكل 1-18
    11 - اختر من مجموعة أزرار التعديلات الأساسية (Parametric Modifires) الموجودة كما في الشكل 1-19 زر (المروحة) (Ripple)

    الشكل 1-19
    12 - أخفي الأزرار مرة أخرى للحصول على مساحة عمل أكبر داخل برنامج p- 3D Studio max وذلك عن طريق الضغط على شريط قائمة التعديلات بالجهة اليمنى من الماوس ثم الضغط على إظهار الأزرار (Show Buttons) .

    الشكل 1-20
    13 - ثم من لائحة الخصائص عدل خصائص التعديل (Ripple) كما في الشكل 1-21 .

    الشكل 1-21
    - خيار (Amplitude1) هو يتحكم في ارتفاع الموجة على المحور (X) أما الخيار (Amplitude2) فهو يتحكم في في ارتفاع الموجة على المحور (Y) وقصدي بالمحور هنا المحور الموضعي لا محور الشاشة أو العرض ، أما خيار (Wave Length) فهو يتحكم في طول الموجة أنظر (صورة توضيحية) فلاحظ أن المكان المؤشر عليه بالدائرة الصغيرة وجهة الخطوط هي طول الموجة ففي (صورة توضيحية) طول الموجة 20 وليس المراد بطول الموجة هو طول محيطها كما في الدائرة الكبيرة في (صورة توضيحية) !! فكلما كان طول الموجة أقل حصلت عدد موجات أكثر ، أما خيار (Decay) فهو يتحكم في قوة التموج كلما ابتعد عن مركزه فكلما زدت منه كلما قل نطاق التموج .

    (صورة توضيحية)


    البقية في الدرس رقم 2
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H


  2. #2
    ألف شكر على الدرس وهذه هي طريقة الدروس الصحيحة أي توضيح كل خطوة لماذا
    *ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين*

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل