صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 35

موضوع: لأول مرة تعريف مصطلحات الماكس

ردود: 35 | زيارات: 6687
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية yaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    Big Syria
    العمر
    33
    ردود
    2,860

    Post لأول مرة تعريف مصطلحات الماكس

    هذا الموضوع وجدته مؤخراً في أخر الكتب التي طرحت عندنا في سورية في الماكس8 وهو كتاب من إصدار دار شعاع وللمؤلف المهندس عبد الرحمن الشبيب
    أنا الذي قمت به هو فقط كتابة تلك المعلومات في هذا الكتاب ووالمصطلحات المعرفة هي كثيرة والذي كتبه حتى الآن هو 6 % فقط وإذا كان هناك تفاعل فسوف أقوم كل يوم بكتابة 6% من الكتاب [ ستة بالمائة تعني 12 صفحة ] وفي حال عدم وجود ردود سوف اعتبر السكوت علامة الرضا

    أعتذر عن الأخطاء المطبعية بسبب سرعتي في الكتابة فأنا مدمن على الكتابة على الكمبيوتر









    بســــــــــــــــــــم الله
    2d
    هو اختصار لمفهوم ثنائي الأبعاد في الحركة عن طريق الحاسوب ، وذلك عندما يكون للكائن طول وعرض لكن بدون ارتفاع أو عندما يكمل أرتفاعاً وعرضاً لكن بدون عمق
    كمثال على هذه الكائنات : الخطوط والمربعات والصور المستوية .. كلها كائنات ثنائي الأبعاد
    3dsmax
    برنامج قوي للحركة عن طريق الحاسوب أنتجته شركة ديسكريت التي تعتبر جزءاً من شركة أوتوديسك يعني المصطلح 3d ثلاثي الأرتفاع [ ارتفاع وعرض وعمق ] أما الحرف s فيود إلى كلمة studio [ حيث يتم صنع الفنون . أما كلمة max هي اختصار لكلمة maximum [ أفضل إمكانية ويعتبر برنامج 3dsmax حالياً البرنامج الأساسي في العالم في صنع الحركة عن طريق الحاسوب
    Absolute world الفضاء المطلق
    هو موضع الكائن في نظام الإحداثيات العام ، ويعرف هذا النظام في برنامج 3dsmax المحور Z بالاتجاه العمودي والمحور x بالاتجاه الأفقي [ عندما يكون طول الكائن بمستوى الأرض ] والمحور y كاتجاه يخرج من الشاشة . عندما تلتقي هذه المحاور الثلاثة يتم تعريف نقطة الفضاء المطلق حيث تكون إحداثياتها 0.0.0
    Additive إضافي
    صفة عن ناتج جمع شيئين أو أكثر ، ففي مواد 3dsmax تعبر هذه الصفة عن خيار جمع قيم الشفافية للونين بدلاً من دمجها لينتج لون أكثر إضاءة من الألوان الأًصلية أو المدمجة .
    يرصف Align
    تحريك وتوضيع الكائنات بحيث تكون متوازية أو على استقامة واحدة بالنسبة لبعضها البعض .
    رصف align
    موضع الكائن حسب استقامته أو موازنته مع كائنات أخرى .
    القناة ألفا alpha channel
    هي معلومات مخزنة في ملف صورة الحاسوب تحتوي إعدادت شفافية كل جزء من هذه الصورة .
    محيطي ambient
    هي صفة في برنامج 3dsmax لتمييز مادة ما بحيث تعرف لون ظلها .
    الإضاءة المحيطية ambient light
    وتدعى أيضاً الإضاءة الحالية أو الإضاءة المتاحة ، وهي الإضاءة الموجودة في محيط المشهد ، ولا تصدر عن أي أجاه محدد بحيث تطغى على اتجاه آخر .
    القفز الزاوي angle snap
    هو خيار يستخدم في برنامج 3dsmax عند تدوير الكائنات ، فعندما يكون فعالاً ستدور الزوايا بسرعة بإتجاه نقطة محددة مثل الدوران بمقدار 5 درجات تماً أو بمقدار 10 درجات تماماً
    يحرى animate
    إعطاء الكائن ميزات حية وذلك بإضافة حركة واقعية مثل الإنضغاط والمط ..... إلخ
    فتحة الدخل aperture
    هي فتحة صغيرة قالبة للتحكم تستخدم للتحكم بكمية الضوء المسموحة للدخول إلى الكاميرا والتيليكسوب ... إلخ
    مصفوفة array
    هي مجموعة من الكائنات المصفوفة بمسافات محددة وبطرية مرتبة .
    نسبة البعدين aspect ratio
    هي مجموعة من الأرقام تظهر مقارنة عرض كائن ما بالنسبة إلى ارتفاعه ، فإذا كان عرف الكائن ضعفي ارتفاعه مهما كان سنكتب هذه النسبة 2:1 ونقول اثنان إلى واحد .
    يستخدم هذا المصطح غالباً عند الكلام عن الصور حيث يفيد عند تغيير قياس الصورة ، فإذا كان قياس الصورة 1: 2 [ عرضها أكبر بمرتين من أرتفاعها ] وأراد أحد ما تغيير مقاس فيجب أن تكون الصورة الناتجة بحيث تبقى نسبة عرضها إلى ارتفاعها 2:1 إما إذا حصلنا على الصورة الناتجة بمقاس مختلف [ لم يعد ضعفي الإرتفاع ] فستبدو الصورة متمددة وممطوطة خارج الشكل المطلوب .
    المصادر asset
    هي الصور والحركات وملفات الحاسوب الأخرى التي تستخدم كمصادر في العمل الفني ، ويحتوي برنامج 3dsmax
    على ميزة [ جزء خاص ] تدعى مستعرض المصادر [ asset broser ] تجعل من الحصول على هذه الملفات ومعاينتها واستخدامها أمراً سهلاً
    يسند assign
    إعطاء أو نقل ملكية كائن ما لتحديد مكان انتائمه .
    جوية atmosperics
    مجموعة خاصة من المؤثرات الجزيئية تنشأ في الحركة الحاسوبية باستخدام ذرات عشوائية مثل الضباب والدخان ... إلخ
    تخامد attenuation
    إضعاف وتخفيف الإضاءة بزيادة المسافة عن منبع الضوء
    المفتاح الآلي auto key
    هو جزء من نظام الحركة في برنامج 3dsmax عندما يكون فعالاً يبدأ نمط التسجيل ويتم تسجيل أي تغييرات بعد الإطار الأول
    الشبكة التلقائية auto grid
    هو إعداد اختياري في برنامج 3dsmax يسهل عميلة إنشاء الكائن المباشر على سطح كائن آخر ، ويقرا auto grid ناظمات السطح للكائنات الموجوة في المشهد .
    AVI
    هو نوع شائع لملفات الفيديو في الحاسوب التي تنتهي بالإمتداد AVI تحتوي هذه الملفات على تتابع الصور والصوت يظهر أثناء تشغيل هذه الملفات على شكل حركة أو فيديو
    محور axis هو خط مستقيم عبر مركز الجسم أو الشكل . وهو الخط الأوسط في الشبكة حيث يعطى القيمة صفر ويستخدم كنقطة بداية او نقطة مركزة عند تشكيل مدى بعد الأشياء .
    محور الدوران axis of rotation
    هو الخط الذي يعبر مركز الكائن حيث يدور الكائن حوله بالنسبة إليه .
    قناة الخلفية background channel
    هو خيار يستخدم في برنامج 3dsmax لتخزين الصور التي تظهر في الخلفية عندما لا يمكن إنشاء مؤثر ما مثل الإنعكاسات
    يحرف Bank
    الميلان أو الإنحراف نحو الداخل أثناء متابعة منحنٍ ما .
    صرف المسار bank
    هو خيار في تتبع مسار ما في برنامج 3dsmax يسبب ميلان وانحراف الكائنات باتجاه انحاءات المسار .
    حزمة beam
    هو عمود من الضوء يصدر عن منبع ضوئي مثل الشمس أو بقعة الضوء .
    يضيء حزمة beam
    إرسال عمود من الضوء على مصدر مضيء
    حافة مائلة bevel
    هي قطع زاوي يستبدل الحافة بين مسطحين .
    يميّل bevel
    هو استبدال الحافة بقطع زاوي
    Bezier
    هي طرق مجسماتية في الحركة الحاسوبية مطور من قبل عالم في الحاسوب يدعى pierri Bezier [ 1910-1999 ] وتستخدم هذه الطرق لإنشاء المنحنيات والسطوح . قدي يدعى أحد هذه الكائنات [ منحني بيزييه ] لكنها تدعى ببساطة [ بيزييه ] اختصاراً . لقد استخدم هذا العالم هذه الطرق الحاسوبية لتصميم الأجسام ذات الحرقة التلقائية والتي تحتوي على منحنيات وسطوح ناعمة لكنها تكون بسيطة في بعض المواقع ومعقدة في مواقع أخرى
    زاوية ببزييه Bezier corer
    هي الخطوط المنحنية المنشأة بالطرق المطورة للعالم بيزييه حيث يوجد مقبض عند نقطة ما على المنحني يستخدم المصمم لإنشاء المنحني الصحيح بسرعة ودقة .
    تعويم بيزييه Bezier float
    هي نوع من أنواع أدوات التحكم بالحركة في برنامج 3dsmax حيث تسمح بحساب قيم الحركة بين المفاتيح المتوضعة على منحنٍ ما أو بحساب قيم الحركة عندما لا تكون كمية أو سرعة التغيير هي نفسها دائماً
    انحياز bias
    هو قيمة تضاف إلى قيمة محسوبة وصحيحة لسبب معين ، وقد تضاف هذه القيمة إلى قياس أو موضع ، كما أنها خيار في برنامج 3dsmax
    موجود في عدة مواضع .
    وجد بارامتر انحيازً مثلاُ من أجل الكائن الحلزوني ، فعندما يتم ضبطه يؤدي إلى تحريك حلقات الحلزون لتتقارب إما إلى الأعلى أو إلى الأٍسفل ، ويوجد أيضاً أداة تحكم الإنحياز الظلال تؤدي إلى تحريك الظل بشكل أقرب أو أبعد عن الكائن
    صورة نقطية bitmap
    هي صورة حاسوبية [ ثنائية الأبعاد ] تنتج عن كاميرا أو ماسح ضوئي أو رسم ، وتتكون هذه الصورة من خطوط نقاط ملونة . تؤلف هذه النقاط الملونة الصورة عندما تتم معاينتها من مسافة بعيدة قليلاً
    صورة نقطية blinn
    هي طريقة تظليل في الحركة الحاسوبية مطورة من قبل عالم في الحاسوب يدعى jim blinn تنظر هذه الطريقة في كيفية استجابة المادة للضوء ولزاوية معاينة السطح وذلك لإنشاء تظليل لوني مناسب مع إضاءات منعكسة .
    تثنية Boolean
    هي طريقة لجمع الأشياء أنشأها george boole [ 1864 – 1815 ] يتم جمع شيئين باستخدام إحدى الطرق التالية : شيء and شيء آخر أو or شيء أخر وليس not شيء أخر ز... الخ
    ثنائية Boolean
    هي الكائنات المنشأة بهذه الطريقة في التصميم الرسومي الحاسوبي .
    النمذجة الصندوقية box modeling
    طريقة لإنشاء الكائنات في الحركة الحاسوبية بدءاً بكائن بسيط مثل الصندوق ومن ثم بثق أجزاء منه لإضافة التعقيد في المكان الذي نحتاج فيه إلى ذلك . هذه الطريقة دقيقة جداً لصنع النماذج البسيطة والفعالة .
    السطوح brightness
    قياس للإضاءة العامة في الصورة بمجال يتراوح بين الأبيض والأسود .
    كلما كانت قيمة الإضاءة أخفض كلما أظلمت الصورة ، وكلما كانت هذه القيمة أعلى كلما أضاءت الصورة أعلى .
    صورة متعرجة bump map
    صورة حاسوبية بتدرجات الرمادية لإنشاء تكوين مختلف لسطح مادة مل مثل النعومة والتعرج والقساوة ... ألخ لا تظهر الصورة في التخطيط المتعرج على سطح الكائن لكنها تستخدم لحساب كيفية ظهور نعومة وتعرج وقساوة السطح
    شطف chamfer
    في الهندسة المعارية التقليدية ، قطع طولاني عميق ورفيع على طور الجزء الرئيسي من العمود
    يشطف chamfer
    يقطع ليكون أخدوداً أو انحداراً
    قناة channel
    مكان أو مسار لشيء ليتحرك عبره ، فالسلك يمكن أن يكون قناة للكهرباء والأنبوب يكن أن يكون قناة للماء ، أما في رسوميات الحاسوب القناة هي اللون الذي يختاره الفنان في البرنامج ليعبر إلى الشاشة وإلى الصورة النهائية أو الحركة النهائية
    Cinepak
    طريقة لضغط أو فك ضغط ملفات الفيديو الحاسوبية
    نسخة clone
    نسخة تظهر بشكل مماثل للأصل
    صنع نسخة مماثلة ظاهرياً Clone
    اختصار لكلمتي Compress و DECcompress طريقة حاسوبية لضغط الملفات من أجل التخزين ولفك ضغطها ثانية كما في الأصل عند استخدامها . تتضمن بعض ضاغطات الفيديو الحاسوب ضاغطات MPEG و Cinepak
    فرجار Compress
    في الرسم التقين ، قطعتان متطاولتان معلقتان في نقطة التقائهما ويستخدم من أجل رسم الدوائر والأقواس [ أي جزء من الدائرة ] لإحدى القطعتين نقطة ارتكاز حادة على أحدى نهايتين أما القطعة الأخرى فتضمن قلم رصاص أو قلم حبر ، تبقى النهاية الحادة في مكانها على سطح الرسم في حين أن الأداة لترسم النهاية الأخرى دائرة أو قوساً
    مركّب compound
    عندما يتكون الكائن من أكثر من جزأين متماثلين مثل القلم الذي يحتوي لونين أو ثلاثة ألوان من الأحبار في داخله
    مخروط come
    شكل يبدأ عند نقطة ويتوسع إلى حلقة دائرية . في برنامج 3dsmax شكل أشعة الضوء الحزمة الصادرة عن بقعة الضوء .
    تشكيل configuration
    إعداد أجزاء من شيء ما بحيث تعمل مع بعضها البعض لتؤدي المهمة المطلوبة أو طريقة تكوين الشيء عندما يتم إعداد أجزائه بحيث تعمل مع بعضه لتأدية المهمة المطلوبة .
    يشكل configure
    الإعداد والترتيب من أجل هدف خاص
    تقييد constain
    حد أو تقييد بوضع لشيء ما ، في برنامج 3dsmax خيار حركة يقيد كائناً بآخر . فلإنشاء طائرة مثلاُ بتحريك كاميرا عبر المشهد يمكن أن تستخدم تقييدا بالمسار حيث يتطلب هذا المسار المقيد بالكاميرا أن تتبع شكلاً ثنائي الأبعاد في حركتها .
    تباين contrast
    كمية أختلاف الضوء أو اللون عبر الصورة أو المشهد ، فكلما كان الفروقات أصغر بين مختلف المناطق في الصورة كلما كان التباين أصغر ، وكلما كانت الفروقات بتردد أكبر كلما كان التباين أعلى .
    أداة التحكم controller
    في برنامج 3dsmax تدعى أيضاً أدوات التحكم بالحركة وهي خاصة بتحديد مدى حساب التغييرات بين نقاط معروفة تسمى بالمفاتيح . تستخدم جميع الكائنات في برنامج 3dsmax أدوات
    إحداثيات Coordinate
    أرقام تظهر مكان شيء ما أو مدى ابتعاد عن نقطة معروفة أو خط اساسي أو محور
    نظام الإحداثيات coordinte system
    طريقة لإظهار وقياس مكان توضع الأشياء تستخدم هذه الأنظمة الشبكات [أسطر وأعمدة من الخطوط التي تظهر القياسات ] وتستخدم ثلاث شبكات اتجاهات مختلفة حيث تتوضع كل شبكة بزاوية تسعين درجة عن الشبكتين الآخريتين ، لكل شبكة اسمها الخاص XYZ لكن تستخدم احياناً اسماء اخرى .
    تتعامل الشبكات الثلاث من الطول والعرض والأرتفاع ويتوضع الخط المركزي لكل شبكة والذي يعطى بالمحور في بداية قياس الأشياء حيث يأخذ القيمة صفر إذا كان اسم الشبكة X فيسدعى الخط المركزي [ المحور ] بالمحور X وهكذا ... في برنامج 3dsmax توجد عدة أنظمة إحداثيات مختلفة [ مجموعات من الشبكات تستخدم اسماءً مختلفة ] تستخدم من أجل أشياء مختلفة
    يقتطع cropping
    استخراج قطع من الصورة لجعل قياسها يناسب غرضاً محدداً أو لتحسين مظهرها .
    قطاع الاجتياز [ المقطع العرضي ] cross – section
    معاينة للكائن تظهر أجزاءً قد ترى عند صنع قص عبر هذا الكائن ، بعمل ذلك يظهر داخل الكائن وتظهر الحواف الداخلية لأجزائه


  2. #2
    جزاك الله خيرا
    المعلومات فعلا قيمة
    ________________________________________
    ولو كنت واثقا من رحمته تمام الثقة ,لما يئست من الفرج
    ولو كنت موقنا بحكمته كل اليقين ,لما عتبت عليه في قضائه وقدره
    ولو كنت مطمئنا إلى عدالته بالغ الاطمئنان, لما شككت في نهاية الظالمين

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا


    My 3D Visualization Work

    فيس بوك
    Freelancer


  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية disco
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    مصر ان شاء الله
    العمر
    32
    ردود
    708
    ايه ياعم ده كوله دانتا لازم تتعالج من ادمان الكتابه ده ربنا يعينك
    If You Were Dead Or Still Alive I Don't Care

  4. #4
    مشكور .....وماقصرت

    وبارك الله في اصابعك الي تحب الكيبورد

    اااااااااهب....................ماشاء الله تبارك الله عيني عليك بارده ....لاتخاف

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية the_fox220
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    USA
    العمر
    35
    ردود
    205
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى الكريم على مجهودك
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ***************

    Me With Michael Johnson " Moving Pictures Group Lead " P I X A R Animation Studios



  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية shalola
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    K.S.A
    ردود
    242
    معلومات ضروريه الف شكر
    My Favorite Programs
    Cinema 4D.:.:. 3Ds Max .:.:. Photoshop

  7. #7
    عضو قدير
    صور رمزية MiND ViSiON
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    جدة
    ردود
    5,524
    شكرا على المعلومات القيمة ومشكور كمان على التعب وياريت تكمل لانه من جد بنستفيد من الترجمه
    في داخلك منجم للإبداع فتش عنه ولكن قبل ذلك تعلم التنقيب حتى لا تكسر الألماس.
    الحياه أشبه بصندوق مغلق ، ومفتاحه هو العمل ، وإن أداء الأعمال بإتقان عال يفتح الباب أمام الحصول على أعمال أرقى وأكبر .
    لنركز على الحقيقة والمحتوى في النقد ، لا على لغة الخطاب ونبرة الكلام ، فقد يكون الناقد محباً وصادقاً لكنه لم يوفق لإلباس نصحه غلافاً هادئاً ومناسباً
    اللهم اعطهم ضعف ما يتمنون لي

  8. #8
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يبدو لي اني لو اردت كتابة مثل هذه المعلومات لستغرق الأمر مني سنتين
    اخي يبدو انك قد تعبت كثيرا في كتابة هذا الرصيد الكبير بارك الله فيك ونحن في انتضار المزيد
    السلام عليكم

  9. #9
    عضو
    صور رمزية sam 1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    العمر
    31
    ردود
    132
    أخى العزيز إلى الأمام
    ونحن بإنتظار المزيد


    بارك الله فيك
    (( إن الله وملائكته يصلون على النبي ، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))



    إلا رســــــــــــول الله
    إلا نبى الله (مـحـمـــــد رســـــــول الله)
    بأبى أنت وأمى يارسول الله فداك نفسى يارسول الله


  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية nerosoft
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    ردود
    1,138
    معلومات جميلة وخطيره
    جزاك الله خيرا

  11. #11
    بارك الله فيك

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية msh3d
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    بلقاس /المنصوره
    ردود
    751
    شوف انا بطبع كتابه تاتش لكن اكتب كل الى انت كتبته ده دا نا اموت بس جزاك الله خير على المعلومات القيمه دى وننتظر المزيد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم........كم انت رحيم يارب

    yaaaa_ah@yahoo.com


    عاشق التصوير التلفزيونى والميكسر



    بلجنز
    http://www.51render.com/article.asp?id=139

  13. #13
    جزاك الله خيرا
    معلومات مهمة جدا

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية yaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    Big Syria
    العمر
    33
    ردود
    2,860
    ahmedyounis مشكور على مرورك
    disco أنا حالياً بحاول أتعالج بس مش ملاقي العلاج
    mansoor قل أعوذ برب الفلق ........................... أمزح
    the_fox220 شكراً لك
    shalola مشكور
    x_10d أشكر لك مرورك على موضعي
    naza هذه المعلومات في ساعة واحد فقط والمنتدى يستحق أكثر من ذلك الوقت مني
    sam 1 هذا ما تريده
    nerosoft شكراً لك
    pinter_age مشكور جداً
    msh3d المعلومات دي كتبتها في ساعة واحد فقط
    science مشكور أيضاً

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية yaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    Big Syria
    العمر
    33
    ردود
    2,860
    محرر المنحنيات curve – editor
    في برنامج 3ds max ، محرر المنحنيات هو مربع حوار يستخدم لمعانية والتحكم بكيفية حساب البرنامج للنقاط التي يملؤها فيما بين المفاتيح . قد يحدد المستخدم مثلاُ موضع كائن ما في الإطار الأول ثم يقوم بذلك ثانية بعد 10 ثواني في الإطار 300
    يقوم الحاسب بحسب المواضع البينية بين نقاط البداية والإيقاف من أجل الإطارات 2 إلى 299 يسمح لك برنامج 3ds max مع محرر محور المنحنيات برؤية وحتى تغير طريقة حساب هذه المواضع البينية .
    يخصص customize
    صنع شيء أو تغييره بحيث يصبح مفدياً أو مناسباً لشخص ما أو لمجموعة من الناس أو من اجل استخدام خاص
    أسطوانة cylinder
    كائن مدور على شكل أنبوب [ قد يكون مفرغاً أو صلباً ] جوانبه مستقيمة ونهايتيه الدائريتين مسطحتان ومتوازيتان مع بعضهما البعض
    يعيد إلى الوضع الإفتراضي default
    في علوم الحاسوب ، ضبط الخيارات أو استخدامها من قبل البرنامج عندما لا يقوم المستخدم بتغيير كيفية إعدادها أو كيفية عمليها . الإعدادات الافتراضية هي الأكثر استخداماً وشيوعاً بحيث تسمح للبرنامج بالإستمرار وبتوفير وقت المستخدم دون الحاجة إلى ضبط كل شيء تفصيلي إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك
    قطري diagonal
    مستقيم مائل بزاوية يصل بين زاويتين منفنصليتين في شكل مستوٍ أو يصل بين وجهين [ جانبيين ] منفصلين في كائن ثلاثي الأبعاد .
    صندوق الحوار dialog
    في علوم الحاسوب يدعى أيضاً [ مربع الحوار ] نافذة تظهر آنياً في البرامج لطلب معلومات من المستخدم أو لتقديمها إليه .
    قطر diameter
    طور الخط المستقيم المار عبر مركز الدائرة أو الكرة من نقطة على محيطها إلى نقطة الجانب الآخر من المحيط
    منتثر diffuse
    في مواد برنامج 3ds max قناة صورة تستخدم لإنتقاء لون ما من أجل استخدامه بحيث ينتشر فوق سطح الكائن
    مجلد directory
    في علوم الحاسوب ، قائمة بأسماء الملفات [ وأحياناً احجامها وتواريخ إنشائها .... الخ ] محفوظة مسبقاً ليتم نسخها إلى القرص أو إلى منطقة من القرص .
    يزيح displace
    تحريك الشيء عن موضعه الأصلي أو توضيعه أو تشكيله في برنامج 3ds max تشويه الكائن باستخدام معدل يتطلب صورة بتدرجات الرمادية .
    توزيع distribution
    طريقة في مبعثرة مجموعة من الأشياء ضمن منطقة أو حجم ما ومعرفة كميتها في كل مكان من المنطقة
    كائن التوزيع distribution object
    في برنامج 3ds max جزء من تدفق الجزيئات يسلك سلوك هدف أوحد للجزيئات المبعثرة .
    يعاين dolly
    تحريك كاميرا موجهه إلى كائن ما سواء باتجاه الكائن أو مبتعدة عنه .
    يحمّل download
    في علوم الحاسوب ، نسخ ملف ما متوضع في حاسوب آخر وذلك لإرساله أو لاستقباله إلى ومن الحاسوب الذي يستخدمه الشخص .
    مقّلد dummy
    في برنامج 3ds max نوع خاص من الكائنات لا يظهر في الصورة النهائية أو في الحركة النهائية لكنه يستخدم ليعمل مكان الكائن الأصلي ويرتبط به لمساعدة المستخدم في التعامل مع العمليات والتشكيلات المعقدة.
    DXF file
    في علوم الحاسوب ، ملف يحتوي رسماً تقنياً ومعلومات حول التصميم أوجدت شركة أوتوديسك ملف DXf وشاركت بها بعض الشركات الأخرى بحيث يمكنها استخدام المعلومات في هذا النوع من الملفات وحتى منعها أيضا.
    إن إمكانية حفظ الرسومات باستخدام طريقة التنظيم هذه تعني أنه بإمكان الشخص الذي يصنع التصميم أن يعطيه إلى شخص آخر يملك برنامجاً رسومياً مختلفاً بحيث يتمكن هذا الشخص الآخر من استخدامه ، يأتي الإختصار DXF من جملة Drawing Exchange Format [ طريقة تنظيم المعلومات لتستخدم أو لتعاين تسمى تنسيق الملف ]
    حافة Edge
    إطار سطح ما أو خط التقاء سطحين
    مؤثرات Effect
    عند استخدامها في الأفلام والفيديو والحركة عن طريق الحاسوب تعني محاولة تزييف مظهر الأشياء والأحداث أو حقيقة الصوت . يتم التخطيط للمؤثرات عادة بشكل متقدم لأنه من الصعب الحصول عليها طبيعياً ، يتم التخطيط وتعود [ المؤثرات الخاصة ] لتلك المؤثرات التي تضمن ما يعتمد عليها من النماذج الفيزيائية المسجلة من قبل الكاميرا. أما المؤثرات [ المؤثرات المرئية ] فتعود إلى تلك المؤثرات المتشكلة من قبل المصممين بعد تسجيلها بتغيير الصورة المسجلة ، ويتم ذلك غالباً عن طريق الحاسوب
    قطع ناقص ellipse
    شكل دائري متمد مغلق و مسطح على شكل [ بيضة ] قد يكون التمدد صغيراً جداً بحي يكون القطع الناقص مشابهاً إلى حد كبير للدائرة ، أو قد يكون التمدد كبيراً بحيث يصبح القطع الناقص أشبه بالبيضة المتطاولة .
    مصدر Emitter
    في برنامج 3ds max الشيء الذي ينشىء ويرسل الجزيئات في نظام الجزيئات .
    الإظهار Exposure
    كمية الإضاءة المسجلة على صورة ملتقطة بكاميرا. يتم التحكم بالإضهار بفتح أو أغلاق حجم الفتحة التي تسمح للضوء بالوصول إلى الفيلم أو الحساس وبإطالة أو تقصير زمن فتح الإظهار للسماح بدخول الضوء . وبالتالي الإظهار هو دمج بين شدة الضوء [ قوته ] وبين زمن تعرض الفيلم للضوء المسجل .
    يبثق Extrude
    إعادة تشكيل الكائنات بسحب أو دفع جزء أو أكثر منها .
    وجه face
    في الحركة عن طريق الحاسوب . جزء صغير ومستوٍ ثلاثي الجوانب من سطح الخامة .
    صورة الوجه face map
    في برنامج 3ds max نسيج متوضع على أجزاء صغيرة ومستوية عمن سطح الكائن .
    جانب facet
    الجزء الصغير والمستوي من السطح مثل ذلك الجزء الموجود في ألماسة مقطوعة . في برنامج 3ds max خيار يسمح بإظهار الكائنات مكسرة بدلاً من أن تكون ناعمة .
    تخامد falloff
    تخفيف الإضاءة مع زيادة المسافة عن مركز الضوء المصدر للحزمة في برنامج 3ds max قياس يعبر عن مدى تخامد حزمة الضوء عندما تبتعد عن مركز الإضاءة.
    التخامد هو أيضاً نوع صورة يمكن أن يستخدم في صنع الزجاج ومواد أخرى .
    حقل field
    في برنامج 3ds max عند صنع بقعة ضوئية ، حجم المنطقة من المشهد المنارة ببقعة الضوء هذه لكن ما يعق خارج الإضاءة المركزية يدعى بالبقعة الحارة . في التلفاز ، الحقل هو نصف إطار ويتألف من أحد الحقول من خطوط ذات عدد فردي في الإطار بينما حقل آخر يحتوي الخطوط ذات العدد الزوحي
    شريحة fillet
    حافة منحنية تجمع سطحين قد يلتقيان بزاوية حادة
    مؤشر أيقوني flyout
    في واجهة مستخدم برنامج 3ds max مثلث أسود في أسفل ويمين معظم الأيقونات ، يدل هذا المثلث على وجود المزيد من الخيارات المناحة في هذه الأيقونة ، وتظهر هذه الخيارات عندما تستمر بالضغط بزي الفأرة على الأيقونة .
    تنسيق format
    في علوم الحاسوب ، طريقة تنظيم المعطيات بحيث يمكن معاينتها أو طباعتها أو حفظها بسهولة من قبل البرنامج أو الشخص .
    FPS
    اختصار لجمعة Frame per Second [ إطار في الثانية ] معدل ظهور الصور بتتابع لإعطاء الأنطباع بالحركة المستمرة . معدل عرض الصور في الأفلام هو 24FPS وفي الفيديو 30fps ويمكن أن يتغير في الحكة ، لكن 30fbs مستخدم غالباً .
    كسر Fractal
    نقوش غير منتظمة من النقاط أو الخطوط أو المنحنيات . توجد بشكل شائع في الطبيعة للكن لا يمكن صنعاها باستخدام العمليات الرياضية القياسية ، بل يتم صنعها باستخدام أعداد عشوائية وبتكرار معادلات بسيطة مرات ومرات .
    إطار Frame
    صورة منفردة تكون جزءاً من سلسلة من الصور التي تشكل الفيلم أو الحركة .
    G-Buffer
    في برنامج 3ds max ويدعى أيضاً المعوّض الرسومي ، معطيات خاصة يضعها برنامج 3ds max في ملف يمكن أن يستخدم لا حقاً من قبل الشخص في برنامج حاسوبي مختلف يمكن أن تستخدم هذه المعطيات الخاصة لإنشاء أو تغيير الأشياء مثل الظلال والهالات والضبابية الحركية ... ألخ وذلك بدون الحاجة إلى العودة إلى برنامج 3ds max يؤدي ذلك إلى توفير الوقت وإنشاء عمل أفضل في بعض الحالات .
    مجسّم Geometry
    دراسة الكائنات باستخدام الأرقام ورموز أخرى لوصف النقط والخطوط والمنحنيات والسطوح والأجسام والعمل بها. في رسوميات الحاسوب ، الكائنات الممثلة بواسطة النقاط والخطوط والمنحنيات والسطوح الأخرى
    كرة Geosphere
    في برنامج 3ds max كائن على شكل كرة مؤلف من مثلثات تبتعد بنفس المسافة عن نقطة مركزية .
    هيكل التأثير Gizmo
    في برنامج 3ds max أدارة تسمح للمستخدم بالتعامل مع الكائنات وعمل بعض المؤثرات . إذا قمت بتحديد كائن ما واخترت أمراً يستخدم هيكل التأثير فأن هذا الهيكل سوف يظهر ، وإن تغييرها سيسبب تغيرات على الكائنات المتضمنة في هيكل التأثير.
    عام Global
    غير محدود وغير موضعي في الحركة عن طريق الحاسوب، يرتبط ويؤثر بالمشهد كاملاً.
    الإنارة العامة Global Illumination
    في الحركة عن طريق الحاسوب ، طريقة مستخدمة لنسخ طريقة عمل الضوء الحقيقي لإنشاء صور واقعية . تم تصميم الإنارة العامة لإتاحة الإمكانية في تشكيل وعرض التغييرات الخاصة للضوء ندما يرتد عن الكائنات ثم يرتد عن كائنات أخرى وهكذا حتى يصل إلى نقطة المعاينة ، فهي لا تضيء الكائنات فقط في المشهد بشكل صحيح بل تلتقط أيضاً الألوان من الكائنات التي ترتد عنها وتحمل هذه الألوان عبر المشهد . إن الضوء الحقيقي يقوم بهذا الدور . حاول التجربة التالية : التقط قطعاً من الورق أو القماش بألوان ناصعة [ قطع واسعة من اللون الأحمر لناصع أو البرتقالي أو الأزرق أو الأخضر ] وأعثر على نافذة في جدار أبيض بحيث تمر أشعة الشمس من خلالها ضع القطع ذات الألوان الناصعة في طريق الضوء الداخل عبر النافذة وحركها في مكانها لعكس الضوء على الجدار حول النافذة ، بيحث أن ترى ألوان القطع الورقية أو القماشية تظهر في الإضاءة المرتدة على الجدار الأبيض .
    لمعان Glossiness
    وصف لنعومة واستنارة سطح ما في مواد برنامج 3ds max خيار يتحكم بكمية الضوء المنعكس عن سطح ما . يتعلق لمعان مادة ما [ أو بهوتها ] بحجم وشدة إضاءتها المنعكسة . في محرر مواد برنامج 3ds max تؤثر منزلة اللمعان على حجم منطقة الإنعكاس وتؤثر منزلقة مستوى الإنعكاس على شدة اللمعان
    لامع Glossy
    تدرج في النوعية أو الكمية بشكل خطوي سلس وناعم .
    انحدار متدرج Gradient ramp
    في برنامج 3ds max نوع من الصور يمكنه من تعريف قناة صورة مثل لون الإننتثار أو التموج أو العتامة . يضيف نوع صورة التدرج سلسلة من الألوان في النقش مثل التدرجات الخطية أو الدائرية أو خيارات أخرى .
    رمادي Grayscale
    يستخدم فقط التظليلات الرمادية من الأبيض إلى الأسود لإنتاج الصورة .
    شبكة Grid
    في رسوميات الحاسوب ، مجموعة من الخطوط منظمة من الأعلى إلى الأسفل ومن الجانب إلى الجانب تشبه الشبكة في ورق الرسم والمستخدمة كخطوط مرجعية.
    مجموعة Group
    مجموعة مسمات من الكائنات المجمعة مع بعضها البعض ليسهل العمل معها . في برنامج3ds max مجموعة من الكائنات أو أجزاء الكائنات
    شكل حلزوني Helix
    تشكيل حلزوني ثلاثي الأبعاد يتألف من سلسلة من الحلقات حول أسطوانة أو مخروط . النابض هو مثال على الشكل الحلزوني
    مساعد Helper
    ما يقدم المساعدة . في برنامج 3ds max نوع من الكائنات يستخدم كمساعدة في الرؤية أو الرسم أو الحركة . شريط القياس مثلاُ هو كائن مساعد
    نصف كرة Hemisphere
    منطقة من الضوء أو الدفقات الضوئية المنعكسة مباشرة على صورة أو كائن
    الشبكة العامة home grid

    في برنامج 3ds max الشبكة الإفتراضية لنظام الإحداثيات العام التي يمكن ان تستخدم لإنشاء الكائنات وتوضيعها وتحريكها ورصفها وتغيير مقاسها إنها الشبكة الإفتراضية التي تظهر عن البدء ببرنامج 3ds max
    بقطة حارة Hot spot
    في برنامج3ds max الدائرة الأكثر إضاءة التي تظهر في مركز حزمة البقعة الضوئية
    منطقة السطوعHighlight
    منطقة من الضوء أو الدفقات الضوئية المنعكسة مباشرة على صورة أو كائن
    تسلسلية هرمية hierarchy
    تنظيم من الكائنات في نظام ترتيب حسب الأولوية
    ينير Illuminate
    إضاءة شيء ما
    يستورد Import
    في علوم الحاسوب ، ترجمة المعطيات [ صورة ، رسم ، .... الخ ] المنشأة في برنامج مختلف ونسخها ووضعها لتستخدم في البرنامج الذي تستخدمه حالياً في برنامج معالجة الكلمات. لقد تم صنع معظم البرامج لتستخدم نوعاً خاصاً من المعلومات لكن توجد قابلية استخدام أنواع أخرى من المعطيات أيضاً
    تزايد Increment
    وحدة قياس للكمية أو للدرجات يمكن أن تتغير الأشياء باستخدامها .
    يرث Inherit
    الحصول على جزء من شيء ما عندما يتركه شخص ذو علاقة أو قريب ما قد تكون العلاقة عمر أو تولد أو رتبة أو سيادة. في الحركة عن طريق الحاسوب ، عندما ترتبط العناصر بطريقة ما تستقبل الكائنات ذات المراتب الدنيا المعالجات والمعلومات عن الكائنات ذات المراتب العليا والتي ترتبط معها
    مثيل Instance
    نسخة عن الكائن . في برنامج3ds max نسخة بارتباط [ ثنائي الطريقة ] بين الكائن الأصلي وبين النسخ ، النسخ تشترك بنفس الخواص مع الأصيل ، فإذا قام شخص ما بتغيير إحدى النسخ فإن الأصل ستغير وستتغير بقية النسخ أيضاً . يختلف هذا النسخ عن النوع الثاني المسمى النسخ المرجعي ] والذي يتميز بارتباط احادي الطريقة من الأصل إلى النسخ .
    شدة Intensity
    قوة تتضمن أيضاً سطوع الضوء ، في الحركة عن طريق الحاسوب ، قوة اللون والتي تتعلق بكمية اللون الصافي بالمقارنة مع نفس اللون المضاء قليلاً أو مع نفس اللون المعتم قليلاً ، يتميز اللون بشدته العظمة عندما لا تضاف إليه أي نسبة من الإضاءة أو التنعيم .
    تفاعلي Interactive
    طريقة لتبادل المعلومات في مكان عمل الأشخاص المشاركة أو التأشير على آخرين بالمحادثة قد تكون التفاعلية بين شخص وشخص أو بين شخص وألة أو بين آلة وألة

  16. #16
    عضو قدير
    صور رمزية MiND ViSiON
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    جدة
    ردود
    5,524
    الله يعطيك الف عافيه واصل اخي الاستفاده كل مالها بتزيد
    في داخلك منجم للإبداع فتش عنه ولكن قبل ذلك تعلم التنقيب حتى لا تكسر الألماس.
    الحياه أشبه بصندوق مغلق ، ومفتاحه هو العمل ، وإن أداء الأعمال بإتقان عال يفتح الباب أمام الحصول على أعمال أرقى وأكبر .
    لنركز على الحقيقة والمحتوى في النقد ، لا على لغة الخطاب ونبرة الكلام ، فقد يكون الناقد محباً وصادقاً لكنه لم يوفق لإلباس نصحه غلافاً هادئاً ومناسباً
    اللهم اعطهم ضعف ما يتمنون لي

  17. #17
    عضو فعال
    صور رمزية the_fox220
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    USA
    العمر
    35
    ردود
    205
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى الكريم على مواصله الموضوع ونحن فى انتظار المزيد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ***************

    Me With Michael Johnson " Moving Pictures Group Lead " P I X A R Animation Studios



  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية el_ash3al
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    مصر - طنطا
    ردود
    413
    والله ياأخى أستاذ ومعلم كمان

    أكمل يافنان وسدد الله خطاك

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية alrahhal
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    ردود
    1,101
    جزاك الله خير ...
    وجعلها في ميزان حسناتك ...
    والله لا يحرمنا من هذه الخدمات الجليلة ....

    هذه المعلومات في ساعة واحد فقط والمنتدى يستحق أكثر من ذلك الوقت مني
    بصراحة المنتدى لا يرقى إلا برقي الأعضاء أمثالك ......

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية yaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    Big Syria
    العمر
    33
    ردود
    2,860
    x_10d يا أهلين بيك
    the_fox220 مشكور
    el_ash3al شكراً لك
    alrahhal هذا أقل ماعلى أي شخص أن يفعله تجاه هذا المنتدى العظيم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل