صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: مصطلحات لم افهمها

ردود: 25 | زيارات: 3115
  1. #1

    مصطلحات لم افهمها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله

    بما انني مبتدأ في الثري دي مرت علي كثير من المصطلحات واحاول ان افهمها

    مثلا:

    SDK
    Arch
    Nurbs
    Polygons
    hddri


    ارجو ممن يعرف معناها ولا اقصد هنا الترجمة ممكن اترجمها انا لكن اريد ان افهم بالتفصيل المعنى وكيفية

    الاستخدام لهذا الامر مثلا وهل هو محصور ببرنامج معين او هي كلمة عامة

    اذا ممكن المساعدة وجزاكم الله خير

    طبعا سأقوم بكتابة كل مصطلح يجد علي هنا حتى افهمه

    واقول للاخوة الاعضاء الجدد مثلي ان عجزوا عن فهم مصطلح ما يمكنكم كتابة السؤال هنا

    وربما في النهاية نعمل كتاب يجمع كافة المصطلحات
    وما النصر الا من عند الله
    وما توفيقي الا بالله

    البلندر برنامج مدهش وهذا الدليل:

    شهداء يضحكون:


    هل تريد ان ترى الاقصى ببث حي ومباشر :


  2. #2
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    السلام عليكم

    SDK وهى اختصار ل Software Development Kit
    وهى لغة برمجه أو مجموعة من الأدوات للمطورين تسمح بتطوير البلجنز الخاصه بالماكس ( لا اعلم ان كان هناك برامج اخرى تستخدم نفس التعبير أم لا )

    Arch وهى اختصار لكلمة architectural بمعنى معمارى
    مثلا يأتى مع ال 3DMAX مجموعة من الماتيريالز الخاصه بالمعماريين ( أرضيات - حوائط وهكذا )
    تسمى Arch Materials

    ال Nurbs و ال Polygons بدون الدخول فى تفاصيل كثيره هم نوعين مختلفين يمكن للمستخدم استخدامهم أثناء الموديلينج
    مثلا ال Curvs اللتى نستخدمها فى البليندر ( أو اى برنامج آخر ) تكون Nurbs والمجسمات الناتجه عنها هى Nurbs كذلك
    بينما ال Box أو المكعب الإفتراضى الموجود بالبليندر ( أو اى برنامج آخر ) يكون Polygon ويسمى ايضا ب Mesh ( مثلما فى البليندر والمايا فى الإصدار الأخير والماكس )
    وعموما هناك من يستريح لكل منهما أثناء التصميم وان كان ال Polygon تفوق لسهولة استخدامه فى التصميم عن ال Nurbs

    ال hdri هى نوع خاص من الصور ولكنه يمتاز بالقدره على حفظ معلومات الإضاءه واسترجاعها داخل المشهد على شكل اضائه
    مثلا يمكنك وضع صوره hdri كخلفية لمشهد ما والبرنامج يقوم بحساب الإضاءه داخل المشهد بناء على ألوان الصوره ودرجة وضوحها - وحجم صورة ال hdri كبير قد يزيد عن 5 ميجا احيانا وتتميز انها تكون 32 بت غالبا ( اى درجة وضوح عاليه )

    وعذرا عن اى تقصير فى الشرح اخى
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  3. #3
    جزاك الله خير

    ما قصرت

    وانا الان اخزنها

    وباذن الله اي مصطلح لم افهمه اكتبه هنا
    وما النصر الا من عند الله
    وما توفيقي الا بالله

    البلندر برنامج مدهش وهذا الدليل:

    شهداء يضحكون:


    هل تريد ان ترى الاقصى ببث حي ومباشر :

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية Ferrari 35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    28
    ردود
    185
    السلا م عليكم

    انا عندي كم مصطلح ما فاهموا

    hightploy

    lowploy

    ويعطيكم العافية شباب وشياب

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    المدينة المنورة
    ردود
    412
    مشكور أخوي محمد ماشاء الله معلومات حلوة

  6. #6
    rigging هو التحريك

    animation ماهو؟ او بمعنى اصح ايش الفرق بينهما؟

    reactor قي الماكس؟ ما هو ولم يستخدم؟
    وما النصر الا من عند الله
    وما توفيقي الا بالله

    البلندر برنامج مدهش وهذا الدليل:

    شهداء يضحكون:


    هل تريد ان ترى الاقصى ببث حي ومباشر :

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    شكرا أخي محمد ولو ممكن أصحح شي عن ما قلته عن الـSDK

    SDK وهى اختصار ل Software Development Kit
    وهى لغة برمجه أو مجموعة من الأدوات للمطورين تسمح بتطوير البلجنز الخاصه بالماكس ( لا اعلم ان كان هناك برامج اخرى تستخدم نفس التعبير أم لا )
    صحيح ما قلته ولكن الـSDK هي موجودة في كل برامج الثري دي ، لأنه وبدونها لا يستطيع المطور أن يعمل مقابس للبرنامج.

    ومن المعروف أن الـSDK للماكس هو الأكثر شمولية وتوفرا من قبل البرنامج ، وذلك ينعكس ايجابيا على مدى قوة المقابس التي يمكن أن ينشئها المطور أو المبرمج.

    وللأسف أكثر SDK محدود هو الـSDK تبع اللايت ويف فبرمجة مقابس اللايت ويف صعب جدا.

    والبلندر ... ما شاء الله
    فهو يوفر للمبرمجين برمجة أي نوع من المقابس وليس هذا فقط بل والإمكانية من تغيير أي أداة أو نظام في البرنامج.
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  8. #8
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    السلام عليكم

    ما اقصده أخى MAFIA_ التعبير نفسه هل يطلق على ادوات التطوير الخاصه بالبرامج الأخرى
    فمثلا المايا عندها كلمة Mel والبليندر عنده كلمة Python وبرنامج أخر قد يطلق تعبير جديد على نفس الوظيفه مثل SDT اختصارا ل Software Development Tools مثلا
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    وعليكم السلام أخي محمد

    كتوضيح أكثر الـSDK هي رزمة أو مجموعة من أدوات التطوير لكي تتيح للمبرمجين أن يقوموا بانشاء مقابس على حسب ما يوفره الـSDK للمبرمج.

    وهي موجودة في أكثر البرامج التي لها مقابس.

    والـMel و MaxScript و Lscript
    ما هي الا أنواع من لغات البرمجة التي انشأت لتسهل بعض الأشغال التي قد يحتاجها الشخص في البرنامج ولها امكانيات أقل من المقابس وتكون معظم الأحيان أبطأ أيضا.

    أتنمى أني قد أفدت ووضحت معني الـSDK أكثر
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    وسامحني كثيرا يا أخي محمد ان لم أفهم كلامك وانا متأكد أنك وضحت ما تقصده
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  11. #11
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    الhighploy هى النماذج أو المجسمات اللتى تحتوى على كمية كبيرة أو كبيرة جدا من ال الأوجه ( مثل المجسمات الناتجه عن استخدام ال zbrush )

    مثال على ال highpoly



    أما ال Lowpoly فهى على العكس مجسمات تحتوى على أقل عدد ممكن من الأوجه
    ويتم اضافة التفاصيل بالماتيريالز وتستخدم هذه المجسمات غالبا فى الألعاب لتساعد كارت الشاشه على اظهار المجسمات فى الوقت الحقيقى

    مثال على ال Lowpoly

    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  12. #12
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    العفو أخى Mafia_ وشكرا على التوضيح
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    401
    يوجد ايضا امر SDK فى المايا و هو اختصار
    Set Drevien Key
    و هو يقوم بعمل علاقات بين العناصر يمكن استخدامها فى التحريك

  14. #14
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    عفوا أخي Symbol , الريجنج ليس التحريك....
    Rigging : هي عملية بناء هيكل تحريك للمجسم وربطه بالمجسم, يعني مثل ال bones ..
    Animation : هي عملية التحريك

    تحياتي
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  15. #15
    جزاك الله خير

    والله انك اصيل

    كنت اظنها تحريك
    وما النصر الا من عند الله
    وما توفيقي الا بالله

    البلندر برنامج مدهش وهذا الدليل:

    شهداء يضحكون:


    هل تريد ان ترى الاقصى ببث حي ومباشر :

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية Relawda
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    تطوان-المغرب
    العمر
    36
    ردود
    1,531
    معلومات مفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيدة.

  17. #17
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sympol معاينة الرد
    جزاك الله خير

    والله انك اصيل

    كنت اظنها تحريك
    لا شكر على واجب
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  18. #18
    مصطلحات لم افهمها

    subdivision

    texture mapping

    UV mapping

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وما النصر الا من عند الله
    وما توفيقي الا بالله

    البلندر برنامج مدهش وهذا الدليل:

    شهداء يضحكون:


    هل تريد ان ترى الاقصى ببث حي ومباشر :

  19. #19
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    أود الشرح ولك الحل أبسط يسمى F1 اضغط المفتاح وسيجيب المساعد كل اجاباتك.

    UV قد لا تكون موجودة لذلك سأضيف للأخوة الذين لا يعلمون ما هي UVW :
    هي احداثيات ثلاثية الابعاد تماما مثل XYZ ولكن غير مرتبطة بفراغ البرنامج WORLD وانما بالمجسم نفسه و يمكن اعتبارها Local XYZ لكل مجسم.

    الباقي مشروح في أي index
    google مشروع عظيم ولا يوجد ما يخفى عليه من جميع ملفات المساعدة حول العالم وبكل اللغات أحيانا

  20. #20
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    شكرا أخي على الشرح, وسأشرح الموضوع بشكل أبسط لمن يريد:
    كما قال الأخ 3DStudioR4 , فإن ال UV هي إحداثيات المجسم لكن بشكل مسطح...
    يعني تخيل أنك تمسك جلد الإنسان وتجعله مسطحا على الأرض..
    يعني أن كل مربع في واجهة ال UV تمثل مربعا على المجسم.

    subdivision يعني تقسيم الشيء: لو كان عندك 4 نقاط وعملت عملية التقسيم فسيصبح عندك 8 نقاط..
    يعني بين كل نقطة صار في نقطة جديدة ( يعني قسمنا الخط )...هذا طبعا مثال لل subdivision

    أما ال texture mapping فسأتركها لشخص اخر .

    تحياااتي
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل