Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منتدى الإضاءة للجميع

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• منتدى الإضاءة للجميع

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوتي الأعزاء سوف أقوم بالأستمرار للوصول إلى نتائج جيدة في مجال الإضاءة في
    المايا وذلك باستخدام قابس المنتل ري
    فالمطلوب الآن من الأخوة الضليعين ( المحترفين ) في هذا الموضوع أعطاء طريقة لعمل
    ريندر جميل ..... قد يقول البعض لا بد أنك مجنون هل ممكن أن يعطي أحد طريقة عمل مشهد
    واقعي لشخص آخر كي يصبح بعد فترة أفضل منه فأنا أجاوب نعم أنا وأعوذ بالله من هذه الكلمة
    وبصراحة أنني لا أعتبر نفسي محترف في الإضاءة لكنني أعرف ما يكفي لعمل مشهد جميل
    أما الطلوب من باقي الأخوة المبتدئين في هذا الموضوع السؤال ونحن علينا الجواب وأقول لهم إذا لم يجاوبكم أحد فسأجاوب أنا هااااااااااااااااه
    فسأقوم الآن بشرح لعملية إضاءة خارجية
    في البداية السر في جمال الإضاءة الخارجية هي الأشياء الآتية :
    ضوء شمس - HDRI - Final gather - Global illumination
    1- ضوء مائل إلى اللون الأصفر وهو ضوء الشمس مع أستخدام ray trace shadows
    2- سطوع السماء فالسماء لها ضوء أيضاً فنستخدم كرة كبيرة أو نصف كرة حسب المشهد
    ( يجب أن تحيط الكرة بكل المشهد ) ونضع لهذه الكرة مادة Lambert ومن Ambient color
    نضع صورة HDRIويفضل ان تكون سماء...... في حال لم يكن لديكم صور من هذا النوع فسوف أدلكم إلى موقع
    3- وهو الأهم Global illumination وقد يقول البعض إنه لا يلزم في الخارجي فأقول إنه الأساس
    في عمل التناغم بين الكرة و المشهد
    4- Final gather وبدونه لا يكون لصورة HDRI أي تأثير وقم بأختيار قوته من 400 إلى 1000
    طبعاً كل ما زادت القيمة زادت الدقة وأيضاً يزداد وقت الريندر بشكل ملحوظ
    5- من Render settings أذهب إلى Common وقم بإلغاء Enable default light
    وباقي الإضاءات فهي تكون حسب الرغبة
    وإذا أردتم ملف من أجل التجريب عليه فسوف أحمله لكم
    ويوجد طريقة أخرى سوف أذكرها لكم وهي الآن الأفضل
    هذه هي الطريقة الأفضل والأسهل وهي مستخدمة من جميع محترفي المايا
    وقد يقول البعض أنت لم تأتي بشيء جديد فأقول إذ كنتم تعرفون هذه الطريقة ولا تظهر الصورة كما تريدون فأرجوا منكم أستشارتي وسوف أعطيكم الجواب الشافي....
    وسأقول لكم في النهاية أنا لا أسأل على موضوع أن أنشهر بين الأجانب والدليل على ذلك بأنني لم ولن أسجل في cgsociety وبصراحة أنا سوف أساعد جميع أخواني وأتمنى أن يصبحوا أفضل مني في المايا فذلك أفضل لي من أن أعلم أجنبياً ويصبح أفضل مني ثم يقول لي يا أرهابي ... فنحن المسلمون أخوة وأتمنى من الجميع أن لا ينسوا ذلك وإن كان أحد منا لا يريد أن يفيد أخيه ويفضل مساعدة الكافر الأمريكي أو غيره فهو حر بنفسه وأنا أيضاً حر إذا ما تكلمت عنه
    أعتذر أخوتي عن هذه الطريقة في الحديث ولكن بصراحة ( من حرقة قلبي )
    وشكراً
    فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كعادتك اخي kain haz مواضيعك تضرب الوتر الحساس في قلوبنا وهو الاضاء والرندر
    وبلاش قلوبنا دي يحسن الباقي يقوللي اتكلم عن نفسك احنا جامدين قوي فتكون في قلبي
    اخي اول سؤال في موضوعك
    مبدئيا انا مش فاهم حكايه hdri انا عارف انها اسمها هاي دينامك امدج
    وعارف ان لها لزمه في الانعكاسات
    بس ولا اعرف اعملها ازاي.......ولا اعرف اركبها في المشهد ازاي
    حتي الموقع بتاعها مفهمتش منه اوي ...يمكن اكون انا مركزتش اوي بس انا حسيت اني مش فاهم حاجه
    حتي كان اخونا العزيز محمد رمضان نصحني ان استخدمها لعمل انعكاسات علي صوره لسياره كنت قد عرضتها من قبل
    وبرضه وقفت ادامي حكايه hdri
    كمان انا اشجع جدا رفع ملف جاهز الواحد يشتغل عليه ويكون تدريب لنصائحك ونصائح الاخوه اللذين سيتفاعلون مع الموضوع ان شاء الله
    فانا فعلا مفتقد الاخراج الجميل سواء لمشهد داخلي او لمشهد خارجي......خللينا علي الاقل في الداخلي دلوقتي
    عموما منتظر ردك ان شاء الله
    ومنتظر تفاعل باقي الاخوه مع مثل هذه المواضيع المفيده
    المنتدي نايم جدا اليومين دول........هو الناس بردانه وللا ايه
    مدخلك الي مايا موضوعي القديم
    The Power Of Maya موضوعي الجديد

Mohamed Ragheb محمد راغب

الله يجزاك خير على حماسك الطيب
      لو وجدت وقت سأشترك معك
      شكرا لاهتمامك

المشاركة الأصلية بواسطة nazzal مشاهدة المشاركة
        ....
        وبرضه وقفت ادامي حكايه hdri
        ..
        أساسا الـ HDRI هي فقط صيغة لحفظ ملفات صور 32 bit. ممكن تكون على أي صيغة كـ TIFF, HDR, PSD ..الخ
        و ميزتها أنها تحتوي على معلومات عن الصورة أكثر من اللتي تحتويها ملفات الـ 8 bit أو الـ 16 bit .
        و فائدتها في الاضاءة بالتحديد هو لما تريد أن تضع مجسم 3D في موقع حقيقي، تصور هناك صور باستعمال كامرا و كرة عاكسة لتلتقط كل المعلومات عن الاضاءة في ذلك المكان في تلك اللحظة.
        كذلك فائدها في الانعكاس أنه يبدو أكثر واقعية خصوصا مع الـ Depth of Field او الـ Motion blur.
        جرب تحويل صورة HDRI الى 8 bit و رندر قبل و بعد لترى الفرق.
        3DReel2005

المشاركة الأصلية بواسطة Kain Haz مشاهدة المشاركة
          ..
          ريندر جميل ..... قد يقول البعض لا بد أنك مجنون هل ممكن أن يعطي أحد طريقة عمل مشهد
          واقعي لشخص آخر كي يصبح بعد فترة أفضل منه فأنا أجاوب نعم أنا وأعوذ بالله من هذه الكلمة
          وبصراحة أنني لا أعتبر نفسي محترف في الإضاءة لكنني أعرف ما يكفي لعمل مشهد جميل
          ....
          شكرا على الموضوع أولا.
          ثم أنه لا يوجد اعدادات لاخراج مشهد جميل. فكل واحد و له حالته الخاصة و كل شخص له ذوق مختلف.
          أما اذا كنت تقصد بـ جمال المشهد هو الاضاءة الخارجية تحت ضوء الشمس فالطريقة اللتي شرحتها صحيحة. فقط أعتقد أن قيمة الـ Final Gathering التي ذكرتها مبالغ فيها نوعا ما.
          3DReel2005

انا اريد كيف اعمل مشهد نهارى و ليلى واقعى كالذى فى الVray
            فهذه هى مشكلتى الحقيقية فى الرندر.

اتمنى المساعدة.

ربما استطيع مساعدتكم برفع دروس للمنتال راي و الاضاءة في المايا هادا ادا توافقون طبعا
              معكم رضا رئيس شركة PIXAR في المستقلب

Quand Tu Veux Tu Peux

انا عندي سؤال

المهم في الحياة يوجد مصدر اضاءة اساسي هو الشمس و التانوي يعني اللمبة
                في الصباح مش مضطرين اننا نشغل اللمبات عشان الشمس بتضئ كل شئ
                بس في التريدي ليش لازم نحط مصادر اضاءة كتيرة و موزعة
                يعني هل نقدر نحاكي الاضاءة الحقيقة في الحياة في التريدي بمصدر واحد ???

Quand Tu Veux Tu Peux

مشكورين جميعاً على هذا التجاوب وأقول أسألتكم الإجابة عليها بعد قليل فسوف تكون الإجابة
                  مرفقة بصور
                  Nazzal أخي بشكرك كتير وبوعدك سوف نخرج بفائدة للجميع
                  أخي سلمان مشكور ونحن بإنتظارك
                  الأخ لزهر بالنسبة للفاينال جاذر كلامك صحيح بس أنا رايد أعطي المعلومة خطوة فخطوة ومشكور على مشاركتك وبتمنى تكون بناء معانا في هذا الموضوع
                  الأخ رويال ..الله بيعلم قديش بعزك ...أما بالنسبة للفيديو أتمنى أن تعطينا الخلاصة أي يعني لو تقوم بكتابة ما
                  فهمته من الفيديو مع بعض الصور المرفقة ( يعني لا تأخذنا إذا عذبناك شوي معانا ) ومشكور كتير
                  الأخ أحمد عابد : طول بالك يا أخي الجواب قادم
                  ,اتمنى أيضاً مشاركة الأخوة الأعزاء : ياسر - tftof -Gemologist - حسام ماهر
                  بالإضافة إلى جميع الأخوة الكرام
                  وهذه الصورة قمت الآن بعملها بنفس الأعدادات الذكورة أعلاه وزمن الريندر 11دقيقة
                  وشكراً
                  http://www.9q9q.org/index.php?image=dsytSsdb9kli96

حماسك و سلوكك يدل على روح طيبة

شكراً لك

بالنسبة لسؤال الأخ العزيز Nazzal
                      طريقة تفعيل صورة HDRI
                      1-نقوم بوضع مادة Lambert للكرة التي ذكرناها سابقاً وثم نضغط على Color ثم File ومنه نختار صورة HDRI وبالمناسبة كل صور هذا النوع تكون مرفقة بصورة من أمتداد JPG فلا تقم باختيار ال JPG أختر ذات الامتداد HDRI وعندما تقوم بعمل ريندر تلاحظ عدم حصول أي شيء وذلك
                      بسبب أننا وضعناها على Color فنقوم بالضغط بزر الماوس اليمين بجانب color ونختار أمر Break connection
                      وعلى اختيار Ambient color نقوم باختيار صورة HDRI
                      وطبعاً بإمكانك من البداية وضعها على ِAmbient color ثم قم بريندر فسوف تلاحظ أيضاً عدم حصول أي تغيير وسبب ذلك أنك لم تفعل Final gather فقم بتفعيله وقم بريندر فسف تلاحظ أن المشهد أصبح الضوء فيه شديد جداً وسبب ذلك هو أبقاء خيار Enable Default light مفعلاً فقم بإلغائه وشوف الريندر
                      وأعيد لمرة أخرى هذا بالسبة للخارجي
                      والصور الآتية توضح الطريقة

وبالنسبة لسؤال الأخ رويال
                      أخي كلامك صحيح في بعض الأحيان وليس صحيح في حالات أخرى
                      وخاصة في الداخلي فالفرض بأنك عملت إضاءة لمشهد داخلي وكانت الإضاءة جميلة فهذه الإضاءة إذا قمت بعملها نفسها على مشهد آخر لا تنجح فلذلك لا يوجد شيء ثابت في الداخلي أما بالنسبة من حيث الإضاءة في الواقع فأقول لك مثلاً لدي لمبة وحيدة في غرفة فإذا وضعنا ضوء وحيد وهو ضوء للمبة فالصورة لن تنجح أبداً والسبب في ذلك بأن الإضاءة في المايا تعتمد على الحيل بالدرجة الأولى أي يجب أن يكون هناك عدت أضواء أخرى وطبعاً يكون ذلك حسب المشهد وحسب الألوان المستخدمة وطبعاً GI يكون مفعلاً فهويحدث فرق كبير في الداخلي وفيما بعد سوف أشرح مبدأ GI بشكل تفصيلي

شكرا لك اخي
                        هدا يعني ان الاضاءة في التريدي يجب التحايل معها حسب المشهد لنتيجة واقعية و ليس بطرقة واقعية

Quand Tu Veux Tu Peux

تمام أخي رويال ولكن أقول مرة أخرى حسب المشهد

المشاركة الأصلية بواسطة dj-royale مشاهدة المشاركة
                            شكرا لك اخي
                            هدا يعني ان الاضاءة في التريدي يجب التحايل معها حسب المشهد لنتيجة واقعية و ليس بطرقة واقعية
                            البرنامج الوحيد المبني على الفيزياء الواقعية هو Maxwell لكن مشكلته هي صعوبة التحكم في النتائج و البطء.
                            على العموم الـ 3D ليس محاولة لمحاكاة الواقع و انما هو فن مثل مثل التصوير و السينما . و نفس الشيء واقع فيهما يعني تحتاج الى اضافة مصادر اضاءة و عاكسات هنا و هناك للحصول على نتيجة مرضية.
                            3DReel2005

المشاركة الأصلية بواسطة lazzhar مشاهدة المشاركة
                              على العموم الـ 3D ليس محاولة لمحاكاة الواقع و انما هو فن مثل مثل التصوير و السينما
                              تسمحلي أختلف معك في هذه النقطة ؟

إن الناحية الفنية في المايا هي إحدى الجوانب التطبيقية له ، ولكنها ليست الجانب الوحيد ، حيث أن محاكاة الواقع جانب تطبيقي آخر مهم .

لربما يقول قائل : ما هي فائدة محاكاة الواقع ؟ بدلاً من قضاء ساعات طويلة في عمل محاكاة لشيئ سآخذ كاميرا وأصوره في ثواني

هناك أكثر من سبب يدفعنا لمحاكاة الواقع :
                              أولاً : قد يكون الشيئ المراد عمل محاكاة له غير موجود -بعد - مثل مبنى قيد التخطيط ، تصور أن تكون قادر على أن تجعل الزبون يشاهد المبنى بصورته النهائية قبل البدء بالعمل ، أو عمل تعديلات على المبنى ومشاهدتها على الكمبيوتر ، لاشك أن المشهد إذا كان محاكي للواقع بدقة كبيرة سيكون له أثر كبير على الفائدة العملية لبرنامج الرسم الثلاثي الأبعاد

ثانياً : يخطط محترفو السينما لعمل الأفلام (في المستقبل) بشكل كامل على الكمبيوتر ، تخيل فيلم مدته ساعتان يحاكي الواقع مئة في المئة وبدون وجود ممثل واحد ، ودون الحاجة للمخاطرة بإصابة الممثلين ... إلخ

طبعاً لتطبيق ما سبق نحتاج لكمبيوترات قوية جداً قد لا تتوفر في وقتنا هذا لكن من قال أن قوة المعالجة ستظل كما هي عليه الآن ؟

يعمل...
                              X