موضوع: درس (شذرات الندى)

ردود: 12 | زيارات: 1132
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Question درس (شذرات الندى)

    بسمه تعالى

    أقدم إعتذاري للأخ أبو بدر ولساحة المنابر ولجميع القرآء على التقصير مع ساحة المنابر حيث أني مشترك من فترة طويلة لكن كل ما أبغي أسوي شيء فيه فائدة للقرآء وأخدم الساحة ما في توفيق من الله سبحانه وتعالى وأخيرا أقدم هذا الدرس المتواضع الذي لا يحوي تلك الفائدة الكثيرة راجيا القبول من الله سبحانه وتعالى ومن الأخ أبو بدر ومن قرآء الساحة الأعزاء ..


    1 - اضغط زر القفز (Snap) الموجود في شريط الحالة المبين في الشكل 1-1 :

    الشكل 1-1
    - بالتأكيد يجب أن نوضح ما هو زر القفز ؟ نعم سأخبرك : حينما تصنع صندوقا بحجم عشوائي ! قد يكون حجمه بعد صنعه هو الطول = 54.427 والعرض = 49.211 والارتفاع = 43.471 ولكن لما تستعمل زر القفز سيمشي مؤشر أزرق صغير على الخطوط الرصاصية على الشبكة (لاحظ الشكل 1-3) ولن يكون يدخل فيما بينها يعني أن إنشاء أي شيء لن يبدأ من مؤشر الماوس بل من الشكل الأزرق الصغير .. وهذا الشكل سيكون تابعا للماوس أينما ذهبت .. وعند ذلك بعد أن تنشئ صندوقا بحجم عشوائي ستلاحظ : الطول = 60.00 والعرض = 50.00 والارتفاع = 50.00 يعني أن الكومبيوتر قفز على الأرقام العشرية وأنشئ أرقاما صحيحة والمربع الواحد في الشبكة التي تراها في نوافذ العرض يمثل عشر وحدات ولذلك جرب أنشئ صندوقا بعد اختيار زر القفز قدره مربعه واحدة من النافذتين العلوية (Top) و الأمامية (Front) ستلاحظ أن حجمه هو 10 وحدات طولا وعرضا وارتفاعا .. وأما الخطوط الرصاصية الغامقة هي عبارة عن 10 في 10 من المربعات الصغيرة يعني المربع الواحد من المربعات المحاطة بالخطوط الرصاصية الغامقة = 100 وحدة ..
    2 - ثم من لائحة الإنشاء (Create panel) ومن لائحة المجسمات ثلاثية البعد (Geometry) ومن لائحة المجسمات الأساسية (Standard Primitives) ثم اختر (Plane) من اللائحة المنزلقة المسماة أنواع الكائنات (Object Type) كما هو مبين في الشكل 1-2 .

    الشكل 1-2
    Plane : لماذا اخترنا (Plane) دون (Box) وغيره من الأشياء الصالحة لنفس التأثيرات ؟
    الجواب : أن (Plane) هو موجود فقط في الإصدارة الجديدة (ماكس4) ويتمتع بخصائص جعلت اختياره أولى من غيره ! وهذه الخصائص هي :
    أ - أنه شريحة أو طبقة واحدة ، ونحن نحتاج لشريحة واحدة وكذلك نحتاج لكثافة عالية مما يعني لو أننا استعملنا (Box) لكنا خسرنا خمس جهات منه لأننا لن نستفيد إلا من جهة واحدة وهي الجهة العلوية في المثال . وكذلك سيتضاعف عدد الأوجه ستة مرات ! فاستعمال (Plane) يعد توفير لطاقة المعالج في التصيير (Rendering) ولطاقة الكومبيوتر في ساحة العمل في النوافذ أو كما يعبر البعض في (النمذجة) .
    ب - يتمتع (Plane) بخاصيتي التحجيم (Scale) و التكثيف (Density) وخاصية التحجيم (Scale) تأهل (Plane) للعمل كسطح يمتد امتداد الأفق في التصيير فقط دون ساحة العمل ! وهذا يعد تقليل للتشويش الذي قد ينتج من كثرة الكائنات فوق سطح ما أو كثرة الكائنات المتقاربة في مشهد ما . وأما خاصية (Density) تمكنك من وضع كثافة عالية لمجسم ما في التصيير فقط دون ساحة العمل ، فمثلا لو طبقت مثال قطرات المطر المتحركة على مشهد ما ، كأن تكون مدينة كاملة ممطرة فأنا متأكد أنك لن تهنأ بكومبيوترك طويلا لأنك سرعان ما ستقوم وهو محروق من عدم تحمل المشهد وكثافة الوجوه داخل ساحة العمل . ولكن باستعمال (Plane) سيكون الجهد على المعالج فقط في وقت التصيير فقط .
    3 - أنشئ في النافذة العلوية (Top) سطح (Plane) كما هو موضح في الشكل 1-3 .

    الشكل 1-3
    - اجعل خصائص الكائن المسمى (Plane01) الذي أنشأته لتوك مطابقة كما في الشكل 1-4 .

    الشكل 1-4
    - وكما تلاحظ جعلنا قطع الطول والعرض الظاهرة وقت العمل هي 10 ولكن كثفناها بخيار (Density) إلى عشرين مرة وكما تلاحظ فقد أصبح عدد الأوجه وقت التصيير يساوي 80000 كما هو مبين في الشكل 1-4 أمام (Total Faces) . وجعلنا خيار التحجيم (Scale) يساوي 2 يعني أنه سيكون في التصيير ضعف الحجم الذي تراه في ساحة العمل .
    - أما خيار (Generate Mapping Coords)
    المبين في الشكل 1-4 هو مختص بالخرائط ، يعني أنك لن تستطيع وضع أي صورة على المجسم إلا بعد اختياره ، سواء كانت هذه الصورة لون أساسي (Diffuse) أو انعكاس (Raytrace) أو أي شيء آخر ، ولكن هناك ميزة في (ماكس4) وهي أنه بمجرد اختيار وضع خريطة على الكائن في محرر المواد (Assign Material to Selection) هو بشكل تلقائي سيضع هذا الخيار على المجسم . بل لن يمكنك إزالته ما دام ماكس يحتاج إليه في إظهار المادة فكلما أزلته سوف يرجع تلقائيا . لذلك لن تقلق في (ماكس4) بشأن هذا الخيار.
    5 - من مجموعة أدوات التحكم بالمنظور (Viewport Controls) وتكون في آخر الأسفل على اليمين وهي كما هو مبين في الشكل 1-5 اختر زر التقريب والتبعيد (Zooming) ...

    الشكل 1-5
    - وبعد النافذة من المنظور العلوي (Top) إلى أن يصبح مقياس وحدة الشبكة (Grid) يساوي 100 وإلى أن تصبح النافذة مقاربة لما في الشكل 1-6 ...

    الشكل 1-6
    - ومقياس وحدة الشبكة (Grid) موجود في شريط الحالة الموجود في الأسفل المبين في الشكل 1-7 .

    الشكل 1-7
    6 - ثم من لائحة الإنشاء (Create panel) اختر (Plane) كما هو مبين في الشكل 1-2 ثم أنشئ أسطح من جميع الجهات كما في الأشكال 1-8 و 1-9 و 1-10 و 1-11 .

    الشكل 1-8

    الشكل 1-9

    الشكل 1-10

    الشكل 1-11
    7 - وعليك جعل خصائص هذه الأسطح المنشئة كما هو مبين في الشكل 1-12 .

    الشكل 1-12
    - أيضا يجب أن نقول أنه لا بد من جعل الأسطح المحيطة بـ (Plane01) تبتعد عنه بمسافة 100 وحدة من كل جهة كما هو واضح في الشكل 1-13 .

    الشكل 1-13
    - السبب في جعل الأسطح المحيطة مبتعدة عنه بمسافة 100 وحدة هو أننا وضعنا في خصائص (Plane01) أنه يتضاعف فيكون حجمه في التصيير ضعف حجمه في نوافذ العرض .
    - نحب أن نشير إلى أن شبكات (باتش) (Patch Grids) يمكن أن تستعملها بدل هذه الأسطح المحيطة لأنها تفي بالغرض ولكن لا تستعمل الصندوق (Box) أنه كما قلنا فيه ستة أوجه ونحن لا نحتاج إلا لوجه واحد .
    8 - اختر جميع الأسطح كما في الشكل 1-14 .. ثم اجعله عبارة عن مجموعة (Group) من القوائم المنسدلة في الأعلى قائمة (Group) المبين في الشكل 1-15 .
    - وفائدة جعل جميع الأسطح عبارة عن مجموعة (Group) تكمن في سهولة الاختيار لوضع المادة عليها ، كما أنه يمكنك استبدال جعلهم مجموعة إلى اختيارهم ثم تسمية الاختيار عن طريق (Named Selection Sets) الموجود في شريط الأدوات العلوي ، وهو خانة فارغة بعد اختيار مجموعة ما كتابة الاسم المطلوب بداخلها وبعد الضغط على إدخال (Enter) تكون المجموعة مسماة بالاسم الذي كتبته بالخانة ولاختيارها ما عليك إلا أن تضغط على الخانة ثم اختيار الاسم منها .

    الشكل 1-14

    الشكل 1-15
    9 - اختر (Plane01) وفي لوحة االتعديلات اضغط على الشريط المكتوب فيه (Modifier List) الواضح في الشكل 1-16 بالجهة اليمنى من الماوس وهو شريط قائمة التعديلات الموجود في الإصدارة الرابعة فقط من ماكس .

    الشكل 1-16
    10 - اختر من القائمة المنسدلة التي ستظهر عند ضغطك على الشريط بالجهة اليمنى من الماوس إظهار الأزرار (Show Buttons) كما هو موضح في الشكل 1-17 ثم اضغط على الشريط مرة أخرى ومن القائمة المنسدلة اختر مجموعة أزرار التعديلات الأساسية (Parametric Modifires) كما هو مبين في الشكل 1-18 .

    الشكل 1-17

    الشكل 1-18
    11 - اختر من مجموعة أزرار التعديلات الأساسية (Parametric Modifires) الموجودة كما في الشكل 1-19 زر (المروحة) (Ripple)

    الشكل 1-19
    12 - أخفي الأزرار مرة أخرى للحصول على مساحة عمل أكبر داخل برنامج p- 3D Studio max وذلك عن طريق الضغط على شريط قائمة التعديلات بالجهة اليمنى من الماوس ثم الضغط على إظهار الأزرار (Show Buttons) .

    الشكل 1-20
    13 - ثم من لائحة الخصائص عدل خصائص التعديل (Ripple) كما في الشكل 1-21 .

    الشكل 1-21
    - خيار (Amplitude1) هو يتحكم في ارتفاع الموجة على المحور (X) أما الخيار (Amplitude2) فهو يتحكم في في ارتفاع الموجة على المحور (Y) وقصدي بالمحور هنا المحور الموضعي لا محور الشاشة أو العرض ، أما خيار (Wave Length) فهو يتحكم في طول الموجة أنظر (صورة توضيحية) فلاحظ أن المكان المؤشر عليه بالدائرة الصغيرة وجهة الخطوط هي طول الموجة ففي (صورة توضيحية) طول الموجة 20 وليس المراد بطول الموجة هو طول محيطها كما في الدائرة الكبيرة في (صورة توضيحية) !! فكلما كان طول الموجة أقل حصلت عدد موجات أكثر ، أما خيار (Decay) فهو يتحكم في قوة التموج كلما ابتعد عن مركزه فكلما زدت منه كلما قل نطاق التموج .

    (صورة توضيحية)
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    تتمة ...

    14 - اختر زر (Line) من لوحة الإنشاء (Create panel) من قسم الأشكال (Shapes) من قسم الشرائح (Splines) كما هو موضح في الشكل 1-22 .

    الشكل 1-22
    15 - ارسم نصف قطرة الماء من النافذة الأمامية (Front) كما هو موضح في الشكل 1-23 .

    الشكل 1-23
    - عادة لا يستطيع المصمم رسم الشكل كما يريد من البداية لذلك يرسم شكل تقريبي ثم يعدله من لائحة الخصائص الموضحة في الشكل 1-24 بعد اختيار زر التعديل في المستوى الفرعي للنقاط .

    الشكل 1-24
    16 - من النافذة الأمامية (Front) اضغط على الشكل المنشئ الذي هو نصف القطرة بالجهة اليمنى من الماوس بعد استمرار الضغط على زر (Ctrl) ، ثم ستظهر قائمة فرعية مشابهة لما هو موجود في الشكل 1-25 ، من قسم الإظهار (Display) اضغط على (Modifiers) وستظهر لك قائمة فرعية أخرى بمجموعة من التعديلات ، اختر منها تعديل التدوير (Lathe) كما هو موضح في الشكل 1-26 .

    الشكل 1-25

    الشكل 1-26
    - كما نحب أن نخبر أن القائمة المنسدلة التي تظهر عند الضغط بالجهة اليمنى من الماوس مع استمرار الضغط على المفتاح (Ctrl) من لوحة المفاتيح يمكنك أن تجعلها القائمة الفرعية الافتراضية .. يعني بمجرد ضغط الزر الأيمن بالماوس على أي من المجسمات تظهر هذه القائمة دون الاستمرار بالضغط على مفتاح (Ctrl) ، ولجعل ذلك عليك بالضغط على خيار (Quad Swap to Modeling) الموضح بالأزرق في الشكل 1-25 .
    - القائمة المنسدلة التي استعملناها هي قائمة التصميم وبمناسبة ذكرها سنذكر القوائم المنسدلة الأخرى .
    أ - قائمة التصميم : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على المفتاح (Ctrl) الشكل 1-25 .
    ب - قائمة الحركة : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على المفتاح (Alt) الشكل 1-27 ، يمكنك جعلها القائمة الافتراضية بالضغط على الكتابة الزرقاء من القائمة المبينة في الشكل 1-27 .

    الشكل 1-27
    ج - قائمة القفز : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على المفتاح (Shift) الشكل 1-28 ، لا يمكنك جعلها قائمة افتراضية .

    الشكل 1-28
    د - قائمة التصيير : بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس مع اسمرار الضغط على مفتاحي (Ctrl + Alt) الشكل 1-29 ، يمكنك جعلها قائمة افتراضية. وتشتمل على أشياء أخرى مثل التأثيرات (Effects) والبيئة (Environment) ومحرر المواد (Material Editor) .

    الشكل 1-29
    - نرجع إلى أصل الموضوع . بعد أن تدور نصف القطرة ...
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Exclamation تتمة ...

    18 - في لائحة خصائص التدوير (Lathe) اضغط على زر (Min) الموجود تحت قسم (Align) كما في الشكل 1-30 ، اجعل خصائص التدوير (Lathe) كما في الشكل 1-30 .

    الشكل 1-30
    - عليك طبعا اختيار نوع الكائن (Morph) إذا أردت تحريكه -أي تحريك القطرة- عن طريق عامل التحريك (Morph) وتحريك القطرة سهل على ما أعتقد ولكني لم أجرب ذلك شخصيا . أما خيار (Weld Core) معناه لحم المركز أو القلب ويختار لتفادي بعض المشاكل التي تظهر عند وضع بعض أنواع التعديلات وأنا أرى أنه لا داعي لأن تضع الشركة مثل هذا الخيار بل المفروض أن يكون مختارا تلقائيا ، أما خيار (Flip Normals) وهو قلب المجسم ظاهره إلى باطنه وباطنه إلى ظاهره وهي عملية مثل لما تقلب الملابس في الواقع وبمعنى أصح تجويف المجسم واخترناه لأنه يأثر على الشفافية وبالتالي على المادة ككل ، وخيارا (Cap Start) و (Cap End) لم نختر الأول لأننا لا نحتاج له لأنه يمثل النقطة العلوية من القطرة وهي مسدودة وأما (Cap End) لم نختاره لأنه سيضيف طبقة جديدة في النقطة السفلية من القطرة وهذه الطبقة هي غطاء حيث سيسد القطرة من الأسفل وهذا يؤثر مستقبلا على المواد لأن فيه تزايد طبقات وهو يؤثر على الشفافية . وأما الأزرار الثلاثة تحت قسم (Align) فواضحة فهي لتحديد نقطة الالتفاف من وسط الكائن أم من أوله أم من آخره .
    - أما خيار سيختاره برنامج ماكس4 تلقائيا لوضع المادة .
    19 - ارجع للوحة التعديلات واظهر الأزرار مرة أخرى .

    الشكل 1-31
    20 - اختر زر الضجيج (Noise) من قائمة الأزرار الأساسية الموضحة في الشكل 1-32 ، ثم أخفي الأزرار .

    الشكل 1-32
    21 - عدل خصائصه كما في الشكلين 1-33 و 1-34 .

    الشكل 1-33
    - التعديل (Noise) يجري ضجيجا أو ارتجاجا -عبر بما يحلو لك- منتظما بمجرد وضعه ، ومعنى كونه منتظما أنه يحرك الوجوه (Faces) التي في المجسم على حسب المحور الذي تختاره ولكن عند اختيار خيار (Fractal) لن يتم تحريك الوجوه فقط بل سيتم تدويرها أيضا وهذا هو الضجيج الغير منتظم ولكن عند اختيارك لهذا الخيار لن تلاحظ أي فرق إلا إذا قمت بتحديد مقدار قوة أو عشوائية التدوير وذلك عن طريق الخيار (Roughness) .. يعني يمكننا شرح هذين الخيارين بعبارة مختصرة وهما يحددان حدة الضجيج .

    الشكل 1-34
    - أما المحاور الثلاثة التي تحت العنوان (Strength) فهي لتحديد مقدار تحرك وجوه المجسم (Faces) عن موضعها الأصلي في حال الارتجاج .
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    تتمة ...

    22 - اذهب إلى شريط قائمة التعديلات واضغط عليه بالجهة اليمنى من الماوس ...

    الشكل 1-35
    - أظهر الأزرار واختر مجموعة أزرار تحرير الكائنات الشبكية كما هو موضح في الشكل 1-36 .

    الشكل 1-36
    - ستظهر حينها مجموعة أزرار تحرير الكائنات الشبكية الموضحة في الشكل 1-37 .

    الشكل 1-37
    23 - اختر منها زر تحرير الكائنات الشبكية (Edit Mesh) واختر زر مستوى النقطة في الكائنات الفرعية كما هو موضح في الشكل 1-38 .

    الشكل 1-38
    24 - ثم من خصائص تحرير الكائنات الشبكية بعد دخولك في المستوى الفرعي مستوى النقطة انزل إلى الأسفل وفي اللائحة المنزلقة المسماة (Soft Selection) فعل الخيار كما هو موضح في الشكل 1-39 ، وغير (نهاية التأثير) (Falloff) إلى 8 .

    الشكل 1-39
    - كما تلاحظ إنك لما تدخل في المستوى الفرعي لنقاط كائن ما وتحرك نقطة ما فإن النقطة المختارة هي التي سوف تتحرك دون غيرها ولكن حين اختيار خيار ومعناه تنعيم الاختيار سوف يأثر نقل نقطة ما من مكانها على النقاط المجاورة فتتحرك معها وكلما كانت النقطة أقرب من النقطة المختارة كان التأثير عليها أقوى وأما خيار (Falloff) ومعناه نهاية التأثير يحدد مدى التأثير على النقاط المجاورة للنقطة المختارة وبمعنى آخر يحدد نطاق التأثير على النقاط المجاورة للنقطة المختارة .
    25 - ثم عليك تمويج القطرة لتبدوا واقعية وهذه المرحلة عليك أن تتقنها لأنها شوط كبير من إظهار القطرة بالشكل المطلوب .. وهذه المرحلة لا يمكن شرحها بل عليك أنت بقدراتك أن تفعلها ونحن علينا أن نبين لك بداية الطريق . انظر الشكل 1-40 .

    الشكل 1-40
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Question تتمة

    26 - من لائحة الإنشاء اختر (GeoSphere) كما في الشكل 1-41 ، واخترنا هذا النوع ولم نختر (Sphere) لأن (GeoSphere) ثلاثي الوجوه بينما (Sphere) رباعي الوجوه مما سيعطينا في بعض أنواع التعديلات مثل (Noise) شكل أفضل لأن مثل هذه التأثيرات تعتمد على نعومة المجسم وشكل وجوهه ..

    الشكل 1-41
    27 - أنشئ كرة في النافذة العلوية (Top) كما في الشكل 1-42 ...

    الشكل 1-42
    - بالمواصفات الموجودة في الشكل 1-43 .

    الشكل 1-43
    28 - من النافذة الأمامية (Front) ارفع الكرة لتكون فوق قطرة الماء ولتبدوا مشابهة لما في الشكل 1-44 .

    الشكل 1-44
    29 - اذهب للائحة الخصائص الظاهرة في الشكل 1-45 واضغط بالجهة اليمنى من الماوس على شريط قائمة التعديلات (Modifier List) ...

    الشكل 1-45
    - وأظهر الأزرار (Show Buttons) كما في الشكل 1-46 ...

    الشكل 1-46
    - ثم اضغط مرة أخرى على شريط قائمة التعديلات (Modifier List) بالجهة اليمنى من الماوس واختر مجموعة أزرار التعديلات الأساسية (Parametric Modifiers) المبينة في الشكل 1-47 .

    الشكل 1-47
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    تتمة ...

    30 - ثم اختر من مجموعة الأزرار التي ظهرت المبينة في الشكل 1-48 زر (Noise) .

    الشكل 1-48
    - عدل خصائص التعديل (Noise) من لوحة الخصائص كما هو موضح في الشكل 1-49 و 1-50 .

    الشكل 1-49

    الشكل 1-50


    - طبعا أمر اختيار الكامرا والأضواء والمواد أمر مهم جدا لأنه من الممكن أن يقلب المشهد رأسا على عقب ولذلك سنترك لك أمر اختيار الكامرا والأضواء والمواد كاختبار لقدراتك لأن المصمم والمبدع الحقيقي يختبر في هذه الأشياء الثلاثة ... رغم ذلك هناك احتمال أن نضع درسا في في المستقبل عن أضواء ومواد هذه القطرة ...
    - بعد ذلك تم إنشاء المشروع الذي هو عبارة عن قطرة من الماء وقعت في ماء ونتج من ذلك هذه الصورة الملتقطة :


    تم بحمد الله
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    تم بحمد الله ...

    لقد وضعنا الدرس في موضوع واحد لتسهيل عملية قرآئته راجين إفادة القرآء الكرام ..
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    43
    ردود
    563
    السلام عليكم


    صراحه مجهوووود تشكر عليه الله يعطيك العافيه

    شرح ممتاز ومتعوب عليه ... الله يرضى عليك


    بس اخر تتمتين الصور فيها ماطلعت عندي اما اللي بالاول 100%


    بالتوفيق
    If You Run You Only Die Tired!

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    43
    ردود
    563
    الصور تمام الحين .... والنتيجة النهائية للدرس ممتازة


    الف شكر
    If You Run You Only Die Tired!

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية عصام ماكس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    32
    ردود
    738
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
    اللهم اغفرلي ما لا يعلمون ,واجعلني خيرا مما يظنون

  11. #11
    أخي HSN

    جزاك الله خير وأحسن اليك ..........

    درس ممتاز ومجهود ظاهر وشرح موفق وعرض ولا أروع ...

    أحسن موضوع بدون منافس .
    اذا أردت أن تعرفني فأنظر الى شعاع الشمس !

  12. #12
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Talking شكر وتقدير ...

    أخي الكريم RichMan أهم شيء أستفدت .. وأشكرك على التشجيع والله يزيدك علم ويوصلك إلى ما تتمناه ..
    أخوي الكريم عصام ماكس لا شكر على واجب .. هذا أقل ما أقدمه لأفضل ساحة عندي ..
    أخي الكريم sunlight : الله يسلمك ويخليك ويعطيك كل خير وأنت عطيتني فوق حقي ...
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل