موضوع: سؤال في السينما حول الHyperNurbs selection

ردود: 11 | زيارات: 1096
  1. #1

    سؤال في السينما حول الHyperNurbs selection

    هندي مشكلة تتكرر معي، و هي اختيار الEdges, Points للمجسم تحت الHyperNurbs، مثلا أنا عملت Cube و بعد ذلك عملت هايبر نربز و قمت بجر المكعب إلى الهايبر نربز في الاوبجكت منجر الان أنا اريد أن أختار حافة المكعب ! و ليس حافة الهايبرنربز، فلا أقدر. أستطيع فقط اختيار السطح الناعم Smooth للهايبر نربز سواء كان حلفة أو نقطة أو وجه، ما الحل ؟


  2. #2
    عزيزي ..
    لابد أن تقوم بتحرير المكعب ( الضغط على الجرتين ) ومن ثم أختر المكعب من الإوبجكت منجر .. وبعدها تستطيع تحديد النقاط أو الحواف او المسطحات ..
    وبالتوفيق
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    سلطنة عمان
    العمر
    25
    ردود
    3,888
    عليك أولا أن تحرر المكعب الذي تحت HyperNurbs عن طريق make opject editable ثم تحدد أداة use point tool بعدها يمكنك التحكم بالمكعب الذي تحت HyperNurbs عن طريق النقاط
    ---------------------------------
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمنِ
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ---------------------------------
    شبكة احتراف,,,e7tirafc4d
    ---------------------------------
    .. ^_^ ..


  4. #4
    مشكورين أخواني، أسف على التأخر في الرد.
    بعض الاسئلة الاخرى لم أستطع العثور على إجابة لها حتى الأن.
    في المايا يمكننا أن تحدد موقع الAxis لاوبجكت معين و التي نستخدمها للتحريك أو الدوران و نعمل لها Center بالنسبة للاوبجكت،كيف نعمل هذا بالسينما ؟
    عندما أريد أن احرك جسم معين أريد أن تكون الأذرع في المنتصف و ليست على بعد أمتار عنه.
    مشكورين و ما تقصرون

  5. #5
    أخي دختور ..

    لتحديد وتحريك الـ Axis فقط لأي عنصر، يجب أولاً تحويله لعنصر بوليغون ثم الضغط على زر Object Axis Tool ، وشكله نفس شكل Axis بالضبط ..

    وعذراً إذا لم أفهم سؤالك أو لم تكن اجابتي صحيحة ..

  6. #6
    نعم بالضبط هذا ما كنت اريده Adbullahfx لكن هل هنالك طريقة لعمل snap معه ؟
    قرأت الهيلب المرفق حول الأداة و هو لا يوضح كيف يمكنني أن اجعل الObject Axis Tool في مركز العنصر. شكرا لك على الرد

  7. #7
    أخي دختور ..

    توجد طريقتين لعمل snap ..

    إما أن تكون على علم بأبعاد العنصر أو تشاهد قيم الحجم في Coordinates ..
    ثم تقوم بقسمة البعد على 2 سواء كان X, Z أو Y حسب رغبتك في أي محور تريد تحريك الـ Axis ..
    ثم وضع القيمة بالسالب إذا أردت نقله لأسفل العنصر .. أو بالموجب إذا أردت نقله للأعلى وذلك في خانة الموقع في Coordinates ..

    أو ..

    بعد تحديد العنصر قم باختيار زر تحرير أوجه البوليغون Polygon Tool، أو Point or Edge .. ثم تقوم باختيار أداة Move Tool ..

    (أحب أن أنوه لك أخي دختور وانتبه لهذه النقطة .. هو أن تقوم بهذه العملية التي أنا في صدد شرحها الآن بالترتيب لتشاهد خصائص أبعاد الـ Axis ..
    لأن هذه الخصائص تختفي بسرعة في حالة اختيار أي من الأدوات الأخرى بعد اختيارك لأداة Move Tool !! وانصحك حتى لا تختفي تلك الخصائص
    أن تقوم بعملية تجميد إظهار هذه الخصائص عن طريق الضغط على زر الإقفال .. ستجد رمزه في أعلى إطار Attributes وشكله شكل القفل ..
    حتى تنهي العملية ثم تفتح القفل لتقوم بباقي مشروعك وتظهر لك خصائص العناصر في عملك)


    بعد اختيارك لأداة Move Tool .. وفي إطار الـ Attributes ستجد خصائص تحريك الـ Axis في خانة Modeling Axis ..
    في القائمة المنبثقة لإعدادات الـ Axis .. اختر Bounds في حالة أنك تريد تحريك الـ Axis للعنصر بالكامل ..
    أو اختيار Selected في حالة رغبتك بتحريك الـ Axis لوجه بوليغون فقط ..
    ستجد أدوات التحكم لتحرييك الـ Axis للمحاور XYZ على شكل أدوات سحابية Float Slider ..
    وقيمها بالنسبة المئوية .. إذا أردت نقل الـ Axis إلى أسفل العنصر تماماً .. اجعل قيمة Y بالسالب أي ( % 100 - )
    وإذا للأعلى تماماً اجعل القيمة ( % 100 ) .. وهكذا ..

    أتمنى أن أكون قد أفدتك .. واعذرني لعدم إرفاق صور لضيق الوقت .. لكن اعتقد إنك ستفهم شرحي هذا بدون الصور !!

    تقبل تحياتي ..

  8. #8
    مشكور و ما تقصر و صلت الفكرة و اكتشفت أشياء جديدة لم أكن أعرف بها و فقك الله أخي.

  9. #9
    بوجود الShared Axis و بفضل Modeling Axis & Orientation أصبح تحريك الPivot هو ربما Obsolete !!!
    برنامج حلو والله ^____^ أين أنتم أهل المايا !!

  10. #10
    العفو دختور ..

    لكن هل توضح ماذا تقصد بوجود الShared Axis و بفضل Modeling Axis & Orientation أصبح تحريك الPivot هو ربما Obsolete !!!

  11. #11
    يبدو ان الرد كتبته و لم يظهر، سأكتبه من جديد فيما بعد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل