موضوع: احتراف الاضاءة ( مترجم ) الدرس 1

ردود: 12 | زيارات: 1268
  1. #1

    احتراف الاضاءة ( مترجم ) الدرس 1

    اساليب الاضاءة الصحيحة فى الثرى دى ماكس ( درس مترجم )
    ترجمة مهندس / محمد صبرى sabryalo@yahoo.com

    1- مقدمة
    2- مشهد الثلاث اضاءات
    3- الاستدارة للاضاءة
    4- المنتل راى
    5- مثال توضيحى
    6- قائمة الروابط المساعدة
    المقدمة:
    الاضاءة واحدة من اهم العناصر فى CG-art منذ ظهوره . دائما الفنانون يحتاجون الى انشاء نسخة طبق الاصل من الواقع و المشكلة الكبيرة التى تواجههم دائما هى اضاءة المشهد
    اين يتم وضع الاضاءات المختلفة؟

    فى هذا الدرس سوف نقوم بشرح الاساليب الثلاثة الاساسية للاضاءة مع التركيز مع المبتدئين و مساعدتهم لاختيار اساليب الاضاءة الصحيحة لمشاريعهم

    الاساليب الثلاثة للاضاءة هى:
    اسلوب الاضاءات الثلاثة – اسلوب استدارة الاضاءة – اسلوب الاضاءة بالمنتل راى

    ان اسلوب الاضاءات الثلاثة هو من اسهل الاساليب فى الاضاءة فقط نقوم بوضع 3 اضاءات من النوع spot فى اماكن مختلفة داخل المشهد و بذلك سوف تكون النتيجة مرضية الا انه هذا الاسلوب فى الاضاءة لا يكون مرضى فى ال freaks و فى هذه الحالة يكون الحل فى اسلوب استدارة الاضاءة "sphere of light " حيث ان هذا الاسلوب يتميز بوضع ظل جيد و ناعم و النتيجة تكون رائعة
    و لكن عن طريق اللاسكريبت تستطيع اضافة المئات من الاضاءات فى المشهد

    الاسلوب الاخير للاضاءة هو المنتل راى ولقد يتوافر المنتل راى رندر فى الماكس ابتداء من ثرى دى ماكس 6 و بمساعدة هذا الرندر تستطيع اضافة التأثيرات الواقعية التى قد تكون غير متاحة مع الرندر الافتراضى للماكس scanline renderer


    مشهد الثلاث اضاءات three lights scene
    فى الحقيقة انه لا يوجد قواعد ثابتة للاضاءة و ان كل مشهد له مواقع الاضاءات الخاصة به على الرغم من انه لدينا ثلاث اساسيات للاضاءة نستطيع ان نجدها مرارا و تكرارا
    انها الاسلوب الاساسى فى الاضاءة المستخدم فى الثرى دى ماكس

    الثلاث اضاءات المختلفة هى :
    · مفتاح الاضاءة key-light
    · اضاءة الملء fill light
    · اضاءة الخلفية back light

    اولا : مفتاح الاضاءة :
    هو المسئول عن الاضاءة الاساسية للمشهد و الزاوية المنبعث منها الضوء و هى اقوى شدة اضاءة فى المشهد و ايضا المسئولة عن انشاء اقوى الظلال
    و هنا نستخدم الاعدادات التالية :
    Multiplier = 1
    Bright = white
    Shadow : activated

    فى الحياه الواقعية و فى اغلب الاحوال مفتاح الاضاءة "key-light" يتم وضعه من الاعلى سواء كانت اضاءة شمس او اضاءة داخلية فى غرفة و نستطيع نأخذ ذلك كقاعدة نرتكز عليها فدائما نضع مفتاح الاضاءة اعلى العنصر المراد اضاءته و بسهولة يمكن فعل ذلك بان نضع الاضاءة بزاوية 45 درجة فى اتجاه العنصر من الاتجاه العلوى الامامى

    على سبيل المثال:
    لو تم وضع العنصر فى المكان الاتى احداثياته :
    X = 0
    Y = 0
    Z = 0
    و تم وضع الكاميرا فى المكان الاتى احداثياته :
    X = 0
    Y = 100
    Z = 0
    فالمكان الصحيح لوضع الاضاءة تكون احداثياته :
    100/100/100 او -100/100/100

    و من ذلك يتضح لنا ان مفتاح الاضاءة key-light هو اول اضاءة يتم انشاءها بالمشهد و على الرغم من انه استخدام مفتاح الاضاءة فقط يعطى صورة flat

    نلتقى فى الدرس الثانى لاحتراف الاضاءة فى انتظار الردود


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية wisam_3D
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    35
    ردود
    1,776
    بارك الله فيك يا بش مهندس
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية barhom
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    ردود
    369
    جزاك الله خيرا وننتظر المزيد

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    72
    استمر بارك الله فيك

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية mhmdmysr
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مدينة نبي الله يونس (عليه السلام)
    ردود
    386
    جزاك الله خيرا




    سلام الله على بلادي

  6. #6
    الف شكر على الدرس القيم وبانتظار الدرس القادم

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    جدة
    العمر
    29
    ردود
    935
    شكرا أساسيات مهمه جد
    أخوك محمد
    (إلي يبعنا ما نشتريه)

  8. #8
    بارك الله فيك
    (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا
    ذو حظ عظيم )

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية AyMeN007
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    مملكة الابداع
    العمر
    31
    ردود
    696
    جزاك الله الف خير
    موقعي الشخصي
    www.aymen2d.com

    شاهد واستمتع ..
    www.aymen2d.com/blog

  10. #10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك بش مهندس
    باسل
    الحمد لله فاطر السموات والأرض

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية اللــــورد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    مصر
    العمر
    38
    ردود
    367
    جزاك الله خيرآ
    وافاض عليك من علمه

    3D Generalist

    &
    3D Character Modeler
    &
    3D Animator

    .....................


    خير الناس انفعهم للناس






  12. #12
    تسلم اخي ..

    ودمتم برعاية الله وحفظه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل