موضوع: آداب النصيحة

ردود: 19 | زيارات: 1174
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648

    آداب النصيحة

    آداب النصيحة
    يُحكى أن الحسن والحسين مرَّا على شيخ يتوضأ ولا يحسن الوضوء. فاتفقا على أن ينصحا الرجل ويعلماه كيف يتوضأ، ووقفا بجواره، وقالا له: يا عم، انظر أَيُّنا حسن وضوءًا. ثم توضأ كل منهما فإذا بالرجل يرى أنهما يحسنان الوضوء، فعلم أنه هو الذي لا يحسنه، فشكرهما على ما قدماه له من نُصح دون تجريح.
    ***
    النصيحة دعامة من دعامات الإسلام. قال تعالى: {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} [العصر].
    وقال صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة). قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) [متفق عليه]. وعن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: بايعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم. [متفق عليه].
    وللنصيحة جملة من الآداب، منها ما يتعلق بالناصح، ومنها ما يتعلق بالمنصوح.
    آداب الناصح:
    الإخلاص: فلا يبغي الناصح من نصحه إظهار رجاحة عقله، أو فضح المنصوح والتشهير به، وإنما يكون غرضه من النصح الإصلاح، وابتغاء مرضاة الله.
    الحكمة والموعظة الحسنة واللين: فالكلمة الطيبة مفتاح القلوب، قال تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} [_النحل: 125].
    عدم كتمان النصيحة: المسلم يعلم أن النصيحة هي أحد الحقوق التي يجب أن يؤديها لإخوانه المسلمين، فالمؤمن مرآة أخيه، يقدم له النصيحة، ويخبره بعيوبه، ولا يكتم عنه ذلك. قال صلى الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم ست).
    قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال: (إذا لقيتَه فسلِّم عليه، وإذا دعاك فأجبْه، وإذا استنصحك فانصحْ له، وإذا عطس فحمد فشمِّته، وإذا مرض فَعُدْه (فزُرْه) وإذا مات فاتبعه (أي سِرْ في جنازته) [مسلم].
    أن تكون النصيحة في السر: المسلم لا يفضح المنصوح ولا يجرح مشاعره، وقد قيل: النصيحة في الملأ (العلن) فضيحة.
    وما أجمل قول الإمام الشافعي:
    تَغَمَّدَني بنُصْحِــكَ فــي انفـــِرادِي
    وجَنِّبْنِــي النصيحــةَ فِــي الجَمَاعةْ
    فـإنَّ النُّصْــحَ بَيـْـن النــاسِ نـــوعٌ
    مــن التـَّوْبيخ لا أَرْضَى اســتِمَـاعَه
    وكان صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصح أحد الحاضرين يقول: ما بال أقوام يفعلون كذا، ما بال أحدكم يفعل كذا. وقيل: النصح ثقيل فلا تجعلوه جبلا، ولا ترسلوه جدلا، والحقائق مرة فاستعينوا عليها بخفة البيان.
    الأمانة في النصح: فلا يخدع المنصوح ولا يستهين بأمره، بل يبذل الجهد، ويعمل الفكر، قبل أن ينصح، وعليه بيان ما يراه من المفاسد إن وجد في ستر وأمانة.

    آداب المنصوح:
    أن يتقبل النصيحة بصدر رحب: وذلك دون ضجر أو ضيق أو تكبر، وقد قيل: تقبل النصيحة بأي وجه، وأدِّها على أحسن وجه.
    عدم الإصرار على الباطل: فالرجوع إلى الحق فضيلة والتمسك بالباطل رذيلة، والمسلم يحذر أن يكون ممن قال الله -تعالى- فيهم: {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد} [_البقرة: 206].
    أخذ النصح من المسلم العاقل: لأنه يفيده بعقله وحكمته، كما أن المسلم يتجنب نصح الجاهل أو الفاسق؛ لأنه يضره من حيث لا يحتسب. روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أراد أمرًا فشاور فيه امرءًا مسلمًا، وَفَّقَهُ الله لأرشد أموره) [الطبراني].
    شكر الناصح: يجب على المنصوح أن يقدم الشكر لمن نصحه، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)








  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    موضوع جميل . فقط أحببت أن أضيف بأن النصيحة لا تكون في المسائل المختلف فيها بين العلماء.

    وشكرا

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة azizcin معاينة الرد
    موضوع جميل . فقط أحببت أن أضيف بأن النصيحة لا تكون في المسائل المختلف فيها بين العلماء.

    وشكرا

    العفو أخي الكريم.

    لكن استنادا لأي قاعدة لا يكون النصح في المسائل المختلف عليها؟

    أفدنا بارك الله فيك.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة azizcin معاينة الرد
    موضوع جميل . فقط أحببت أن أضيف بأن النصيحة لا تكون في المسائل المختلف فيها بين العلماء.

    وشكرا
    أنت يا أخى تنصح بما وصل أليك من أقوال العلماء و لو أن هناك أختلاف
    لكن لا تتعصب لرأى و تنكر الرأى الأخى
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sa9r معاينة الرد
    العفو أخي الكريم.

    لكن استنادا لأي قاعدة لا يكون النصح في المسائل المختلف عليها؟

    أفدنا بارك الله فيك.

    أخي الكريم . هناك قاعدة مقررة عند العلماء مفادها . أن المنكر المختلف فيه لا يجوز تغييره.

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    يا أخى نحن نكلم في النصيحه لا تغير المنكر ( هذا ما أراه في مقال سعد قد أكون مخطأ )
    بمعنى
    في مسأله القنوط في الفجر مثلا
    يمكننى أن أنصح بلقنوط أو أنصح بعدمه بما وصلنى من اقوال العلماء
    و لكن لا أحجر على أى رأى أخر و المسأله فيها خلاف
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة azizcin معاينة الرد
    أخي الكريم . هناك قاعدة مقررة عند العلماء مفادها .
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة azizcin معاينة الرد
    أن المنكر المختلف فيه لا يجوز تغييره.


    شكر الله لك.

    أحب أن أضيف أن هذه القاعدة هي عند الامام مالك فقط رحمة الله عليه .

    ما تجدر الاشارة إليه هو أنه إذا كان النهي عن المنكر سيؤدي إلى مفسدة أعظم ومنكر أشد وجب الكف عنه استنادا إلى القاعدة الفقهية " درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة" .



    وكتكلمة للموضوع

    وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :: فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمة الله عليه-

    ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :: الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي



    فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :: الشيخ محمد سعيد رسلان


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tftof معاينة الرد
    بسم الله
    يا أخى نحن نكلم في النصيحه لا تغير المنكر ( هذا ما أراه في مقال سعد قد أكون مخطأ )
    بمعنى
    في مسأله القنوط في الفجر مثلا
    يمكننى أن أنصح بلقنوط أو أنصح بعدمه بما وصلنى من اقوال العلماء
    و لكن لا أحجر على أى رأى أخر و المسأله فيها خلاف
    أخي tftof . من قال لك إني أتعصب لرأيي . بالعكس أنا من الذين يرأون أن الخلاف بين العلماء هو رحمة . وأنا ليس عندي مشكل مع الاخر(ما دام في نطاق أهل السنة والجماعة) مهما كانت أراءه.
    وأنا دائما أضرب المثل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم . ألا لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريضة.

    تقبل تحياتي

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    يا أخى حاشى لله أن أتهمك بشئ
    و ما مصلحتى في أتهامك يا أخى
    أقرأ يا أخى كلامى مره أخرى
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tftof معاينة الرد
    بسم الله
    يا أخى نحن نكلم في النصيحه لا تغير المنكر ( هذا ما أراه في مقال سعد قد أكون مخطأ )
    لا بأس بذلك أخي عاطف ...مع العلم أن النصيحة في الدين هي أمر بالمعروف و نهي عن المنكر في إحدى مراتبه يعني "باللسان" وتكون بالضوابط التي أسلفنا ذكرها.

    والله تعالى أعلى وأعلم.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية althaer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله
    العمر
    36
    ردود
    2,192
    شكرا لكم وبارك الله فيكم

    ممكن اعرف قصة العصر في بني قريظه ؟
    دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

  12. #12

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسام ماهر معاينة الرد
    شكرا لكم وبارك الله فيكم

    ممكن اعرف قصة العصر في بني قريظه ؟
    وفيك بارك أخي حسام.

    تفضل راجع هذا الرابط ستجد فيه جوابا على سؤالك باذن الله.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ZIZO معاينة الرد
    موضوع جميل اخي سعد
    بارك الله فيك
    مرورك أجمل أخي عبد العزيز.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسام ماهر معاينة الرد
    شكرا لكم وبارك الله فيكم

    ممكن اعرف قصة العصر في بني قريظه ؟
    وفي فتح الباري للحافظ ابن حجر: قال السهيلي وغيره: في هذا الحديث من الفقه أنه لا يعاب على من أخذ بظاهر حديث أو آية ولا على من استنبط من النص معنى يخصصه، وفيه أن كل مختلفين في الفروع من المجتهدين مصيب. انتهى.
    ويا ليت الناس يعلمون

    جزاك الله خيراً اخانا صقر على هذا الموضوع جعلني الله وإياك والمسلمين من الذين ينصحون بإحسان ويتقبلون النصح على أي وجه كان
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ehabrashad معاينة الرد
    جزاك الله خيراً اخانا صقر على هذا الموضوع جعلني الله وإياك والمسلمين من الذين ينصحون بإحسان ويتقبلون النصح على أي وجه كان

    و أنت من أهل الجزاء أخي إيهاب.

    اللهم آميـــــــــــــــــــن.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    موضوع جميل وشيق جدا
    شكرا اخى صقر

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة youssef_23 معاينة الرد
    موضوع جميل وشيق جدا
    شكرا اخى صقر

    العفو أخي يوسف.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسام ماهر معاينة الرد
    شكرا لكم وبارك الله فيكم

    ممكن اعرف قصة العصر في بني قريظه ؟
    المعلم حسام ينصح لكم ... أفهموها بقى
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل