صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 26

موضوع: كيف تصبح مصمم العاب

ردود: 26 | زيارات: 9711
  1. #1

    كيف تصبح مصمم العاب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    ساناقش في موضوعي هذا ما هي الطرق الاساسية التي يجب اتباعها لتصميم وتنفيذ الالعاب
    وبعدها ساواجه المشاكل الاساسية التي تواجه المبرمج العربي بصورة عامة في تصميم الالعاب
    واخيرا سنناقش المشاكل التخصيصية في تصميم الالعاب

    ولكني اتمنى من الاخوة ان لا يكون الرد على هذا الموضوع الا بافكار مفيدة ولا اتمنى ان يكون رد لغرض الترحيب بالموضوع

    وسنتوكل على الله ونبدا باسم الله


  2. #2

    المناقشة الاولى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اما بعد فيا اخوتي الكرام فان موضوع صناعة الالعاب موضوع واسع وهو لا يقتصر على معرفة لغة البرمجة او معرفة التصميم الثلاثي وان موضوع موسع تقوم من خلاله باستغلال كل ما تملك لتصميم اللعبة التي تبغي تصميمها وهناك الان مئات بل الالاف من المبرمجون العرب لديه الرغبة لصناعة الالعاب ويعد العدة لذلك ولكن سرعان ما يفشل. والسبب في ذلك هو ان هذه العدة التي نعدها لانفسنا ليست كافية لانجاز ولو تطبيق بسيط ثلاثي الابعاد.
    اما اذا قلت اني قد تعلمت واني الان اعرف كل شيء فقم بالاجابة على الاسئلة التالية وقم بتقييم نفسك بنفسك.

    1-هل لديك حلم وهدف يدفعك لتعلم صناعة الالعاب ( هل هدفك من تعلم صنع العاب لتنصر قضية معينة او فكر معين, هل هدفك تجاري للحصول على عقود تصميم الالعاب , اما انها مجرد هواية )

    2-هل لديك معرفة و لو بسيطة عن برامج التصميم وكيفية عملها
    3-هل لديك معرفة بطريقة عمل الالعاب و تحريك الشخصيات فيها
    4-هل لديك معرفة بلغة برمجة معينة
    5-هل لديك معرفة بواجهة الدايركت اكس او الاوبن جي ال
    6- هل قمت بما تملك من خبرة ولو بسيطة بعمل لعبة متكاملة ولو بسيطة

    وان قمت بالاجابة عن الاسئلة اعلاه فقم الان بالاجابة على الاسئلة التالية التي تهيئك للمرحلة الثانية من اختبارك لنفسك.

    1-لو سالتك ما هي افضل لغة يتم تصميم الالعاب, لاجبتني انها السي بلس بلس ولو قلت لك ما رايك في لغة الفجوال بيسك لاجبتني في الاغلب بان الطريق مسددود فيها

    اما الحقيقة فان لغة البرمجة في الاغلب لاتؤثر في امكانية عمل اللعبة وذلك لانك وباستدعائك لدوال الدايركت اكس مثلا فانك ستخرج من اطار البرمجة الاعتيادية الى برمجة الAPI وبذلك فان جميع الامكانيات التي توفرها مكتبة الدايركت اكس و التي تدخل في تصميم الالعاب متوفرة على كل لغات البرمجة . اما بالنسبة لمن هم متعصبون للغة السي بلس بلس فاني اتمنى منهم ان يقوموا باعطاء خمسة امثلة لمؤثرات ثلاثية لا يستطيع الفجوال بيسك تغطيتها في بيئته والا فمن المستحسن ان يراجعوا انفسهم

    2-لو سائلتك في ناحية الرياضيات بصفتك ستقوم ببرمجة الالعاب هل تعرف معادلة تقاطع المستقيم مع المستوي او هل تعرف طريقة اسقاط المجسم على احدى المستويات وتحويله من شكل ثلاثي الابعاد الى شكل ثنائي الابعاد فان لم تكن تعرف كيف ذلك فكيف لنا ان نقوم ببرمجة لعبة فيها اصطدام وتقاطع طلقات الاسلحة مع المجسمات او اسقاط خيال لمجسم على اخر و....

    3-لو سالتك هل تملك ال SDK الخاص باصدار الدايركت اكس على حاسبتك فان كان الجواب لا فاني اسف لاني ساغلق الطريق في وجهك و اقول لك بان الطريق مسدود بوجهك

    4-لمن يدعي بان لديه الخبرة في صنع الالعاب و تقييمها فهل سبق له ان حلل محرك كامل و تعرف على طريقة تصميمه, مثلا فان ابسط لعبة لدي الكود المصدري لها بعد طباعتها وجدتها مكونة من 53 صفحة يجب تحليلها لفهم كيفية صنع اللعبة

    5-أهم شيء هل تملك الخبرة العامة في برامج تصميم الألعاب وبرامج العروض الثلاثية وبيئات تصميم الألعاب فان تقول أن لي الخبرة الكاملة لذلك فاني سأفاجئك بان اطلب منك زيارة المواقع التالية وتعلم مبادئ عمل البرامج الموجودة فيها

    http://www.theprodukkt.com/
    وسيتم شرح هذا البرنامج في مجلة الرائد الرقمي العراقية في عددها السادس القادم انشاء الله

    http://darkbasicpro.thegamecreators.com/

    البرنامج fpscreator
    http://www.fpscreator.com/

    البرنامج 3DGame Maker
    http://t3dgm.thegamecreators.com/

    البرنامج 3dgamestudio
    http://www.3dgamestudio.com/

    وغيرها من البرامج

    والان فاني انتظر منك ان تقوم بالتعرف على هذه البرامج وبابداء ارائك البناءة في هذا الموضوع

  3. #3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا العضو hanifi-m
    لقد بحثت كثيرا في تامنتديات آملا أن أجد مواضيع مفيدة عن برمجة الألعاب
    وأرجو أن أكون عند حسن ظنك وكل الاخوة العرب من مصمي الألعاب

  4. #4

    Thumbs down جواب اخر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي X-Mind

    بدلا من ان تقضي وقتا طويلا في حديث لا نهايه له عن برمجة الالعاب لم لا ترينا لعبه من تصميمك؟؟

    اعتقد بان الجواب عن سؤالك "كيف تصبح مبرمج العاب" يكون كما يلي

    انتمي الى مدرسه (اكاديميه \ معهد\جامعه) لترشدك الى تصنيع العاب.... هذه المدرسه تكون بفلوس طبعا... لكن حالما تكمل فتره الدراسه ستكون مؤهلا للعمل في شركة تصنيع العاب

    و بهذا تختصر على نفسك الطريق... اعذرني ان لم يعجبك جوابي لكن هذه حقيقه و الحقيقه تقال

    سلامي

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    Lake Oswego, Oregon, United States
    ردود
    477
    بالنسبة لرأيي فهو قريب قليلا من "Xstorm"

    فأنا لاحظت مؤخرا وجود الكثير من المقالات المليئة بالنصائح والتي من رأيي لا تفيد شيئا ، فأنا من رأيي بدلا من إعطاء النصائح وسرد المعلومات الغير مجدية ، كان أجدى بك أن تصمم لعبة ولو بسيطة لكي نقتنع أنك ذو علم.

    و بالنسبة للدايركت إكس "SDK" فهي غير ضرورية إلا إذا كنت تصمم لعبتك بلغة منفصلة عن الدايركت إكس

    يعني محركات الألعاب معظم الأحيان تأتي مدموجة مع الدايركت إكس.
    ويالنسبة للتمعن في كيفية صناعة المحرك !!! فهذا لمن يحب صناعة محركات الألعاب ، أما من يريد صناعة ألعاب فهو أمر مختلف ، ومعظم الأحيان صانعي الألعاب أقوياء في الرياضيات والفيزياء لكنهم غير أقوياء في لغات البرمجة والتي من رأيي أنها شائكة.

    وهذا ينطبق علي انا مثلا، فأنا منذ فترة وأنا أصمم في لعبة ثلاثية الأبعاد وقد أنجزت منها قسم جيد، ولكن لو لم أر محركات ألعاب قوية وسهلة في نفس الوقت لما أقدمت على مثل هذا الموضوع الشائك.

    فصناعة اللعبة بحد ذاته وجع راس ، فما بالك إن كنا سنهكل هم لغة البرمجة في نفس الوقت.
    على كل نحن ننتظر منك لعبة أو مثال

    بالتوفيق

  6. #6

    game programming way

    السلام عليكم
    أخي x_Mind منذ زمن وانا أتابع هذا المنتدى بشغف عله يخرج بميادرة جدية و لكن للأسف لا شيء لحد الن على عكس ما يحصل بالمنتديات الأجنبية المليئة بالمشارع الناجحة و الفكار القيمة
    أرجو ان ننتقل من مرحلة النقد و الكلام الى مرحلة العمل و الإنجاز ، قبرمجة الألعاب قد تكون صعبة ..نعم و الكن ليست مستحيلة ، ما دام هناك عامل الجدية ، لذااتمنى من الجميع الدخول في مشروع هادف و سيلقى النجاح باذن الله .
    لقد قمت بانجاز الكثير من المشاريع الناجحة في 3D بتقنية Directx ولغة البرمجة ليست عائقا و على من يحكم على أي لغة ما الالمام بها اولا ، فلغة vb قد استهان بها الكثيرون دون دراية كافية حوله و لعل أحسن مثال لتناغم vb و 3d هو موقع : http://francis.dupont.free.fr/coindev/
    و الذي نما الى الوضع الحالي على http://www.truevision3d.com/
    هذا هو الطموح على كل أنا في انتظار من يملك الجدية الطموح و الموهبة لنشكل فريقا في المستوى

  7. #7
    اخى X-mind
    انتا كدة عقدتنى وكهرتنى فى الموضوع دة.......لانك بتذكر سلبيات كتيرة اوى هتلاقينا فيها-----وكمان مفيش اى شخص عربى وصل لبرمجة الالعاب حتى لو ووصل-بيكون مش محترف ولعبة اللى عملها بسيطة ومش فيها فن اوى

    وشكرا

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    24
    ردود
    330
    السلام عليكم و رحمة الله

    الحقيقة موضوع ممتاز جدا

    و بس حاب أقول

    أن الوظيفة لمصمم الألعاب في الأساس ليست عمل اللعبة

    بل تصميمها و إخراجها

    و هناك عدة أنواع من التصميم

    و العنصر الأهم الذي يعتمد عليه المصمم هو الموازنة بين المرح و الصعوبة في اللعبة

    و هناك موقع مفيد جدا حول ذلك
    So Do you Wanna Be A Game Designer
    http://www.gamespot.com/features/6129276/index.html

    و بالنسبة للأخ Designer24
    السبب في ذلك إن تصميم اللعبة لا يجب أن يكون من شخص واحد فقط
    و السبب ليس في الخبرة بل في الإتقان
    فلو اهتم كل مبرمج مجزء معين من اللعبة تسهل المهمة
    و كلمة زاد عدد المبرمجين زاد الإتقان
    و الكلام ينطبق أيضا على المصممين و الرسامين و مهندسي الأصوات و ...إلخ
    === مع تحياتي ===

  9. #9
    الكلام المذكور فى أول الموضوع عبارة عن تعقيد فى تعقيد فى تعقيد ....
    كل مبرمجى الألعاب دلوقتى بيستخدموا لغات سهلة زى ال VB . زى ما قال الآخ و الأشهر هى الجافا و بيستخدموا محركات ألعاب توفر الوقت و الجهد ...
    إنما الكلام التانى ما هو إلا تعقيد ...
    ممكن تشوفوا الموضوع ده
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=90745
    هتحتاجوا لتشغيله برنامج البلندر 8 ميجا و لغة البايثون تقريبا 10 ميجا..
    ممكن نتناقش هناك..هل يصلح البلندر للألعاب الثقيلة ؟؟؟؟

  10. #10
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يا اخوة الاعزاء اشكركم للرد على موضوع

    بالنسبة للاخ Xstorm فانت اعرف بقدراتي و لاتجعل اختلافات بسيطة بيننا تولد مشاحنات ( ولن اقول ان لي فضل كبيرا عليك في هذا المجال فالفضل لله ولكن اقول لك باني سبب اساسي في دخولك لهذا المجال فلا تكن ناكر للجميل )

    بالنسبة للدايركت إكس "SDK" فهي غير ضرورية إلا إذا كنت تصمم لعبتك بلغة منفصلة عن الدايركت إكس
    لا يا اخي towfieee هذا كلام غير صائب فلن تصل الا بطريق البرمجة ولغة البرمجة فالمحركات توفر لك القالب العام اما القالب الخاص والمتغيرات والفئات ووووو فكلها تاتي من برمجة باستخدام لغة البرمجة ( كما ان هناك كثير من المحركات توفر لك امكانية الدخول الى كائنات الدايركت اكس وتعديلها

    ويا اخي neoabd فانا منتقل منذ مدة طويلة لمرحلة العمل وهناك كثير من التصاميم التي عملتها في مجال برمجة الالعاب ولكن لكوني اكره تناقل المعلومات ظلت تلك الانجازات على حاسبتي في الاغلب وان شاء الله ساريكم بعض الامثلة عن قريب


    ويا اخي Designer24 هي دي الحقيقة فسبب مشاكلي مع الاخ Xstorm هو عدم التخطيط الصحيح قبل التنفيذ فهو يوم ياتيني ويقول سنعمل لعبة فارد عليه طيب وما هي يقول كذا وكذا طيب اقول له كيف تحل المشكلة الفلانية فيبقى حائر والمشكلة في كل ذلك هو دائما افكار مشتتة فلذلك فان برمجة الالعاب ليست صورة تصممها في الفوتو شوب او جسم تصممه في الثريدي ماكس وانما هي بيئة متكاملة

    أن الوظيفة لمصمم الألعاب في الأساس ليست عمل اللعبة

    بل تصميمها و إخراجها
    لا يا اخي المبرمج ليس له علاقة بالتصميم بل هو هو يقوم باضافة الروح على التصميم وللاستفادة القصوى قم بمراجة الموقع الاول في صناعة الالعاب ( GameDev.net )


    بالنسبة للاخ إبن يس فاني اشك في ذلك
    لان الالعاب الثقيلة تبرمج فقط بالسي او الجافا وفرق هذه البرامج عن البرمجة بالسي كفرق البرمجة بالفجوال بيسك عن السي

    اخوكم
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  11. #11
    لان الالعاب الثقيلة تبرمج فقط بالسي او الجافا وفرق هذه البرامج عن البرمجة بالسي كفرق البرمجة بالفجوال بيسك عن السي
    شكرا للرد آخى..
    طالما إن الجافا تبرمج ألعاب قوية ..إذا البلندر قادر على برمجة ألعاب قوية ^_^
    لماذا ؟؟؟؟
    لإن لغة البرمجة فيه هى البايثون و هى لغة لا تقل قوة عن الجافا بل إنها هى الأشهر فى أنظمة التشغيل الآخر كاللينكس و الماكنتوش...
    أفرحتنى أن الجافا تبرمج ألعاب قوية ^_^

  12. #12
    الألعاب الثقيلة جدًا تبرمج بسي أو سي بلس بلس , أما إذا لم تريد أن تصنع لعبة بهذا الحجم , فبإمكانك استعمال أي لغة , بما فيهم python و java وكل اللغات الأخري
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  13. #13
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,730
    صور في المعرض
    10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عاتسي معاينة الرد
    الألعاب الثقيلة جدًا تبرمج بسي أو سي بلس بلس , أما إذا لم تريد أن تصنع لعبة بهذا الحجم , فبإمكانك استعمال أي لغة , بما فيهم python و java وكل اللغات الأخري
    كلام غير دقيق ..
    فلربما لأننا غير متعمقين بمجال الألعاب فنحن لا نعلم ما يتم به البرمجة الفعلية والحالية في العالم الخارجي ( لا أقصد عالم الفضاء ، ولكن العالم الغربي ) فأنا أعتقد أنك لا تقصد أن تقول هذا الكلام إلا لأنك قرأت سابقاً عما إذا كان فعلاً يتم تصميمها باللغات الأولية والأساسية مثل الأسمبيل والسي .

    يا معلم ، إن ما يقوم به الغرب الأن أكبر بكثير مما تتصور ... فبعد عناء وجهد خاص من كل شركة ، قاموا بإنشاء Game Engine خاص بكل شركة يهدف إلى تقليص الوقت بفارق زمني مخيف ، فاللعبة التي يتم تصنيعها ب 10 سنوات سابقاً أصبح يتم تصنيعها بنصف سنة ، هذا إن لم تكن 3 شهور . والسبب أن كل الشركات العملاقة بهذا المجال ، توصلت إلى إنشاء شيء خاص فيهم ..

    فمثلاً شركة Unreal قامت بإنشاء الإنجن الخاص بها والمعروف بإسم Unreal Tehcnology والمستخدم في ألعاب ال Unreal Tornement وال Gears Of War .

    أما ألعاب ال EA فأغلبها على ال Render Ware ..

    وكمان المحرك المعروف Cry Engine2 صاحب لعبة ال Cry Sis 2 ..

    كلها محركات عبارة عن Wizard .. يعني Drag And Drop ..

    يا ريت لو نستوعب هذه القضية ..

    ذكرتني .. قبل شهر ألقيت محاضرة بهذا الخصوص في إحدى الجامعات .

  14. #14
    أخي الكريم أسامة ,

    لا أدري كيف ينفي كلامك كلامي , جميع المحركات التي ذكرتها حضرتك إما مكتوبة بالسي أو بالسي/سي بلس بلس ,

    وال drag&drop ربما في ال editor الذي تصنع به الخرائط , لكن ليس في كود اللعبة علي أي حال

    هناك محرك اسمه Reality engine هو الوحيد الذي أعرفه يستخدم السي شارب كلغة scripting , وحتي هذا فالمحرك نفسه مكتوب بالسي بلس بلس
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  15. #15
    بالمناسبة هناك محرك جميل جدًا اسمه www.ogre3d.org وهو يقبع علي عرش المحركات المفتوحة المصدر , وله ادوات تصدير كثيرة جدًا منها مصدر شهير من الماكس اسمه www.ofusiontechnologies.com يمكنك من فتح المحرك داخل الماكس نفسه ومشاهدة ناتج عملك داخل المحرك وأنت تصمم علي الماكس

    والجميل في الأمر أنه رغم أنه مكتوب بالسي بلس بلس لكن له العديد من التربيطات من لغات كثيرة , منها MOGRE الذي يربطه بالفيجوال بيسك والسي شارب وبلغات الدوت نت جميعًا ,
    وأخري pyogre لربطه مع البيثون ,
    وال j4ogre الذي يربطه بالجافا ,

    أي أنه يمكنك البرمجه له من هذه اللغات وبالتالي الحصول علي ميزتين , البرمجة باللغة التي تحبها , والسرعة العالية حيث أن المحرك نفسه لا يزال مكتوبًا بالسي بلس بلس
    وسمعت أن له تربيطات مع لغات أخري مثل D وغيرهم

    جربه يا أخي قد يعجبك
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  16. #16
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,730
    صور في المعرض
    10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عاتسي معاينة الرد
    أخي الكريم أسامة ,

    لا أدري كيف ينفي كلامك كلامي , جميع المحركات التي ذكرتها حضرتك إما مكتوبة بالسي أو بالسي/سي بلس بلس ,

    وال drag&drop ربما في ال editor الذي تصنع به الخرائط , لكن ليس في كود اللعبة علي أي حال

    هناك محرك اسمه Reality engine هو الوحيد الذي أعرفه يستخدم السي شارب كلغة scripting , وحتي هذا فالمحرك نفسه مكتوب بالسي بلس بلس
    كلامك سليم أخي العزيز .. فأنا لا أنكر أن أساس المحركات الكبيرة السي أو السي ++ . ولكن هناك فرق بين اللي بيستخدم السي ++ مباشرة ... واللي بيستخدم محرك .. يعني عامل الوقت والجودة مهم بالنسبة لهذه القضية .

    وبعدين بالنسبة للإيديتور اللي تحكي عنوا .. فإستمحلي بأن أقول لك .. لا .. فأنا حالياً أعمل على برنامج كله Drag And Drop مع تحديد الباراميتر .. ولا أتطرق للكود أبداً ..

    إنت اللي بتحكي عنوا إسموا ال Level Editor مثل ال Unreal ED المختص في تصميم المركلة كاملة ..

    بس أنا أتكلم عن أنه تم الإستغناء عن الصفحة البيضاء والتعريفات بشكل شبه تام .. والسلام ... يا طير الحمام ... يا ريت تكون معلوماتي وصلت ليك يا باشا ..

    وبالمناسبة .. شكراً على معلوماتك القيمة .. شكلك مش هين ... يالله شد حيلك خلينا نمشي مع بعض ومع إخواننا في القسم ..

  17. #17
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة OMS معاينة الرد

    وبعدين بالنسبة للإيديتور اللي تحكي عنوا .. فإستمحلي بأن أقول لك .. لا .. فأنا حالياً أعمل على برنامج كله Drag And Drop مع تحديد الباراميتر .. ولا أتطرق للكود أبداً ..

    إنت اللي بتحكي عنوا إسموا ال Level Editor مثل ال Unreal ED المختص في تصميم المركلة كاملة ..

    بس أنا أتكلم عن أنه تم الإستغناء عن الصفحة البيضاء والتعريفات بشكل شبه تام .. والسلام ... يا طير الحمام ... يا ريت تكون معلوماتي وصلت ليك يا باشا.

    بالتأكيد هناك برامج تستخدم في صناعة الألعاب , مثل عائلة الجيم ميكر وال virtools , وال blender وما إلي ذلك , لكن من قال أن هذه البرامج تصنع ألعاب ثقيلة أو أنه الألعاب الكبيرة لا يكتب فيها كود؟

    نعم صحيح أقصد ال editor مثل ال unreal ed ولا أقصد هذه البرامج
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  18. #18
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,730
    صور في المعرض
    10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عاتسي معاينة الرد
    بالتأكيد هناك برامج تستخدم في صناعة الألعاب , مثل عائلة الجيم ميكر وال virtools , وال blender وما إلي ذلك , لكن من قال أن هذه البرامج تصنع ألعاب ثقيلة أو أنه الألعاب الكبيرة لا يكتب فيها كود؟

    نعم صحيح أقصد ال editor مثل ال unreal ed ولا أقصد هذه البرامج

    ومن قال أصلاً أنها لا تستطيع ذلك ؟؟؟ لم يقلها أحد ..
    أنا لا أنكر أن الألعاب الضخمة تحتاج إلى كود ... فنحن نعلم أنه للآن لا يوجد مكتبات لل Sheder يعني على الغالب وبلغة ال HLSL يقومون بكتابة هذه التأثيرات سطر وراء سطر .. فهي أصبحت اليوم أهمن من الموديلز ، فهي تعطي الجو العام والشبه حقيقي مثل ال Bloom وال Depth Of Field وغيرها ..

    بس كمان يا معلم .. لا أعتقد أنت تريد توصيل فكرة لي بأن هذه الشركات تقوم بكتابة اللعبة على Visual Studio C++ أو ال Borland C++ .. قد توصلوا لصنع توولز خاصة بهم ليسهل عليهم الوقت ليبحثوا عن تكنيكات جديدة .. وهذا واضح مثلاً في ال Cry Engine 2 حيث أنهم أضافوا فكرة ال Ambiant Light اللي كانت حلم المبرمجين في الزمن المنقضي ..


    يالله تابع .. الموضوع كثير ممتع وعلمي ... خلينا نستفيد ونفيد الشباب ..

  19. #19


    أخ أسامة , لا أستطيع أن أمسك فكرة معينة من كلامك حتي أرد عليها

    نعم ال shaders تحتاج لكتابتها بلغات مثل HLSL لو كنت تكتب للدايركت إكس , أوافقك في هذا , لكني لا أستطيع فهم علاقة هذا بالموضوع

    نعم هذه الألعاب تكتب علي س++ , والكومبايلر الأكثر استخدامًا لكتابة الألعاب للويندوز هو visual c++ وقليلون يستخدمون البورلاند ,
    والادوات التي يصنعونها لتسهيل المهمة علي المصممين وصانعي المراحل تكتب أيضًا في سي++ , والمكتبات التي يستخدمونها مكتوبة أيضًا في سي++

    لم أفهم الجزء الخاص ب cry engine2 , لكن علي أي حال ال ambient lighting موجود في كل محركات الثري دي منذ أخترع شئ بهذا الاسم , بل ال ambient lighting هو التقنية القديمة التي تستبدل الآن بال realtime lighting و ال programmable shaders وخلافه

    لا أدري إلي ماذا تريد أن تصل
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  20. #20
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,730
    صور في المعرض
    10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عاتسي معاينة الرد


    لا أدري إلي ماذا تريد أن تصل
    بصراحة ... ومن الآخر .. ومن غير مقدمات ..
    أنا حابب أحتسب بعض المعلومات التي لربما فهمتها خطئ من خلال شخص أعتقد أنه خبير بهذه الأمور

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل