صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 28

موضوع: الخداع البصرى:فن التاثيرات البصريه

ردود: 28 | زيارات: 22581
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    Thumbs up الخداع البصرى:فن التاثيرات البصريه

    السلام عليكم
    الخداع البصرى عمليا هو الاحتيال على العين ويمكن تعريفه باعتباره (الغش البصرى)
    خاصة فى الرسم حيث يتم تصيير العناصر بتفاصيل شديدة الدقه مع التاكيد على الحس اللمسىووجود الحيز المكانى

    -عندما تنخدع العين تتخطى المعرفه المنطقيه للعقل ......... هذا هو الخداع البصرى

    الغايه من التاثيرات البصريه هو غش الدماغ عن طريق الاحتيال على عين الجمهور
    وجعله يرى ماتريد له ان يراه. وبغض النظر عما اذا كانت عباره عن اعادة خلق رقميه
    لمومياء عمرها 3000 سنه ام كانت عملية خلق لجمهور محتشد يراقب سباقا على احدىالمجرات البعيده .

    لقد اثبت العلماء ان ادمغتنا لا تستطيع التمييز بين الواقع وما تراه على الشاشه-ونحن نرغب بالتالى ان نعتقد كل شى حقيقى. القوه والتحدى فى الخداع البصرى عند تطبيقه على التاثيرات البصريه الرقميه. يكمن فى خلق الوهم بالحقيقه دون التسبب فى كسر حالة التصديق لدى الجمهور .الاعمال التلفزيونيه والسينمائيه وغيرها من الاعمال المرئيه تتجاوز مخيلتنا عن طريق تغذية الدماغ مباشرةبالصور.
    الخطر الذى يتعرض له الجمهور عندما لايترك شى ء لمخيلته هو احتمال تعطيل قدرته على التخيل او حتى تدمير تلك القدره. ولكى يكون الخداع البصرى فعالاً يجب ان تستحوذ على عقول المشاهدين عن طريق عدم عرض جميع التفاصيل الدقيقه الممكنه فى اللقطه .


    - الفريد هتشكوك-ريديلى سكوت عبقريان فى الاستحواذ على العقل والعين بطريقه خياليه ابداعيه من خلال الابقاء دائما على شىء للمخيله.


    تقوم مراكز الانتاج الفنى المتخصصه فى مجال التاثيرات البصريه الخاصه والصور المتحركه بانتاج الاف من الدقائق من الصور المتحركه والتاثيرات لكل فيلم نشاهده تقريباً.
    وقد قامت ثورة التاثيرات البصريه الخاصه هذه بتغيير وجه التلفزيون. والمساله المهمه هى انه لايوجد وقت
    محدد ومفضل لكى تصبح فنانا من فنانى التاثيرات البصريه الرقميه.


    الكاتب ...دوان لوز- الحائز على العديد من الجوائز فى مجال التصميم الصناعى ورسام الخيال العلمى هو الكاتب والمدير الابداعى فى شركة الانتاج الفنىCreative capers Entertainments. in وهومعروف بقدرته على التطوير الابداعى للروايه ومفاهيم التصميم فى الافلام المستقبليه والمسلسلات التلفزيونيه والوسائط المتعدده والعاب الفيديو التى تنتجها الشركه لحسابها الخاص ولحساب زبائنها.

    دوان لوز - عمل كاستاذ لمادة التصميم فى رود ايلاند وفى جامعة كاليفورنيا وفى معهد ماساتشوستس للعلوم التقنيه.
    أخر تعديل بواسطة Salamax في 30 / 10 / 2007 الساعة 07:50 AM


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    Thumbs up السلام عليكم

    لاتنضم الى الموجه السائده

    ان الهدف من التائيرات الخاصه هو المساعده على تقديم الروايه وتقبل الجمهور لها .وعندما تحاول استخدام القوه الهائله لماكس من اجل ابراز بعض التاثيرات الخاصه والرائعه. تذكر فقط ان الجمهور
    قد شاهد هذا التاثير نفسه فى بعض الاعمال السابقه. كم من المرات على سبيل المثال شاهد الجمهور
    السفينه الفضائيه star trek تسير بسرعه الضوء؟ لنقم بعمل حساب بسيط 40 عاما ×365 يوم×500
    عرض فى الصالات يومياً(كتقدير غير مبالغ فيه)×3 انطلاقات للسفينه فى كل عرض. الجواب هو21.900.000 انطلاقه مما يعنى ان هذا التاثير قد فقد الكثير من وقعه الاصلى .
    يصبح السؤال عندئذ: اذاً ماذا بقى اذا كان الجمهورقد شاهد كل شى. وما الذى افعله من اجل التاثير البصرى الرائع التالى؟ الجواب هو ان لاتحاولذلك بل قم بانشاء التاثيرالبصرى التالى فقط.
    وينبغى ان يكون التاثير منسجماً مع المحتوى الكلى للقطه وفى بعض الاحيان ينبغى ان لايلاحظ المشاهد على
    الاطلاق انك قد خلقت تاثيراً خاصاً

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    Thumbs up السلام عليكم

    الفضول والملاحظه - دقق فى كل شى


    الخطوه الاولى فى تمهيد الطريق نحو نوع معين من التاثيرات الخاصه هى طرح السؤال التالى:
    كيف يمكننى تنفيذ ذلك فى ماكس؟ والجواب يكمن فى الملاحظه الدقيقه للعالم الذى يحيط بك الذى سيوفر لك الرؤيه والالهام حول كيفية انشاء التاثير المطلوب . ينبغى ان تدقق فى كل شى ولاتاخذ شى على انه حقيقه ذات وجه واحد.ان تطوير قدرتك على التفكير الذى يتعدى نطاق التفكير المنتظم والمعتاد يعتبر امرا جوهريا والمثال الجيد حول هذه المساله يكمن فى العثور على كيفية شرح (ريتشارد فاينمان)
    احد اعظم فيزيائى القرن العشرين.للحجم النسبى للذره والذى يبلغ مقدار1 او2×10 اس 8 سنتيمتر .
    فقد اوضح (فانيمان) معنى هذا الرقم المتناهى الصغر بالقول.....اذا قمنا بتكبير حجم التفاحه الى الحجم المعادل لحجم الارض فان حجم الذره فى التفاحه يعادل تقريبا حجم التفاحه الاصليه.

    ...ان القدره على تعريف حجم الذره عبر استخدام تشبيه كهذا يؤدى الى وصف جلى يمكن تذكره بسهوله لانه يرتبط بحجم شى معروف بالنسبه لك .والتفكير القياسى المنتظم ربما يودى الى تحديد وصف حجم الذره بالمصطلحات الرياضيه التى لايستطيع فهمها سوى فيزيائى اخر. اما التفكير غير المالوف وغير الخطى الذى رايناه فى مثال (فانيمان) كانت نتيجته المفارقه/المقارنه بين حجم التفاحه وحجم الارض.
    وعملك فى ماكس يتطلب هذه القدره على الملاحظه والتدقيق الذهنى...حاول العثور على ابسط وسيله
    لشرح وتبيان التاثير الذى تريده ثم ابدا بالبناء على هذا الاساس.
    ......يتبع.....

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أخر تعديل بواسطة Salamax في 23 / 04 / 2007 الساعة 12:07 AM

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    التراجع خطوه الى الخلف....

    ان التقدم الى الامام خطوة واحدة لعمل تاثير بصرى معين يتطلب التراجع خطوة واحدة الى الوراء.من الناحيتين البصرية والعقلية.تراجع خطوة واحدة واطرح على نفسك السؤال: مالذى اراه فى الواقع هنا ؟
    بالنسبة لحالة الحشد الكبير من الجمهور فى لقطة فيلم ( حرب النجوم)مانراه فى الواقع هوكمية كبيرة من البقع المتداخلة الملونة .والتى حين ننظر اليها من مسافة بعيدة تبدو وكانها جمهور محتشد على المدرجات .وعندما تنظر الى المسالة على هذا النحو. يصبح التحدى هو .كيف استطيع انشاء كمية من البقع المتداخلة الملونة. وليس كيف استطيع ان انشئ مشهدا لجمهور محتشد .
    ان هذه المسالة فى غاية الاهمية .كما ان التدرب واكتساب القدرة على التراجع خطوة واحدة الى الخلف امر مهم ايضا لتطورك كفنان من فنانى التاثيرات البصرية الخاصة فى ماكس....

















    .
    أخر تعديل بواسطة Salamax في 30 / 03 / 2008 الساعة 05:31 PM
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    أنا مش فاهم حاجة

    ولا ايه يا بشر !!
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة رمز الصمود معاينة الرد
    أنا مش فاهم حاجة

    ولا ايه يا بشر !!
    ايه اللى انت مش فاهمه بالضبظ.
    هذه نصائح موجهه الى مستخدمى الماكس خاصة وبرامج الثرى دى عامة .
    النصائح مقدمة من شخص اسمه دوان لوز . شخص غنى عن التعريف .
    وفى الموضوع اللى فى الاعلى .فى نبذة مختصرة عن سيرة الراجل.
    أخر تعديل بواسطة Salamax في 22 / 06 / 2007 الساعة 07:48 PM
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  8. #8
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    جزاك الله خيرا ...
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  9. #9
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    بارك الله فيك أخي ...

    حقيقة تقدمت خطوة إلى الأمام عندما قرأت العناوين الرئيسية والأفكار الكثيييرة والخيالية .

    وعند قراءتي للموضوع المليئ بالغموض كاملا .. تراجعت خطوة للخلف، لأعيد التفكير من جديد في ما الذي استفدت من كل هذا ...؟؟
    وكيف يمكننا تجسيده عمليا .. ؟؟

    وكل واحد نظرته تختلف عن الثاني في قراءته لهذا الموضوع ..

    شكرا .
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    لا يكتنف الغموض أي مما كتبه الأخ Salamax ولكن الكلام هنا هو عن الخداع البصري والتأثيرات بشكل مفاهيمي أو لنسميه عقلي مجرد عن أي أداة سوى العقل نفسه, منطلقا من فكرة "كيفية اقناع المشاهد بالقصة عن طريق الخداع ".

    وليس من الضروري أن يتضمن كل موضوع أسساً من النوع Know-How وتعلم التقنية بشكل 1 2 3 ... بل يمكن أن يتضمن رؤية من يصنعها أو يساهم بصناعتها والأهم : "دوافع صنع هذه التقنية " .. وهو مفيد جداً طبعاً ... وخاصة موضوع فهم "استقبال المشاهد لما تقدمه له" فهو الأهم برأيي قبل موضوع " كيفية التقديم".

    موضوع شيق جداً .. وأنتمنى المزيد ...شكرا أخ Salamax .
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم3DStudioR4

    مشكورعلى المرور ياعزيزى sofiane_av

    مشكور يااخ 3dstudioR4 .هذه المعلومات موجودة فى كتاب لدى فقط انا اعدت تنسيقها (هذا ماتسميه فى كتاباتك بالتمرير)

    وللموضوع بقية ان شاء الله.






















    .
    أخر تعديل بواسطة Salamax في 30 / 03 / 2008 الساعة 05:32 PM
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    فكر بالنهاية : ادعم القصة

    الافلام السينمائية التى تم انتاجها فى الخمس وعشرين سنة الماضية كانت ممتعة حقا وحتى ان بعضها كان عظيما.والجمهور.جمهورك.متخم الان من الناحية البصرية وهو الجمهور الاكثر تعقيدا على الاطلاق.وقد اصبحت لدى هذا الجمهور خبرة واسعة فى تذوق التاثيرات الخاصة ذات المستوى المتميز. ومن سوء الحظ ليس كل الفنانين والمنتجين متميزين.

    المشكلة الرئسية بالنسبة للتاثيرات البصرية الخاصة هى كيف يمكنك انشاء التاثيرات المقبولة وتقديمها لجمهور مدمن على هذه التاثيرات ومتخم الى حد البلاهة بالتاثيرات البصرية الخاصة التى تغص بها الافلام السينمائية فى هذه الايام...والحل هو ان تقوم اولا بمعرفة تبيان السبب الذى يجعلك ترغب فى جعل الجمهور يشاهد التاثيرات البصرية التى تنوى انشاءها...وماهى الرواية التى تريد ان تقصها على ذلك الجمهور...وبالتالى فان التاثيرات الخاصة سوف تنبع تلقائيا من اجابتك على هذا السؤال المزدوج..وعندما يتبين لك السبب فى رغبتك فى الاستحواذ على اهتمام فان الاجابة على هذا السؤال سوف تبدو فى منتهى السهولة.ولكن. عندما تتوقف التاثيرات الخاصة فى كونها المسالة الاكثر اهمية فى عملية الانتاج.عن طريق اعادة وضعها فى خدمة الرواية.عندئذ يظهر الفنان الحقيقى فى مجال صور ورسوم الكمبيوتر والتاثيرات الخاصة.























    .
    أخر تعديل بواسطة Salamax في 30 / 03 / 2008 الساعة 05:32 PM
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    المرايا .المرايا

    استخدام الجسم الانسانى ونظامه كمرجع فى تحريك الشخوص يشبه من حيث المبدأ السيارة كمرجع لجميع حركات الآلات . كلاهما اله من الطراز الاول وكل نوع من الحركة . الانضباط .السببية . والتأثير الذى يمكن تخيله . من الممكن ملاحظته ضمن سياق عمل هاتين الآلتين .
    بالطبع ليس من السهل وليس مستحسنا الان ان تقوم بتفكيك سيارتك لمشاهدة كيفية عملها من الداخل . الكتب توفر لك بعض ماتحتاجه فى هذا المجال ودروس التشريح توفر الكثير ايضا .
    لكن المرجع الافضل للحركة المتوفر لديك هو حقيبة العظام التى تجلس عليها . جسمك . اساتذة التحريك هم ممثلون ممتازون يستخدمون المرايا لمراقبة تعبيرات وجوههم وحركة اجسادهم من اجل انشاء وابداع الحركة.










    .
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    لقيت نفسى فاضى قلت ارفع الموضوع.






















    .
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  15. #15
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    بارك الله فيك

  16. #16
    موضوع قيم اخي Salamax ، شكراً لك

    ولانعاش الموضوع هذه بعض الاضافات التي تكرس للفكرة المنشورة

    مشهد قصير من الفيلم الأمريكي والذي ربما سبق لبعضكم مشاهدته والمسمى The Day After Tomorrow المنتج في عام 2004
    الفيلم يصور التأثيرات المناخية الهائلة التي قد تحدث في العالم مستقبلاً
    الفيلم حافل بالمؤثرات الرسومية المتقنة
    وفي هذا الجزء من الفلم تغرق احد المدن الكبرى تحت امواج المحيط العاتية



    ولرؤية هذا الجزء من الفلم انقر على هذه الصورة


    حجم الملف : 4.7 ميجا بايت
    زمن المادة التقريبي : 3 دقائق

    موضوع ذو صلة :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=88995

    ---------------------------

    دعوة للاسترخاء ورؤية عالم الانتاج السينمائي ومؤثراته الخاصة














    لتنزيل الملف اضغط على الصورة التالية ( حجم الملف 2.7 ميجا بايت - زمن العرض 5 دقائق تقريباً )

    موضوع ذو صلة :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=76776

    تحياتي ..

  17. #17
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    jordan-psut
    ردود
    35
    روعه موضوع اكثر من رائعه ومميز ومهم للمؤثرات البصرية ولازم انسير انركز عليها لان في ضعف بالنسبة لهالموضوع ..تقبل تحياتي

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    للرفع فقط





















    .
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  19. #19
    اعجبتني كثيرا فكرة التفاحة لأول مرة استطيع تخيل حجم الذرة

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية rekapidesign
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المنطقة
    between two edges
    ردود
    1,408
    فعلا استاذ يا سالم الموضوع رائع للغايه
    موضوع المؤثرات و الخدع البصرية يعتبر من التقنيات المستقبلية الناجحة والتي بدات تؤتي اكلها في الاونة الاخيرة كما اني اري - والله اعلم - ان فهم موضوع الخدع البصرية يسهل علي المصمم كثيرا من الجهد و التعب دعوني اضرب مثالا بسيطا شبيه بمثال الكاتب - المثال بتاع الجمهور -
    عندما تحاول ان ترسم مجموعه من البشر محتشدين في طابور طويل خلف بعضهم البعض وعددهم ليكن 20 شخص و تريد ان تركز علي احدهم وليكن الخامس هل سترسم العشرين شخص بتفاصيل دقيقة بالطبع لا والا لن يخرج عملك الا بعد سنة فقط انت ترسم الشخص المعني و الشخصان الذي يليه و الذي يسبقه ثم كلما ابتعدت عن الشخص المعني ترسم باقي الاشخاص بالتظليل يعني يادوب تعرف المشاهد ان دول ناس
    ارجو اني اكون فهمت الموضوع صح و دي حتة بسيطة عن الموضوع ده -بقرب الفكرة للي مش فاهم بعد اذن صاحب الموضوع طبعا

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل