صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: باختصار من الألف ألى الياء ........

ردود: 25 | زيارات: 1890
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259

    Post باختصار من الألف ألى الياء ........

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ربما كانت هذه المرة الأولى التي تدخل فيها عالم الصور و الأفلام المنشأة باستخدام الحاسوب
    وربما كنت فناناً تقليدياً أو مستخدماً متمرساً لبرامج الرسم و التصميم
    وفي كل الأحوال فإنك ستجد حتماً ضالتك في هذه الدورة

    وليس عندي أي مانع بأن يلقي غيري بعض الدروس بشرط أن تكون ضمن المواضيع التي سوف أطرحها
    وأن يرسل لي على إيميلي الخاص أو البريد الذي لدي في المنابر

    وهذا ومع البداية
    و بسم الله الرحمن الرحيم:

    ظهر برنامج 3DS max لأول مرة عام 1990 وتقوم بنشره و تطويره الآن شركة Discreet التي
    هي قسم من شركة Autodesk وقد أدت قوة هذا البرنامج و الإمكانيات العظيمة التي يوفرها
    إلى جعله الخيار الأمثل للكثير من محطات التلفزة و شركات الدعاية و الإعلان و منتجي الأفلام السينمائية
    والرسوم المتحركة وشركات تصنيع ألعاب الحاسوب..

    مقدمة رائعة أليس كذلك
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سوف أبدأ من خلال هذا الأسبوع و الاسبوع القادم بمناقشة هذه المواضيع ...مقدمات...
    1. التعرف على شاشة البرنامج
    2. منافذ الرؤية
    3. أشرطة الأدوات
    4. واجهات البرنامج المختلفة
    5. وحدات القياس
    6. Create , Modify , Hierarchy , Motion , Display , Utilities

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1. التعرف على شاشة البرنامج :

    إن برنامج ثريدي ستوديو ماكس هو برنامج تحريك ورسم ثلاثي الأبعاد يستخدم لإنشاء الصور أو التصوير المولد بواسطة الحاسب Computer - Generated Imagery (Cgi وتحتوي الشاشة الرئيسية للبرنامج على أربعة منافذ رؤية تسمى Viewports وتظهر كل شاشةمن المساقط الشكل المرسوم بشكل سطح ثنائي البعد أما المنظور فيظهرها بشكل فراغي ويمكن تبديل خيارات الإفتراضية بالنقر بالزر الأيمن على اسم النافذة وفت القائمة المنبثقة و أهم خياراتها مبدئياً :
    أرجو وضع رابط تحميل الصور لكي أستطيع و ضع الصورة في الرد مباشرة
    Smooth + Highlights : يقوم هذا الخيار بإظهار عناصر المشهد مع إكسائاته الكامله
    Wireframe : يقوم بإظهار عناصر المشهد بالنمط الشبكي
    Show Grid : يستخدم لإظهار و إخفاء الشبكة الوهمية في منافذ الرؤية
    Views: يستخدم لتبديل النافذة الحالية بنافذة عرض أخرى
    ومن الإختصارات
    f : front k : back t : top l : left b : bottom p : perspective

    كما أننا نستطيع إدراج كاميرا للمشهد ( لاحقاً ) واستخدامها كنافذه بالنقر على حرف الC من لوحة المفاتيح

    نحصل على النافذه Viewports Configuration من القائمة Customize
    في شريط القوام الرئيسي ثم نختار القائمة Layout يمكنك الآن اختيار أي شكل تريده لمنافذ الرؤية حسب حاجتك ثم انقر OK
    أرجو وضع رابط تحميل الصور لكي أستطيع و ضع الصورة في الرد مباشرة

    وسوف أكمل كل يوم إن شاء الله
    وفي التأني السلامة

    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية التائب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,029
    أخي الكريم ...
    جهد تشكر عليه ...
    أتمنى لك التوفيق ولكن لا تتأخر في الشرح بالذات على الأساسيات والأشياء التي قد يمل منها العضو ..
    اللهم صلي على محمد

  3. #3
    يعطيك العافيه
    استمر فكثير من الاعضاء الجدد يحتاجون هذه المعلومات

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    لا بالتأكيد ولكن الدورة من الألف إلى الياء كما وعدت الأعضاء
    وكما أن المبادئ ستسهل العمل القادم كثيراً

    وما توفيقي إلا بالله
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    تابع معنا
    2.أشرطة الأدوات :

    أ. شريط الأدوات الرئيسي : وهو شريط طويل لا يظهر كاملاً وهو بحاجة إلى ازاحة وذلك بتقريب المؤشر ليتحول المؤشر إلى شكل يد اضغغط ثم اسحب لترى تتمة الشريط

    ب. شريط التحكم في منافذ الرؤية : يحتو على عدة أيقونات تسهل التعمامل مع المشهد من ناحية التقريبو التبعيد و الإزاحة ةغيرها

    ج. شريط التحكم بالحركة : يمكن من خلاله تسجيل أفلام متحركة وعرضها

    د. شريط الحالة : يقع في الزاوية اليسرى السفلى من الشاشاة حيث يظهر معلومات مساعدة اثناء عملك كما يظهر إحداثيات موقع المؤشر الذي تقف عنده

    كما أنني نسيت أن اخبركم ( بخصوص الدرس السابق )

    ليست الشاشة التي تظهر أمامك والتي تظهر بشكل افتراضي عند فتح البرنامج هي الشاشة الوحيدة حيث يمكن عرض أكثر من واجهة وذلك من Customize > Load Custom UI Scheme اختر احداها وانقر OK

    كما أن الأمر Expert Mode ( نمط الخبير ) يقوم بإخفاء كافة أشرطة الأدوات و القوائم ولا يبقى سوى منافذ العرض ويمكن الوصول لهذا النمط من القائمة View
    أو بالإختصار ( Ctr+X )

    والسلام عليكم و رحمة الله
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  6. #6
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الإمارات
    ردود
    1,673
    موضوع مميز و مجهود تشكر عليه

  7. #7
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    5.وحدات القياس :
    يمكن تغيير وحدات القياس من القائمة Customize > units Setup حيث تظهر نافذة يمكن من خلالها اختيار الوحدات كما يلي :

    Metric : نظام متري
    US Standard : نظام وحدات قدم/إنش
    Custom : معرف من قبل المستخدم
    الخيار الإفتراضي Generic Units : وحدة قياس افتراضية
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  8. #8
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    الحمد لله إنتهينا من الأشياء الاتي يعلمها الكثير على ما أعتقد وإن شاء الله سوف أقوم بشرح الآتي عما قريب :

    1. شرح الأوامر من الإنشاء و التعديل وغيرها ....
    2. شريط الأدوات الرئيسي ....
    3. الحركة ....
    4.بناء الأشكال و الأشكال الأكثر تعقيداً ....
    5. الأشكال ثنائية الأبعاد ....

    ثم ننتقل للمعدلات إن شاء الله

    فمن يستطيع أن يلقي درس حول هذه المواضيع فله جزيل الشكر
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  9. #9
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    أرجو لهذا الموضوع التثبيت لأنه سيكون بمثابة المرجعية لجميع مستخدمي البرنامج ....
    أرجو التصويت معي .............
    لأن هذا الموضوع يستحق...............

  10. #10
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    مشكور أخي بارك الله فيك فعلا مجهود جميل وياريت يكون مدم بالصور ليسهل عليك وعلينا أيضا
    وانا مع الاخ عبدالله في التثبيت
    أسال الله ان تستمر
    والله المستعان

  11. #11
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Acttoon
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    مسلم - عربى - مصرى
    العمر
    28
    ردود
    950
    بالتوفيق
    وجزاك الله خيرا


    ومن يتهيب صعود الجبال -- يعش أبد الدهرى بين الحفر

  12. #12
    ما لك إلا الدعاء في ظهر الغيب يا أخي والله يوفقك .
    stand guard Tiger ravenous

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شرح الأدوات من إنشاء و تعديل إلى آخره :


    1. خلق أو إنشاء Create : ولها سبعة أقسام
    1. Geometry : أشكال ثلاثية البعد
    2. Shapes : أشكال ثنائية الأبعاد
    3. Lights : أضواء
    4. Cameras : كاميرات
    5. Helpers : مساعدات
    6. Space warps : مؤثرات محيطة
    7. Systems : أنظمة مساعدة في تصميم الأشكال و الحركات المعقدة
    2. تعديل Modify : تحتوي على قائمة منسدلة تظهر أسماء المعدلات الممكن تطبيقها على الجسم المختار
    3. Hierarchy : التحكم بالمحاور Pivot
    4. Motion : التحكم بحركة الأشكال
    5. Display : يقوم بإخفاء وإظهار أو تجميد الأشكال المختارة
    6. Utilities : يحتوى على ميزات مختلفة تساعد على العمل
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  14. #14
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    ماشاء الله مجهووود رائع تشكر أخي .
    عليك تحميل الصور إلى موقع آخر ثم اعرضها في الوضوع فالصور مهمة جدا في موضوع كهذا ..
    كان الله في عونك إن شاء الله ...
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  15. #15
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شريط الأدوات الرئيسي :



    يوجد شريط الأدوات الرئيسي تحت شريط القوائم , و الأيقونات الظاهرة أمامنا ليست كاملة بل يمكن سحب الشريط لإظهار التتمة . ونذكر من هذه الأيقونات :

    Select and Link :
    تستخدم لربط الكائنات ببعضها البعض وهي التي تنشئ علا قة العظام بالمفاصل المتحركة

    Unlink Selection :
    لفك الإرتباط بين الكائنات

    Bind to Space Warp :
    هي مؤثرات ديناميكية ( ثلج – أمطار) ولكن يجب أن تطبق هذه المؤثرات على عنصر ما ويتم الربط بهذه الأداة

    Select Object :
    سهم الإختيار

    Selection Region :
    ولها أربع تفريعات تظهر بالضغط المستمر على هذه الأيقونة
    كما توجد قائمة منسدلة لاختيار نوع الأشكال التي نريد تحديدها في مشهد يحوي العديد من الكائنات و العناصر

    Select by Name :
    اختيار عناصر أو عنصر بالاسم في القائمة التالية



    Select and Move :
    تستخدم لتحريك العناصر

    Select and Rotate :
    تستخدم لتدوير الكائنات

    Select and Uniform Scale :
    لزيادة أو انقاص حجم العناصر

    Use Pivot Point Centre :
    وتستخدم لتغيير موقع مركز الإحداثيات ولها أربع تفريعات تظهر بالضغط المستمر على هذه الأيقونة

    Mirror Selected Objects :
    لإنشاء نسخة معكوسة حسب المحور أو المحاور المحددة

    Curve Editor (open) :
    لتعديل الحركة و أوقاتها وبدئها لكل كائن كما تقوم بإعادة جدولة و توزيع كافة العمليات التي طبقناها على هذا العنصر

    Material Editor :
    الإختصار M يتم فيها إكساء العنصار كما أننا نستطيع باستخدام الفوتوشوب صنع خامات وإدراجها بالمكتبة لإستخدامها لاحقاً

    Render Scene :
    تحديد طريقة العرض وخواص لعرض كما أننا نستطيع صنع الفيديو من خلالها

    Quick Render :
    لتصير مشهد معين بدون خيارات وذلك بالضغط على F9
    كما أنه يوجد في الزاوية السفلى اليمنى عدة أيقونات للتعامل مع المشهد هي :

    Zoom :
    عملية تكبيرلمنفذ
    Zoom All:
    عملية تكبير لكل المنافذ
    Zoom Extents :
    عملية تكبير لمنفذ يتم الضبط بشكل آلي وفق حدود عناصر الشاشة
    Zoom Extents All :
    عملية تكبيرلجميع المنافذ يتم الضبط بشكل آلي وفق حدود عناصرها
    Min / Max Toggle :
    تكبير أو تصغير شاشة محددة بملأ الشاشات الأربع
    Arc Rotate :
    لتدوير المشهد حسب الحاجة
    Pan :
    يد الحركة وتستخدم لتحريك وضع النافذة
    Region Zoom :
    تقريب وتبعيد المنظور

    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحركة :

    إن برنامج 3Ds max هو برنامج حركة ثلاثي الأبعاد , وتحتل الحركة و بارامتراتها وإعداداتها حيزاً واسعاً , حيث يمكن إنشاء أي عنصر وتحريكه أو تدويره أو تطبيق العدلات عليه وتسجيل ذلك كحركة وإخراجه كفيلم مستقل يمكن عرضه من خلال الميديا بلير مثلاً

    إعدادات الحركة و الأيقونات :
    يمكن إنشاء عنصر – كرة – مثلاً وتحريكها وليتم تسجيل الحركة يجب تفعيل زر Auto key حتى يصبح أحمر اللونوعندها سيتم تسجيل أي حركة تقوم بها بعد تحريك شريط الحركة عدداً من الإطارات :
    مثال :
    1. أنشئ كرة
    2. شغل الزر Auto key


    3. حرك مزلاج الزمن عدداً من الإطارات


    4. حرك الكرة كما تشاء
    5. أطفئ الزر Auto key
    انقر زر Play وسوف تلاحظ أن الحركة التي قمت بها قد تم تسجيلها



    إعدادات الحركة و الوقت Time Configuration :

    تقع هذه الأيقونة في أسفل ويمين الشاشة وستطيع إظهارها بضغط على الزر الأيمن للفأرة فوق زر paly



    وهذه الإعدادات ضرورية جداً ويجب ضبطها بحذر قبل إجراء عملية التصيير Render إذ أن العملية الأخيرة قد تستغرق ساعات طويلة قبل إخراج الفيلم وبعدها تستنتج أن الحركة سيئة ونكون بحاجة إلى إعاداة ضبطها من جديد






    تصيير وتسجيل الحركة :
    1. اختر Render من القائمة ً Rendering
    2. اختر Range ( 0 - 100
    3. وضمن القسم Render Output انقر الزر Files , اكتب اسم الفيلم ثم اختر تنسيقاً حركياً عند Save As Type وليكن Avi مثلاً
    4. انقر Setup وبعدها حدد نوع الضاغط Compressor وحجم الضغط Compression Quality
    5. انقر Ok لإغلاق نافذة الضغط ثم انقر Save
    6. انقر الزر Render وسوف يتم تصيير الفيلم بكامله وحساب زمن إطار على حدة حتى الإطار الأخير , تستغرق العملية وقتاً طويلاً نسبياً ويزداد هذا الوقت مع تعقيد المشهد أكثر وأكثر


    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  17. #17
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المعدلات :
    للمعدلات أهمية كبيرة في تعديل الشكل والباراميترات المتعلقة به حيث أن اختيار الشكل ثم النقر على لائحة Modify يعيد لنا القائمة الخاصة بإنشاء هذا العنصر

    القسم الأول : يحتوي على اسم الشكل المختار ولونه , حيث يمكننا اختيار اسم جديد ولون جديد
    القسم الثاني : وهو اللائحة المنسدلة Modifier List والتي تحتوي على جميع المعدلات مرتبة في فقرات
    القسم الثالث : مكدس المعدلات Modifier Stack وفيه يتم ترتيب المعدلات التي تم تطبيقها على الجسم للعودة إلى كل معدل وتغيير معطياته أو إلغائه
    القسم الرابع : يحوي أزراراً أساسية في عملية التعديل

    أهم أنواع المعدلات :
    الأكثر استخداماً
    _ معدلات التشكيل _ :
    وهي المعدلات التي تغير باراميتراتها شكل الجسم

    1. معدل الثني Bend
    يقوم هذا المعدل بثني العنصر حسب المحور المحدد
    ملاحظة ( لا يظهر أغلب المعدلات بشكل واضح إلا بزيادة عدد السطوح المكونة للجسم عن طريق زيادة عدد المقاطع Segments )
    Angle : الزاوية التي ينحني بها الجسم
    Direction : لتحديد اتجاه الإنحناء بالنسبة للمحور المحدد
    Bend Axis : المحور الذي يتم الثني حوله
    Limits : لحصر التأثير في منطقة معينة ولكي يظهر التأثير قم بتفعيل الخيار Limit Effect

    2. المعدل Taper
    إن هذا المعدل يجعل الجسم يتوسع أو يضيق في عدة أجزاء منه
    حيث أن وضع القيمة Amount = 2 يؤدي إلى التوسع Amount = -2 يؤدي إلى التضيق
    ويتم هذا التوسع والتضييق بشكل خطي أما إذا وضعنا Curve = 2.5 فإن التأثير يكون بشكل منحني
    Taper Axis :
    نحدد المحور الذي يتم عليه التأثير من القسم Primary
    نحدد المحاور التي سوف يتجه التوسع أو التضييق باتجاهها من القسم Effect
    أما الخيار Symmetry فيقوم بجعل التأثير متناظراً
    والخيار Limits يجعل التأثير ضمن منطقة محددة

    3. المعدل Twist
    يقوم بفتل الشكل حول المحور المحدد عدداً من اللفات تحدده الزاوية Angel
    Bais : يقوم بإزاحة بداية الفتل باتجاه مركز الإحداثيات الشكل المساعد Gizmo


    4. المعدل Noise
    يجعل العدل السطح يتعرج بشكل عشوائي ويكون الضجيج باتجاه المحاور الثلاثة حسب قيمة شدة الضجيج
    Strength
    Seed : بذرة الضجيج وهي تحدد النقطة العشوائية التي يبدأ عندها الضجيج
    Scale : حجم تأثير الضجيج تكبير القيمة نحصل على سطح خشن والعكس
    Fractal : فهي تكسر الضجيج المضاف حسب القيمة
    Roughness : يؤثر على خشونة و نعومة النقاط
    Iteration : درجات الخشونة و النعومة
    الخيار Animate الذي يعطي صورة حية متحركة للتماوج بتفعيل الخيار Animate Noise
    Frequency : التردد الذي ينظم سرعة حركة الضجيج القيم العليا تعطي ضجاياً أسرع والقيد الدنيا تعطي تموجاً أنعم
    Phase : يزيح بداية ونهاية موجة الضجيج
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  18. #18
    عضو فعال
    صور رمزية abo-bssam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    ســـــــوريــــــــــا
    العمر
    26
    ردود
    259
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يا شباب ما رايكم هل أستمر أم أقف عند هذا الحد لأنني لا أرى الكثير من التفاعل
    وهل هذا الموضوع يثير الإهتمام

    هذا والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ---------------------------------------------------------------

    لا تحسبن المجد تمر أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

    ___________________________________

  19. #19
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    جزاك الله خيرا

    واصل نحن معك

  20. #20
    لك جزيل الشكر اخي على هذا المجهود الرائع

    بالطبع نريدك ان تستمر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اسباب الفشل



    max123

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل