السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تساؤل دائم كيف نحدث التكامل بين الفوتوشوب والفلاش ؟ وما هي الطريقة الصحيحة التي بها نصدر تصاميم الفوتوشوب بكامل طبقاتها إلى ملف الفلاش ؟ وهل توجد ملحقات للفوتوشوب تمكنا من التصدير بطريقه صحيحة كما نريدها ؟


- أول محاولة في التصدير من الفوتوشوب إلى الفلاش وما هي المشاكل التي تواجهنا :

سنعلم ونطبق الشرح على هذا التصميم والذي صنعته بالطبع ببرنامج الفوتوشوب – وتجده في نهاية الشرح مرفق كي تستعين به في تطبيق الخطوات أو يمكنك التخلي عنها وصناعه ما يروق لك من تصميمات ومن ثم تطبق عليها ..



نلاحظ إن التصميم هو عبارة عن صور وحولها إطار ومصنوع ظل خلفي لها مع بنر علوي ، وقد حولت فيه جميع طبقات الخطوط إلى طبقات عاديه .. ( أحفظ الآن العمل بالامتداد العادي psd وحاول أن تفتحه ببرنامج الفلاش ! )

- داخل برنامج الفلاش افتح ملف جديد File > New ثم استورد ملف العمل كما بالصورة التالية :



ستجد بعدما فتحنا الملف وفي شريط الـ Timeline وجزء الطبقات انه تم الاستيراد في طبقه واحده فقط و فريم واحد ، ولا نرى فيه تفصيلات الطبقات والتي رأينها في برنامج الفوتوشوب مم يجعل التحكم في الفلاش بعد ذلك غير ممكن أبداً ، وهذا لا نريده ..



- التصدير من فوتوشوب إلى فلاش –PSD to PNGs to Flash :

أولا : حفظ جميع طبقات العمل على هيئه ملفات PNG صور واحده تلو الأخرى

ولنتفادى ما سبق من مشاكل وعند التصدير إلى الفلاش نجد جميع طبقات الفوتوشوب كاملة ، سنقوم بحفظ جميع الطبقات في ملف العمل واحده تلو الأخرى على هيئه ملفات PNG صور ومن ثم سنعيد فتح الجميع داخل الفلاش .

ولفعل ذلك توجد 3 طرق لحفظ الطبقات واحده تلو الأخرى بصيغه PNG موضحه في الصور التالية :



كرر ما سبق مع كل طبقات العمل وأحفظها في فولد داخل وحده التخزين تبعك ، وبعد أن تنتهي تجدهم بالشكل التالي داخل الفولدر وبنفس أسماء الطبقات كما أسلفنا ..



ثانيا : استيراد ملفات العمل ( الصور) إلى داخل الفلاش .

قبل أن نقوم باستيراد الملفات يجب علينا تحديد مقاس العمل أولا داخل الفوتوشوب ومن ثم تعديل مقاس العمل داخل الفلاش
من داخل الفوتوشوب ومن القائمة Edit اختر Image Size .



انتقل إلى الفلاش وافتح ملف جديد File واختر New ثم Flash Document ، ثم من القائمة windows اختر properties أو بالضغط المباشر على Ctrl + F3 ، وحدد مقاسات العمل التي عرفناها من الفوتوشوب كما هنا .



قم باستيراد ملفات العمل وعلمنا في أول الموضوع كيف يتم الاستيراد إلى ساحة العمل – اذهب إلى الفولدر المجتمعة فيه صور جميع الطبقات وحدد الكل واختر open .



بعد الفتح تجد جميع الطبقات مجتمعين في طبقه واحد داخل الفلاش كما الحالة الأولى عند أول استيراد ، ولكننا هنا الآن يمكننا أن نفك جميع الطبقات ونوزعها داخل طبقات وبنفس الاسم عن طريق الخطوة التالية ..



وبعد ذلك تجد أن البرنامج فرغ الطبقة الأولى من محتوياتها ووزعها على طبقات كما هنا ..



شيء جمــيل جدا ، انتهينا الآن من استيراد جميع الطبقات بشكل سليم وكامل داخل البرنامج ويمكن بعدها التعامل معهم داخل البرنامج بشكل منفرد ..



التصدير من الفوتوشوب إلى الايمج ريدي إلى الفلاش – PSD to ImageReady to SWF to Flash :

في هذه الحالة الأمر أسهل ، و بها ميزة انك تستطيع أن تتحكم في طبقات الخطوط Text فبعد أن ننتهي من التصميم داخل الفوتوشوب ننتقل بالعمل إلى الايمج ريدى عن طريق الأيقونة أسفل صندوق الأدوات ToolBar للانتقال السريع ومن ثم نصدر العمل من الايمج كم موضح هنا ..



سيظهر لنا بعد الاختيار المربع الحواري التالي ..



انتهينا الآن من الايمج وصدرنا العمل بصيغه SWF ومن داخل الفلاش كما تعلمنا سابقا استيراد الملف وتفريغه يكون بنفس النمط السابق .

نقطه أخيرة بما إننا تكلمنا عن طبقات الخطوط فمن المفروض في هذه الطريقة أن تتعامل مع طبقات الخطوط في الفلاش بحريه تامة وكأنك صنعتها داخل الفلاش نفسه ، وفعلا حدث ذلك معي في طبقات الخطوط المكتوبة باللغة الإنجليزية فقط ، وعند محاولة التصدير بخطوط عربيه اظهر لي الايمج ريدى خطأ مع الأسف غير مسبب ولم استطيع حلها ، وهذا ما جعلني أول الموضوع اصدر طبقات الخطوط العربية بعد تحوليها إلى طبقه عاديه .. وجارى البحث لها عن حل ومعرفه سبب الخطأ .


Plug-Ins .. PSD2FLA :

ولمحبي الإضافات لابد لنا من هذه الإضافة لبرنامج الفوتوشوب ، ليكتمل بذلك درسنا وقد علمنا فيه جميع طرق التصدير والاستيراد بين الفلاش والفوتوشوب والايمج في تكامل تام .


ومن بعدها تفتح العمل المراد تصديره داخل الفوتوشوب أو تستخدم الملف المرفق ومن قائمه File تجد الإضافة موجودة بالشكل التالي ..



وهي باسم PSD2FLA ، وبعد الاختيار تظهر لك بالشكل التالي ..



وفيها نجد اختيارين ( 1- يفتح لك برنامج لفلاش مباشرة بعد تصدير الملف – 2 – عند تحديده سوف يصدر لك الطبقات المخفية داخل الفوتوشوب وفي حاله عدم الرغبة لتصدير ما هو مخفي لا تحدده ) .

وبعد ذلك تجد الطبقات قد صدرت إلى الفلاش بالشكل التالي ..



عند استخدامك لهذه الإضافة لن نستطيع التحكم في طبقات الخطوط بالتعديل عليها كما في الحالة اليدوية بالايمج ريدى - وفي حاله تصدير طبقات الخطوط مع استايل خاص ستجد إن الحواف أصبحت أغمق عن الأصلي كما هو ظاهر الآن ..

وبهذا نكون قد انهينا رحلتنا داخل الفوتوشوب والايمج ريدى والفلاش – أي إضافات أو معلومات أرحب بها

نسألكم صالح الدعاء وأتمنى الاستفادة للجميع – ولكم التحية