موضوع: درس (شذرات الندى) 2

ردود: 11 | زيارات: 1146
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Question درس (شذرات الندى) 2

    تتمة الدرس (شذرات الندى) 1 :

    14 - اختر زر (Line) من لوحة الإنشاء (Create panel) من قسم الأشكال (Shapes) من قسم الشرائح (Splines) كما هو موضح في الشكل 1-22 .

    الشكل 1-22
    15 - ارسم نصف قطرة الماء من النافذة الأمامية (Front) كما هو موضح في الشكل 1-23 .

    الشكل 1-23
    - عادة لا يستطيع المصمم رسم الشكل كما يريد من البداية لذلك يرسم شكل تقريبي ثم يعدله من لائحة الخصائص الموضحة في الشكل 1-24 بعد اختيار زر التعديل في المستوى الفرعي للنقاط .

    الشكل 1-24
    16 - من النافذة الأمامية (Front) اضغط على الشكل المنشئ الذي هو نصف القطرة بالجهة اليمنى من الماوس بعد استمرار الضغط على زر (Ctrl) ، ثم ستظهر قائمة فرعية مشابهة لما هو موجود في الشكل 1-25 ، من قسم الإظهار (Display) اضغط على (Modifiers) وستظهر لك قائمة فرعية أخرى بمجموعة من التعديلات ، اختر منها تعديل التدوير (Lathe) كما هو موضح في الشكل 1-26 .

    الشكل 1-25

    الشكل 1-26
    - كما نحب أن نخبر أن القائمة المنسدلة التي تظهر عند الضغط بالجهة اليمنى من الماوس مع استمرار الضغط على المفتاح (Ctrl) من لوحة المفاتيح يمكنك أن تجعلها القائمة الفرعية الافتراضية .. يعني بمجرد ضغط الزر الأيمن بالماوس على أي من المجسمات تظهر هذه القائمة دون الاستمرار بالضغط على مفتاح (Ctrl) ، ولجعل ذلك عليك بالضغط على خيار (Quad Swap to Modeling) الموضح بالأزرق في الشكل 1-25 .
    - القائمة المنسدلة التي استعملناها هي قائمة التصميم وبمناسبة ذكرها سنذكر القوائم المنسدلة الأخرى .
    أ - قائمة التصميم : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على المفتاح (Ctrl) الشكل 1-25 .
    ب - قائمة الحركة : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على المفتاح (Alt) الشكل 1-27 ، يمكنك جعلها القائمة الافتراضية بالضغط على الكتابة الزرقاء من القائمة المبينة في الشكل 1-27 .

    الشكل 1-27
    ج - قائمة القفز : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على المفتاح (Shift) الشكل 1-28 ، لا يمكنك جعلها قائمة افتراضية .

    الشكل 1-28
    د - قائمة التصيير : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على مفتاحي (Ctrl + Alt) الشكل 1-29 ، يمكنك جعلها قائمة افتراضية. وتشتمل على أشياء أخرى مثل التأثيرات (Effects) والبيئة (Environment) ومحرر المواد (Material Editor) .

    الشكل 1-29
    - نرجع إلى أصل الموضوع . بعد أن تدور نصف القطرة ...
    18 - في لائحة خصائص التدوير (Lathe) اضغط على زر (Min) الموجود تحت قسم (Align) كما في الشكل 1-30 ، اجعل خصائص التدوير (Lathe) كما في الشكل 1-30 .

    الشكل 1-30
    - عليك طبعا اختيار نوع الكائن (Morph) إذا أردت تحريكه -أي تحريك القطرة- عن طريق عامل التحريك (Morph) وتحريك القطرة سهل على ما أعتقد ولكني لم أجرب ذلك شخصيا . أما خيار (Weld Core) معناه لحم المركز أو القلب ويختار لتفادي بعض المشاكل التي تظهر عند وضع بعض أنواع التعديلات وأنا أرى أنه لا داعي لأن تضع الشركة مثل هذا الخيار بل المفروض أن يكون مختارا تلقائيا ، أما خيار (Flip Normals) وهو قلب المجسم ظاهره إلى باطنه وباطنه إلى ظاهره وهي عملية مثل لما تقلب الملابس في الواقع وبمعنى أصح تجويف المجسم واخترناه لأنه يأثر على الشفافية وبالتالي على المادة ككل ، وخيارا (Cap Start) و (Cap End) لم نختر الأول لأننا لا نحتاج له لأنه يمثل النقطة العلوية من القطرة وهي مسدودة وأما (Cap End) لم نختاره لأنه سيضيف طبقة جديدة في النقطة السفلية من القطرة وهذه الطبقة هي غطاء حيث سيسد القطرة من الأسفل وهذا يؤثر مستقبلا على المواد لأن فيه تزايد طبقات وهو يؤثر على الشفافية . وأما الأزرار الثلاثة تحت قسم (Align) فواضحة فهي لتحديد نقطة الالتفاف من وسط الكائن أم من أوله أم من آخره .
    - أما خيار سيختاره برنامج ماكس4 تلقائيا لوضع المادة .
    19 - ارجع للوحة التعديلات واظهر الأزرار مرة أخرى .

    الشكل 1-31
    20 - اختر زر الضجيج (Noise) من قائمة الأزرار الأساسية الموضحة في الشكل 1-32 ، ثم أخفي الأزرار .

    الشكل 1-32
    21 - عدل خصائصه كما في الشكلين 1-33 و 1-34 .

    الشكل 1-33
    - التعديل (Noise) يجري ضجيجا أو ارتجاجا -عبر بما يحلو لك- منتظما بمجرد وضعه ، ومعنى كونه منتظما أنه يحرك الوجوه (Faces) التي في المجسم على حسب المحور الذي تختاره ولكن عند اختيار خيار (Fractal) لن يتم تحريك الوجوه فقط بل سيتم تدويرها أيضا وهذا هو الضجيج الغير منتظم ولكن عند اختيارك لهذا الخيار لن تلاحظ أي فرق إلا إذا قمت بتحديد مقدار قوة أو عشوائية التدوير وذلك عن طريق الخيار (Roughness) .. يعني يمكننا شرح هذين الخيارين بعبارة مختصرة وهما يحددان حدة الضجيج .

    الشكل 1-34
    - أما المحاور الثلاثة التي تحت العنوان (Strength) فهي لتحديد مقدار تحرك وجوه المجسم (Faces) عن موضعها الأصلي في حال الارتجاج .
    22 - اذهب إلى شريط قائمة التعديلات واضغط عليه بالجهة اليمنى من الماوس ...

    الشكل 1-35
    - أظهر الأزرار واختر مجموعة أزرار تحرير الكائنات الشبكية كما هو موضح في الشكل 1-36 .

    الشكل 1-36
    - ستظهر حينها مجموعة أزرار تحرير الكائنات الشبكية الموضحة في الشكل 1-37 .

    الشكل 1-37
    23 - اختر منها زر تحرير الكائنات الشبكية (Edit Mesh) واختر زر مستوى النقطة في الكائنات الفرعية كما هو موضح في الشكل 1-38 .

    الشكل 1-38
    24 - ثم من خصائص تحرير الكائنات الشبكية بعد دخولك في المستوى الفرعي مستوى النقطة انزل إلى الأسفل وفي اللائحة المنزلقة المسماة (Soft Selection) فعل الخيار كما هو موضح في الشكل 1-39 ، وغير (نهاية التأثير) (Falloff) إلى 8 .

    الشكل 1-39
    - كما تلاحظ إنك لما تدخل في المستوى الفرعي لنقاط كائن ما وتحرك نقطة ما فإن النقطة المختارة هي التي سوف تتحرك دون غيرها ولكن حين اختيار خيار ومعناه تنعيم الاختيار سوف يأثر نقل نقطة ما من مكانها على النقاط المجاورة فتتحرك معها وكلما كانت النقطة أقرب من النقطة المختارة كان التأثير عليها أقوى وأما خيار (Falloff) ومعناه نهاية التأثير يحدد مدى التأثير على النقاط المجاورة للنقطة المختارة وبمعنى آخر يحدد نطاق التأثير على النقاط المجاورة للنقطة المختارة .
    25 - ثم عليك تمويج القطرة لتبدوا واقعية وهذه المرحلة عليك أن تتقنها لأنها شوط كبير من إظهار القطرة بالشكل المطلوب .. وهذه المرحلة لا يمكن شرحها بل عليك أنت بقدراتك أن تفعلها ونحن علينا أن نبين لك بداية الطريق . انظر الشكل 1-40 .

    الشكل 1-40
    26 - من لائحة الإنشاء اختر (GeoSphere) كما في الشكل 1-41 ، واخترنا هذا النوع ولم نختر (Sphere) لأن (GeoSphere) ثلاثي الوجوه بينما (Sphere) رباعي الوجوه مما سيعطينا في بعض أنواع التعديلات مثل (Noise) شكل أفضل لأن مثل هذه التأثيرات تعتمد على نعومة المجسم وشكل وجوهه ..

    الشكل 1-41
    27 - أنشئ كرة في النافذة العلوية (Top) كما في الشكل 1-42 ...

    الشكل 1-42
    - بالمواصفات الموجودة في الشكل 1-43 .

    الشكل 1-43
    28 - من النافذة الأمامية (Front) ارفع الكرة لتكون فوق قطرة الماء ولتبدوا مشابهة لما في الشكل 1-44 .

    الشكل 1-44
    29 - اذهب للائحة الخصائص الظاهرة في الشكل 1-45 واضغط بالجهة اليمنى من الماوس على شريط قائمة التعديلات (Modifier List) ...

    الشكل 1-45
    - وأظهر الأزرار (Show Buttons) كما في الشكل 1-46 ...

    الشكل 1-46
    - ثم اضغط مرة أخرى على شريط قائمة التعديلات (Modifier List) بالجهة اليمنى من الماوس واختر مجموعة أزرار التعديلات الأساسية (Parametric Modifiers) المبينة في الشكل 1-47 .

    الشكل 1-47
    30 - ثم اختر من مجموعة الأزرار التي ظهرت المبينة في الشكل 1-48 زر (Noise) .

    الشكل 1-48
    - عدل خصائص التعديل (Noise) من لوحة الخصائص كما هو موضح في الشكل 1-49 و 1-50 .

    الشكل 1-49

    الشكل 1-50


    - طبعا أمر اختيار الكامرا والأضواء والمواد أمر مهم جدا لأنه من الممكن أن يقلب المشهد رأسا على عقب ولذلك سنترك لك أمر اختيار الكامرا والأضواء والمواد كاختبار لقدراتك لأن المصمم والمبدع الحقيقي يختبر في هذه الأشياء الثلاثة ... رغم ذلك هناك احتمال أن نضع درسا في في المستقبل عن أضواء ومواد هذه القطرة ...
    - بعد ذلك تم إنشاء المشروع الذي هو عبارة عن قطرة من الماء وقعت في ماء ونتج من ذلك هذه الصورة الملتقطة :



    تم بحمد الله

    أرجوا قبول هذا الدرس المتواضع ...
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Talking خطأ ...

    - بعد ذلك تم إنشاء المشروع الذي هو عبارة عن قطرة من الماء وقعت في ماء ونتج من ذلك هذه الصورة الملتقطة :

    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  3. #3
    أحسنت ثم أحسنت
    وألف شكر على هذا الدرس والجميل والجهد المبذول فيه .
    تقبل صادق تمنياتي لك بالتوفيق .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  4. #4

    أخ HSN الف شكر على هذا الدرس الرائع والمفيد

    واشكرك ايضا على هذا المجهود


    مع خالص التحيه
    أتحسب أنك جرم صغير وقد إنطوا فيك العالم الأكبر

  5. #5
    بسم الله
    درس جيد وقيم فعلاً تستحق الشكر علية جزاك الله خير وأثابك على هذا المجهود الرائع
    إذاوعظت فأوجز، فأن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا وأصلح نفسك يصلح الله لك الناس ....

  6. #6
    ما قصرت ، شكر الله لك هذا الجهد والموضوع الرائع ..
    نتيجة باهرة ، وموضوع قيم ارجو ان تسمح لنا بوضع رابط له في صفحة الدروس مع قرب عودة الموقع الوشيكة ان شاء الله ..

    وأمر آخر أخي العزيز وهو اقتراحي بأن تقوم بتصغير ابعاد بعض الصور الكبيرة بحيث لا يتجاوز 640 × 480 ، وأن تضع هذا الموضوع وسابقه في صفحة خارجية مستقلة ليسهل تصفحها والعودة اليها مستقبلاً ..

    جزاك الله خيراً ..

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    مشكوووووووووور اخ اتش اس ان (والله ولا سي ان ان) ..
    من زمااااان واحنا محتاجين زي الدرس هذا ..
    جزاك الله الف خير..

    تحياتي
    الطيور على أشكالها تقع

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    شكر وتقدير ...

    أقدم فائق شكري وتقديري لما بذله جميع الأخوة من تشجيع وخصوصا أستاذي أبو بدر وفي الحقيقة مما شجعني لوضع الدرس هي فكرة فرسان الأسبوع وقلت يمكن أصير أنا هالمرة فارس ؟؟

    وأقول لأستاذي الفاضل أبو بدر أما بشأن أبعاد الصورة لقد حاولت تصغيرها لكنني وجدت أنها تختفي ملامحها عند التصغير وسأضع الموضوع في صفحة خارجية مستقبلا .. ولكن أي من مواقع الإستضافة المجانية يدعم فرونت بيج 2002 ؟؟ لقد بحثت كثيرا ولكن للأسف بعضهم يدعم ولكنه مغلق حاليا وبعضهم يدعم ولكن لما أرسل صفحة له يظهر الفرونت بيج رسالة يخبرني فيها أن الموقع المرسل إليه لا يدعم فرونت بيج 2002 .. فأي المواقع تنصحوني بوضع موقعي فيها ؟؟
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    في رأيي أن هذا هو الافضل .. وانتظر رأي الاخوان
    http://www.freeservers.com


    حبيت اسألك يا اخي HSN .. هل الدرس مقتبس ام هو من تأليفك؟؟

    تحياتي
    الطيور على أشكالها تقع

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Smile سأفعل ...

    شكرا أخي العزيز xman على التجاوب وسأضع لي إن شاء الله صفحة في الموقع المذكور وإذا ما عرفت سأتصل بك مباشرة للنجدة .. وأما الدرس فهو غير مقتبس ...
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  11. #11
    شكرا علي الدرس بس متأخره مني شويه
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل