صفحة 1 من 6 12345 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 114

موضوع: أدلة تحريم الغناء من الكتاب والسنة وأقوال السلف

ردود: 114 | زيارات: 8731
  1. #1

    Exclamation أدلة تحريم الغناء من الكتاب والسنة وأقوال السلف




    أولا: أدلة القرآن الكريم

    قال الله تعالى
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
    (لقمان : 6 )


    قال عبد الله بن مسعود
    والله الذي لا إله غيره هو الغناء
    (يرددها ثلاثا)

    وقال بن عباس
    لهو الحديث : الباطل والغناء
    وعنه أنه قال
    هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلا ونهارا

    وقال بن عمر : أنه الغناء .....

    قال الله تعالى
    أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ*وَأَنتُمْ سَامِدُونَ(النجم : 59-61)

    قال عكرمة عن بن عباس
    السمود : الغناء في لغة حمير


    قال الله تعالى
    وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ(الأنفال :35)

    قال بن عباس وابن عمر وغيرهما
    المكاء :الصفير والتصدية :التصفيق


    قال الله تعالى
    وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا(الإسراء:64)

    قال مجاهد
    وصوته الغناء والباطل


    قال الله تعالى
    وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا(الفرقان :72 )

    قال محمد بن الحنفية
    الزور هاهنا الغناء







    ثانيا : أدلة السنة


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ رواه البخاري



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير صححه الألباني



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إن الله حرم علي أو حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام صححه الألباني

    قال سفيان
    فسألت علي بن بذيمة عن الكوبة قال الطبل








    ثالثا: بعض أقوال السلف


    عن بن مسعود قال
    الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع



    وقال الحسن
    صوتان ملعونان : مزمار عند نغمة ورنة عند مصيبة


    قال الفضيل بن عياض
    الغناء رقية الزنا






    وإليكم درس للشيخ_مسعد أنور عن الغناء (درس جميل جداً والله)
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=25166


    والآن أخي الكريم بعد قراءة كلام ربنا جل وعلى وتفسيرالصحابة لهذا الكلام - وقرأت كلام رسولك محمد (صلى الله عليه وسلم) - وقرأت كلام الأئمة الأربعة

    ماذا ستفعل ؟؟


    منقول



    =================================================================
    ============

    وقل ربي زدني علما


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا أخي الكريم.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    ممكن للأخ الكرلايم ان يورد كذالك أدلة تحريم الرسوم فقد حدث عليها في أكثر من عصر إجماع على حرمانيتها
    فأنا قد سمعت ان منبر الصوتيات قد اغلق بسبب وجود بعض المواضيع التي بها موسيقى رغم أن أمر الموسيقى من المختلف فيها وليس عليها إجماع وإنما اتفاق جمهور من العماء وليس إجماع



    أخيراً ممكن للاخ مورد الموضوع ان يدخل معي في نقاش علمي في الأدلة التي أوردها وعلاقتها بالموسيقى

    ورجاءً أنا اريد نقاش علمي يعتمد على النقاش وليس النسخ واللصق
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  4. #4
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تحية طيبة لكم جميعاً..

    أذكر أن أحد المشائخ الفضلاء ألف كتاباً حاول أن يبين فيه أن المعازف مباحة وأورد أقوال المخالفين وأدلتهم ثم بدأ في الرد عليها إلا أنه اصطدم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ) رواه البخاري ، ولم يأتي بما يصرفه عن ظاهره.

    وفي ظني أن هذا الحديث صريح وواضح الدلالة على التحريم للمعازف وإقرانها بالزنا ولبس الحرير والخمر ، وورود لفظ (يستحلون) في مقام التحذير يفيد أن الأصل التحريم .. والله أعلم

    تحياتي

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اولاً نريد أن نتفق على شيئ في البداية وهو ان من يحرم ما احل الله كمن يحل ما حرم الله وهذا لقوله تعالى
    (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ }النحل116

    فأنا اذ اناقشك في أدلة التحريم لا اريد أن اكون متساهل وإنما اريد الحق الذي اراده الله للخلق


    إذا وافقت على النقاش بطريقة علمية الغرض منها الوصول للحقيقة فأنا تحت أمرك هداني الله واياك إلى ما يحب ويرضى
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    الأخ عندليب

    هل الحرير حرام على مطلقه
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  8. #8
    أخي الكريم ehabrashad ..

    الأصل في الحرير للرجال التحريم ..

    والله أعلم

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    يعني الحرير ليس حرام على مطلقه فالحرام فيه لباسه للرجال فقط أم عن لباسه لنساء فليس حرام وإستعماله لاي شيئ أخر ليس حرام
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  10. #10
    نعم أخي الكريم ..

    فتحريم لبس الحرير للرجال دون النساء وارد بنص شرعي لحديث : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريرًا فجعله في يمينه وأخذ ذهباً فجعله في شماله ثم قال : (إن هذين حرام على ذكور أمتي).

    ومسألة استخدام الحرير لغير اللبس للرجال قد تدخل في عموم التحريم لحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله)رواه أحمد.

    وأما الخمر فلا أعلم أنه يستخدم في غير الشرب وهذا هو المحرم.

    والله أعلم

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    يعني الحرير حرام على مطلقه
    أنت لم تجبني
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    طيب الآن اذا شركة عملت program وانا من الـprogramers تبعهم
    وحطوا موسيقى افتتاحية
    كل اعمالي راحت لمنطلق حرام

    والله مشكلة اذا كذا انا انسحب ولا ادخل مجال الكمبيوتر الي انا الآن ادرس فيه
    تراني ما امزح
    ابغى جواب شافي
    مع نص او رابط

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Artistic.M معاينة الرد
    طيب الآن اذا شركة عملت program وانا من الـprogramers تبعهم
    وحطوا موسيقى افتتاحية
    كل اعمالي راحت لمنطلق حرام

    والله مشكلة اذا كذا انا انسحب ولا ادخل مجال الكمبيوتر الي انا الآن ادرس فيه
    تراني ما امزح
    ابغى جواب شافي
    مع نص او رابط
    ربما يمكنني أن ألخص لك الفكرة أخي محمد "الدال على الخير كفاعله" وأترك لك الباقي.

    بالنسبة لمجال الحاسب فليس ضيقا بالشكل الذي تتصوره فالتخصصات كثيرة جدا ولا تنحصر فقط في البرمجة .

    حياك الله أخي الكريم.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ehabrashad معاينة الرد
    تسلم ياغالي

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    أذكر أن أحد المشائخ الفضلاء ألف كتاباً حاول أن يبين فيه أن المعازف مباحة وأورد أقوال المخالفين وأدلتهم ثم بدأ في الرد عليها إلا أنه اصطدم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ) رواه البخاري ، ولم يأتي بما يصرفه عن ظاهره.
    احب ان انوة ان الحديث الشريف لم يرد كلمه المعازف الا فى سند واحد
    اما فى باقى الروايات للحديث فلم يرد كلمه معازف

    الادله المطروحه لايمكن الاستدلال بها على التحريم المطلق

    على سبيل المثال
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
    (لقمان : 6 )


    قال عبد الله بن مسعود
    والله الذي لا إله غيره هو الغناء
    (يرددها ثلاثا)

    هذا الحديث ينبه ان هناك بعض الناس يستغلون الغناء فى الباطل
    وماذا عن البعض الاخر
    هل الغناء حرام على مطلقه ام على اوجه معينه

    مثلا الحديث الشريف
    ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير صححه الألباني
    هذا يوصف حاله من المعصيه مع الغناء وبالتاكيد هو الغناء الفاحش

    للاسف لا يوجد لفظ صحيح فى القران والسنه على تحريم الغناء والموسيقى كليه كما يقول بعض الناس
    والمساله ليست مسأله فرض راى
    لكن مسأله نقاش

    دليل اخر مما ذكرت لايمكن ان يحرم به الغناء
    وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا(الفرقان :72 )

    قال محمد بن الحنفية
    الزور هاهنا الغناء

    وناس تانيه قالوا ان الزور هو عيد النصارى

    وناس تالثه قالوا كذا
    وناس رابعه قالوا كذا

    يبقى دليل ازاى

    اذا كانت الخمر والميسر عندما انزل فيها قرانا بان اثمهما اكبر من نفعهما لم يعتبرة عمرو الخطاب تحريما كاملا بل دعا الله ان ينزل فيها جوابا شافيا
    فلم يحرم الخمر الا بعد لفظ صريح حرم عليكم كذا وكذا

    اقنعنى انت بعكس ذلك بدون تعصب
    ارجو نقاش هادىء

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    طيب الآن اذا شركة عملت program وانا من الـprogramers تبعهم
    وحطوا موسيقى افتتاحية
    كل اعمالي راحت لمنطلق حرام

    والله مشكلة اذا كذا انا انسحب ولا ادخل مجال الكمبيوتر الي انا الآن ادرس فيه
    تراني ما امزح
    ابغى جواب شافي
    مع نص او رابط
    لو هتاخد كل حاجه عليها اختلاف حرام بالطريقه دى
    فاقعد فى البيت احسن ومتشتغلش
    الاختلاف رحمه علشان تاخد بالرأى الى يريحك

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية althaer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله
    العمر
    36
    ردود
    2,192
    اتعتقدون ان تنهون مووضوع تم الاختلاف فيه مئات السنين

    كل شخص فينا يعرف الصح من الخطأ

    وانا مع التحريم

    تحياتي
    دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

  19. #19
    يعني انتم الان راح تتطلعون بالحل النهائي اذا تناقشتوا

    والادله على التحريم كثيره والى ما يشوف بعينه يشوف بقلبه

    ولا يسولكم الشيطان ان الاغاني حلال ومافيها شي والموسيقى حلال

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - " أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقاً "

    المراء = الجدال
    والى حاصل الان عبارة عن جدال

    والسلام ختام
    سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم

  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة youssef_23 معاينة الرد
    على سبيل المثال
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
    (لقمان : 6 )


    قال عبد الله بن مسعود
    والله الذي لا إله غيره هو الغناء
    (يرددها ثلاثا)

    >>>>>>

    دليل اخر مما ذكرت لايمكن ان يحرم به الغناء
    وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا(الفرقان :72 )

    قال محمد بن الحنفية
    الزور هاهنا الغناء

    وناس تانيه قالوا ان الزور هو عيد النصارى
    بما أن القرآن الكريم نزل باللغة العربية فما رأيكم لو بحثنا في قواميس اللغة العربية عن معاني هذه الكلمات

    الزور في القاموس تجد معناها "كذب - باطل - بالزور=بالقوة"

    واللغو في القاموس تجد معناها "هراء - ثرثرة - خطأ - باطل"

    لهو = "تسلية - لعب" , لهو الحديث الذي يضل عن سبيل الله = التسلية أو اللعب الذي يضل عن سبيل الله
    يعني التسلية واللعب حرام؟ أم التسلية واللعب الذي يضل عن سبيل الله حرام؟

    الغناء في القاموس "شدو - تغريد"

    تحياتي
    I haven't really ever found a place that I call home
    I never stick around quite long enough to make it
    I apologize that once again I'm not in love
    But it's not as if I mind
    that your heart ain't exactly breaking

    It's just a thought, only a thought

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل