موضوع: نجوم وسحب كونية

ردود: 2 | زيارات: 1122
  1. #1

    Wink نجوم وسحب كونية

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    وسنصنع سويا منظر للنجوم أو لمجال نجمي أن صح التعبير بشكل احترافي جدا تستخدمه كخلفيه في التصاميم أو في أحد التصاميم أو هو نفسه تصميم مميز جدا أن أتقنته ، لنحصل في النهاية على الناتج التالي ..



    بداية وقبل أن نبدأ الشرح - الدرس لتنفيذه يعتمد بدرجه كبيرة عليك أنت أولا كي تستطيع أن تخلق أو تنفذ مجال نجمي متقن جدا
    فلا شك أن هناك برامج يمكنك فيها أن تنفذ مجال نجمي مثل هذا بشكل أسهل عن تنفيذه بالفوتوشوب ولكن ستجد الناتج يفتقد للحس البشرى ولمستك الإبداعية الخاصة وستجد ناتج هذه البرامج نمطي جدا وخالي من اللمسات الخاصة بل هو في الواقع شغل مكرر وجاهز عند النظر إليه لأول مرة ستعرف انه شغل حاسب وأوامر جاهزة ....

    جميع الخطوات التي تنفذ في الدرس التالي يمكنك أن تكررها لأكثر من مرة كي تحصل ناتج مرضى لك أو يمكنك أن تستبدل خطوة مكان أخرى وكذلك بإمكانك أن تغير في الترتيب لكل خطوة أي انك في النهاية غير مقيد بشيء فالدرس يضعك على بداية الطريق وأنت ولمستك ، فلا تقف عند حد معين ( كلما بذلت مجهود اكبر وحاولت أكثر من مرة كانت النتيجة رائعة ) فلا تستسهل الدرس وكذلك لا تستصعبه ويجعلك هذا تشعر بالإحباط فكثرة التجارب ستولد النجاح ،،


    الدرس مقسم إلى 3 مراحل نتابعها فيما يلي :
    - افتح ملف جديد بمقاس مناسب واجعله خلفيته باللون الأسود ، وفي المثال التالي صنعت ملف بمقاس 340*480 بالطول ..




    - كرر هذه الطبقة لمرة واحده .
    - اذهب إلى قائمة الفلاتر واختر Filter > Noise > Add Noise بقيمة تتراوح من 10 إلى 12 مع تفعيل الخيارات Gaussian و Monochromatic .





    - الآن أصبح لدينا بعض النقاط والتي ستمثل النجوم مستقبلا ، ولكنها غير مفصله ، اذهب معي الآن إلى القائمة
    Image> Adjustments > Brightness & Contrast
    وادخل القيم Brightness = -30:35 إلى & Contrast= 75:80





    - جـميل ،، النقاط أو النجوم أصبحت الآن أكثر وضوحا ، كرر هذه الطبقة أيضا لمرة واحده ليصبح الآن لدينا 3 طبقات الطبقة الأولى ( بالخلفية السوداء ) والطبقة الثانية ( النجوم الصغيرة ) التي جعلناها أكثر وضوحا وطبقه جديدة تكرار لهذا الطبقة وفيها سوف نصنع ( النجوم الأكبر ) منها ..

    - حدد الطبقة التي كررت مؤخرا واذهب لفتح النافذة Image> Adjustments > Brightness & Contrast
    وأدخل القيم Brightness = -100 & Contrast= 75 إلى 90
    ستجد إن النجوم أصبحت أكثر وضوحا بشكل ملحوظ ، الآن أضغط على مفتاحي Ctrl + T لكي نظهر مقابض التحجيم ثم كبر تلك الطبقة وضاعف مساحتها وذلك بالاستعانة بالأزرار Shift و Alt حتى نحافظ على نسبه التكبير مع السحب للخارج .




    - اعكس الطبقة عن طريق Image> Adjustments> Invert أو بالضغط المباشر على Ctrl + I ويمكنك التخلي عن هذه الخطوة لان الهدف منها هو إظهار ناتج الخطوة القادمة بشكل أوضح عند اختيار القيم ..





    - بعد أن عكسنا الطبقة في الخطوة السابقة اذهب إلى المسار Image> Adjustments < Level أو بالضغط المباشر على Ctrl + L لتظهر لك نافذة ادخل القيم التالية .





    - بعد ذلك ارجع بالطبقة واعكسها مرة أخرى Invert لترجع إلى الوضع الطبيعي ، وحينها يمكن إن تغير حاله الطبقة من قائمه الـ Blending Modes وتجعلها Screen لتحصل على الناتج :





    وفيه تلاحظ ظهور الطبقة السفلى وهى النجوم الصغيرة مع النجوم بالحجم الأكبر ،،

    الآن انتهت المرحلة الأولى من الدرس وفيها استطيع إن أقول لك إننا حصنا على مجال نجوم متوسط ، ونبدأ الآن مرحله جديدة ، وفيها سنجعل هذا المجال أكثر حيوية ونعطى له تأثيرات مثيرة وبحسك ولمستك الخاصة ..

    والمرحلة الثانية سنعتمد فيها هذه على الأداتين الممحاة Eraser وأداة الختم أو الأسطنبة Clone Stamp حلو ، حـــلو

    - تعال معي على آخر طبقتين وهم النجوم الصغيرة والنجوم الكبيرة ، واستعمل أداة الممحاة وفرشاه ناعمة لا يقل حجمها عن 10 بكسل وقم بمسح تلك النجوم في شكل عشوائي تـام وفوضوي على قدر ما تستطيع والهدف هنا أن تجعل تلك النجوم مبعثرة وغير منتظمة لنبعد بذلك عن النجوم المصنوعة عن طريق الحاسب النمطية الشكل والمكررة ،

    فتخيل معي انه في كل مرة تصنع فيها نجوم بشكل مختلف عن الآخر وكأنك التقطها من مكان جديد ( شيء رائع فعلا ) ، أمر مهم عند مسح النجوم أن تراعى أن تكون النجوم الكبيرة هي الأقل عددا من النجوم الصغيرة ، حتى تعطى إقناعا إن النجوم الكبيرة هذه هي القريبة والأخرى الصغيرة بأغلبية العدد بعيده في مجال آخر .

    - يفضل أن تقوم بحفظ ملف الفوتوشوب بعد المرحلة الأولى حتى يسهل عليك تكرار المحاولات في الجزء الثاني من الشرح ، والآن بعد مسح النجوم بشكل عشوائي في الطبقتين كانت النتيجة ،





    - أقول إننا انتهينا الآن من المسح عن طريق الممحاة ، وإن لم تصل لنتائج تعجبك كرر وحاول أكثر من مرة ولا تيأس

    - الخطوة القادمة وفيها سنستخدم الأداة Clone Stamp ربما هي جديدة على البعض أو ربما المبتدئين لم يسمعوا بها قط ولكنها في الواقع أداة سهله جدا فهي تعتمد على النسخ والتكرار بأخذ أجزاء من الصورة وتكررها في مكان آخر منها ، وفيها سنستخدم كذلك فرشاه ناعمة ولا يقل حجمها عن 10 بكسل ،

    وكيفيه الاستخدام أولا نقف على الجزء المراد تكراره من الصورة أو من النجوم التي صنعتها إلى الآن ونضغط على مفتاح Alt يسار لوحه المفاتيح ستجد أن مؤشر الفارة تحول إلى الشكل التالي :





    ومعناها أن الأداة ستبدأ التكرار من هذه النقطة وما حولها ، حــلو – قم الآن باللعب يمينا ويسارا حتى تنشأ تجمع أو مجال نجمي في أماكن مختلفة أو مكان واحد يكفي ، مع ملاحظه انه يفضل أن تغير مركز التكرار في الأداة Stamp وتغيره هنا وهناك ،

    وللوصول إلى أفضل نتائج من شريط الخصائص الذي يظهر عند الاستخدام وهو نفسه الشريط الذي يظهر لخصائص الفرشاة العادية غير الحالة من قائمة الـ Blending Modes إلى Screen بالتبادل مع الحالة العادية Normal ففي الحالة الأولى ستجد أن النجوم المكررة ظهرت أكثر سطوعا وفي الثانية تظهر كما هي والهدف من تنوع الحالات هو الوصول إلى مشهد واقعي ومرضى إلى أقرب حد ،

    وأخيرا بعد محاولات عديدة وشد وجذب مع الأداة وصلنا إلى المشهد التالي ،





    مممممممممم مناسب جدا هذا المشهد وهذا ما وصلت إليه أنا بعد المحالات وربما يكون نتاجك أفضل منى وتجعل مجالك النجمي جذاب لأني وكما ذكرت في الخطوة السابقة انه في كل مرة الناتج مختلف وجديد جدا وهذا ما يميز صُنع النجوم عن طريق الفوتوشوب ..

    وصلنا إلى المرحلة الأخيرة في الدرس وهى الخاصة بعمل التوجهات واللمعان اللازمة في الفضاء وكذلك الغبار الكوني بشكل مناسب وهى مرحله مهمة كذلك لأنه فيها الـ Finish النهائي وتشطيبات العمل كي يظهر بصورته النهائية .

    - كرر الطبقة لمرة واحده ومن النافذة Image > Adjustments > Color Balance اجعلها فقط بلون مناسب فلا توجد نسب معينه حتى أقول لك نفذها ولكن لك الحرية في أن تجعلها بلون مناسب لجو الفضاء وغير مبالغ فيه ، وقد اخترت اللون الأزرق الفاتح .

    - طبق بعد ذلك الفلتر Filter > Blur> Gaussian Blur بقيمه تتراوح بين 5 إلى 8 ثم غير حالة الدمج إلى Color Dodge .
    - ولتأثير مُشع لكل نجمه قم بتكرار الطبقة الأصل مرة أخرى وطبق الفلتر Filter > Blur> Radial Blur والقيمة تتراوح بين 3 إلى 5 .







    جميل جدا ، والآن سوف نصنع ما يسمى بالغبار الكوني ،ومن خلاله نستطيع أن نعطى أي لون نرغب كما سنشاهد في آخر تطبيق ،


    - أنشئ طبقه جديد بحاله المزج Color Dodge وأحيانا تكون Linear Dodge وبفرشاة ناعمة وحجم مناسب واجعل الشفافية لها Opacity من 20 إلى 40 من شريط الخصائص وبحركات دائرية حول التجمع النجمي اصنع هاله بالشكل التالي :





    الصورة السابقة قبل أن أغير الحالة إلى Color Dodge لاحظ معي إني استخدمت أكثر من لون وذلك سوف يعطينا في النهاية مشهد مميز وغبار لونى ملون ،
    يمكن أن تستخدم الفرشاة وتجعل لها نقش خاص هذا سيجعل الغبار الكوني أفضل بالضغط على F5 وتختار الخصائص Texture ومن ثم تحدد أي نقش . أو تخلى عنها واستخدم الفرشاة فقط ..

    آخر خطوة وهى اللمعات أو النجوم اللامعة ،

    - أنشئ طبقه جديدة وأجعل حاله المزج لها Color Dodge وإملائها باللون الأسود ثم اذهب إلى الفلتر Filter> Render > Lens Flare واصنع لمعه بقيمه مناسبة ، ثم كرر هذه الطبقة وضاعفها أكثر مرة حتى تحصل على التأثير المناسب للمعه واستعن بمقابض التحجيم في التكبير والتصغير ..





    والناتج النهائي //





    الفضـاء احلي واحلي مع الألوان




    ربما النجوم كثيرة بالمقارنة بالحيز الضيق ، ولكن أنت وشطارتك في الوصول إلى مشهد للفضاء أفضل مني


    وفي انتظار التطبيقات العملية ،،،،،،،،،،،،،

    ونسألكم صالح الدعاء لي ولوالدي..و لكاتبه ca2oom


  2. #2

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل